ஜ ماذا نعرف عن الزلازل ؟؟ ஜ

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

CR7

¬°•| βu βşɱą |•°¬
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
15,618
العمر
32
الإقامة
☠ في أرض الله الواسعة ☠
السلام عليكم
منذ القديم ، و الإنسان يتأمل في هذا الكون الفسيح ، يتأمل ظواهره و كوارثه ، و الزلازل كانت و لاتزال من الظواهر المخيفة و الكارثية بالنسبة إليه ، فقد دمرت مدنا و قرى و أغرقت جزرا و أنشئت أخرى ...و تعتبر الزلازل عند كل الحضارات غضبا من الآلهة ، حيث كانت تقدم لها القرابين في طقوس خاصة لكي تحمي أرضهم من الزلزال .

ஜ هل للزلازل أنواع ؟؟ ஜ نعم و تنقسم إلى 3 أنواع أساسية : 1) الزلازل التكتونية 2)الزلازل البركانية 3)الزلازل الاصطناعية. و تعد الزلازل التكتونية من أخطر الزلازل و أشهرها ، و تشكل مشكلات كبيرة بالنسبة لعلماء الجيولوجيا ، إذ يصعب عليهم التنبؤ بحدوثها على عكس الزلازل البركانية و الإصطناعية .

ஜ كيف تحدث الزلازل التكتونية ؟؟ ஜ يرجع سبب الزلازل التكتونية إلى تحرك الصفائح الأرضية ، و انزلاق الواحدة فوق الأخرى ، و يكون الزلزال حينها عند حدوث هذه الصفائح ، و لمعرفة القوة الكبيرة للزلازل يكفي أن نعرف أن أقوى التفجيرات المعروفة لدينا تبقى ( مقارنة مع القوى التي تمزق الطبقات الصخرية في قشرة الأرض ) ضئيلة جدا ، فالطبقات الصخرية لا تنثني و لا تتصدع بسهولة ، لكن الضغط الذي يسببه تحرك الصفائح الأرضية و الذي ينمو مع مرور السنين ، يزيد ضغطه حتى لا تقوى الصفائح الصخرية على حمله ، فتتصدع و تنثني أو تنزلق الواحدة فوق الأخرى محدثة بذلك موجات زلزلية تنتقل عبر الصخور من باطن الأرض إلى سطحها فيما نسميه نحن زلزال أو هزة أرضية . هذه الهزة الأرضية القوة غالبا تتلوها هزات أخرى خفيفة قد تستمر لأيام ثم تختفي عندما تستقر الصخور في أماكنها الجديدة ... و لقد صنف العلماء هذه الزلازل إلى ثلاثة أنواع حسب عمق تلك الصفائح ، فهناك : 1) الزلازل العميقة و هي التي يكون مركزها ( أي نقطة انزلاق و تصدع الصفائح ) على عمق يصل إلى ما بين 300 و 645 كيلومتر تحت الأرض . 2) و الزلازل المتوسطة العمق ما بين 100 إلى 300 كيلومتر تحت الأرض . 3) و أخيرا الزلازل الضحلة أو الأقل عمقا و التي يكون مركزها أقل من 100 كيلومتر تحت سطح الأرض. كما قسم الجيولوجيون كذلك مناطق هذه الهزات ، فكانت أغلب الهزات العميقة تحدث على طول خط النار : La ceinture du feu أو خط الزلازل ، و هو خط يعبر المحيط الهادئ بطول 38600 كيلومتر . و الزلازل المتوسطة العمق هي التي تضرب منطقة البحر الأبيض المتوسط و بحر قزوين و الهيمالايا و تنتهي في خليج البنغال ، و تعد هذه المناطق أشهر المناطق التي تظهر تحركات على هذا الكوكب . أما الزلازل الضحلة أو الأقل عمقا فغالبا ما تحدث في أعماق البحار و المحيطات و لا يحس بها الإنسان لكنها تسجل بشكل منتظم بواسطة معدات استشعار الزلازل للشبكة العالمية لمراقبة الزلازل . Le réseau mondial des observatoires sismologiques

ஜ كيف تحدث الزلازل البركانية ؟؟ ஜ بالنسبة للزلازل البركانية فتكون غالبا بمثابة إنذار بحدوث ثوران بركان ، كما حدث في جزيرة هاواي حيث سجل علماء الزلازل أكثر من 1000 هزة خفيفة في اليوم الواحد قبل ثوران البركان ، و سجل العلماء عدة هزات قبل أسبوع من ثوران بركان جبل Saint Helens في ولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية في مايو 1980 م .
ஜ كيف تحدث الزلازل الإصطناعية ؟؟ ஜ أما الزلازل الصناعية ، فهي التي يحدثها الإنسان ، و هي خفيفة جدا بالمقارنة مع الزلازل التكتونية ، و أسبابها مختلفة مثل إنشاء السدود أو حفر الطرق ، و ذلك عن طريق وضع متفجرات في الأرض لتحطيم الصخور الكبيرة حتى تتم إزالتها ، كما يمكن لهزات خفيفة أن تحدث عند انهيار المناجم القديمة. و هذه الهزات الخفيفة لا يشعر بها إلا من كان قريبا جدا منها و لا تصل بأي شكل من أشكال للزلازل التكتونية التي تغير وجه الأرض .
ஜ أين تحدث الزلازل ؟؟ ஜ كل كوكب الأرض يتحرك ، لذا فإن الزلازل تحدث في كل مكان حتى في أعماق البحار .. لكي تبقى هناك مناطق أشد عرضة للزلازل من غيرها مثل اليابان ، و ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية و التي تتمركز فوق صدع سان أندرياس San Andreas المنطقة الأكثر تعرضا للزلازل في أمريكا الشمالية ، إذ من المتوقع أن يضرب زلزال بأية لحظة . و من بين البلدان التي تعد أكثر عرضة للزلازل نذكر على سبيل المثال لا الحصر : -ولاية ألاسكا -اليابان -البرتغال -الجزائر -المغرب -إيطاليا -اليونان -مقدونيا -تركيا -أرمينيا -أفغانستان -إيران -الصين -الهند ... و قد يحدث أن تهتز الأرض في زلزال عنيف مدمر في مناطـق تعـتـبـر مـناطق (هادئة تكتونيا) ، و أبرز مثال على ذلك هو ماحدث في نيومدريد NEW Madrid بولاية ميسوري Missouri في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1811م ، و 1812م ، إذ كانت 3 زلازل عنيفة كافية تغيير جيولوجيا المنطقة بأكملها و تغيير مجرى نهر الـمـيـسـيـسـيـبـي Mississippi.
ولكم مني خالص الاحترام والمودة
CR9


 

حكاية حب

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
441
يسلموووووووو ع الملعلومات الحلوة والمفيده ..
الصراحه بعض الأشياء ماكنت اعرفها من قبل ^^
طرح مفيد .. يعطيك ألف عافيه ..
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
طرح في قمة الرووعة ومعلومآت قيمة للغآية

تسلم سي آر ودوومك مبدع بموآضيعك
 

*ڎڕبــۃ'ة ♛

¬°•|هيبة تميز |•°¬
إنضم
19 يناير 2010
المشاركات
2,056
العمر
28
تسلم ياخوي CR9 عالموضوع
لأنا مفيد لطلاب المدارس
تسلم كللك ذوق
 

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
شكرا على هذا الطرح الجميل !!!

يعطيك 1000 عافيه !!
 

من شرااااتي

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
507
الإقامة
في بيتنا
يسلموا

معلومات مفيده
 

AL W$WAS

موقوف
إنضم
5 يناير 2010
المشاركات
2,756
الإقامة
♠ حــارة الـمجـرمـيـن وعـالـم خـاص فـيني ♠
الله يعطيك العافيه...........
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى