تقنية ثورية توحد كل فصائل الدم

βlậćҜ Ĉάt

¬°•| عُضوٍ شًرٍفٌ |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2009
المشاركات
1,932
الإعجابات
0
#1
أعلن علماء عن نجاحهم في جعل الجسم يقبل كل فصائل الدم غير المتوافقة معه .. مما يحمل بشرى لإنقاذ المرضى ممن هم في حاجة ماسة لنقل الدم .

وكشف باحثون في جامعة كوبنهاجن الدنماركية عن آلية جديدة تسمح بتحويل فصائل الدم ( A ) و (B) و (AB) إلى فصيلة ( (O، وهي الفصيلة «الخيّرة» الشائعة الانتشار التي يمكن لأي شخص من الذين يحملونها التبرع بدمه لإنقاذ حياة أي شخص له فصيلة دم أخرى .

واعتمد العلماء الذين نشروا نتائج أبحاثهم في مجلة «نيتشر بايوتكنولوجي» في وسيلتهم الجديدة على إنزيمات اكتشفت حديثا داخل بكتيريا موجودة في الفطريات ، تم توظيفها كـ«مقصّات» لقص الجزيئات السكّرية الموجودة على كريات الدم الحمراء في فصائل الدم الثلاث (A) و (B) و(AB) .

وقال العلماء - برئاسة هنريك كلاوزن - أنهم مسحوا 2500 نوع من الفطريات والبكتيريا باحثين عن بروتينات مفيدة ، ثم عثروا على نوعين من البكتيريا .. وهما Elizabethkingia meningosepticum ، وBacterioides fragilis ، اللتان احتويتا على إنزيمات أمكن بواسطتها إزالة مولدات الأجسام المضادة من كريات الدم الحمراء في فصيلتي ( A ) و ( B )
وقد اختفت هذه المولدات في الاختبارات ، التي أجريت على عينات بسعة 200 مليلتر من دماء الفصائل الثلاث بعد تعريضها للإنزيمات على مدى ساعة كاملة .

والمعروف أن الإنسان يرث فصيلة الدم عبر جينات الوالدين ، وقد تم تصنيف فصائل الدم الشائعة عام 1900 ، إذ تحتوي كل واحدة من فصيلتي الدم ( A ) و ( B ) على نوع من الجزيئات السكّرية يختلف عن نوع الجزيئات السكرية التي تحمله الفصيلة الأخرى .
ويؤدي وجود هذه الجزيئات إلى رد فعل مناعي .

ومن جهتها ، فإن فصيلة الدم ( AB ) تحمل كلا النوعين من الجزيئات السكرية ، وتؤدي هذه الجزيئات دور مولدات الأجسام المضادة antigen التي تحدث ردود فعل مناعية ، أما فصيلة الدم ( ( Oفإنها تخلو من هذه الجزيئات السكرية .

وحالما يعطى المرضى دما من فصيلة غير مناسبة حتى تفرز أجسادهم أجساما مضادة antibodies لتلك المولدات التي لا توجد لديهم والتي دخلت مع الدم الجديد ؛ ولذلك فإن حاملي فصيلة ( AB ) يتقبلون الدم من كل الفصائل ، بينما لا يستطيع حاملو فصيلة ( A ) تقبل فصيلة (B ) وبالعكس .

أما حاملو الدم من فصيلة ( ( Oفإنه تحدث لديهم ردود فعل قوية عندما يعطى لهم دم من فصيلتي ( A ) أو (B ) أو( AB ) ؛ لان الدم الجديد يحتوي على مولدات المضادات التي لا توجد لديهم ، كما يوجد مولد أجسام مضادة آخر في الدم يقود إلى ردة فعل مناعية ، وهو بروتين يدعى «ريسيوس بوزيتيف» .





تحياتي لكم
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,432
الإعجابات
1
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
#10
 
أعلى