الفرق بين " ==> الخوف ==> القلق ==>الهلع

  • بادئ الموضوع أ“أ‡أ،أ£ أ‡أ،أˆأ‡أڈأ­
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أ

أ“أ‡أ،أ£ أ‡أ،أˆأ‡أڈأ­

زائر

الـــــــخـــوف:
Fair

1. إنّ الخوف هو من بعض رواسب الماضي التي استقرّت في تربية عقلنا الباطن، وهو ناجم كذلك عن سيل ممارسات اجتماعيّة متراكمة عبر مسيرة مرحلة طويلة عملت جذوراً لها في أعماقنا ووقعنا أسرى لها دون أنْ تكون لنا إرادة في ذلك.
. إن الخوف يجعلنا نفقد الإحساس بالأمن والطمأنينة والهدوء ويدخل إلى نفوسنا قلقاً واضطراباً وعدم استقرار .
3. ولدى إحساس المرء بالخوف تتملّكه حالات نفسية وجسدية ظاهرة على سلوكه وطبيعة تصرّفه :
1. فهو يعرق 2. وتزداد ضربات قلبه شدّة وسرعة .
3.يتنفّس بصعوبة 4. وربما يقوم بحركات لا إراديّة تنمّ عن عدم مقدرة على التركيز .
5. ويشعر بضيق في الصّدر .
6. وجع في الرأس يصاحبه بعض الدّوار .
7. وقد ترتفع درجة حرارة جسمه في حال شعوره بالخوف أو هو يشعر بالبرد وإلى غير ذلك من أعراض تظهر بشكل واضح على جسده وسلوكه.
أنواع الخوف :
1) الخوف من الأعداء: كان هذا ومنذ قديم الزمان معهوداً وجارياً فللإنسان أعداء من البشر ومن غيرهم، فهو يظلّ يعتقد أنّ هناك خطراً ما يلاحقه أو يتربّص به وعليه تلافيه والتحسّب له.
2) الخوف من الحيوانات: وهذا أيضاً قديم مع قدم وجود الإنسان فالحيوانات كانت عدو الإنسان الأول وهو لكي يستطيع مقاومتها والتغلّب عليها استخدم حيلا وصنع أسلحة وطرق تمكّنه من اتقاء شرّها ومقاومتها وأحياناً التغلّب عليها.




3) الخوف من الحرب: وهذه أيضاً قديمة منذ وجد الإنسان فالحروب كانت أزلية وهي لا تزال وسوف تستمرّ لطالما وجد الإنسان ووجدت معه المصالح والخلاف في وجهات النظر والرؤية إلى الحياة بين الناس.
4) الخوف من الإمتحان: يوجد كثير من الناس يخافون الإمتحان ورهبته وحتى "نابوليون بونابرت" أعظم فاتح في التاريخ كان يفضّل أن يخوض عدة معارك من أن يخوض امتحاناً واحداً.
5) الخوف من الرئيس في الشّغل: وهذا يعاني منه عدد غير قليل من الموظفّين أو العمّال.
6) الخوف من الشعور بالغربة: وهذا يكون لدى الأشخاص الذين يغادرون أوطانهم وبلدانهم إلى أماكن أخرى، ويستوطنون بلداناً أخرى يكون لديهم الاحساس بالغربة والمجهول الذي ينتظرهم. وهذا النوع من الخوف يزول مع حسن التأقلم والتعرّف على الوسط الجديد.
7) الخوف من الطبيعة وكوارثها: وهي يوميّة تقريباً وتحصل في أماكن مختلفة من العالم على شكل هزّات أرضيّة أو زلازل أو فيضانات أو عواصف ثلجية أو انهيارات بركانيّة أو سقوط طائرات أو انفجارات من أي نوع .
8) الخوف من الأعمال الإرهابيّة: وهذه لم تكن قديماً معروفة وقد وجدت لأسباب اختلاف العقائد أو المذاهب وربط الدين بالسياسة وتسخير الدين لأغراض شخصية تهدف إلى بلوغ مراتب وهذا النوع من الخطر يكون مفاجئاً وسريعاً غير متوقّع أو منتظر على غرار ما حصل في البرجين العالميين في نيويورك وغيره من الأماكن في أنحاء مختلفة من العالم.
9) الخوف على مصير الأولاد ومستقبل الأسرة: ويكون هذا النوع من الخوف طبيعيّاً ومشروعاً فهو يسعى لا إلى التدمير بل إلى البناء واختيار السلوك الأفضل من أجل تحسين ظروف المعيشة أو العمل على زيادة نسبة الدخل وغيره.
10) الخوف من المرض: وهذا النوع من الخوف يكون فطرياً لدى الإنسان وهو أيضاً مقبول وغير ضارّ .

11) الخوف من رفض المجتمع للشخص: لسبب علّة توجد فيه أو قصور أو عجز من نوع ما يجعله يشعر بالدونيّة ويخشى الاحتكاك بالآخرين لكي لا يصير محط سخريتهم وهزلهم.
12) الخوف من عدم الإتفاق الزوجي: وهذا لا يشمل فئة عظيمة من المجتمع بل الفئة التي لا تستطيع التعامل مع الحياة الزوجية بما يلزم من الحنكة والحكمة والتعقّل والصبر.
13) الخوف الإجتماعي : وهو ما يسمّى بالرّهاب (الجزع الشّديد) وله مخاطر شديدة وعظيمة إن لم يتمكّن المرء من إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوز.
14) الخوف من رواسب الماضي: في أن تعود وتؤثر سلباً على حياة الشخص من جديد، فيظلّ يعيش في قلق مستمرّ
15) الخوف من الأهل: وعلى الأغلب يكون خوف الأولاد من ذويهم وأولياء أمرهم ولهذا النوع من الخوف نواحي إيجابيّة تدفع إلى محاولة تجنّب الخطأ والسلبي ونواحي سلبيّة قد تدفع إلى تحدّي إرادة الوالدين وكسر رغبتهم في تمرّد يعلن الشخصية التي يريدون أن يتمّ الاعتراف بها، وهنا يكمن الخطر
المحدق من الإنزلاق والتخبّط والضّياع.
16) الخوف من الديمقراطية: وهذا النوع من الخوف جديد فهو يعني خوف القادة السياسيين المتحكّمين في القرار السياسي من خوفهم على أن تودي الديمقراطية وممارستها بهذه السلطة المستبدّة وهي من نتائج العولمة وهي ضروريّة جداً ويحتاجها الجميع، إذ أنه
لا كرامة ولا حرّية ولا وجود بدون ديمقراطيّة حقيقيّة يستطيع الناس من خلالها ممارسة حقّهم في الحياة والتعبير والممارسة دون أية ضغوط أو قيود مكرهة.
17) الخوف من الموت: وهذا النوع من الخوف هوأعظم أنواع الخوف فالموت هو الشيء الوحيد الذي لا يمكن تجنّبه أو تجاوزه فهو مصير حتميّ لجميع الناس ولا يستطيع الإنسان قهره.



18) ظاهرة الخوف من الظواهر الموروثة: كالأمراض الوراثية أو غيرها. 19) الخوف من الأخر.
20) الخوف من الاعتداء: أي أن يتمّ الاعتداء على الشخص من آخرين وهذا يدلّ على ضعف من نوع ما تتمثّل به هذه الشخصيّة فلا تشعر بالثقة بالنفس ولهذا فهي لا تأمن الآخرين وتتحذّر منهم . 21) الخوف من اللصوص وهذا خوف مرحليّ ووقتيّ وغير دائم.
22) الخوف من الوحدة: لكون الإنسان كائن اجتماعيّ بطبعه. 23) الخوف من المجهول . 24) الخوف من الأقوى
25) الخوف من عدم الاستعداد .
26) الخوف من الوحدة والعزلة .
الأسباب : * إنّ الشعور بالانهزاميّة يضعف الثقة بالنفس ويقلّل من روح الإبداع الفكري والروحي لدى الشخص
* استخدام العنف" كطريق لإدخال الخوف إلى قلب الإنسان ومن ثمّ السيطرة عليه بعد شلّ قدرات تفكيره االعقليه .
* السلطة السياسيّة لفرض قرارها وتثبيت سلطتها، وهذا السلوك هو أداة قمع غير أخلاقيّة .
*إنعدام الترابط الأسري.


...........................

القـــــلــــق:
Anxiety

1. اضطرابات القلق هي أمراض تختلف تماما عن الشعور الطبيعي بالتوتر أو الخوف الذي يشعر به كل الناس ً ولحالات اضطراب القلق اعراض تحدث في الغالب بدون انذار سابق وتجعل أبسط روتينيات وتفاصيل الحياة مصدراً للاحساس بعدم التوتر والحفز لدرجة لا تحتمل احياناً .
2-. وقد تبلغ هذه النسبة للمصابين بالقلق بين 1.9 و5.4%.
3. وتصاب الإناث بالقلق النفسي بنسبة أكثر من الذكور.
4.أنواعها :
1) المخاوف الخاصة : يعلم الاشخاص المصابين بهذه المخاوف خوف شديد من شيء ما غير مؤذ في ظروف عاديةويعلم الأشخاص الذين يعانون من هذه المخاوف بأن خوفهم تزايد ولكنهم لا يستطيعون السيطرة عليه.
2) المخاوف الاجتماعية: تسمى أيضاً اضطرابات القلق الاجتماعي هي الشعور بالخوف وتظهر أثناء التفاعل والسلوك الاجتماعي كالتحدث مع الناس ومقابلتهم أو زيارة الأماكن ومعظم الناس الذين لديهم مخاوف اجتماعية يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الاحساس .
.5ويحدث للأشخاص الذين يتعرضون لحوادث جسدية أو عاطفية مروعة وهؤلاء الناس يشعرون بالعذاب .
6. وتتضمن الأحداث التي تثير هذه الأعراض الآتي :
• الكوارث الطبيعيه ( مثل الزلازل .
• المشاهد المأساويه ( تحطيم الطائرات ، الانفجارات ) .
• الايذاء الجسدي والجنسي أثناء
الطفوله .



• مشاهدة شخص اثناء تعرضه لاصابه خطيره .
• المعارك العسكريه .
الأعراض :
* الشعور بالحزن والكآبة .
* دم تحمل المزاح .
.*قد الاستمتاع بالبهجة والفرح. *الشعور بالكراهية اتجاه بعض الأشخاص .
* الإحساس بكراهية الناس له.
* تxxxx الذات وتسفيهها.
* وعدم طرح موضوع واحد
* ضعف التركيز في الحديث وخلط الأمور في بعضها البعض .
*تذكر كل المواقف السلبية والحزينة التي مرت به .
* كثرة النوم أو الاستلقاء على السرير دون حراك .
* الشعورببعض الآم الجسدية كالصداع وعدم الرغبة في الأكل.
* التفكير ولو للحظة في التخلص من الحياة .
7. الأســبــاب :
1.الخواء الروحي: وما يتبعه من شعور بالوحدة والضياع والخوف من اليوم والغد.
2. الا يستطيع الفرد أن يرتقي بقدراته وتطلعاته الى أن يصل الى المستوى الاجتماعي او الاقتصادي المرتفع الذي رسمه لنفسه، ولا سيما اذا كان المجتمع الذي يعيش فيه يقيس منازل الناس بقدر ما في جيوبهم .
3. عدم قدرة هذا الفرد على مجاراة النمط الاستهلاكي السائد في محيط مجتمعه الصغير الأسرة أو الكبير المجتمع
4. النزاع واهمال أهمية الأسرة المتعاونة المتحابة والشقاق المتأصل الذي يسود أسرة المريض بالقلق، وكذلك التفكك الأسري نتيجة الانكباب على المادة .
5. القلق ردة فعل على موقف
عصيب تعرض له الشخص سبب له انهيار نفسي كالخساره بالتجاره يكون حدوث طلاق بين الزوجين او وفاة الزوج بشكل مفاجئ أو الاستقالة من العمل .


6. قد يحدث القلق بسبب الشخصية التي نحملها بين أضلاعنا والمقصود بها التعامل مع مجريات الحياة بالصرامة والجدية المبالغ فيها وتحويل الأمور البسيطة إلى نوع من الدراما والتهويل .
7.قد يحدث القلق بسبب شخصية الإنسان الضعيفة ، او انه شديد الحساسية والتأثر بالمواقف المحيطة به ، فيصبح دائما هو الضحية في كل المواقف التي يتعرض لها ، حتى التي لا ناقه له فيها ولا جمل .

...........................

الهــــــلـــع :
Panic

1. تعد نوبات الفزع إحدى إضطرابات القلق الشائعه وهي حاله مرضيه تحدث عند بعض الأفراد على شكل نوبات شديده من التوتر والخوف يشعر الفرد خلالها بأن نهايته قد إقتربت أو أنه سوف يموت أوأنه سيفقد عقله أو السيطره على نفسه وتصرفاته .
. ومن أبرز أعراض هذا الإضطراب أثناء النوبه :
1.عدم الإتزان والدوخه الشعور بالإغماء .
2.التنميل أو الخدر أو الحراره بالجسم والأطراف في بعض الأحيان .
3.جفاف بالفم والحلق وبروده بالأطراف .
4.إرتعاش الأطراف وزياده بالتعرق والإحساس بالغثيان أحيانا ُ .
5.زياده بنبضات القلب مع صعوبه بالتنفس وضيق بالصدر .
هذه الأعراض هي التي تؤدي بالشخص إلى الخوف من فقدان العقل أو السيطره على نفسه أو الإحساس بالموت ، ونظراُ لشدة لنوبه وإزعاجها فإن الشخص يتوقع حدوثها في أي وقت ويبقى مترقباُ لها ، وهذا بحد ذاته يمكن أن يؤدي إلى نوبه ثانيه .
6. تتراوح الفتره الزمنيه لهذه الحاله من 5 دقائق إلى 30 دقيقه وقد تطول إلى ساعه أو أكثر أحيانا ويمكن أن تتكررباليوم الواحد أكثر من مره .
7. يمكن أن يصاب من 1-2 % من الناس خلال فترة حياتهم بنوبات الفزع ،وقد تتكرر عدة مرات بالشهر الواحد ، وهناك نسبه أكبرمن الناس لديهم نفس الإضطراب ولكن بتكرار أقل .
8. كما أنه يصيب النساء والرجال بنسبه متقاربه.


9. عادة ما يبدأ بمرحلة العشرينات
10.يزداد إحتمال ظهور النوبه الأولى بعد موقف يدعو إلى الخوف مثل حادث أو فقدان شخص عزيز أو بعد الولاده أو قبل الدوره الشهريه أو بعد تعاطي أحد المواد الممنوعه مثل الحشيش والكوكائين ، ورغم ذلك فإن النوبه قد تبدا أثناء القيام بأي عمل إعتيادي .
11. مما يزيد من حيرة المريض وتخوفه من حدوث النوبه باي مكان ، فيتاحشى الذهاب خارج المنزل أ حتى قفل باب الحمام عند قضاء الحاجه .

الأســبــاب :
1. بشكل عام لا يوجد تفسير واضح للهلع بسبب إختلاف أسباب ظهور هذا المرض من فرد لاخر ، الا بعض الدراسات اكدت على ان هناك خللا عضويا كامنا هو المسؤول عن زيادة افراز مادة الادرينالين المولده للقلق كما اكدت الدراسات على اهمية الاسباب النفسيه التي قد تكون نتاج
اسباب تربويه وعوامل اجتاعيه اهمت بحدوثها .
كل هذه العوامل بدورها تؤدي بالانسان الا الشعور بعدم الامان مما يزيد من حساسية الجهاز العصبي ولذلك يظهر المرض فجاه .



................


د.زهـير حسن خشيم
اخصائي العلاج بالتنويم الإيحائي
 

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
مشكووور اخوي عثاري ع الموضوع و المعلومات
 

omani hack

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
2,128
الإقامة
hack Kingdom
الف شكر اخي على الطرح الهادف والرائع

تحياتي

تقبل مروري
 
إنضم
19 مايو 2008
المشاركات
1,135
العمر
35
الإقامة
حَيْثُ تَكُوٍنْ حُرٍوٍفِيْ..}
يعطيك ألف عاااافيه استاذيـ/

مجهووووود تشكر عليه

كل الشكر الك
.
.
كون بخيرْ
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى