جوجل تحذف صورة تضامن أبو تريكة مع غزة إرضاءً لإسرائيل!!

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
99876.jpg



جوجل تحذف صورة تضامن أبو تريكة مع غزة إرضاءً لإسرائيل!!

الإسلام اليوم/ عبدالمنعم خليفة

تستغل السياسة شبكة الإنترنت لتدعيم توجهاتها وتحقيق أهدافها، وإن بدت في الغالب ضمنية، فعندما اتخذت شركتا مايكروسوفت وياهو الأمريكيتان قرارًا باستبعاد دولة إيران من ضمن الدول التي يقوم المستخدم من الاختيار بينها عند فتح رصيد جديد أو بريد إلكتروني على خدمة الهوتميل أو الياهو لم يكن ذلك إلا لسبب سياسي بَحْت، المتمثل في توتر العلاقات ما بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.
وما قامت به شركة جوجل الأمريكية مؤخرًا من حذف صورة لاعب منتخب مصر محمد أبو تريكة وهو يرتدي قميصًا مكتوبًا عليه "تضامنًا مع غزة" باللغة العربية والإنجليزية من محرك بحثها على الإنترنت- يعدّ دليلاً قويًا على مدى التأثير الذي يمكن أن تلعبه الدول فى تطويع التكنولوجيا لمصلحتها.
قرار جوجل حذف صورة أبو تريكة جاء بسبب سياسي بحت بعد أن أثارت عبارة " تعاطفًا مع غزة"- التي ظهرت على قميص اللاعب خلال مباراة منتخب بلاده ضد السودان في كأس الامم الإفريقية المقامة حاليًا في غانا- حفيظة جهات رسمية في اسرائيل, ما جعل السلطات في الكيان الصهيوني تطلب من شركة "google" الشهيرة منع ظهور الصورة التي التقطت للاعب خلال المباراة.
واستجاب موقع البحث الشهير "google" للضغوط الإسرائيلية الكبيرة التي تعرض لها لإجباره على حذف الصورة التي أظهر فيها أبو تريكة تعاطفه مع الشعب الفلسطيني في غزة عقب رفعه قميص منتخب بلاده ليظهر قميص داخلي مكتوب عليه "تعاطفًا مع غزة" بعد تسجيله هدفًا في مرمى السودان.
وحذف الموقع الأمريكي صورة اللاعب التي كشف عنها السبت الماضي عقب إحرازه الهدف الثاني لمصر في مرمى السودان وقام "جوجل" بنشر الصورة على موقعه عقب المباراة مباشرة.
وتظهر حاليًا صور لأبو تريكة خلال البحث عنه في الموقع بكل اللغات بدون الصورة التي ارتدى فيها "القميص" رغم أنها كانت متاحة من قبل ذلك للمستخدمين.
في الوقت الذي تشنّ فيه حاليًا وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية حملة شرسة ضد أبو تريكة داعيةً الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إلى معاقبته بسبب تعاطفه مع الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة، وبدعوى خرقه للوائح التي تمنع وتحظر على اللاعبين استغلال المنافسات الرياضية في الدعاية لأمور سياسية.
وحذف صورة أبوتريكة لم يكن الموقف الأول لخضوع جوجل للمطالب الإسرائيلية، فبعد أن طرحت الشركة برنامجها "جوجل إيرث" والحملة التي شنّتها الدولة العبرية أيضًا ضد جوجل بزعم أن هذا البرنامج قد كشف مناطق أمنية كانت في السابق سرية للغاية، وهو ما أثار الرعب في الكيان الصهيوني وفقًا لتقرير صحفي في صحيفة "يديعوت إحرونوت" الإسرائيلية حينما أشار إلى أن هذا البرنامج المطور الذي يتضمن أرشيفًا لصور ملتقطة بالأقمار الصناعية يكشف مواقع عسكرية وأمنية إسرائيلية هامة.
وحذّرت الصحيفة من أن البرنامج جعل من هذه المواقع أهدافًا سهلة محتملة لمن يريد مهاجمتها، مضيفة أن جوجل طورت صور الأقمار الصناعية الخاصة بإسرائيل وضاعفت تقريبًا من درجة وضوحها ودقتها خلال الأيام الأخيرة.
ووصفت الصحيفة البرنامج بأنه يمثل "نقطة قوة" للدول الأعداء على حدّ تعبيرها و"كنزًا" للفصائل المسلحة، وأشارت إلى أن الصور تتكون من بيكسل واحد لكل مترين مربعين مقارنة بالصور السابقة التي تتكون من بيكسل واحد لكل 10-20 مترًا مربعًا على الأرض.
ومن بين المواقع البالغة الحساسية الممكن رؤيتها تفصيلاً مقر وزارة الدفاع في "تل أبيب" وقواعد أساسية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي والمفاعل النووي الإسرائيلي السري المثير للجدل في مدينة "ديمونة" بالصحراء الجنوبية، كما تعرف مستخدمو النت على موقع آخر ترددت مزاعم أنه مقرّ وكالة الاستخبارات الإٍسرائيلية الموساد وموقعها سري.
وتراجعت جوجل حينها وقامت بحجب كل الصور المتعلقة بإسرائيل، وما يمكن أن يمسّ أمنها على حدّ اعتقادهم.
 
أعلى