|معلومة طبية|..

ŔξVẼήĜξ

¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬
إنضم
25 ديسمبر 2011
المشاركات
14,512
العمر
29
الإقامة
● ғαηтαsч ●
2hxQY.png


،


خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي
يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد ، حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الافطار بساعة
وينصح باستعمال هذه العملية مرة كل ستة شهور !
 

حكآيةة غيم

¬°•| الكلمة الحلوة |•°¬
إنضم
10 أبريل 2013
المشاركات
1,764
الإقامة
بَين ثنـآيآ قَلـمي..♥~

هل تعلم

أن الفراولة مفيدة للقلب ، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية

هل تعلم

الملح الزائد = ترقق العظام
نظن جميعاً أن الافراط في تناول الملح يسئ الى الضغط الدموي، لكن الملح ليس سبب ارتفاع الضغط الا لدى 30 في المائة من المصابين بهذا المرض. إلا أن ضرر الملح يصيبنا في عظامنا، فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه الكالسيوم فيسئ الى العظم. يعجل الافراط في تناول الملح في حصول ترقق العظام. ولذا علينا قصر استهلاكنا من ملح الطعام على 2400 ملليغرام يومياً، علما أن في قطعة واحدة من الجبن الأمريكية 300 ملليغرام من الملح، وفي قطعتين من الخبز الأبيض 269 ملليغرام من الملح، وفي نصف كوب من صلصة الطماطم المعلبة 740 ملليغرام
 

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!

KUK5AOMeszfZi3ZYgc1YHiqBiO6%20%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA%20%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%B1.jpg






هل تعلم أنّ حوالى 50% من الناس يعانون من البواسير مع بلوغهم سن الخمسين؟
تتميّز هذه الحالة بانتفاخ والتهاب أوردة المستقيم، وهي إحدى الحالات المرضية الأكثر شيوعاً في العام 2012. إنما سيسرّك أن تعلم أنّ ثمة العديد من العلاجات المنزلية الفعالة فضلاً عن العديد من النصائح الوقائية. إذن، لم لا نلجأ إلى الحلول الطبيعية عندما نبحث عن علاج للبواسير؟
بعض المعلومات عن البواسير
تصيب البواسير http://www.7c7.com/vb/7c7158061/ الرجال والنساء على حدّ سواء وهي نتيجة التهاب وانتفاخ أوردة المستقيم والشرج إما داخلياً وإما خارجياً. وغالباً ما تنتج هذه الحالة المزعجة عن الشدّ أثناء حركة المرور المعويّ وهي تصيب بشكل خاص أولئك الذين يعانون من الإمساك، والكبار في السن والنساء الحوامل. ومن حسن الحظ أن البواسير ليست مؤذية بشكل خاص. في الواقع، هي مزعجة أكثر مما هي مؤذية فلا تقلقوا! لكن لا بد من حلّ هذه المشكلة بطريقة ما إذ أنها تسبب عدداً من المشاكل التي لن ترغب في التعامل معها على المدى الطويل.
أعراض البواسير
إنّ العارض الأكثر شيوعاً للبواسير هو وجود الدم. إن كانت البواسير داخلية، فسيكون لون الدم أحمر باهتاً وسيظهر أكثر على الورق المستخدم في المرحاض. إن كانت البواسير خارجية فستلاحظ وجود كتل دم حول الشرج أو تورّم. نذكر من الأعراض الشائعة عموماً: النزيف، التورم، الحكة، حساسية، كتل دم أو تورم حول الشرج، ألم في الشرج.
اعلم أنك إذا اعتمدت بعض علاجات البواسير الطبيعية واتبعت النصائح الوقائية التي سترد لاحقاً، فقد تختفي الأعراض لديك مع انتهاء الحالة.
6 علاجاتhttp://www.7c7.com/vb/7c7158061/ منزلية للبواسير
خل التفاح: يعدّ خل التفاح أحد العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية. غمّس قطعة قطن كبيرة في خل التفاح وافرك بها منطقة البواسير. كرر هذه العملية حتى تختفي الالتهابات وتذهب الأعراض. ينبغي أن تحسّ بتحسّن فوري. يمكنك أيضاً أن تضيف بعض خل التفاح (نصف كوب) إلى مياه طشت او مغطس نقعد عليه .
صورة أو المغطس الذي نجلس عليه أو ما يسمى sitz bath

sitz-bath.jpg





الروتين Rutin: مادة تعزز الصحة، نجدها في العديد من النباتات كالحنطة السوداء( القمح الروسي)، البرتقال، الليمون الهندي (الغريبفروت)، الحامض، العنبية والهليون (على سبيل المثال لا الحصر) وهي علاج منزلي آخر يُستخدم غالباً للبواسير. لعل الخيار الأفضل هو شراءها على شكل مكمل غذائي. يقول شخص في Earthclinic: "أنا أعاني من البواسير منذ حوالى العام. وفي الأسبوع الماضي، بدأت أتناول 500 ملغ من الروتين مرتين في اليوم، في الصباح وقبل الخلود إلى النوم... وبعد أسبوع واحد، خفّت الالتهابات كما اختفت البواسير بشكل شبه نهائي إذ أصبح حجمها اليوم أصغر من حجم حبة البازيلاء."
زيت جوز الهند: ضع زيت جوز الهند على البواسير مباشرة ثم اشطفه وكرر العملية. ينبغي أن تختفي البواسير http://www.7c7.com/vb/7c7158061/ والاعراض بعد بضعة أيام فقط.
المشتركة (الهماماليس): شجرة قابضة وشافية، وهي من أقدم العلاجات الطبيعية المعروفة للبواسير. انقع قطعة قطن في نقيع المشتركة وافرك بها منطقة البواسير.
ألوة فيرا: كما هو الحال مع العلاجات السابقة، يكفي أن تمسح المنطقة المصابة بالألوة فيرا لتخفف الأعراض وتشفيها.
قرفص ولا تجلس: هذا الأمر هام جداً وغالباً ما يتم إغفاله. إنّ المراحيض التقليدية غير طبيعية http://www.7c7.com/vb/7c7158061/ وقد تكون السبب في ظهور حالات الإصابة بالبواسير التي نادراً ما تُسجّل في دول أقل تقدماً حيث تعتمد وضعية القرفصاء عند التبرز. إنّ الجلوس عند إفراغ الأمعاء يتسبب بضغط شديد على المستقيم في حين ان وضعية القرفصاء تجعل المستقيم مستقيماً وترخي عضلة puborectalis. يجب اعتماد هذه النصيحة مع أيّ علاج منزلي قد تستخدمه للتخلصّ من البواسير. أفضل علاج هو علاج الأسباب واعتماد النصائح الوقائية الضرورية.
حلول أخرى لعلاج البواسير
يمكن لنقع المنطقة بالمياه الدافئة مرات عدة في اليوم لمدة 10 أو 15 دقيقة أن يقلل الالتهابات ويساعد على تخفيف الأعراض. يمكنك الجلوس على مغطس تضيف إليه نصف كوب من خل التفاح. أبقِ مكان الإصابة نظيفاً واغسله يومياً. لا تستخدم الصابون على البواسير http://www.7c7.com/vb/7c7158061/ فهي ستسبب لك الحساسية على الأرجح. استخدم محارم التواليت المعطرة للتنظيف wet wipes بعد التبرز لتقلل الحف.
ضع أكياساً من الثلج أو كمادات باردة لتخفف التورم.
احرص على أن تشارك الآخرين العلاجات التي نجحت فضلاً عن تلك التي لم تنجح. فمن الهام أن نساعد العلاجات الطبيعية على البقاء.
 
