يالله بالستر

ود البريمي

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
16 يناير 2011
المشاركات
332
الإعجابات
1
#1
اللهم صلِّ على محمد ماتعاقب الليل والنهار وصلِّ على محمد ماذكره الذاكرون الأبرار وصلِّ على محمد عدد مكاييل البحار

الستر

قال تعالى" إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُفِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِوَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ " (النور:19)





السّتر لغة:

مصدر قولهم سترت الشّيء أستره وأستره إذا غطّيته ،والسّتر والسّترة ما يستتر به، قال تعالى: لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِها سِتْراً ، وقول اللّه عزّ وجلّ : حِجاباً مَسْتُوراً أي حجابا على حجاب، والأوّل مستور بالثّاني يراد بذلك كثافة الحجاب، وفي الحديث الشّريف: «إنّ اللّه حييّ ستير يحبّ السّتر».

الستر اصطلاحا :

قال المنذريّ: السّتر على المسلم تغطية عيوبه، وإخفاء هناته.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أنَّ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ، قَالَ:

(( المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم ، لا يَظْلِمهُ ، وَلاَ يُسْلمُهُ . مَنْ كَانَ في حَاجَة أخيه ، كَانَ اللهُ في حَاجَته ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِم كُرْبَةً ، فَرَّجَ اللهُ عَنْهُ بها كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ اللهُ يَومَ القِيامَةِ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ

قال ابن حجر: معنى قوله «ستر مسلما» أي رآه على قبيح فلم يظهره للنّاس، وليس في هذا ما يقتضي ترك الإنكار عليه فيما بينه وبينه.

ويقول صلى الله عليه وسلم :

« مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ أَخِيْهِ الْمُسْلِمِ ، سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كَشَفَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ ، كَشَفَ اللهُ عَوْرَتَهُ حَتَّى يَفْضَحَهُ بِهَا فِي بَيْتِهِ ».

وعن شبيل بن عوف الأحمسي قال كان يقال: « من سمع بفاحشة ، فأفشاها ، كان فيها كالذي بدأها »

وعن محمد بن سيرين قال : « ظلما لأخيك أن تذكر فيه أسوأ ما تعلم منه ، وتكتم خيره » .

فلاينبغي للمسلم أن يتتبع عورات المسلمين ويشيعها بين الناس ويهتك أستارهم ، فإنه بذلك يعرض نفسه لسخط اللهتعالى ، ويوشك أن يعاقبه الله تعالى بمثل صنيعه في أخيه المسلم ، فإن الجزاء من جنسالعمل



فمن تتبع عيوب الناس وأظهرسوءاتهم وكشف عيوبهم تتبع اللهعورته وكشف سوأته وفضحه بين خلقه ، وأظهر ذنوبه ومعاصيه للناس ولو فعلها في جوف بيته.
 
أعلى