فيلم "خارجون عن القانون" يحصد الجوائز الكبرى بمهرجان دمشق السينمائي

zouzoudz

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
215
الإعجابات
0
الإقامة
الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد
#1
اقتنص فيلم "خارجون عن القانون" للمخرج الجزائري رشيد بوشارب، سهرة أمس، الجائزتين الذهبيتين الكبيرتين في الطبعة الـ18 لمهرجان دمشق السينمائي الدولي، في مسابقتيه الدولية والعربية، وذلك بإجماع لجنتي تحكيم المسابقتين.

ودخل "خارجون عن القانون" المسابقة ضمن الأفلام الروائية في المنافستين الدولية والعربية، وسط منافسة أفلام لمخرجين مهمين في المشهد السينمائي العربي والعالمي، من بينها أفلام شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" الأخير، على غرار "حياتنا" للمخرج الإيطالي "دانيال لوشيتي"، و"أميرة مونبونسييه" للمخرج الفرنسي "برتران تافارنييه".
وانتزع فيلم رشيد بوشارب إجماع النقاد ولجنتي تحكيم المنافستين العربية والدولية حول استحقاقه التتويج بالجائزتين الذهبيتين، على العكس من أفلام أخرى حازت جوائز وسط بعض التشكيك من طرف النقاد. كما سجل الفيلم أعلى نسبة حضور للجمهور خلال عرضه من بين كل الأفلام المشاركة، وحظي بالثناء والكثير من التصفيقات من طرف الجمهور السوري، حيث امتلأت القاعة عن آخرها في حفل الختام الذي أعلن فيه تتويج الفيلم الجزائري على وقع زغاريد جزائرية دوت في سماء القاعة مصحوبة بزغاريد تونسية، حيث اعتبر التونسيون الحاضرون في حفل الختام فوز الفيلم انتصارا تونسيا أيضا على اعتبار تصوير جزء منه في تونس.
من جهته، عبّر المخرج المصري "منير راضي"، عضو لجنة تحكيم المسابقة العربية في تصريح لـ"الشروق" عن انبهاره بالفيلم الجزائري، وأكد أن أعضاء اللجنة أجمعوا على استحقاقه التتويج منذ البداية.
واعتبر بعض النقاد أن مهرجان دمشق السينمائي الدولي انتصر لفيلم "خارجون عن القانون"، لكن عن استحقاق، بعد أن خرج خالي الوفاض من الدورة الأخيرة لمهرجان كان، على خلفية اللغط والانتقادات اللاذعة التي تلقاها، من طرف اليمين الفرنسي خاصة، حيث شن حملة واسعة عليه في بعض الصحف الفرنسية، ونزل إلى الشارع في مظاهرات ضد عرض الفيلم أمام صالة عرض المهرجان لاعتبار محتواه التاريخي "مهينا لفرنسا".
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,432
الإعجابات
1
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
#4
مبرووووك وتستآهلوون

تسلمين ع الخبريه الحلوه​
 
أعلى