المنخفض يتحول إلى «عاصفة ثين» وأخدود شمال إيران يمطر بغزارة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,281
الإعجابات
0
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
#1
المنخفض يتحول إلى «مداري عميق» وأخدود شمال إيران يمطر بغزارة

Wed, 09 نوفمبر 2011





حالة بحر العرب تقترب وتتعمق مساء إلى عاصفة تحمل اسم ثين -

كتب - عاصم الشيدي: شهدت محافظات السلطنة الشمالية أمس هطول أمطار متفاوتة الغزارة كانت مصحوبة في الغالب بصواعق رعدية، ورياح متفاوتة النشاط. وجرت العديد من الأودية والشعاب في مختلف المحافظات. وما زالت المناطق الشمالية متأثرة بأخدود المنخفض الجوي الممتد من شمال إيران الى أجواء شمال السلطنة.
يأتي ذلك في وقت تحول فيه تصنيف الحالة المدارية المتشكلة غرب بحر العرب إلى منخفض جوي عميق قابل للتعمق خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة كما أشار البيان رقم "5" الصادر عن المركز الرئيسي للتنبؤات بالمديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية. وقال البيان الذي وزعته المديرية إن " آخر الراصدات الجوية وصور التوابع الاصطناعية وخرائط الطقس تشير الى تحول المنخفض الجوي المداري إلى منخفض جوي مداري عميق يتواجد غرب بحر العرب بالقرب من سواحل السلطنة وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه بحوالي 25 - 30 عقدة».
كما تشير التوقعات إلى تدفق كتل السحب الركامية المصاحبة للمنخفض المداري العميق نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب ابتداء من أمس الثلاثاء حيث من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا على محافظات الوسطى وجنوب الشرقية وشمال الشرقية وظفار خلال الايام الثلاثة القادمة مع ازدياد غزارتها تدريجيا.
وقال حامد البراشدي رئيس قسم خدمات الأرصاد والإعلام بالمديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية أن الأربع والعشرين ساعة القادمة قد تحمل خبر تحول المنخفض العميق إلى عاصفة مدارية ستحمل الاسم "ثين"، إلا أن البراشدي أكد أنه سرعان ما ستعود الحالة إلى منخفض مداري عميق، نظرا لعدم مساعدة الظروف لبقائه عاصفة. ولا بد أن تكون سرعة الرياح السطحية حول مركز الحالة 34 عقدة فأكثر حتى يصنف عاصفة مدارية (العقدة = 1.8 كم/ساعة). ورغم أن الحالة ما تزال حتى لحظة مثول الجريدة للطبع تبعد عن مدينة صلالة حوالي 620 كم، إلا أن السحب بدأت في وقت متأخر من مساء أمس ملامسة سواحل السلطنة، فيما يتوقع أن تبدأ الأمطار بغزارة اعتبارا من مساء اليوم، رغم أن البراشدي استدرك بالقول إن خط سير الحالة غير ثابت ويمكن أن يحيد عن سواحل السلطنة ويتجه إلى خليج عدن. وتبقى درجة حرارة سطح البحر بين 28 و29 درجة مئوية وهي ملائمة لنشوء الحالات المدارية ولكن قد تنخفض باقتراب الحالة المدارية نحو سواحل السلطنة نظرا لبرودة المياه نسبيا.
وتقع محافظات ظفار والوسطى وشمال وجنوب الشرقية تحت التأثير المباشر للحالة الجوية فيما ستتأثر محافظة مسقط والمنطقة الداخلية وجنوب الباطنة بأمطار متفاوتة الغزارة. وأكد البراشدي أن أجواء شمال السلطنة والمتأثرة بأخدود منخفض جوي متمركز شمال إيران ستعود إلى الاستقرار النسبي خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة، حيث ستستقر أجواء محافظات مسندم وشمال الباطنة والبريمي والظاهرة، فيما تبقى مسقط منتظرة تأثير المنخفض الجوي المداري العميق القادم من بحر العرب.
 

المسافر راح

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
4 يونيو 2011
المشاركات
756
الإعجابات
0
الإقامة
ف المكان الذي ينبض فيه قلبي بالراحه
#3


يااااااااااااارب تكوووووووووووون امطاااااااار خيررررررر

وبركه,,,,,,,,,,,لأنه فهذا هذااااااا الوقت فيه مطر خفيف
يهطل,,,,

وشكله رااااااح يهطل بشكل اقوى بااااااكر,,,,
 

7lm wrdy

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2011
المشاركات
882
الإعجابات
0
الإقامة
في المريخ
#5
اللهم اجعلها امطار رحمة لا امطار عذاب :cap:
 
إنضم
6 يونيو 2011
المشاركات
372
الإعجابات
0
#9
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

اللهم لا تجعل هذا الغيث غضب

بل اجعله رحمه وخير علينا يارب امــــــــــــــين

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 

دموع الشوق

¬°•| عضــو شرف |•°¬
إنضم
6 نوفمبر 2010
المشاركات
3,012
الإعجابات
1
#12
ربي يحفظك ي بلادي :imua13:
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,281
الإعجابات
0
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
#13
شكرًا.. بارك الله فيكم
 
أعلى