الشاعر و الأديب ، الشيخ /عتيق بن رآشد الفلآسي ~ ضيف الأسبوع ❀ ..~

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

شيخنا الفاضل / يدور في خلدي سؤال وأتمنى أن أجد له رد من فضيلتكم...

العمل التطوعي عمل محمود وتشكرون فضيلتكم بتشجيعه والحض عليه وخير دليل على نجاحكم الذي لا يحتاج لشهادتي المجروحة فيكم هو هذا الصرح العظيم عظيم بما يقدمه لأهالي ولاية البريمي ألا وهو (لجنة الزكاة ) .

أستاذي الفاضل / متى يكون هذا الصرح (لجنة الزكاة ) وهو صرح مستقل بذاته ويكون تحت مضلة قانون الجمعيات الأهلية.. لا لشي ولكن حتى يستمر القائمين على هذا الصرح وهم متطوعين أصلا في خدمة هذا العمل بكل إخلاص ومن دون تدخل السلطة التنفيذية في تأخير عملاها ...

وأتمنى لكم التوفيق والرقي في عملكم .........
أستاذي الفاضل /



وعليكم السلام أيها الكريم والرحمة والإكرام ..وشكرا على السؤال الذي أكرمتنا به..
الحقيق أن لجنة الزكاة لم تعمل يوما بعيدا عن مظلة القانون لأنها تنبثق من لجنة الأوقاف وبيت المال والزكاة في الولاية، وعلى مدى ثمان سنين تنطلق خطاباتنا باسم اللجنة على مستوى جميع الأجهزة الحكومية العامة والخاصة، وهي لجنة حكومية أهلية لم تعمل في الخفاء يوما، وجميع قراراتها تصدر في وضح النهار وباعتماد من رئاسة اللجنة الأم .
بقي أن أشاطرك الرأي في التسمية وقضية انبثاق لجنة من لجنة رغم أن المعتمد في هذا الصدد تسمية هذا العمل "جباية" ..فهذا أمر تبحثه اللجنة هذه الآونة لاعتماد تسمية معينة بمستند قانوني. .
 

أبو سلطااان

مؤسس و رئيس الفريق التطويري
طاقم الإدارة
إنضم
8 يونيو 2008
المشاركات
5,874
العمر
112
الإقامة
?!?!
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
شيخنا الفاضل و معلمي و استاذي القدير مرحباً بك في هذا الملتقي الأدبي و منبركم الثقافي و كم نحن سعداء بحتضان كنز ثمين و فكر راقي كفركم الجليل بيننا و لهو بتوفيق الله مكسب لنا جميعاً .
شيخنا الفاضل لكم ما لكم الأعمال الطيبة ما يخدم هذا الوطن المعطاء و هذه الدار الطيبة فنتمنى أن تشاركنا قضايا المجتمع و طرح ما نراه من ظواهر و عادات سلبية كانت لمعالجتها أو إبيجابية كانت لتشجيعها و تسليط الضوء عليها .
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير و الصلاح
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ،،




إنها لفرصة عظيمه أن يحظى منتدى محافظة البريمي بهذا اللقاء المتميز مع الشيخ والداعيه / عتيق بن راشد الفلاسي ، لنغترف من حوض علمه بعض من فكره النير ولنستضيء من شعلة علمه الوقادة .


لا يوجد لدي سؤال محدد لشيخنا الفاضل لكونه لم يترك لنا فراغ لعدم معرفتنا به ، فأغلب أهالي ولاية البريمي يعرفونه ، يعرفون طيبته ويعرفون تواضعه وإحترامه للجميع يعرفون خوفه على الناس من الوقوع في براثن الشيطان ويحسون بإحساسه العظيم تجاههم من خلال خطبه القوية والتي تصل الى أعماق قلوبهم .



وختاماً أقول جزى الله الشيخ / عتيق الفلاسي خير الجزاء على سيرته الحسنة في الناس ، وعلى ورعه وعلى سعيه لطلب العلم لا ليحتفظ به لنفسه بل لينشره بين الناس .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


هذه المشاعر المسكية العبقةلا أرتاد صفحاتها قراءة ولكن أقيم في أفيائها خلودا في بساتين هذه القلوب الطيبة التي من الله تعالى علي بحبها، وصادق أخوتها..
أنا من عشت بينكم كل يوم أستقي من طيبكم، وأنهل من بياض قلوبكم ما يعينني على مواصلة درب الخير الذي أنتم من أعانني على سلوكه...أنتم الأهل، والأحبة، والناصحون لي كلما حاولت أن تجفل بي راحلة هذا العمر..فجزاكم الله عني خير ما جزى أخا عن إخوانه.
 