التعديل الأخير:

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
بسم لله الرحمن الرحيم

ما هي الاطعمة التي يجب ان لا تتناولها في الصباح؟

يقول خبراء التغذية بأن هناك قائمة سوداء بالاطعمة التى يجب أن لا يتناولها الانسان في الصباح على معدة خاوية.


ونذكر من هذه القائمة:



الموز واللبن

يحتوي الموز على كمية عالية جدا من الماغنيسيوم، ويمكن لتناول الموز على معدة خاوية في الصباح أن يسبب خللا في توزان الكالسيوم والمغنسيوم، الامر الذي يؤدي الى خطر الاصابة بامراض القلب. على معدة خاوية أيضا، يفقد اللبن مميزاتها الصحية، لذا يفضل أن يؤكل اللبن بعد ساعتان من تناول وجبة الطعام أو قبل موعد النوم، حيث يساعد على الهضم.

البرتقال

البرتقال عصير الصباح http://www.7c7.com/vb/7c7157274/ المميز غير صحي في الصباح! نعم فعصير البرتقال يمكن أن يسبب التهاب المعدة والامعاء خصوصا اذا شرب لوحده في الصباح ويفضل أن يشرب عصير البرتقال في اخر الوجبة وليس قبلها.

الكاكا (الخرما) والطماطم

تعتبر الكاكا والطماطم من الثمار الغنية جدا بالبكتين وحمض التانانيك، الذي يسبب تكون الحصى في المرارة ويفضل أن لا تؤكل الكاكا والطماطم في الصباح الباكر على معدة خاوية.

أطعمة أخرى يجب التوقف عن تناولها في الصباح على معدة خاوية:

الثوم، الاطعمة المعلبة (الفول، الحمص، النقانق)، واللحوم الباردة والتي تسبب تشنجات معوية وألم في البطن. بالاضافة الى ذلك ينصح بعدم تناول الخيار، والفلفل الحلو والملفوف والتي تسبب تهيجا في غشاء المعدة، كذلك ينصح بعدم تناول البطاطا الحلوة التى http://www.7c7.com/vb/7c7157274/ تسبب شعورا بالانتفاخ والامتلاء.

المشروبات الحلوة

يجب أن تتوقف عن تناول المشروبات الحلوة والغنية بالسكر في الصباح. السكريات تسبب خللا في عمل البنكرياس الذي يصبح غير قادر على تحديد الحاجة الى الانسولين، الامر الذي يسبب انخفاضا حادا في مستويات السكر في الدم ويؤدي الى خلل في توازن الاحماض.
 
التعديل الأخير:

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
تشكل أكثر من 55% من مجمل عدد السعرات في أي نظام غذائي متكامل الكربوهيدرات.. مصدر الطاقة


852164710782.jpg



والبطاطس

الكربوهيدرات هي أحد المكونات الأساسية الثلاثة تشكل الكربوهيدرات 55% وربما أكثر من مجمل عدد السعرات في أي نظام غذائي متكامل الغذاء وتعد مكوناً مهماً للجسم . أما المكونان الآخران فهما الدهون والبروتينات. تتضمن الكربوهيدرات جميع السكريات والنشويات بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى مثل السليلوز والجليكوجين. وتعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة للحيوانات والنباتات على حد سواء.
تصنع الكربوهيدرات أثناء التركيب الضوئي وهي عملية تقوم بها النباتات الخضراء لصنع الغذاء . وتحصل الحيوانات و الإنسان على الكربوهيدرات عن طريق أكل هذه النباتات أو افتراس حيوانات أخرى. كما تخزن الحيوانات والنباتات الكربوهيدرات للاستفادة منها في المستقبل. وتتكون جميع الكربوهيدرات من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين . تشكل الكربوهيدرات 55% وربما أكثر من مجمل عدد السعرات في أي نظام غذائي متكامل . ومن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات الموز والخبز والذره الشامية والبطاطس والأرز والمكرونة وتحتوي بعض مصادر الكربوهيدرات ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب على كميات من الفيتامينات والمعادن . وتحتوي معظم أنواع الحلويات والمشروبات على نسبة عالية من السكر. وهذه المواد تفيد الجسم باعتبارها مصادر للطاقة فقط ، ولذا فهي لا تعطي الجسم الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم من الأغذية
الكربوهيدراتيه الأخرى.

أنواع الكربوهيدرات:
هناك نوعان من الكربوهيدرات، بسيطة ومعقدة. والكربوهيدرات البسيطة لها تركيب جزئي بسيط فتركيبها الجزئي معقد حيث يتكون من كربوهيدرات بسيطة مرتبطة بعضها ببعض في سلاسل طويلة.
الكربوهيدرات البسيطة:
هناك نوعان من الكربوهيدرات البسيطة هما أحاديات السكريد وثنائيات السكريد. وجميعها سكريات. وأحاديات السكريد هي سكريات بسيطة، بينما تتألف ثنائيات السكريد من جزئين من الكربوهيدرات أحادية السكريد.
تشمل السكريات الأساسية الجلوكوز والفركتوز والجلاكتوز. والجلوكوز هو سكر معتدل الحلاوة وهو أهم كربوهيدرات موجودة في الفم ويسمى كذلك سكر الدم. أما الفركتوز فهو سكر شديد الحلاوة ، ويوجد في الفواكه والخضروات. وتوجد كميات كبيرة من الجلوكوز والفركتوز في العسل. أما الجلاكتوز فيوجد في الغذاء فقط كجزء من ثنائي سكريد يسمى اللاكتوز.
ومن أهم ثنائيات السكريد، السكروز واللاكتوز والمالتوز. والسكروز هو سكر المائدة. ويتكون جزيء السكروز من جزيء جلوكوز مرتبط بجزيء فركتوز. وينتج معظم السكروز من سكر القصب وعصائر نبات بنجر السكر . وللسكروز النقي طعم شديد الحلاوة وخالٍ تقريباً من الرائحة . يشكل اللاكتوز الذي يسمى أيضاً بسكر الحليب حوالي 5% من حليب البقر ويتألف جزيء اللاكتوز من جزيء جلوكوز وجزيء جلاكتوز. والمالتوز أو ما يعرف بسكر الشعير، فيبقى بعد عملية التخمير ويستخدم لإضافة النكهة لبعض الحلويات. ويتكون جزيء المالتوز من جزيئين جلوكوز.
الكربوهيدرات المعقدة:

تعرف أيضاً بعديدة السكريد، وتتكون من عدد من أحاديات السكريد وتشمل النشا والسيليلوز والجليكوجين. يتألف جزيء النشا من مئات أو ربما آلاف جزئيات الجلوكوز، نهاية كل منها مرتبطة بالأخرى. وهو الصورة الرئيسية للكربوهديرات التي يخزنها النبات. ويوجد النشا في أغذية مثل الفول والذره الشامية والقمح والبطاطس. وتتألف جزئيات السليلوز والجلايكوجين (مثل جزئيات النشا) من عدة جزئيات جلوكوز. ويشمل السليلوز معظم جدران الخلية في النباتات. أما الجلايكوجين والذي يسمى أحياناً النشا الحيواني، فهو الصورة الرئيسية للكربوهيدرات المخزنة في الحيوانات.
كيف يستفيد الجسم من الكربوهيدرات؟
يستخدم الجسم الكربوهيدرات مصدراً للطاقة، لكن أحاديات السكريد فقط هي التي تستطيع دخول مجرى الدم مباشرة من الجهاز الهضمي. ولابد من هضم ثنائيات السكريد والنشا في الأمعاء الدقيقة قبل أن يستطيع الجسم الاستفادة منها، على سبيل المثال ، لابد أن يتحلل السكروز أولاً إلى جلوكوز وفركتوز. ولابد من تحلل اللاكتوز إلى جلوكوز وجلاكتوز، كما يجب أن يتحلل النشا أولاً إلى مالتوز ثم إلى جلوكوز.
وبعد تحلل الكربوهيدرات إلى أحاديات السكريد في الأمعاء الدقيقة يقوم الدم بنقلها إلى الكبد التي تحول الفركتوز والجلاكتوز إلى جلوكوز يحمله الدم إلى جميع الخلايا في الجسم. وتستخدم الخلايا الجلوكوز مصدر طاقة للعضلات والأعصاب، وكذلك لبناء وإصلاح أنسجة الجسم. وتحول الكبد الجلوكوز الزائد إلى جلايكوجين وتخزنه. وعندما يكون معدل السكر في الدم منخفضاً تحول الكبد الجلايكوجين ثانية إلى جلوكوز ثم يدفعه في الدم. ويخزن الجلايكوجين أيضاً في العضلات كمخزن طارئ للطاقة. ويحول بعض الجلايكوجين ثانية إلى جلوكوز عند حاجة الجسم إلى طاقة.
ويختلف السليلوز عن معظم الكربوهيدرات الأخرى في أن جسم الإنسان لا يستطيع هضمه، كما أنه ليس له قيمة غذائية غير أن كميات معينة منه ذات فائدة، فالسليلوز يساعد في المحافظة على صحة ونشاط الأمعاء وبالتالي تيسير عملية الهضم. وللأبقار والماعز وحيوانات أخرى عديدة أكله للنباتات بكتريا في أجهزتها الهضمية تحلل السليلوز، وتستفيد أجسامها من السليلوز المهضوم كوقود.
المصادر:
1 أ.د. جابر بن سالم موسى القحطاني: موسوعة جابر لطب الأعشاب، الجزء الأول الطبعة الثانية العبيكان: 2008م.
2 د. محسن الحاج: طب الأعشاب تراث وعلم: الطبعة الأولى دار صبح للطباعة والنشر والتوزيع : 2000 م .
3


Trese and Evans , Pharmacognosy , 15th edition , W. B. Saunders , 2002




997802824081.jpg




وكذلك المكرونة



963009713288.jpg




من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات الخبز








 

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
أول أكسيد الكربون وأضراره على هيموجلوبين الدم


أول أكسيد الكربون غاز سام عديم اللون والرائحة والطعم ويستسلم الذين يستنشقونه إلى النوم دون أن يدركوا أنهم معرضون للتسمم، وذلك بسبب خلوه من اللون والرائحة. ويمنع أول أكسيد الكربون الهيموجلوبين وهو المادة التي تنقل الأكسجين داخل الدم من توفير الأكسجين للجسم ويهلك الناس والحيوانات إذا انعدم الأكسجين. يتكون أول أكسيد الكربون من احتراق المواد التي تحتوي على الكربون مثل الفحم الحجري والحطب والزيت والنفط في كمية غير كافية من الأكسجين. ومع ذلك فإن معظم كميات أول أكسيد الكربون الموجودة في الهواء تتكون من مصادر طبيعية فعندما تتحلل المواد العضوية في غياب الأكسجين - على سبيل المثال - ينتج أول أكسيد الكربون. تزيل بعض التفاعلات الكيميائية في الهواء والتربة أول أكسيد الكربون مع المحافظة على المقدار الكلي للغاز ثابتاً تقريباً، لكن محركات السيارات تفرز أيضاً أول أكسيد الكربون. وقد تتجمع كميات منه في طرقات المدن المزدحمة مسببة خطورة على الإنسان . ويحتوي دخان السجائر أيضاً على كميات قليلة من أول أكسيد الكربون وقد تكون هذه الكمية على قلتها ضارة للإنسان. تستعمل المصانع أول أكسيد الكربون وقوداً لتوليد الحرارة للإنتاج الصناعي . ويكون أول أكسيد الكربون عادة واحداً من أجزاء الوقود مثل بخار الماء وغاز المولدات. وتستعمل هذه الغازات أحياناً لتدفئة المنازل وطهي الطعام. يستعمل أول أكسيد الكربون أيضاً لاستخلاص بعض الفلزات مثل الحديد والنيكل من خاماتها وتنقيتها. والصيغة الكيميائية لأول أكسيد الكربون هي (c o ). وكان الكيميائي الفرنسي ج. م . ف دي لاسون أول من أنتج الغاز في المعمل عام 1776م أما تركيبه الكيميائي فقد توصل إليه الكيميائي الانجليزي وليم كروكشانك عام 1800م..
 

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
شعاع الليزر يتحقق من تطورات فجوات الأسنان بشكل أسرع من الوسائل التقليدية

الحشوة الذكية.. تقنية متقدمة تقوم على منع تطور إصابة الأسنان المحشوة بالتسوس!


534312974645.jpg



مرض تسوس الأسنان من أكثر الأمراض التي تصيب الفم


يعد مرض تسوس الأسنان من أكثر الأمراض التي تصيب الفم، فبمجرد وصول الطفل لسن الخامسة نشاهد ما يقارب 4 أسنان مصابة بالتسوس، وأكثر من 10 أسنان مصابة بالتسوس عند البلوغ.
ماهية التسوس:
تسوس الأسنان مرض يصيب الأنسجة الصلبة من السن، ويستمر في الزحف من خارج السن إلى داخله محدثا التهابا، يتكون التسوس عندما تتمكن البكتيريا من تكوين فجوات في الأسنان، ويحدث ذلك عندما تترك بقايا الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات مثل: الحلويات والمشروبات الغازية والفواكه والعصير على الأسنان، حينها تقوم البكتيريا التي تعيش في الفم طبيعيا بهضم هذه البقايا وتحويلها إلى أحماض، ثم تتحد هذه الأحماض والبكتيريا مع فضلات الطعام لتشكل مادة لزجة (اللويحة الجرثومية) تقوم بدورها بالالتصاق بالأسنان، وتبرز بوضوح على الأضراس الخلفية وعلى الأمامية وفوق اللثة وفي حواف الحشوات.
تذيب الأحماض في اللويحة سطح المينا للسن- التي تتألف من مادة تسمى هيدروكسي ابتايت، وتحلل هذه المادة وهذا ما يسمى خسف الأملاح المعدنية- محدثة تجاويف فيه، تكون في البداية صغيرة غير مؤلمة ثم تكبر داخل السن، مدمرة الأعصاب والأوعية الدموية في السن، ثم تصبح هذه التجاويف مكانا مناسبا ومثاليا لتكاثر الجراثيم الفموية، والتي لا يمكن الكشف عنها إلا عن طريق طبيب الأسنان، ولا يمكن للمريض تنظيفها، فتستمر بالتكاثر والتضخم لتسبب دملا في السن وتآكلا في هياكله الداخلية.
أنواع التسوس:
التسوس نوعان باعتبار زمن وسرعة حدوثه:
التسوس المزمن: ويحدث خلال زمن طويل، وعلى عدة مراحل؛ مبتدئا بالمينا ثم العاج وأخيرا اللب.
التسوس الحاد: ويحدث بسرعة كبيرة، فيصل إلى لب السن دون أن تكون هناك فرصة لأنسجة السن في حمايته، ويحدث كثيرا عند الأطفال، وفي بعض الأحيان نشاهد التسوس قد توقف عند حد معين، وهذا ما يسمى بالتسوس المتوقف.

أسباب التسوس:
من المعروف بين الناس أن التسوس يحدث نتيجة الإهمال وعدم العناية بنظافة الفم والأسنان..، وعموما فإن التسوس يحدث إذا اجتمعت العوامل التالية:
- المواد الكربوهيدراتية: تعد المواد السكرية والنشوية من أهم المواد التي تساعد على حدوث التسوس إذا بقيت على سطح السن، وعسكرت عليها البكتيريا محولة إياها إلى أحماض تذيب طبقة المينا.
- البكتيريا: كما تقدم فإن السكريات وحدها لا يمكن أن تحدث تسوسا إلا بوجود البكتيريا الموجودة في الفم بشكل طبيعي، وهناك أنواع معينة من البكتيريا تساعد على حدوث التسوس منها: البكتيريا ذات الشكل الكروي، وذات الشكل القضباني (العصي)، وتعمل البكتيريا من خلال اللوحة السنية على تحويل الوسط المحيط بالسن من وسط متعادل إلى وسط حامضي الذي بدوره يذيب مادة المينا.
- العائل: يلاحظ عند بعض الأشخاص عدم إصابتهم بالتسوس على الرغم من تناولهم السكريات بكثرة، ومرد ذلك إلى مقاومة السن مع اتحاد عوامل أخرى مثل: الشكل الخارجي للسن، ووجود الأسنان في غير مكانها الطبيعي، ونوعية تركيب أنسجة الأسنان، وهذا ما يسمى بالعائل.
- الزمن: فاللويحة الجرثومية تتطلب وقتا مناسبا لتكوينها، وبهذا فإن البكتيريا المقتاتة على الكربوهيدرات لا يمكنها أن تحدث تسوسا إلا بعد وقت كاف من العمل دون انتباه من المريض.
مكان حصول الإصابة بالتسوس:

يحدث التسوس في أي مكان من السن، إلا أنه يكثر في الأماكن التي يصعب تنظيفها وأهم هذه الأماكن: السطح الماضغ الأطباقي، والأسطح الجانبية بين الأسنان، وعنق الأسنان.
مضاعفات التسوس:
لا يتوقف الأمر في التسوس على المنظر غير الجميل للسن، ولا يقف عند حدود السن أو الفم، إنما يتطور الأمر إلى مضاعفات صحية عدة، منها ما يصيب الأسنان نفسها، ومنها ما يتعدى ذلك:
الأسنان: نتيجة التسوس قد ينشأ فقدان جزء من التاج أو الجذر، أو تآكل كل التاج أحيانا ولا يتبقى سوى الجذر..
• التسوس مبكرا فسينتج عنه آلام ومضاعفات لا يسكتها إلى خلع السن المصاب
• تقدم التسوس فقد يحدث تلفا في اللب ينتج عنه خراج تحت الجذر، ما يسبب التهابات كبيرة كالتهاب الغدد الليمفاوية والتهاب العظم والتهاب الجيوب الأنفية.
• الرائحة الكريهة: تحدث هذه الرائحة من تجمع الميكروبات خاصة اللاهوائية منها، كذلك تحدث من تخمر الفضلات، بحيث يصعب على المريض تنظيف فمه كالمعتاد.
• تعد الأسنان المسوسة مدخلا لالتهابات خطيرة تؤثر على أعضاء أخرى من الجسم, كالقلب عند من يعانون من عيوب خلقية أو أمراض القلب الروماتيزمية.
• التهاب اللثة: يعتبر تسوس الأسنان أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب اللثة، الذي يظهر على شكل تقرحات قد تنتشر إلى المناطق الداخلية من اللثة مما ينتج عنه حدوث نزيف دموي..
الكشف عن التسوس:
للكشف عن تسوس الأسنان طرق عديدة، منها:
- المؤشرات المرئية لتسوس الأسنان وجود فجوات على الأسنان.
- ألم في الأسنان في مراحل تسوس الأسنان المتأخرة، ويزداد الألم خاصة بعد تناول مشروبات أو مأكولات سكرية أو ساخنة أو باردة.
- يستطيع طبيب أسنانك الكشف عن التسوس أثناء زيارتك الدورية له، حيث يكون سطح سنك المصاب حساسا عندما يستخدم طبيبك إحدى أدواته الطبية للتحقق من وجود التسوس.
- الأشعة السينية تساعد كثيرا في الكشف عن التسوس قبل أن يصبح ظاهرا أو مرئيا.
لذلك فإنه يوصى بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للكشف عن أي من الأمراض التي تهدد صحة الفم والأسنان في مراحلها المبكرة.
علاج التسوس:
يمكن القول إن علاج التسوس له شكلان:
الأول: علاج بيتي بسيط يمكن المريض القيام به بنفسه، وذلك من خلال التنظيف المستمر للأسنان واستخدام الخيط الخاص بذلك، كما أن إضافة مادة الفلورايد إلى ماء الشرب يساعد هو الآخر في الحد من التسوس.
الثاني: العلاج الطبي الذي يقوم به الطبيب، وهذا يعتمد على عمق وامتداد التسوس في السن نحو الجذور، ومن أشكاله:
-الحشوة: إذا لم يكن التسوس عميقا، فإنه يعالج بحفره لإزالته، ومن ثم حشو السن بخليط من الفضة، أو الذهب، أو البورسلين، أو بالحشوة البيضاء، التي تعتبر مواد مقوية وآمنة صحيا لحشو الأسنان، و بالرغم من ظهور بعض المخاوف الصحية من استخدامات الحشوات المصنوعة من الزئبق ومشتقاته، خاصه الملغم (وهو خليط من الزئبق والفضة)
إلا أن جمعية أطباء الأسنان الأميركية(ada)، ومنظمة الأغذية والأدوية الأميركية(fda)، بالإضافة إلى جمعية أطباء الأسنان البريطانية(bda)
يدعمون استخدام الحشوة الفضية، ويقرون أن الحساسية الناتجة عن استخدام هذه المواد نادرة الحدوث كما هو الحال بالنسبة لاستخدامات المواد الأخرى سالفة الذكر.
-- التاج: أما إذا كانت إصابتك بالتسوس متقدمة، وبقي جزء بسيط من بنية السن، فيعالج في هذه الحالة باستخدام التاج؛ فبعد إزالة وإصلاح الجزء المتضرر من السن بشكل مدروس، يوضع التاج على بقية أجزاء السن التي نجت من التسوس، ومادة التاج مادة مصنوعة من الذهب، أو البورسلان، أو البورسلان المختلط بمعادن أخرى.
- علاج العصب: وإذا كان التسوس عميقا لدرجة أنه أدى إلى موت عصب أو لب السن، فسيلجأ طبيبك إلى علاج عصب السن، وذلك من خلال إجراء عملية يتم فيها استئصال العصب، والأوعية الدموية، والأنسجة الأخرى مع الأجزاء المسوسة من السن المصاب، بعدها يتم وضع سداد أو حشوة محكمة لمنع أي تسربات من الفم داخل السن، وقد يرى طبيبك المعالج أنه من الضروري وضع تاج بعد معالجة الجذور.

- وسائل علاج حديثة قيد التطوير: من هذه الطرق التجريبية استخدام تقنية شعاع الليزر للتحقق من تطورات فجوات الأسنان بشكل أسرع من الوسائل التقليدية الأخرى مثل: الأشعة السينية أو غيرها من الفحوصات الطبية، وعموما فإنه إذا تم الكشف عن التسوس في مراحله المبكرة فإن ذلك يساعد على وقف تقدم أو تطور التسوس إلى الأسوأ.
- الحشوة الذكية: تعمل الدراسات الحديثة على تطوير تقنية "الحشوة الذكية"، والتي تقوم على منع تطور إصابة الأسنان المحشوة بالتسوس عن طريق تزويد هذه الأسنان والأسنان الأخرى المجاورة لها بالفلورايد ببطء وانتظام.




 
التعديل الأخير:

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
tomato.jpg






الطماطم ( البندورة) مضادة للسرطان !

اثبتت الدراسات الحديثة ان تناول الطماطم او منتجاتها - مثل الصلصة- يحمي من خطر الاصابة بانواع عدة من السرطان مثل سرطان البروستاتا وقد يكون ذلك بسبب مادة الليكوبين ( Lycopene ) التي تعطي الطماطم لونها الاحمر .





 

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
يعمل العدس على شعور الإنسان بالشبع لفترة طويلة من الوقت حيث إنه مصدر ممتاز من مصادر

الألياف ويمكن أيضاً أن يقلل من مستويات الكولسترول السييء بالإنسان.

 

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
أحمر الشفاه يصيب بـ.. الغباء

red-lipstick.jpg

خلصت دراسة حديثة إلى أن أحد أهم مقومات زينة المرأة اليوم، قد يزيد من نسبة "الغباء" عندها.
ونقلت جريدة "الأنباء" الكويتية عن الدراسة أنه تبين أن نسبة 55% من هذه المادة، التي يكثر استعمالها لدى النساء في التجميل، يحتوي على مادة الرصاص التي توجد في أحمر الشفاه بمستوى ضار يصل إلى "3.22 جزء في المليون".
الدراسة شملت 22 شركة مستحضرات كبرى، تبين أن 12 منها تحتوي منتجاتها على مادة الرصاص الخطرة. وحذر المدير الطبي لبرنامج منع تسمم الرصاص في بوسطن



الدكتور شون بالفري، من أن "التعرض للرصاص ولو بمستويات منخفضة يشكل مخاطر صحية كبيرة، وقد يؤثر في الصحة العقلية، وهو ما سيؤثر على معدل الذكاء عند الإنسان وقدرته على التعلم".
ونشرت مجلة "ساينس" الأميركية دراسة جاء فيها أن تراكم الرصاص في الدم يؤدي إلى تراجع في القدرات الدماغية، كالذاكرة والقدرة على الفهم والاستيعاب







 

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
يفضل تناولها في رمضان وفوائدها الصحية متعددة.. العنب والطماطم والكشمش الأسود

عصير الكركديه.. يهدئ تقلصات الرحم والمعدة ويخفض الضغط


294892565108.jpg



في كثير من الحالات ينصح بتناول 200 جرام من العنب يومياً

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
نواصل في هذا العدد مع تناولناه في العدد السابق عن عصائر رمضان وأهميتها الصحية:
عصير الكركديه:
عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا أزهاره ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان وقد أصبح هذا النبات من أهم النباتات الاقتصادية الصناعية والغذائية والدوائية حيث أن مستخلصه المائي على البارد أو الساخن لكؤوس الأزهار يستعمل كمشروب منعش جداً خاصة بعد تحليته بالسكر. كما أن هذا المستخلص بعد تركيزه يعد مادة ملونة ومكسبة للطعم المميز له لدخوله في صناعة المشروبات الغذائية والجلي والحلويات.






863290068215.jpg



يصنف العلماء الطماطم كفاكهة ومعظم الناس يعتبرونها من الخضروات








يحتوي الكركديه أحماضا عضوية وفيتامينات ومعادن مثل البوتاسيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم ومواد سكرية ودهون وبروتين. لقد اتضح من الأبحاث التي أجريت على أزهار الكركديه أن خلاصة هذه الأزهار لها تأثيرات فعالة في إبادة ميكروبات السل ولديها القدرة على قتل الميكروبات للكثير من السلالات البكتيرية وخاصة باسيلس وأشيريشيا وكولاي.

 
التعديل الأخير:

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
الحليب وعصير الطماطم أفضل المشروبات لمكافحة العطش






مع حلول فصل الصيف تزداد الرغبة بشرب السوائل لإطفاء نار العطش. ويلجأ كثيرون إلى سوائل يتضاعف الإقبال عليها في تلك الفترة مثل المياه الغازية بمختلف أنواعها والشاي البارد الذي يباع جاهزاً في الأسواق، بالإضافة إلى أن بعض الشباب يفضل تناول مشروبات الطاقة. وعلاوة على أن كل هذه السوائل مضرة فهي كذلك لا تروي العطش. وفي محاولة لمعرفة الوسيلة الأفضل للتخلص من الشعور بالعطش، قام عدد من خبراء التغذية بدراسة السوائل وكل ما من شأنه أن يُسهم في تحقيق هذا الهدف. وخلص الخبراء إلى أن الحليب بمختلف أنواعه يحتل موقع الصدارة في قائمة السوائل التي تروي العطش. أما في المركز الثاني فجاء مشروب الشوكولاتة الساخن. ويؤكد الباحثون على أن هذين المشروبين بالذات يحتويان على مواد مفيدة تعمل على الحد من الشيخوخة وتقلل بمعدل النصف من خطر الإصابة بمرض السكري. كما يحتوي الشراب حلو المذاق على هرمون الـ "سيروتونين" الذي يوصف بأنه هرمون السعادة. وينصح خبراء التغذية كذلك بتناول عصير الطماطم من حين إلى آخر، لأنه يروي العطش بشكل جيد، علاوة على ما يحتويه من مواد مفيدة تساعد في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الـ "ليكوبين" الفعالة للتخلص من المواد المؤكسدة. كما يشكل عصير الطماطم عائقا أمام تطور الخلايا السرطانية وله تأثير قوي في مكافحة الكآبة. ويؤكد خبراء التغذية على أهمية تناول عصائر الحمضيات وخاصة البرتقال والجريب فروت، لإسهامها في تعزيز جهاز المناعة وخفض الضغط. كما تزيد تلك العصائر الشهية وتزيل التعب، علاوة على أن عصير البرتقال يعتبر أحد عوامل مقاومة السرطان. وهناك أمر سلبي في تناول عصير البرتقال يتمثل في احتوائه على نسبة حموضة عالية، لذلك ينصح الخبراء بتناول هذا العصير عبر مصاصة لتفادي احتكاك الأسنان به. المصدر: "أوترو رو"





 

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
الملونات تستهدف الأطفال.. والمواد الحافظة يصعب الاستغناء عنها ..

المضافات الكيميائية بلا قيود.. البعض منها سرطان قاتل وأمراض مزمنة!


345388872268.jpg



حلويات الاطفال مواد ملونة

د.محمد عبد الله الطفيل
عند شراء المنتجات الغذائية، يسارع المستهلك لقراءة الملصق للتأكد من لائحة المحتويات، ويقلقنا كثيرا وجود المضافات الكيميائية في الغذاء (وهو قلق مبرر)، لذلك نجد البعض يحاول فك طلاسم بعض أرقام وأسماء المركبات الكيميائية المضافة، فتناول الأغذية المصنعة يعني تناول كمية من المواد الكيميائية. حتى الأغذية الطازجة لم تسلم من المعالجة الكيميائية، فبعضها يتم معالجته بطريقة أو بأخرى بمضافات غذائية تهدف للمحافظة على جودتها وخواصها الحسية أثناء الحصاد أوالنقل أو التخزين، ولكن ما مدى خطورة تناول هذه المواد على صحتنا، خاصة مع تكرر تناولها وبشكل يومي.
مدى سلامة المضافات الكيميائية
تُجرى عادة اختبارات مختلفة على المواد الكيميائية قبل التصريح باستخدامها في الصناعات الغذائية، فيجب أن تستجيب الحاجة لإضافة المواد الكيميائية للأغذية إلى ثلاثة شروط: الضرورة التقنية، والحاجة للمستهلك، والسلامة. بينما تنحصر فوائد المضافات الكيماوية في:
- إطالة فترة صلاحية المادة الغذائية سواء المصنعة أو الطازجة مع المحافظة على الجودة الغذائية.








142674750254.jpg



جلوتامات أحادي الصوديوم اتهمت بأنها تسبب عدة مشاكل




- التقليل من التسمم الغذائي.
- تحسين الخواص الحسية مثل اللون والطعم والرائحة.
- رفع القيمة الغذائية (التدعيم بالفيتامينات والمعادن).
بعدها تخضع لتحاليل دقيقة من قبل جهات عالمية مختصة، لها القدرة العلمية لتحديد مدى إمكانية استخدامها: مثل هيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة FDA، وفي الاتحاد الأوروبي، حيث تجرى اختبارات تحديد مدى سلامة المضافات الغذائية على حيوانات التجارب، مثل اختبارات درجة السمية (الحاد، تحت الحاد، المزمن) أو مدى قدرتها في التسبب بحدوث سرطان أو طفرات جينية أو تشوهات في الأجنة أو أي اختبارات إكلينيكية أخرى، ورغم أنه قد لا يتطابق نتائج تأثيرها على الحيوان بتأثيرها تماما مع الإنسان، ومدى دقة مدى ضرر طول فترة استخدامها، إلا أنه ومع ذلك فهي تزودنا بمعلومات قيمة تفيد في إصدار الحكم على مدى سلامة المادة المستخدمة أو منعها وتحريم استخدامها.




701982372046.jpg



المواد الحافظة يصعب الاستغناء عنها في الصناعات الغذائية




 
التعديل الأخير:

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
القرنبيط غني بفيتامين ج والبوتاسيوم ومرضى السكر ينصحون بتناوله

البروكولي والكرنب ... يكافحان سرطان القولون والمستقيم !


248269347013.jpg



القرنبيط يقلل نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعدة


العائلة الصليبية أو الكرنبية أو الخردلية هي إحدى أهم الفصائل النباتية وتضم هذه الفصيلة الكثير من محاصيل الخضراوات مثل الملفوف والفجل واللفت والقرنبيط والقرنبيط الأخضر والكرنب والجرجير ولفت الشلجم.
 
التعديل الأخير:

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
حمل الطفل بصورة خاطئة يُعرضه لأخطار






تقوم بعض الأمهات بحمل الأطفال من أيديهم، خصوصاً إذا رفض الطفل التحرك.

لكن شد الطفل بهذه الطريقة قد يسبب له ما يعرف بخلع المرفق، بحسب موقع "سكاي نيوز عربية".

وهذا النوع من الإصابات يحصل عادة عند الأطفال دون السنوات الخمس لأن عظامهم لم تكتمل بالشكل الصحيح بعد.

حذر طبيب الأطفال الألماني، هانز يورغين نينتفيش، الآباء من سحب طفلهم الصغير من يديه إلى أعلى عند حمله، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في ارتخاء مفصل المرفق لدى الطفل

أكد نينتفيش أنه من الأفضل أن يحمل الآباء طفلهم بوضع أيديهم حول صدره عند رفعه من الأرض.

وأوضح نينتفيش، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، أنه عادة ما يسهل انفصال مفصل المرفق الذي يربط بين الساعد والعضد لدى الأطفال الصغار بشكل خاص حتى عمر 4 أعوام.

ولفت إلى إمكانية حدوث ذلك أيضاً، إذا ما قام الآباء بسحب ذراع طفلهم لأعلى كي يرفعوه من الأرض بعد سقوطه مثلا أو عند صعود الدرج به.

وأضاف الطبيب الألماني أنه عند جذب مفصل المرفق بشكل خاطئ ينزلق النسيج المحيط به إلى تجويف المفصل ويتعرض للانحصار بفعل ارتداد المفصل عند ترك الذراع، ومن ثم يشعر الطفل بآلام شديدة.

 

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
علاج جديد لمرضى سرطان الرئة




شيكاجو (أ ف ب) - كشفت دراسة جديدة أن علاجا جديدا يستهدف بروتينا يؤدي دورا رئيسيا في تكون بروتينات عدة ضرورية لنمو الأورام، أدى لإطالة عمر مرضى مصابين بسرطان الرئة في مرحلة متقدمة. ويقوم هذا البروتين المسمى “إتش إس بي 90” بإبطال فعالية عدد كبير من البروتينات المختلفة، التي لا يمكن أن تتكاثر الأورام السرطانية من دونها.
وقد تم اختبار هذا العلاج المسمى “جانيتيسبيب” على 252 مريضا تلقى نصفهم العلاج إضافة إلى علاج كيميائي، فيما خضع نصفهم الآخر للعلاج الكيميائي وحده. وتبين أن المجموعة التي تلقت العلاج زاد عمرها بمعدل 9,8 شهر، مقابل 7,4 شهر للمجموعة الأخرى. ويعتبر هذا الفارق كبيرا بالنسبة الى هذا النوع من السرطان المتقدم. وإذا أكدت المرحلة الثالثة من الاختبار السريري هذه النتائج، سيكون هذا العلاج الأول منذ عشر سنوات الذي يسمح بإطالة عمر المرضى.



اظهر الاختبار أن المرضى الذين تلقوا هذا العلاج إضافة إلى علاج كيميائي، والذين تم تشخيص سرطان الرئة لديهم قبل 6 أشهر على الأقل من بداية العلاج، زاد عمرهم بنسبة 67% مقارنة بالمجموعة الأخرى، أي 10,7 شهر مقابل 6,4 شهر.
 

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
أكدت ارتفاع معدلات السمنة والبدانة في منطقة البطن بين الإناث أكثر من الذكور..

دراسة تصنف ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون في الدم كأبرز عوامل الخطورة المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية



574144339886.jpg



للبدانة تأثير سلبي



 
التعديل الأخير:

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!


الأكل خلال السفر يتطلب الحذر
تقدّم فكرة لما يمكن القيام به لكبح جماح النفس في مواجهة البوفيهات العامرة:
- عندما تدخل المطعم تجنب الجلوس في مواجهة البوفيه او قريباً منه، بل اختر طاولة بعيدة عن البوفيه وبذا تتجنب إغراء سهولة التردد عليه وتمشي مسافات اطول لتملأ صحنك.
- قبل أن تبدأ في ملء صحنك قم بجولة حول البوفيه كاملاً لتتعرف على المتاح من خيارات، فالمطاعم والفنادق ترتب بوفيهاتها بطريقة مدروسة لتجعلك تشبع من الخبز والغموسات (مثلاً) قبل أن تصل إلى اللحوم! كما أن لدى كثير من المطاعم اليوم أركانا صغيرة لأطعمة الحمية أو لمن يعانون من مشاكل صحية مثل عدم تقبّل القمح، وإذا لم تعلم بها فاتتك فرصة الاستفادة منها.
- قلل قدر الإمكان من تناول السلطات الغارقة في الصلصات لارتفاع محتوياتها من الدهون الضارة، وبدلا منها خذ الخضروات وضع عليها أنت الملح وزيت الزيتون واعصر عليها الليمون. واذا كنت تنوي التمتع باللحوم تجنب السلطات التي فيها بقول لأن تناول اللحوم مع البقول في الوجبة الواحدة يؤدي إلى التخمة. وتجنب أيضاً شرب العصير (حتى لو كان طبيعياً) لما فيه من كميات سكر كبيرة، والبوفيه غني بما فيه الكفاية، وشرب الماء لا يضيف سعرات حرارية.
- خذ صحناً من الصحون المخصصة للسلطة بدلاً من الصحن العادي الموجود عادة بجانب الأطباق الرئيسية لتضع فيه طعامك، فملء الصحن الأصغر حجماً سيجعلك نفسياً تشعر أنك تناولت كميات كبيرة من الطعام.
- استخدم الشوكة والسكين بدلاً من الملعقة (إلا عند تناول الشوربة بالطبع) مما يجعل لقمتك أصغر. واحرص على وضع منديل المائدة على حجرك كلما ملأت صحنك مما يجعلك نفسياً تدرك أنك تتناول الطعام فتبطئ في تناوله وتشعر بالشبع أسرع.
شارك أفراد أسرتك بهذه التوجيهات، وتمتع بإجازتك.
 
التعديل الأخير:

سلامة العزيزية

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
5,354
الإقامة
!i•-- [فـُيِـِےُ عـُـيُونـُہ] --•i!
دراسة تثبت وجود أجسام مناعية في أبوال وحليب الإبل


911621539619.jpg




الرياض - واس :​

2013-06-05 20:45:05​



أثبتت دراسة بروتومية جديدة استمرت أربع سنوات أجراها الدكتور عبدالقادر الحيدر وفريقه البحثي في جامعة الملك سعود احتواء أبوال الإبل على كميات علاجية من الأجسام المناعية غير موجودة في أبوال الحيوانات الأخرى.​

وفي دراسة أخرى متزامنة تعد غير مسبوقة كانت لمقارنة حليب الإبل وحليب البقر وهي دراسة مشتركة بين جامعة الملك سعود، وجامعة دنفر ومعهد متخصص في كندا إضافة إلى جامعة الملكة ببلفاست بإنجلترا حيث وجد من خلال هذه الدراسة أن حليب الإبل يحتوى على كميات مرتفعة من الأجسام المناعية الصغيرة غير موجودة في حليب الأبقار كما تم اكتشاف ببتيدات مهمة بينت الفوائد العلاجية لحليب الإبل.​

وكشف الفريق البحثي عن وجود أجسام مناعية صغيرة الحجم في حليب وأبوال الإبل وهذا يعدّ اكتشافاً جديداً، ومن خلال الفحوصات المخبريّة بيّنت الدراسة احتواء دم الإبل على عشرة أضعاف ما هو موجود في البقر وكذلك في الإنسان من فيتامين (د) حيث اكتشف الفريق أن دم الإبل يحتوي على 800 مايكروجرام مقارنة بما معدله 50 مايكروجرام في البقر، وكذلك في الإنسان الطبيعي لذلك لم يسجل ولم يعرف عن الإبل إصابتها بمرض هشاشة العظام، وهذا يشير إلى أن حليب الإبل قد يكون ذا جدوى في علاج نقص فيتامين (د) وتحتاج الخواص الطبية والبيولوجية إلى مراكز بحثية متعددة لعمل دراسات تفصيلية تغطي جميع جوانبها.​




 
أعلى