*بقرابة نصف مليون ريال عماني* *جامعة البريمي تنشئ محطة لتوليد الطاقة الشمسية بسعة ميجا ونصف واط*

nyoolah

:: فريق التغطيات التطويري ::
إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
310
العمر
34
*بقرابة نصف مليون ريال عماني*
*جامعة البريمي تنشئ محطة لتوليد الطاقة الشمسية بسعة ميجا ونصف واط*


IMG-20230611-WA0034.jpg




في إطار خططها للاكتفاء الذاتي من الموارد، وقعت جامعة البريمي اتفاقية إنشاء محطة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة إنتاجية قدرها ميجا ونصف واط مع شركة جلوبال للأنظمة الكيميائية والصيانة المحدودة.
وتقدر تكلفة هذا المشروع بقرابة نصف مليون ريال عماني، حيث سيتم تركيب وتشغيل المحطة المذكورة في حرم جامعة البريمي، وذلك خلال ستة اشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية التي تستمر لمدة خمس سنوات، حيث تتولى الشركة المذكورة أعمال التركيب والتشغيل والصيانة الكاملة للنظام خلال فترة التعاقد.
وقع على الاتفاقية من جانب جامعة البريمي الفاضل يوسف بن عبد الرحيم بن محمد بن كرم الفارسي رئيس مجلس إدارة الجامعة، وعن شركة جلوبال للأنظمة الكيميائية والصيانة المحدودة الفاضل عبد الحافظ بن سالم بن خلفان البرعمي العضو المنتدب للشركة.

وفي تصريح للفاضل يوسف بن كرم الفارسي أشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي استمرارا للجهود التي تبذلها إدارة الجامعة في التوجه نحو استغلال مصادر طاقة أكثر استدامة والاستفادة من العديد من الفوائد البيئية والمستدامة والمساعدة في تقليل البصمة الكربونية في السلطنة

وأعرب عبد الحافظ البرعمي : إن الهدف من هذه المشاريع والتعاون هو تمكيننا من العمل معًا في جهودنا المشتركة لتقديم حلول لتوفير طاقة مستدامة وصديقة للبيئة واقتصادية لجميع القطاعات بالاعتماد على مصدر طاقة شمسية متجددة ، والمساهمة في طموحات وأهداف حكومة السلطنة في تحويل الاقتصاد العماني إلى اقتصاد وطني متطور ومتنوع ومستدام على النحو المنصوص عليه في رؤية عمان 2040، مضيفًا إن هذا النوع من المشروعات يمثل استثمارًا استراتيجيًا لشركة جلوبال للأنظمة الكيميائية والصيانة المحدودة ، باعتبارها واحدة من أولى شركات الطاقة العمانية التي تنفذ محطات الطاقة المتجددة واضاف بإن الشركه تقوم بمواكبة التطور بشكل أكبر مع أحدث التكنولوجيا من الطاقة الشمسية المصممة للبنى التحتية الحديثة في الدولة .

المهندس شوقي البلوشي مدير عام شركة جلوبال للأنظمة الكيميائية والصيانة المحدودة المنفذة لمشروع المحطة أعرب عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع جامعة البريمي إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في سلطنة عمان، وما يمثله إنشاء هذا النوع من المشاريع في الجامعات التي تحتضن التطوير والتجدد، مشيرا إلى أن شركة جلوبال سوف تقوم من خلال قسم الطاقة المتجددة بتنفيذ هذه المحطة بأحدث المواصفات والمعايير والاجهزة التي تضمن عمل المحطة بأعلى كفاءة لإنتاج طاقة نظيفة بدون انبعاث غازات الاحتباس الحراري، وتعمل على تقليل تلوث الهواء من خلال تقديم أفضل الحلول الخضراء.

وحول المواصفات الفنية للمشروع ذكر المهندس ياسر محمد رئيس قسم الطاقة المتجددة بالشركة المنفذة ، أن قدرة محطة الطاقة الشمسية المزمع تنفيذها بجامعة البريمي تصل إلى (1,500) كيلو وات من الطاقة الشمسية النظيفة، والتي ستنتج طاقة كهربائية تبلغ (2400) ميجاوات / الساعة سنويا، وستعمل على تفادي ما يصل إلى (4,109,903) كيلو جرام/ سنويا من الانبعاثات الكربونية الضارة.
كما أشار إلى ان المحطة تتكون من (2420) لوحا من الألواح الشمسي، يولد كل لوح (620) واط، بالإضافة إلى (13) عاكس للطاقة الشمسي، كل وحدة بقدرة (100) كيلو واط.
وأكد أن النظام مزود بسلسلة مراقبة ذكية واستكشاف الأخطاء وإصلاحها بسرعة، ويتضمن تقنية (MPPT) المبتكرة التي تقدم أقصى أداء وعائد من النظام الشمسي، وتساعد في استخراج أقصى قدر من الطاقة المتاحة من الوحدة الكهروضوئية.

وحول هذا المشروع الواعد أشار الفاضل سعيد بن سليم الكلباني عضو مجلس إدارة الجامعة، أن هذه المحطة هي الأولى من نوعها في محافظة البريمي، ويقدر لها أن تعمل بكفاءة تامة لمدة (25) سنة.
كما أشار إلى أن هذا المشروع يحقق محاور رؤية جامعة البريمي الثلاثة، فمن حيث التعليم والتدريب سيقدم فرصة سانحة لتقديم تدريب عملي لطلبة كلية الهندسة بالجامعة على مشاريع كبيرة كهذا المشروع، كما سيفتح آفاقا للبحث العلمي في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى أنه سيخلق فرصا لدعم مشاريع ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة، حيث يمكن بعد انتهاء مدة الاتفاقية أن يتيح الفرصة لإنشاء شركة طلابية تتولى إدارة وتشغيل المشروع ضمن مشاريع ريادة الأعمال التي تتبناها الجامعة.
IMG-20230611-WA0033.jpg
IMG-20230611-WA0032.jpg
IMG-20230611-WA0031.jpg



.
 
أعلى