براءة الجودي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
21 نوفمبر 2012
المشاركات
94
الإقامة
السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل أن نجد مقابلة كهذه نستمتع بقراءة المفيد الجليل فيها
شيخنا ومعلمنا / عتيق الفلاسي
كفارس يجوبُ بخيله بين فيافي الطُّغاة , شاهرًا سيف الحقِّ , قامعًا صنمَ الباطلِ

إنَّهُ كنوزُ الفوائد , وضروبٌ من المواعظ ,حياتُه تتلفَّعُ بالضوءِ, ككتابٍ يُغذي الفكرَ بعلمه فنحتفي به ونتوق إلى الجلوسِ إليه كلَّ يومٍ .
يسلكُ دربَ الرَّشادِ , ويمضي في طريقِ الصعاب , وهممهُ تناطحُ السحاب
وكأنه يمثِّلُ قول الشاعر :
إنَّ الصعود إلى الذُّرى متعسِّرٌ = ومع الإرادةِ يقصُرُ المشوارُ
نعلم أن له قدرة متمكنة في الشعر فهو شاعر أريب وأديبا متمكنا وله من بيانه سحرا
نحسبه والله حسيبه ولانزكي على الله أحدا .
لدي بعض الأسئلة بعد إذنكم ..
ماهي أبرز مبادئك التي تسير عليها في حياتك عمومًا ؟
مَنْ مِنَ الشيوخ والمحاضرين والقراء تُفضِّل سماعه ؟
- متى تحب أن تخلو بنفسك ؟
- يقول أحد الشعراء :
وأمسك بالكتاب يهزُّ رأسًا = ويفتِلُ شاربًا ويقولُ ها..ها
وأطـرقَ للمسائلِ أي بأنَّي = ولايدري لَعمْـــرُكَ ماطحـاها
مارأيك في قوله وأوضح مقصده بارك الله فيك ؟
اذكر لنا آية تاملتها كثيرا واثرت بنفسك ؟
 

мά∂εмσίşάĻĻe

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
28 يوليو 2012
المشاركات
6,002
العمر
33
الإقامة
...
بدايةً


أُرحب بكَ "والدي العزيز"
و انهُ لشرفٌ عظيم لي تواجدي معكَ في هذا الصرح الشامخ
أقول لك
لك محبتي ولا لغيرمحبتك تسعني
لك طاعتي ولا غير طاعتك ابتغي :imuae50:
لك روحي ولا غير الروح لك افتدي
:imuae50:

احتارت كلماتي ماذا تكتب لك فانت اب عزيز فانت من علمني اشياءً
كثيره في هذه الحياة و ما زلتُ أخطي خُطاك في كل قولٍ و فعل

حتى لا أُطيل عليك أكثر،،لدي سؤال واحد فقط بما أنني أُحب المُطالعة مثلك :ax:

:. اجمل كتاب قراءته واكثر كتاب اعجبك ولازلت تحب ان تقراءه مره واخرى ولاتمل منه ؟
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
♛[الغَافرِي]~;1382257 قال:
ماشاء اللـه أنجازات تتحدث عن صانعها


لنا شرف تواجدكم معنا هنا في منتديات محافظة البريمي

ربما ننهل من معرفتكم وعلمكم كل ما هو مفيد لنا وللجميع

دمـتم مصـدر للفــخر والــمعرفة


لكــم مـني أطـيب الأمنيات



بوركت أيها الكريم، وأنا من استشعرت دفء قربكم هنا على صفحات هذا المنتدى الوارف، والذي كل أمنياتي يكون محضنا لأهل البريمي يجد التائه فيه ضالته، والشارد لأمانه وبغيته، وطالب العلم علمه وروافد درسه ومنهجه...أكرر شكري وامتناني لجنابك.
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... يسرنا بل ويسعدنا ان نحظى بهذه الفرصة العظيمة لمحاورة الشيخ الداعية \ عتيق الفلاسي...
يغمرنا الفرح ويعمنا السرور حين نرى اطلالتكم في صفحاتنا ..
بعد مشاركات اخوتي الأعضاء والمشرفين
اود ان ألقي الضوء على الزاوية المفضلة عندي وهي المجال الأدبي...
أتمنى أن تعطينا أخي الفاضل نبذة بسيطة عن مسيرتك الأدبية وذكر تلك المشكلات التي عرقلتك حينها ....

وشكراً ..

تحياتي


كم أنا فرح بمداخلتك القيمة، وأشد فرحا بسؤالك النير والذي أستهل الإجابة عليه في الآتي......

مقدمة:
الحديث عن مسيرة الأدب في حياتي حديث يأخذ بأطراف ثوب لبسته وما زلت أرتديه دون اعتراض قدر يخلعه من رقبتي، الطرف الأول تمسك به طفولتي الغنية باللمسات الأولى تلك الأنامل الصغيرة الغضة الوادعة التي بدأت تهتدي إلى هذا الكون الجميل وما فيه من أسرار لا توفق إليها غالب الأحيان إلا الطفولة البيضاء الخالية من قواطع التعقل، ومقاييس المنطق الصلبة الخشنة في ملمسها، وجوارها..عشت هذه الطفولة وبواكير المشاعر الحلوة تساندها كلمات حلوة درستها في المدرسة، أو سبقت إلى مسمعي عن طريق بيت شعر جميل، أو ما إلى ذلك من روافد هذا المكنون الذي من به علي ربي وما زال العمر تتشكل أولى معالمه.
وللمدرسة تأثيرها الواضح في تأطير الشخصية وبلورة اتجاهها، وهنا ما زلت أذكر وأنا في المقاعد الأولى من دراستي ذلك المعلم الفذ في عطائه، المخلص في بنائه، الذي علمني حب العلم قبل تلقيه، وخاطب عاطفتي قبل مخاطبة فكري، والحب من لوازم التربية الإنسانية، وأساس معاقد الولاء، ومهما كان الدرس سيظل مرفوضا لدى الطالب لو قدر له معلم يجهل لغة القلوب، ويحيد عن مخاطبة الوجدان..
درس التعبير: وهو المحور الأول الذي عرفت به ذاتي، وفصلت به بين الأصالة والخداع في صقل مواهبي؛ لأن درس التعبير محصلة علوم اللغة، والصفحة البيضاء التي تبدي بكل وضوح التخطيط الهندسي للطالب..ومن هنا لا زلت أذكر وأنا في السادس الابتدائي موعد قراءة الموضوع يوم الأربعاء، ولا تسل عن ليلة الأربعاء كيف أقضيها، كانت ليلة عرس لقلمي يومها، لما فيها من انتظار الإشادة، والتشجيع، وتصفيق الطلبة بإيحاء من المعلم والذي كنت أرى في مشيته، وهيئته كأنما تزفه اللغة العربية في أبهى الحلل، وأجمل الثياب..
ويأتي الأربعاء لأقرأ موضوعي أمام الطلبة وهنا يلحظ المعلم تسلل بعض أبيات من الشعر على غير اتزان أو التزام بوزن معين، أبيات كنت أنظمها على مقاس ما عندي من بيان الصغار، وتمتمات الأطفال، لكن المعلم الحاذق لم يمررها ليستعجل إنهاء الدرس! بل وقف عندها وسألني عنها ، وعلم أنها من خربشاتي فكتن المفاجأة التالية والمتبلورة في تنمية هذا العطاء الرباني، بدأت بالإشادة كحافز تابعت به المسيرة، وأمسك المعلم بنسيج القلب يشكله وفق قوانين عشق العربية، ووعدني حينها أن يعطيني علم العروض الخاص بعلوم الوزن والقافية والتقطيع الشعري، فكانت الهدية التي لا أنساها طول عمري..إنها درس العروض، كنت آخذ البحر وأنسج عليه قصيدة تحظى بحكم أستاذي، وتهبني دافعا إلى المزيد...
وللحديث بقية...

 
إنضم
18 فبراير 2012
المشاركات
302
الإقامة
332
هلا الشيخ عتيج :

صوتك وان تصلي بالناس في يوم الجمعه ( بعض المرات ما ينسمع ) .. ونحن كــ شباب نشكرك انك تقيم صلاة الجمعه بعد الساعه 1 الظهر .. لاننا لا نلحق على الصلاه في المساجد الاخرى

..
وما هو تعليقك للي يصلون الجمعه داخل محل الحلاقه المقابل للمسجد .. لانهم يصلون معك الجمعه وهم داخل الحلاق
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
مرحلة حفظ القرآن: وهي نقطة الانطلاقة في حياتي..منحني القرآن حب العربية، وأكسبني احترام الناس والمكانة العالية في نفوسهم، وقد من المولى علي بحفظه والإجازة فيه وأنا لم أتجاوز الثالثة عشرة من عمري ، وكان حفظه بقراءاته السبع المتواترة، كان لهذا الحدث في حياتي وثيق اتصال بالناحية الأدبية ؛ فمن يومها نظمت ونثرت، واعتليت المنابر داعياً إلى الله تعالى مزودا بلغة سليمة من اللحن والعيب، وأخذت الخطابة تترقى فنا في حياتي ، ومن جانب آخر بدأت بنشر أدبياتي المكتوبة في ميادين شتى .
لقد رأيت في القرآن أروع ما جادت به البلاغة العربية، ورايت فيه أسمى ما به تقوم أخلاق البشرية، ومن التعاليم القرآنية أشرفت على مدرسة سلوكية في حياتي بصرتني بحقائق الحياة والعمر، وفهم لغة التعامل مع الآخرين وهو مجمل الأدب الإنساني عموما.

وكانت في الطريق صعوبات منها انفصام الفهم لدى البعض بين الكتابة الأدبية والقرآنية، وهو أمر يضطر الإنسان أحيانا إلى التستر خلف اسم آخر لو أراد التعبير عما في ذاته، وهذا بشكل عام ملاحظ في الجم الغفير من مرتادي المنتديات إذ لا يبوح الواحد باسمه الحقيقي خشية التعرض لنقد من أحد يجر إليه مالا تحمد عقباه لو أنه سقط في هوة النقد، أو الصراحة في النصيحة..
هذا وما زلت أكتب هنا وهناك، على أمل ضم أعمالي في ديوان قادم بإذن الله تعالى.
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
نصيحة: كثيرا ما كنت أقرر على طلابي في محاضراتي في الكلية وخارجها ضرورة أن تكون للقلم هيبة علمية لا يهتز في يد صاحبه بسبب ارتعاشتها، وأعني بذلك التزود المعرفي ، والبحثي، وألح على ارتباط الطالب الجامعي خاصة بالبحث العلمي كخطوة مهمة على طريق التميز. صحيح أن المعاني مادة خام يتحتم عمقها في فكر الكاتب لكنها مسبوقة بالمهارة الكتابية، واللغوية كآلة لصياغة تلك المعاني في قوالب تننافس دوما في التفنن فيها.
أليس من العجيب اليوم أن ترى هذه المجالات الأدبية في الكتابة يتسلقها من ليس لها، ويطبع اسمه عليها من لم يكترث بتعاليمها، ولربما كان كبيرا لو رددت على واحد منهم مصححا ومبينا له الحق والصواب، ونحن أمة تغير الحركة البسيطة في آخر الكلمة المعنى كله أحيانا ، ولربما انبنى على التغير عقيدة، أو أصل من أصول الأخلاق بين الناس، فكيف يسمح بالتهاون في ذلك، ثم يلبس أمثال هؤلاء قبعات العلماء، أو عمائمهم..
ومن الأمور المتصلة بالمسيرة الأدبية في حياتي تلك السمات التي تتحلى بها نفس الأديب من شجاعة المواقف، والصدع بكلمة الحق واعتماد النقد البناء الصالح لملابسات قضايا المجتمع، إن الأديب حيال هذه القضايا نفسية كانت أم اجتماعية أم سياسية يقوم بإضفاء مادة القبول عليها ليراها الناس بعينه كما وصل إليها بثاقب فكره، وتفاعل عاطفته.

 

وليد البادي

¬°•| المخرج : فرقة مسرح الشرق |•°¬
إنضم
23 يناير 2011
المشاركات
79
الإقامة
حَيثُ يكَون الإبدآع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

فالبداية أشكر استاذي و معلمي و قدوتي الشيخ عتيق بن راشد الفلاسي رئيس لجنة الزكاة بولاية البريمي على هذة الاستضافة و أشكر منتديات محافظة البريمي على هذا الدور الفعال .
سؤالي شيخي لماذا لا توحد الجهود وتكون هناك هيئة مستقلة للجنة الزكاة ؟
هذا سؤال سمعتة كثيرا فياليت لو توضح الإجابة للجميع شيخي الفاضل .
 

جنوبية السلطنة

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
4 نوفمبر 2012
المشاركات
155
الإقامة
ف قلب أسرتي الغالية
أهلا" بك أخي عتيق

أشكرك لتواضعك وقبولك الدعووووة

والشكر موصول لصاحب الفكرة

ليس لدي أي أسئلة الآن

ربما ف وقت آخررر

ربي يووووووووفقك ويرزقك خيري الدنيا والآخرررة

وان شاء الله ف ميزاااااااان حسنااااااااااااااااتك

دووووووومت بكل خيرررر


أختكم :جنوووووووووووووووووووبية
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
وأخيرا، (ضيف الأسبوع) عودا حميدا، ومبدعة، شكرا لك على المداخلة الخلابة

أستاذ عتيق السلام عليك ورحمة الله وبركاته,,,
حقيقة أنا أول مرة مررت على اسمك لما نزل أحد الإخوة مشكورا، وأظنه السعيدي، خطبة صلاة العيد عام 2011 هنا في المنتدى، وأنها من إلقائك، ثم كان ذكراك يظهر بين الفينة والأخرى في مواضيع الأعضاء

أستاذي/ أهلا وسهلا، ومرحبا بك/
بين الأعباء الحياتية، والمسؤوليات الوظيفية، والتطوع الأهلي، والواجب الشرعي والوعظي، أين يقف تنظيم الوقت بين كل هذه الأعباء؟ هل أحسست مرة أن الوقت بدأ يدركك، وأنك تمنيت لو زيد فيه؟
اليوم، الواعظ الشرعي، ما تحس أنه مهمل لفئات من المجتمع ما عدا تلك التي تتواصل معه في المسجد؟ أين محله من الإعراب على الأرض؟

ومرحبا وأهلا بكم أستاذي مرة أخرى، وبارك الله فيكم



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الحبيب، ولا أراني أمام بحار كرمك، وأجواء وفائك إلا حائرا لا أجد كلمة تفي بشيء مما حبوتني به، ولكن أسأل الله لك وابل فضله وإحسانه.

بين الأعباء الحياتية، والمسؤوليات الوظيفية، والتطوع الأهلي، والواجب الشرعي والوعظي، أين يقف تنظيم الوقت بين كل هذه الأعباء؟ هل أحسست مرة أن الوقت بدأ يدركك، وأنك تمنيت لو زيد فيه؟..

الإحساس بقيمة الوقت نابع من جملة الأعمال والمهام الحياتية حينما تملأ على الإنسان حياته فيعمد إلى ترتيبها ، وتنظيمها وفقا لأهميتها، أو الترتيب في القيام بها، ولذلك فإنه لا وجود للزمن خارج أطر الأعمال، وكلما كان العمل قيما ونافعا، ويحتل الصدارة في مجال النفع الآدمي كلما أحس الإنسان بطعم الوقت، واستطاع الوقوف على حقيقة العمر بين طول وقصر كما بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:" خيركم من طال عمره وحسن عمله"، رغم أن طول العمر وقصره على الوجه المعهود لا دخل للإنسان فيه فهو أمر غيبي ليعود الأمر ليس إلا إلى تفسير واحد هو ما ذكرنا آنفا..
وإنني لأحمد الله تعالى على تنظيم وقتي فقد عودتني حياتي في مدرسة القرآن ضرورة إعطاء كل ذي حق حقه ، فمهما زادت الأعباء قابلتها بحسن التصرف في النظر إلى فسحة اليوم ومن ثم تنظيمه كجدول لا يطغى فيه شيء على شيء.
وكما تفضلت أيها الكريم يحدث أن يتمنى الإنسان لو اتسع الوقت لأعماله..وحقيقة الأمر لو زاد الوقت كما يهوى البعض لما داروا إلا في المدار المرسوم لهم.

اليوم، الواعظ الشرعي، ما تحس أنه مهمل لفئات من المجتمع ما عدا تلك التي تتواصل معه في المسجد؟ أين محله من الإعراب على الأرض؟

ينصب عمل الواعظ على نطاق المسجد كوظيفة ، والمسجد مكان الوعظ وإلقاء دروس العلم من زمن بعيد، وكلما نبعت التربية من المسجد كان عطاؤها متميزا أيها الكريم، وهذا لا يمنع بل من الواجب أن يكون الواعظ أداة خير اينما كان، وأن يرى الناس خارج المسجد استقامة سلوكه وفق منهجه الوعظي، فلا خير في قول لا يشفع بالعمل، ومن المنعطفات الخطيرة في حياتنا وجود الفاصل الوهمي بين المسجد والحياة الخارجة..
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
مرحبا بك شيخنا الكريم عتيق بن راشد

هل لك ان تخبرنا كيف يمكن للمرء ان يكسر حواجز الخوف..وأن يمد عزيمته بالصبر ..فكثيرا نرى طموحاتنا تتلاشى بعد ما نقرر في أمر ما.! فأخبرني كيف امتلك تلك الثقة وكيف استطيع ان اكافئ نفسي في عمل مـا.



ما هي المواقف الطريفه التي مرت في حياتك...اذكر بعض منها ان أمكن.


مرحبا بك أخي الحبيب، ومشكور على مداخلتك القيمة...

نحن يا أخي الكريم لا نمتلك الحياة، وبالتالي لا يشترط أن يتأتى لنا كل ما نتمناه فيها، ولن نصبح بين عشية وضحاها شجعان مواقف، أو قاهري ظروف لأننا في النهاية نخضع لقانون بشري كل ما فيه من متناقضات، وملابسات تدور في الفلك الطبيعي دون زيادة أو نقصان..فالخوف والتضجر من مرارة الصبر، والقلق على الآتي من جبلتنا، وبها نعرف أننا بشر..

حينما نقر بهذه الطبيعة نتخطى على أقل تقدير حاجزا أكبر من حاجز الخوف وهو حاجز التوهم في أن نلبس أنفسنا ماليس لها ونتخيل أننا من كوكب علوي هبطنا إلى الأرض فجأة....هذا التوهم في سبيله إلى التأزم ، ومن ثم إلى استعصاء علاجه أرأيت كيف تعدى حاجز الخوف وزعزعة الثقة في النفس. فما أجمل أن يعيش الإنسان في حدود ذاته معتزا بنقصه، غير مبال برتوش الألوان المصطنعة لأنها في النهاية وهم لا قرار له مع العمل على تنمية الطموح عنده لكن خطوة خطوة. بعد ذلك ومن بعد وضع نقطة الانتهاء من بلورة هذه الفكرة ابدأ في إيجاد معادلة لديك بين ما أنت فيه من طبيعة وما أنت عازم عليه من تطوير في ذاتك لا لتقتلع هذا الخوف فذاك أمر مستحيل لأنه سيقتلع معه طبيعتك ولكن لتعمل على التخفيف من حدته الطبيعية عن طريق استصغار الموقف ووضعه في حجمه الصحيح، ومقارنة ما لديك من إمكانات فطرية زودتك بها القدرة العليا ، وتحاول عقد مقارنة بين القوة الفطرية الخلقية لديك وصعوبة اجتياز ذلك الموقف؛ ستجد أن المعادلة حتما غير متكافئة لأنك ستجد نفسك جاهلا بقدر نفسك واستعداداتها لاجتياز المواقف الصعبة لا سيما والإنسان سيد الكون، والمخلوق الذي غير ملامح الكون بقدرة الله التي زودته بهذا الخام القوي الجبار..

لضيق الوقت يؤسفني قطع هذا الطرح مع جنابك الكريم ولعل في الأيام المقبلة يجمعنا ظرف لبسط ما لدي حيال هذا الأمر والسموحة من جنابك أخوي.
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
شيخنا الفاضل و معلمي و استاذي القدير مرحباً بك في هذا الملتقي الأدبي و منبركم الثقافي و كم نحن سعداء بحتضان كنز ثمين و فكر راقي كفركم الجليل بيننا و لهو بتوفيق الله مكسب لنا جميعاً .
شيخنا الفاضل لكم ما لكم الأعمال الطيبة ما يخدم هذا الوطن المعطاء و هذه الدار الطيبة فنتمنى أن تشاركنا قضايا المجتمع و طرح ما نراه من ظواهر و عادات سلبية كانت لمعالجتها أو إبيجابية كانت لتشجيعها و تسليط الضوء عليها .
وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير و الصلاح


تلميذنا الكريم الوفي المخلص أبو سلطان ..وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وما أجملها من ساعة يجمع الله بيننا فيها على مائدة الحرف الراقي..وما تفضلت بطلبه أراه من واجباتي الحتمية، وهذا يدل على ثاقب نظرك، ونصاعة الفكرة لديك، وحرصك الشديد على قضايا مجتمعنا الغالي..
أنا أقترح بسط تلك القضايا بيننا عبر هذا المنتدى العامر ، ومن ثم مناقشتها ووضع الحلول اللازمة لها، وأنا لا يسعدني شيء كما يسعدني فتح لغة الحوار مع أهلي وأحبتي ، ولعل ما أشرت إليه ينبع من فكرتك القيمة في ربط أفراد هذا المجتمع، والعمل على خلق بيئة ثقافية بيننا نرتقي بها جميعا...
في انتظار تعليقك الكريم أخي الكريم ، ومد حبل الحوار هنا أو في مكان ترونه، وإتاحة الفرصة أكثر لنتحلق جميعا حول هذا الحب الثمين.
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
ما شاء الله
فعلا من أروع الاستضافات
أستاذنا عتيج بارك الله فيك
تشكر على رحابة صدرك و أريحيتك
وأعجبت بهذه الحوارات بينك وبين محبيك و طلابك

،
أعتذر منكم أخوتي اليوم تنتهي استضافة الشيخ عتيج
سوف نترك المجال للشيخ للإجابة عن الأسئلة التي طرحت
و حتى لا نشق عليه نكتفي بما تم طرحه من أسئلة

إحترامي و تقديري لكم


 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل أن نجد مقابلة كهذه نستمتع بقراءة المفيد الجليل فيها
شيخنا ومعلمنا / عتيق الفلاسي
كفارس يجوبُ بخيله بين فيافي الطُّغاة , شاهرًا سيف الحقِّ , قامعًا صنمَ الباطلِ

إنَّهُ كنوزُ الفوائد , وضروبٌ من المواعظ ,حياتُه تتلفَّعُ بالضوءِ, ككتابٍ يُغذي الفكرَ بعلمه فنحتفي به ونتوق إلى الجلوسِ إليه كلَّ يومٍ .
يسلكُ دربَ الرَّشادِ , ويمضي في طريقِ الصعاب , وهممهُ تناطحُ السحاب
وكأنه يمثِّلُ قول الشاعر :
إنَّ الصعود إلى الذُّرى متعسِّرٌ = ومع الإرادةِ يقصُرُ المشوارُ
نعلم أن له قدرة متمكنة في الشعر فهو شاعر أريب وأديبا متمكنا وله من بيانه سحرا
نحسبه والله حسيبه ولانزكي على الله أحدا .
لدي بعض الأسئلة بعد إذنكم ..
ماهي أبرز مبادئك التي تسير عليها في حياتك عمومًا ؟
مَنْ مِنَ الشيوخ والمحاضرين والقراء تُفضِّل سماعه ؟
- متى تحب أن تخلو بنفسك ؟
- يقول أحد الشعراء :
وأمسك بالكتاب يهزُّ رأسًا = ويفتِلُ شاربًا ويقولُ ها..ها
وأطـرقَ للمسائلِ أي بأنَّي = ولايدري لَعمْـــرُكَ ماطحـاها
مارأيك في قوله وأوضح مقصده بارك الله فيك ؟
اذكر لنا آية تاملتها كثيرا واثرت بنفسك ؟


الأستاذة الكريمة براءة الجودي...تحية عاطرة ، وظرف يجمع بيننا على مائدة الفكر الجميلة.

ماهي أبرز مبادئك التي تسير عليها في حياتك عمومًا ؟
أخذت من الطبيعة التي خلقها الله لي دروسا لي ومباديء تبقيني في حدود إنسانيتي وهو ما أسعى إليه؛ فإن كثيرا من متغيرات بني البشر في تحضرها لا تعمل فيك فلسفتها حتى ترى نفسك بعيدا عن هذه الإنسانية الطبيعية..
أخذت من النهار الوضوح في القصد والوسيلة..
ومن الليل الستر على ما لا بنبغي إظهاره حتى أجد القمر ينير لي دربي..
ومن الماء سهولة التفسير لأشد ما يضايقني في حياتي لأن الدنيا سهلة بسيطة..
ومن النار الإصرار على المنفعة والصبر عليها مهما كان الوسط حولها نارا..

مَنْ مِنَ الشيوخ والمحاضرين والقراء تُفضِّل سماعه ؟
أقربهم إلى الواقع، وأشفهم في الطرح.

- متى تحب أن تخلو بنفسك ؟
متى ما تحتاجني ويناديني تقصيرها.

أمسك بالكتاب يهزُّ رأسًا = ويفتِلُ شاربًا ويقولُ ها..ها
وأطـرقَ للمسائلِ أي بأنَّي = ولايدري لَعمْـــرُكَ ماطحـاها
مارأيك في قوله وأوضح مقصده بارك الله فيك ؟


باختصار هناك فرق بين العالم والمتعالم..

اذكر لنا آية تاملتها كثيرا واثرت بنفسك ؟
قوله تعالى:( وما بكم من نعمة فمن الله)..
 
التعديل الأخير:

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
بدايةً


أُرحب بكَ "والدي العزيز"
و انهُ لشرفٌ عظيم لي تواجدي معكَ في هذا الصرح الشامخ
أقول لك
لك محبتي ولا لغيرمحبتك تسعني
لك طاعتي ولا غير طاعتك ابتغي :imuae50:
لك روحي ولا غير الروح لك افتدي
:imuae50:

احتارت كلماتي ماذا تكتب لك فانت اب عزيز فانت من علمني اشياءً
كثيره في هذه الحياة و ما زلتُ أخطي خُطاك في كل قولٍ و فعل

حتى لا أُطيل عليك أكثر،،لدي سؤال واحد فقط بما أنني أُحب المُطالعة مثلك :ax:

:. اجمل كتاب قراءته واكثر كتاب اعجبك ولازلت تحب ان تقراءه مره واخرى ولاتمل منه ؟


وأنا أنثر على ترحيبك المسك والعنبر ابنتي العزيزة...وفقك ربي لكل خير، وجمعني وإياك على موائد الحرف الرصين أينما وجهتنا سفينة الحياة...

اجمل كتاب قراءته واكثر كتاب اعجبك ولازلت تحب ان تقراءه مره واخرى ولاتمل منه ؟

القرآن الكريم أعظم وأجمل ما قرأت ، حديثه لا يمل، ودروسه لا تنتهي، وعجائبه لا تنقضي..
أسأل الله أن يوفقك لمدارسته حتى يكون نور دربك في الدنيا والآخرة.
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
هلا الشيخ عتيج :

صوتك وان تصلي بالناس في يوم الجمعه ( بعض المرات ما ينسمع ) .. ونحن كــ شباب نشكرك انك تقيم صلاة الجمعه بعد الساعه 1 الظهر .. لاننا لا نلحق على الصلاه في المساجد الاخرى

..
وما هو تعليقك للي يصلون الجمعه داخل محل الحلاقه المقابل للمسجد .. لانهم يصلون معك الجمعه وهم داخل الحلاق

هلا وسهلا أخوي...لا طبعا صلاة الجماعة لا تنعقد للي يصلون في محل الحلاقة...شكرا من قلبي.
 

عتيق بن راشد الفلاسي

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
973
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

فالبداية أشكر استاذي و معلمي و قدوتي الشيخ عتيق بن راشد الفلاسي رئيس لجنة الزكاة بولاية البريمي على هذة الاستضافة و أشكر منتديات محافظة البريمي على هذا الدور الفعال .
سؤالي شيخي لماذا لا توحد الجهود وتكون هناك هيئة مستقلة للجنة الزكاة ؟
هذا سؤال سمعتة كثيرا فياليت لو توضح الإجابة للجميع شيخي الفاضل .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بو خالد ومرحبا بك عدد بمقدار طيبة قلبك التي لا حدود لها...

سؤالي شيخي لماذا لا توحد الجهود وتكون هناك هيئة مستقلة للجنة الزكاة ؟
هذا سؤال سمعتة كثيرا فياليت لو توضح الإجابة للجميع شيخي الفاضل .


اللجنة وأنت أحد روادها البارزين كيان قائم بجميع أدواته، ونحن نسعى جميعا جاهدين إلى تطوريها أكثر، وابتكار الجهود التي ستسبق بها كل ما في خيالنا..ونحمد الله أنها من خير إلى أخير...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى