طلابنا :بحوـوـوث وتقارير[ إرشيف متجدد ]ْ~

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
التر به الإسلامية

المقدمة


الحمدالله رب العالمين وصلى الله على باني أنبل حضاره عرفها التاريخ سيدنا محمد وآله وأصحابه الذين بنوا صرح تلك الحضارة الشامخه بدمائهم وجهودهم فكان لهم الفضل على كل من نعم بخيراتها الى يوم الدين .
أما بعد
الحمد الله الذي انعم الله علينا بنعمت العلم والايمان وعلمنا ماينفعنا
لقد استعرضنا معا هذا التقرير المتواضع الذي ضم بين وريقاته المعدوه معلومات مبسطه وموجزه عن الحضارة الإسلامية
وعسى ان ينفعنا به
......
ولا أزعم أنـي اول من طرق هذا الموضوع فالكثير من الطالبات سبقوني إليه , وقد تناول كل منا جانباً وترك جوانب أخـرى لشمولية الحضارة الإسلامية فرأيت أن أحاول القيام بتقرير مبسط عن خـصائص هذه الحضارة الخالده وقد اتبعت في بحـثي المنهج الوصفي التحليلي , وحاولت جهدي الالتزام بهاذا المنهج .
.......
ومن الصعوبات التي واجهتني تشتت المعلومات بين الصحف و المجلات والكـتب , وكثرتها وفـي النهاية أتقدم بالشكر لكل من ساعدني في إتمام هذا التقرير , وأرجو أن يكون تقريري هذا مفيداً لأبناء وطني , وليعلموا كم كانت حضارتنا من ارقى الحضارات وأنبلها , وحسبي أنني لم أدخر جهداً في محاولة الوصول به إلى درجة الإتقان , ولكن الكمال لله وحده , ونسأل الله التوفيق والسداد .
.......

الموضوع

والحضارة :: هي نظام اجتماعي يعين الانسان على الزيادة من انتاجه الثقافي .

وتتألف الحضارة من العناصر الأربعه الرئيسيه : الموارد الاقتصاديه والنظم السياسيه , التقاليد الخلقيه , ومتابعة العلوم والفنون .

وتكاد لاتخلو أمة من تسجيل بعض الصفحات في تاريخ الحضارة ,غير أن ماتمتاز به حضاره عن حضاره إنما هو قوة الأسس التي تقوم عليها , والتأثير الكبير الذي يون لها , والخير العميم الذي يصيب الانسانيه من قيامها , وكلما كانت الحضاره عالية في رسالتها , انسانيه في نزعتها , خلقيه في اتجاهاتها , واقعيه في مبادئها , كانت أخلد في التاريخ , وأبقى على مر الزمن وأجدر بالتكريم .
والحضاره الإسلاميه قد تميزت بأسمى الخصائص ومنها ::

اولا انها قامت على اساس الواحدانيه المطلقه في العقيده , فهي أول حضارة تنادي بالإله الواحد الذي لاشريك له في حكمه وملكه , هو وحده الذي يعبد وهو وحده الذي يقصد (( اياك نعبد واياك نستعين )) وهو الذي يعز ويذل ويعطي ويمنح ومامن شيء في السموت والارض الا وهو تحت قدرته وفي متناول قضته .
وهذا السمو في فهم الوحدانيه كان له اثر كبير في رفع مستوى الانسان وتحرير الجماهير من طغيان الملوك والاشراف والاقوياء ورجال الدين , وكما كان لهذه العقيده أثر كبير في الحضاره الإسلاميه تكاد تتميز به عن الحضارات السابقه واللاحقه وهذا هو سر إعراض الحضاره الإسلاميه عن ترجمة الإلياذه وروائع الادب اليوناني والوثني وسر تقصيرها في فنون النحت مع تبريزها في فنون النقش والحفر وزخرفة البناء .

ومن ثــاني خصائص حضارتنا بأنها انسانية النزعة والهدف , عالمية الافق والرساله فالقرآن الذي أعلن وحدة النوع الانساني رغم تنوع أعراقه ومنابته ومواطنه , في قوله تعالى (( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم )) ( *) ان القرآن حين أعلن هذه الوحده الانسانيه العالميه على صعيد الحق والخير والكرانه وجعل حضارتهـ عقدا تنتظم فيه جميع العبقريات للشعوب والمم التي خفقت فوقها راية الفتوحات الاسلاميه ولو لاحظنا بأن الحضارات الاخرى تفاخر بالعباقرة من أبناء جنس واحد وأمه واحده , ع العكس من الحضاره الإسلاميه فإنها تفاخر بالعباقرة الذين اقاموا صرحها من جميع الامم والشعوب , فأبو حنيفة ومالك الشافعي وأحمد بن حنبل والخليل والكندي والغزالي والفارابـي وابن راشد وأمثالهم ممن اختلفت اصولهم وتباينت اطانهم ليسوا الا عباقرة قدمت فيهم الحضارة الاسلامية الى الانسانية اروع نتاج الفكر الانساني .

وثالث خصائص حضارتنا انها جعلت للمبادئ الاخلاقيه المحل الاول في كل نظمها ومختلف ميادين نشاطها , وهي لم تتخل عن هذه المبادئ قط , ولم تجعلها وسيلة لمنفعة دولة او جماعه او افراد .. ففي الحكم وفي اعلم وفي التشريع , وفي الحرب , وفي السلم , وفي الاقتصاد .. روعيت المبادئ الاخلاقيه تشريعا وتطبيقا , وبلغت في ذلك مرحلة ساميه بعيدا لم تبلغه حضاره في القديم والحديث , ولقد تركت الحضاره الاسلاميه في ذلك آثارًا تستحق الإعجاب وتجعلها وحدها من بين الحضارات التي كفلت سعادة الانسانيه سعادة خالصهـ لايشوبهـا شقاء . (1)
________________________________________
(1) الدكتور مصطفى السباعي , من روائع حضارتنا ,ط3, 1982 , المكتبه الإسلامية , بيروت , ص 3-9

ورابع هذه الخصائص أنها تؤمن بالعلم في اصدق اصوله , وترتكزعلى العقيده في اصفى مبادئها , فهي خاطبت العقل والقلب معـاً , وأثارت العاطفه والفكر في وقت واحد . وهي ميزة لم تشاركها فيها حضارة في التاريخ . وسر العجب !! في هذه الخاصه من خصائص حضارتنا انها استطاعت ان تنشىء نظاماً للدوله قائماً على مبادئ الحق والعداله , مرتكزاً الى الدين والعقيده دون ان يقيم الدين عائقا ما دون رقي الدوله واطراد الحضاره ,بل كان الدين من اكبر عوامل الرقي فيها , فمن بين جدران المساجد في دمشق و القاهرة وقرطبة وبغداد انطلقت اشعة العلم الى انحاء ادنيا قاطبة .
وآخر مانذكره من خصائص حضارتنا هذا التسمح الديني العجيب الذي لم تعرفه حضارة مثلها قامت على الدين . إن الذي لايؤمن بالدين ولا بإله لا يبدو عجيباً اذا نظر إلى الاديان كلها على حد سواء , وإذا عامل اتباعها بالقسطاس المستقيم , ولكن صاحب الدين الذي يؤمن بأن دينه حق وأن عقيدته أقوم العقائد وأصحها , ثم يتاح له أن يحمل السيف , ويفتح المدن , ويستولي على الحكم , ويجلس على منصة القضاء , ثم لا يحمله إيمانه بدينه , وإعتزاز بعقيدته , على أن يجور في الحم , او ينحرف عن سنن العدالة , او يحمل الناس على إتباع دينه . إن رجلاً مثل هذا لعجيب أن يكون في التاريخ , فكيف إذا وجد في التاريخ حضارة قامت على الدين وشادت قواعدها على مبادئها ثم هـي من أشد ماعرف التاريخ تسامحاً وعدالة ورحمة وإنسانية ! وحسبنا ان نعرف أن حضارتنا تنفرد في التاريخ بأن الذي أقامها دين واحد ولكنها كانت للأديان جميعاً . (1)

________________________________________
(1) الدكتور مصطفى السباعي , من روائع حضارتنا ,ط3, 1982 , المكتبة الإسلامية , بيروت , ص 45, 52 .

هذه هـي بعض خصائص حضارتنا ومميزاتها في تاريخ الحضارات , ولقد كانت بذلك محل إعجاب العالم , ومهوى أفئدة الأحرار والأذكياء من كل جنــس ودين , يوم كانت قوية تحكم وتوجه وته وتعلم , فلما أنهارت وقامت من بعدها حضارة أخرى , اختلفت الأنظار في تقدير قيمة حضارتنا , فمن مزرِ بها ومن معجب ومن متحدث عن فضائلها , ومن مبالغ الانتقاض منها , هكذا تختلف انظار الباحثين الغربيين اليوم في حضارتنا , وما كانوا ليفعلوا ذلك لولا أنهم وهم الذين بيدهم مقاييس الحكم وعنهم تؤخذ الآراء , هم الأقوياء الذين يمسكون بدفة الحضارة اليوم , إن الذين يُحكم عليهم وعـلى حضارتهم هم الضعفاء الذين تتطلع أبصار الأقوياء إلى إسلاب خيراتهم وحكم بلادهم بشره ٍ وجشعٍٍٍ , لعله هو موقف القوي من الضعيف يزرى به وينتقص قدره . كذلك فعل الأقوياء في كل عصور التاريخ , إلا نحن يوم كنا أقوياء فقد أنصفنا الناس قويهم وضعيفهم , وعرفنا الفضـل لأهله شرقيهم وغربيهم , ومن مثلنا في التاريخ , عدالة حكم ونزاهة قصد , واستقامة ضمير ؟ (1)

ومن المؤسف أننا لم ننتبه تماماً لعصبية الأقوياء ضدنا وجورهم في الحكم على حضارتنا , وكثير منهم إما متعصب لدين أعمت العصبية بصره عن رؤية الحق , أو متعصب لقومية حمله كبرياء القومية على أن لا يعترف لغير أمته بالفضل , لكن ما عذرنا نحن في تأثرنا بآرائهم في حضارتنا ؟ فيم يزري بعض الناس من أناء أمتنا بهذه الحضارة التي ركعت الدنيا أمام قدميها بضعــــــــــــة قرووون ؟؟؟

لعل حجة المستخفين من قومنا بقيمة حضارتنا أنها ليست شيئاً إذا قيست بروائع الحضارة الحديثة واختراعاتها وفتوحاتها في آفاق العلم الحديث , وهذا لو صح لايبرر الاستخفاف بحضارتنا لسببين ::

الأول أن كل حضارة فيها عنصران: 1. عنصر روحـي وأخلاقـي , 2. عنــصر مادي..

أما العنصر المادي فلا شك في أن كل حضارة متأخرة تفوق ماسبقها , تلك هي سنة الله في تطور الحياة وسائلها , ومن العبث أن تطالب الحضارة السابقة لما وصلت إليه الحضارة اللاحقة , ولو جز هذا لجاز لنا أن نزري بل الحضارات التي سبقت حضارتنا , لما ابتدعته حضارتنا من وسائل الحياة ومظاهر الحضارة مالم تعرفه الحضارات السابقة قط , العنصر المادي في احضارات ليس هو أساس التفاضل بينها دائمـاً وأبداً .
أما العنصر الأخـلاقي والروحـي فهو الذي تخلد به الحضارات , وتؤدي به رسالتها من إسعاد الإنسانية و إبعادها عن المخاوف والآلام , ولقد سبقت حضارتنا كل الحضارات السابقة واللاحقة في هذا الميدان , وبلغت فيه شأواً لانظير له فـي أي عصر من عصور التاريخ , وحسب حضارتنا بهذا خلوداً .
إن الغاية من الحضارة هي أن تقرب الإنسان من ذروة السعادة , وقد علمت لذلك حضارتنا مالم تعلمه حضاره في الشرق أو الغرب . (2)


________________________________________
(1) كارل بروكلمان ,تاريخ الشعوب الإسلامية , نقله إلى العربية نبيه أمين فارس ومنير البعلبكي , دار العلم للملايين , ط1 , 1948 , بيروت , ص 401 _ 420 .
(2) http:www.althemar.com


الثاني أن الحضارات لا يقارن بينها بالمقياس المادي , ولا بالكمية في الأعدد والمساحات , ولا بالترف المادي في المعيشة والمـأكل والملبس , وإنما يقارن بينها بالآثارالتي تتركها في تاريخ الإنسانية , شأنها في ذلك شأن المعارك والممالك , فهي لاتقارن بينها بسعة الرقعة ولا بحساب العدد , والمعارك الفاصلة في التاريخ القديم والوسيط لو قيست بمعارك الحرب العالميه الثانيه من حيث أعداد الجيوش ووسائل القتال لكانت شيئاً تافهاً , ولكنها لاتزال تعتبر معارك لها قيمتها البالغة في التاريخ لما كان لها من الآثار البعيدة .


إن معركة كاني التي هزم فيها القائد القرطاجي الشهير هنيبال الرومانين هزيمة منكرة لاتزال من المعارك التي تدرس في المدارس العسكرية في أوروبا حتى الآن . إن معارك خالد بن الوليد في فتوح العراق والشام لاتزال محل دراسة العسكريين الغربيين وإعجابهم , وهـي عندنا من الصفحـات الذهبية في تاريخ الفتوحات العسكرية في حضارتنا . ومع هذا فما كـان قدم معركة كاني أو معركة بدر أو معركة القادسية أو حطين ليحول دون النظر إليها عـلى أنها معارك فاصلة في التاريخ . (1)
________________________________________
(1) http:www.althemar.com


الخاتمة


والآن وبعد هذه الرحلة التي تناولنا فيها موضوع الحضارة الإسلامية ويبدو من المهم التذكر بأن لم ولن تتمتع أية حضارة قديماً وحديثـاً ومستقبلاً بمثل ماتتمتع به الحضارة الإسلامية من تحقيق الخير والسعادة والمنافع الدنيوية والأخروية معاً للناس كافه فهــي لاتخدم المسلمين وحـسب , بل هي خـير لناس جميعاً , لما تمتاز به من الاستمرار والبقاء , وماتتضمنه من عنصري الروح والمادة معاً

....

وقد اخترته موضوعاً لتقريري لأوضح هذه المفاهيم من خـلال تسليط الضوء على خصائص الحضارة وماقدمته للإنسانية من نظم وعلوم وفنون , مع إبراز رقي الحضارة الإسلامية , داعين الله عزوجل أن ينفع به أمة المسلمين , وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم وأرجوا أن ينال القبول منكم , والله ولـــي التوفيق .

.. المراجــــع ..

1.الدكتور مصطفى السباعي , من روائع حضارتنا ,ط3, 1982 , المكتبه الإسلامية , بيروت , ص 3-9 ومن ص 45 – 52 .
2.كارل بروكلمان ,تاريخ الشعوب الإسلامية , نقله إلى العربية نبيه أمين فارس ومنير البعلبكي , دار العلم للملايين , ط1 , 1948 , بيروت , ص 401 _ 420 .
3.http:www.althemar.com
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
wedding

wedding:
Wedding are very happy all over the world. In Bahrain wedding are celebrated in different ways. however, I will writ
about the common features.

Preparation for the wedding usualy take place tow weeks beforehandThe bridegrooms and the brids families decorate their houses and invite relative and friends to this special occasion. Relative and friends of the couple often take part in the preparation. Some take care of decorating the place where the wedding will be help. Others prepare a special meai on the wedding day. Sometimes, the meals is ordered from restaurants and bakeries.

On the wedding day, the brides close friends help her get ready by putting Henna and make up and wearing special wedding clothes for this special occasion. Sometimes, awomen hairdresser is caIIed to help the bride with make up. The same hppens to the bridegroom. There are tow sepaeate parties for men and women. The bridegroom puts on a traditional ((Bisht)) and receives the guests who come to congratulate him and his family. The guests are offered sweets and coffee before they are invited to have the meal. In the brides party women and girls sing and dance to the bride. However, men cannot see this because it is help in a closed place or in a special tent.

When the party is over, the couples go to their new house or go to the hotel. On the following day, special meal called ((halwa)) is is served in the morning for the guests who come to congratulate the bridegroom, the bride and their families. The honeymoon usually starts the next day.

Of course, recently great changes have taken place in this tradition
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
تقريـــــــر English


النظام الشمسي (Solar System)


Solar System, the Sun and the celestial bodies orbiting the Sun, including the nine planets and their satellites; the asteroids and comets; and interplanetary dust and gas. The term may also refer to a group of celestial bodies orbiting another star. Solar system refers to the system that includes Earth and the Sun. The dimensions of the solar system are specified in terms of the mean distance from Earth to the Sun, called the astronomical unit (AU). One AU is 150 million km (about 93 million miles). The most distant known planet, Pluto, orbits about 39 AU from the Sun. The boundary between the solar system and interstellar space—called the heliopause—is estimated to occur near 100 AU. Comets, however, achieve the greatest distance from the Sun; they have highly eccentric orbits ranging out to 50,000 AU or more.

The solar system was the only planetary system known to exist around a star similar to the Sun until 1995. Since then, astronomers have found planets and disks of dust in the process of forming planets around many other stars. Most astronomers think it likely that solar systems of some sort are numerous throughout the universe.

The Sun and the Solar Wind

The Sun is a typical star of intermediate size and luminosity. Sunlight and other radiation are produced by the conversion of hydrogen into helium in the Sun’s hot.

For all the Sun’s steadiness, it is an extremely active star. On its surface, dark sunspots bounded by intense magnetic fields come and go in 11-year cycles and sudden bursts of charged particles from solar flares can cause auroras and disturb radio signals on Earth. A continuous stream of protons, electrons, and ions also leaves the Sun and moves out through the solar system. This solar wind shapes the ion tails of comets and leaves its traces in the lunar soil.

The Major Planets

Nine major planets are currently known. They are commonly divided into two groups: the inner planets (Mercury, Venus, Earth, and Mars) and the outer planets (Jupiter, Saturn, Uranus, and Neptune). The inner planets are small and are composed primarily of rock and iron. The outer planets are much larger and consist mainly of hydrogen, helium, and ice. Pluto does not belong to either group, and there is an ongoing debate as to whether Pluto should be categorized as a major planet.

Mercury is surprisingly dense, apparently because it has an unusually large iron core. With only a transient atmosphere, Mercury has a surface that still bears the record of bombardment by asteroidal bodies early in its history. Venus has a carbon dioxide atmosphere 90 times thicker than that of Earth, causing an efficient greenhouse effect by which the Venusian atmosphere is heated. The resulting surface temperature is the hottest of any planet—about 477°C (about 890°F). Earth is the only planet with abundant liquid water and known life. Strong evidence exists that Mars once had liquid water on its surface, but now its carbon dioxide atmosphere is so thin that the planet is dry and cold, with polar caps of frozen water and solid carbon dioxide, or dry ice.

Jupiter is the largest of the planets. Its hydrogen and helium atmosphere contains pastel-colored clouds, and its immense magnetosphere rings, and satellites make it a planetary system unto itself.

At least four of Jupiter’s moons have atmospheres, and at least three show evidence that they contain liquid or partially-frozen water. Saturn rivals Jupiter, with a much more intricate ring structure and a similar number of satellites.

Uranus and Neptune are deficient in hydrogen compared with Jupiter and Saturn; Uranus, also ringed, has the distinction of rotating at 98° to the plane of its orbit. Pluto seems similar to the larger, icy satellites of Jupiter or Saturn. Pluto is so distant from the Sun and so cold that methane freezes on its surface.

Movements of the Planets and Their Satellites

If one could look down on the solar system from far above the North Pole of Earth, the planets would appear to move around the Sun in a counterclockwise direction. All of the planets except Venus and Uranus rotate on their axes in this same direction. The entire system is remarkably flat—only Mercury and Pluto have obviously inclined orbits. Pluto’s orbit is so elliptical that it is sometimes closer than Neptune to the Sun.

The satellite systems mimic the behavior of their parent planets and move in a counterclockwise direction, but many exceptions are found. Jupiter, Saturn, and Neptune each have at least one satellite that moves around the planet in a retrograde orbit (clockwise instead of counterclockwise), and several satellite orbits are highly elliptical. Jupiter, moreover, has trapped two clusters of asteroids (the so-called Trojan asteroids) leading and following the planet by 60° in its orbit around the Sun. (Some satellites of Saturn have done the same with smaller bodies.) The comets exhibit a roughly spherical distribution of orbits around the Sun.




المصدر
http://www.jidhafs.org/vb/showthread.php?t=36549&page=3
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
english report

¨°o_O (Pearl diving ) o_O°¨


Introduction :


For hundreds of years, the finest pearls in the world were found in the waters
Many thousands of years ago, long before written history, human beings probably discovered the first pearl while searching the seashore for food. Throughout history, the pearl, with its warm inner glow and shimmering iridescence, has been one of the most highly prized and sought-after gems. Countless references to the pearl can be found in the religions and mythology of cultures from the earliest times. The ancient Egyptians prized pearls so much they were buried with them. Cleopatra reportedly dissolved a single pearl in a glass of wine and drank it, simply to win a wager with Mark Antony that she could consume the wealth of an entire nation in just one meal.
The ancient pearling industry provided the only real income for the people of what is now the UAE. The land was too barren to allow any farming and the people were generally too concerned with finding water, food and other provisions to consider trying to make money. The barter system was their way of trading. A few families would leave the nomadic desert lifestyle and settle on the coast to fish. Some of the fishermen probably found the occasional pearl when wading in the shallows, and kept it until there was an opportunity to barter it. To gather enough oysters to make a living, however, required a huge communal effort, as well as people who were able to dive to depths of around 40 metres without equipment, in order to access the offshore oyster beds.
As India became increasingly prosperous in the eighteenth and nineteenth centuries, demand for pearls grew. What had been little more than a cottage industry became a major part of local life. Merchants would provide the capital to provide and equip a boat for the diving season, in return for a majority share of the profit accumulated from the sale of the pearls. The rest of the profit was distributed between the captain (nakhutha) and the crew. Pearling offered the possibility of comparative riches if one was lucky enough to be on a boat that discovered a top quality pearl or two. There is evidence of a single pearl being sold for fifteen thousand pounds (sterling) during the 1920s - ........................................alent to more than three hundred and fifty thousand pounds today1.
In response to the increased demand for pearls, many more families settled permanently in the coastal villages, which began to grow in importance and influence, particularly Abu Dhabi and Dubai. Others would live on the coast during the four months of the main pearling season, from May to September, and return to the desert in the winter.
British government papers from the 1920s describe the pearling industry in Bahrain, which would have been almost identical to Dubai's.
Until they clear the harbour the boats are propelled by heavy oars, each pulled by two men, who sing the song of the pearlers as they row. Often the fleet returns at night when the moon and the tide are full. The sound of the sailors chanting and the splash of the oars is carried across the still water to the town. The sight of hundreds of white sails, some of them coloured orange by the light of the fires burning on the decks, is one of the most picturesque in the world.
Australian Pearling
In the 1870s, divers off the coast of Australia discovered something great. It was the Pinctada maxima oyster. The large size of the oysters attracted the attention of local traders. In the beginning, the oysters were pickup up by Aboriginal nacked divers. Most of these divers were women. They had a larger lung capacity then the male divers and could pick up more ........ls in one dive. Soon after that pearling schooners filled with Sri Lankan divers began to harvest the oysters. Still for its ........l rather than for the pearls they contained.
The early luggers were sail-powered and only catered for one diver's apparatus, but by the 1930s, most vessels were motorised and mechanical air pumps allowed two divers per boat.
The Pinctada maxima oysters grow in the waters of Australia, Papua New Guinea, Indonesia, the Philippines, Thailand, and Myanmar (Burma). The saltwater pearls they can contain come in both silver- and gold-lipped form. The colors can range from white to gold. Overtones of the silver-lipped oyster has overtones of silvery white or bluish white. The gold-lipped variety has overtones of gold, cream or silver. The size of South Sea pearls range from 10 to 20 millimeters, but pearls larger than 16 millimeters are rare.
In the beginning, the oysters were so plentiful that at low tide they could be picked from the exposed sand. As the oysters became depleted, more and more sophisticated diving methods had to be used. Before the invention of synthetics like plastic, Mother of Pearl ........l was used across the world to make buttons, in jewelery and for decoration. A pearling settlement was founded at Roebourne Bay in 1880. In 1883 it was ................................d Broome, after the then Governor of Western Australia.
By 1901 the pearling trade employed 2000 people from many nations. The majority were Japanese and Malaysian, but Chinese, Filipino, Amborese, Koepanger (Timorese) and Makassan workers, as well as Aboriginal Australians and people from a range of European nations worked in the pearl trade.
As the Australian pearl industry boomed, the small town of Broome became the pearling center. In fact, South Sea pearls were originally called "Broome pearls". Within three years of the original discovery, Australia was supplying 75 percent of the world's supply of mother-of-pearl for making shirt buttons.
In the early years of the twentieth century the pearl ........l trade boomed. By 1912 there were more than 400 pearl luggers working from the port of Broome, spending months at sea gathering the precious ........l and pearls. It is said that before the First World War Broome was the source of three quarters of the world's pearl ........l.
Like many other parts of Australia, Broome was greatly effected by the First World War. The international trade in the ........l stopped for 2 years. ........l could not be sold and sat in storage in Broome. Pearling crews could not work and the whole town suffered.
While the 1920s saw a recovery in the industry, the 1930s-1950s were difficult for Broome's pearl trade. The great depression made it hard to get good prices for pearl ........l. The natural pearls found from harvested oysters were a rare bonus for the divers. Many fabulous specimens were found over the years. By the 1930s, over harvesting had severely depleted the oyster beds. The government was forced to strictly regulate the harvest to prevent the oysters from becoming extinct.
By 1939 only 73 luggers and 565 people were left in the industry and during the Second World War, pearling virtually stopped. Japanese divers discreetly went home or were interned. Broome was bombed, destroying many of the remaining luggers.
After the war, anyone who had known Broome in its roaring days would hardly have known the place, and a mere 15 boats on average worked the fishery, employing around 200 people.
The divers were mostly Japanese from the Taiji province. Their diving ritual would often begin by downing a bottle of port, before donning their diving helmets, after which they would be lowered over the lugger's side to spend hours underwater.
On the bottom they struggled about in their heavy gear, often almost horizontal, frantically scooping oysters into bags because divers were paid by the amount of ........l they collected. Pity the diver on the bottom when his lugger was smashed by one of the four cyclones to catch the pearling fleet at sea between 1908 and 1935. The death toll for these is only approximate but it is known that more than 100 boats and nearly 300 Japanese perished, and are commemorated at the Japanese cemetery in Broome.
In total, more than 800 divers and their support crews lost their lives because of cyclones between 1882 and 1935. In only 3 years, 1912 to 1915, 93 divers died from the bends. These were boom years for the industry, but the price in human terms was very high.
Commercial pearl culturing
The first commercial pearl culturing farm began in Western Australia in 1956. People in Broome began to look at growing pearls, rather than harvesting their ........ls. In 1956, the Kuri Bay cultured Pearl farm produced their first World Superior pearl. Today, Australia produces about 60 percent of the world's South Sea cultured pearls.
Pearl farming continues to be Broome's major industry. In 1992 there were 12 cultured pearl farms operating around Broome. Little of early days remains - a couple of luggers, a few historic buildings on new sites, rotting jetties, the Japanese cemetery of gracefully calligraphed stones, the modest but absorbing museum and a few helmets, now valuable artefacts and integral parts of pearl shop displays.
Seeding involves cutting a small section of mantle from a donor oyster and placing it next to bead which is implanted in the oyster, this grafting process forms a sac round the bead and excretes nacre, thus forming a pearl. The seeded oyster is then returned to the sea to recover before being taken to the pearl farm.
Normal growing time is two years but the cages are removed at regular intervals, the ........ls cleaned and rotated, to assure the best possible results in forming a cultured pearl.
Most farms now use X-ray machines to check if the bead has been rejected, if so the oyster can be reseeded.
Good healthy oysters can be seeded up to three times, producing a pearl every two years. Oysters that are still healthy are then used to produce "Mabe" or half pearls. This is done by cementing half beads of varying shapes onto the ........l inside the oyster, up to seven can be placed in one oyster.
These are harvested by drilling the pearl ........l with the pearl and processing the half pearl. These are made round, oval, drop or heart shape



Sources:

http://www.divingheritage.com
http://www.abc.net.au
http://www.sheikhmohammed.co.ae
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
: Introduction
There is a difference in marriage between past and present . this is obvious in U.A.E , we find the marriage is very costy because of the expensive life and the appearances .

Wedding in the U.A.E:
As a tradition in the UAE, the setting of the wedding date marks the beginning of the bride’s preparation for her wedding. Although the groom is also put through a series of preparations, the bride’s preparations are naturally more elaborate and time consuming.
In preparation for her wedding, she is anointed with all sorts of traditional oils and perfumes from head to toe. Her body is rubbed with cleansing and conditioning oils and creams, the hands and feet are decorated with henna and the hair is washed with extracts of amber and jasmine. She is fed only the best of foods and her girlfriends prepare the best dishes which they share with her. Traditionally, she is not seen for forty days except for family members as she rests at home in preparation for her wedding day. Fine pieces of jewelry, perfumes, silk materials, and other necessary items are presented to her by the groom, from which she creates her elaborate trousseau called Addahbia.


The festivities usually take about one week before the wedding night. During that week, traditional music, continuous singing, and dancing take place reflecting the joy shared by the bride’s and the groom’s family. Nowadays, although most weddings are celebrated in less than one week, they are just as elaborate and ceremonial, if not more.
A few days before the wedding night is the henna night or Laylat Al Henna which is a very special night for the bride since it is a ladies’ night only. On this night, the bride’s hands and feet are decorated with henna, which is a dark brown paste made from the henna plant. When left on the skin for some time, the henna leaves a dark red stain.
The henna night is a time for all the bride’s sisters, female family members, and girlfriends to get together and sing and dance. All female family members and guests also decorate their hands with henna. The henna is not used for decorative purposes only but it serves also as a hair and skin conditioner as well as a medicament for some wounds, when mixed with special ingredients.
Another traditional element of the UAE customs is the Arabian Kohl or eyeliner. The bride, as well as many other UAE women, like to line their eyes on almost all occasions. Famous for their beautiful, large, and black eyes, the UAE women have used the Arabian kohl for many years.
Taken from a black stone known as Al Athmed which is brought from Saudi Arabia, the kohl is prepared through different methods and stages. First, the stone is heated until it disintegrates and then it is processed in water and Arabian coffee or sometimes henna leaves (depending on the method used) and it is left for forty days to process. Finally, it is ground into a fine powder and it is ready to be used as an eyeliner for the eyes. Used by women of all ages, the Arabian eyeliner is also known to be useful for the eyes.
After her eyes are lined, her hair is perfumed and her hands and feet are decorated with henna, the bride is ready for her wedding night. The back-to-back feasts and celebrations involve $$$$ men and women who usually celebrate separately. Although different areas of the country may have slightly differences in their celebrations and customs, the general traditions are the same throughout the country most of which are still adhered to.
The marriage problems:
Expensive dowry

One of the biggest costs associated with marriage is the dowry, the money a man gives to a woman. This money is for her alone, and no one else can use it. She can save it or invest it the way she likes, according to Islamic laws. But the society sees this as money the husband or his family pays to the wife or her family in order to marry her. It is part of the wedding ceremonies, and it can be written in the marriage contract. If dowry was ever seen as a declaration of love, cardinality, and real desire to marry, and if it worked on making relationships that last, such is surely not the case these days.

Some families ask for high dowries, thinking that this will preserve their daughter’s dignity. They also think that more money will ensure that the husband will not ever neglect her. But a man intent on abusing his wife will do so no matter what the cost of her dowry. The real assurance of a good marriage is a good choice of partner, rather than the money, which will not last. But many parents say they feel social pressure to demand a high price for their daughters’ hands. “If I ask for just a small payment of dowry, people will think that there is something wrong with my daughter




The solutions and how does the government help to solve the problems:


In 1992, under the directives of His Highness Sheikh Zayed Bin Sultan Al Nahyan, a Marriage Fund has been set up in order to limit over-spending on weddings and celebrations. The fund was aimed at encouraging the UAE men to marry UAE women, assisting in covering the expenses of $$$$ the wedding and the setting-up of a family, increasing the birth rate, and discouraging men from marrying foreigners.
The Fund provides between Dh 60,000 to Dh 70,000 depending on certain criteria to young UAE nationals. In tandem with this, the government has launched a campaign aimed at persuading UAE fathers to accept lower dowries. It has also built special wedding halls where receptions can take place without incurring the expenses associated with expensive hotel receptions.
Under the directives and instructions from President His Highness Sheikh Zayed Bin Sultan Al Nahyan to curb soaring wedding expenses which burden the youth, the UAE’s Cabinet, on the 29th of September, 1997 approved a letter from the Justice and Islamic Affairs Minister outlining a draft law defining dowries, the money paid by a groom to his bride, under Islamic Law, at Dh 20,000, divorce compensation at Dh 30,000, and wedding parties should not exceed one day


In my opinions,

I think that we need to reduce marriages expenses as much as we can in order to solve this big problem.
We should not overdo in asking about the dowry,
It should much the reality we live in.


The resources:
www.zawaj.com
www.arab.net
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
Introduction:Dyslexia is a learning disability like a difficulty with written language, particularly with reading and spelling. It is separate from reading difficulties resulting from other causes, such as a non-neurological deficiency with vision or hearing, or from poor or inadequate reading instruction.
* Dyslexia with new students:The new studies show that dyslexia results from differences in how the brain works with written and/or verbal language. Although dyslexia is the result of a neurological difference. Dyslexia occurs at all levels of intelligence; sub-average, average, above average, and highly gifted.
Dyslexia is often called a specific learning difficulty because it can exist in individuals who are otherwise of average or above average ability. Case histories are useful before assessment to ascertain any problems before, during and after birth. Dyslexia makes it difficult for a kid to read and remember what was read.
A problem occurs in the brain, but it doesn't mean the person is dumb.
Sometimes the messages the brain is sending get jumbled up or confused. A kid who has dyslexia might get frustrated and find it hard to do schoolwork. But the good news is that dyslexia doesn't need to keep a kid down.

* What Is Having Dyslexia Like?
A kid who has dyslexia might start out doing fine in school. But gradually, it can become a struggle, especially when reading becomes an important part of schoolwork. A teacher might say that the kid is smart, but doesn't seem to be able to get the hang of reading. If a teacher or parent notices this, the best thing to do is to go to a specialist who can help fix what's wrong.
A specialist in learning disabilities knows a lot about learning problems that kids have - and what to do about them. During a visit with a specialist, a kid might take some tests. But the idea isn't to get a good grade; it's to spot problems. Discovering a learning disability is the first step toward getting help that will make it easier for the kid to learn.



* How Does Reading Happen?
Most kids begin learning to read by learning how each letter of the alphabet looks and sounds. Next, they start figuring out what the letters sound like when they're put together to form words. Reading is a little like riding a bike because you have to do a bunch of things at once. It's hard at first, but once you know how to do it, it feels easy and natural.
Reading means your eyes and brain have to do all these steps:
1. focus on printed marks (letters and words)
2. control eye movements across the page
3. recognize the way letters sound
4. understand words and grammar (the way words are put together)
5. build images and ideas
6. compare new ideas to what is already known
7. store the ideas in memory






Conclusion:
You may know that certain parts of your brain do certain jobs. For reading, you need your centers of vision, language, and memory. And you also need a network of nerve cells to connect these centers. If a kid has a problem with any of the centers - or the connections between them - reading could be difficult.






[


http://www.kidshealth.org/kid/health_problems/learning_problem/dyslexia.html

http://en.wikipedia.org/wiki/Dyslexia
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
اثار استهلاك الكحول على صحه الانسان
قصيره الامد




حتي علي مستوي تركيز الكحول ، يمكن ان تحفز مناطق المخ. والمناطق التي تشمل علي حفز وقشرته ، ونواه هيبوكاموس اكومبينس. هذه هي المسءوله عن عمليات التفكير والبحث السرور. الكحول استيعابها بسرعه من المعده ، ولا سيما اذا الفارغه ، وبسرعه يبدا الفرد ، وتدفق الدم عبر جميع الانسجه. مجموعه متنوعه من العوامل تءثر في الاثار ، وذلك حسب السن والوزن والحجم واستهلاك الفرد من الكحول.
وان تحفز مناطق التماس المتعه في المخ ، الكحول يءدي الي جعل الناس ضحوا في الاوضاع الاجتماعيه الثقافيه. وغالبا ما يكون اكثر حماسا في الكلام والحركه. اثار اخري من الاستهلاك المعتدل الهيءه تخفيف الصداع ، والثرثره. عندما اتخذت في كميات اكبر قليلا ، يتكلم كلمه والغثيان والتقيء ولا يحدث انقطاع النوم. الافراد قد يبدا العرض علي ارتكاب السلوك العدواني والعنف المنزلي وسوء معامله الاطفال في الدخول. اي شخص يمكن ان يكون انخفاض استهلاك كميات من الكحول ، من دون ان تكون القياده ، وكثيرا ما يضعف التنسيق المطلوب في الحكم وقياده السيارات.
شبح اخر هو تاثير معتدل علي كميات كبيره من المواد المغذيه. الصداع والغثيان والعطش والتعب والصداع يشعر به الفرد الذي يعاني من اثار.
اثار طويله الامد
كميه كبيره من الكحول ، علي فتره طويله من الوقت ، ان تءدي الي ادمان الكحول والادمان المعروفه ايضا. اذا كان استهلاك المشروبات الكحوليه توقف فجاه ، سحب هذه الاعراض الحاده ومكثفه نسبيا ، القلق ، الهلوسه والتشنج لن يحدث. المشروبات تميل الي تجاهل هذه التغذيه. اضافه الكحول ، مع ان مستوي التغذيه ، شديده جدا تءدي الي تلف داءم او حتي علي الاجهزه الحيويه في الجسم ومنها الدماغ والكبد. النساء الذين يستهلكون الكحول اثناء الحمل قد تلد اطفالا مع اعراض نقص الكحول. وقد والمتخلفين عقليا) او يعاني من شيء طبيعي ان لا تكون. العوامل الوراثيه ، كما لا يعرف الي زياده خطر الفرد تصبح المشروبات. لذلك ، ومن امهات الاطفال الذين يشربون الكحول خلال الحمل من المرجح ان تصبح في وقت لاحق علي مدي الحياه.
اخري طويله الامد تشمل التهاب في البنكرياس والالم في القلب ، تلف الاعصاب ، او مرض ، هجره الماضيه ، ازداد خطر حدوث متنوعه من السرطان والكبد الكبد وبالطبع ، تلف والشخصيه والمهنيه.
المصدر :http://www.articlegarden.com
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
عيوب الإبصار

المقدمة :-

إن البصر هو من أهم الحواس لدى الإنسان ولدى أغلب الحيوانات القريبة منه في المملكة الحيوانية . فنحن نعيش في عالم الرؤيا والنظر . إذ أن ما يقارب 70% من الإحساسات الواردة إلى الجسم هي إحساسات بصرية ، ويزيد عدد الأعصاب الناقلة للحس البصري على ثلث مجموع كل الأعصاب الحسية في الجسم. إن العينين هما جزء من الدماغ ونحن نرى من خلال العينين وليس بواسطتهما .
إن الجهاز البصري قد يكون أكثر الأجهزة في الجسم عرضة للخلل والإصابات ، وبما أننا نستعمل هذا الجهاز بصورة مستمرة فإننا نرغب في أن يكون عمله دائماً على أفضل ما يكون وعلى كل المستويات وأن يؤدي عمله بكل دقة ومن غير خلل أو عطب . فإن أي خلل في هذا الجهاز وعمله يكون مدعاة للشكوى والتذمر بعكس بقية الأجهزة الحسية الأخرى ..


الــعرض:-

عيوب الانكسار الضوئي:- (الرؤية الطبيعية )
لكي ترى العين الأجسام بوضوح لابد أن تتمركز الأشعة المنعكسة من تلك الأجسام على الشبكية ( منطقة البقعة الصفراء Macula من الشبكية ). وهذا يتم عن طريق انكسار أشعة الأجسام عبر القرنية وعدسة العين و تجمعها على الشبكية. ولكن يعاني بعض الأشخاص من عيوب في هذه الوظيفة الطبيعية التي تقوم بها العين مما يسبب قصر النظر أو بعد النظر أو اللا بؤرية ( استجماتزم ) أو قصور البصر .

أولاً : قصر النظر :-

يحدث من جراء طول محور العين الأمامي الخلفي أكثر
من الطبيعي لذلك تكون الصورة التي تتكون أمام
الشبكية غير واضحة.
إن الطفل المصاب بقصر النظر غير قادر على رؤية
الأشياء البعيدة بوضوح بينما يتمكن من رؤية الأشياء
القريبة بشكل واضح وإذا كانت حالة قصر النظر بدرجة
كبيرة فإن ذلك يضطره إلى تقريب الأشياء إلى عينيه مما يسبب له الصداع والإجهاد والتعب وتعب العين يؤدي أحياناً إلى انحناء الظهر والأكتاف وميل الرأس في أوضاع شاذة مثل تقطيب الجبهة وقد ينتج عن ذلك نوع من الحول نحو الجهة الوحشية ولتعديل هذا العيب ينصح باستعمال نظارات ذات عدسات محدبة .

* ولكن كيف يتم علاج قصر النظر؟
يتم علاج قصر النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل سالبة القوة أو بإجراء جراحي .

ثانياً : طول النظر :-
هي الحالة التي تتكون فيها صور الأجسام خلف
الشبكية بدلاً من أن تتكون على الشبكية
نفسها مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.
في هذه الحالة يتمكن الطفل من القيام
بفعاليات تتطلب الرؤية البعيدة ولكن القراءة
تكون صعبة ، وأن حالة بعد النظر البسيط
لا تكون ملحوظة وبالأخص في صغر السن
وذلك بسبب قدرة الطفل على بذل جهود كبيرة في التكيف البصري بحيث يستطيع تغطية الخطأ وتقع صور المرئيات على الشبكية بحيث يستطيع أن يبصر بحده 6/6 بسهولة أما إذا كانت درجة الإبصار أو النظر كبيرة فإن الشخص يعجز أن يغطي الخطأ الموجود ويبدأ ضعف الإبصار ففي ظهور الأمر الذي يؤدي إلى الحول وعادة يكون نحو الجهة الإنسية .
إن هذا الخطأ الانكساري الموجود في الأطفال قد يختفي عند الكبر ولهذا فإن النظارات لا تعطى للأطفال عند حدوث حالة بسيطة من بعد النظر ولكن عندما يؤدي إلى ظهور علامات عدم راحة الرؤية أو تعب العين أو صداع ، أو التهاب الأجفان.

*ولكن كيف يتم علاج بعد النظر؟
يتم عالج بعد النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كورية الشكل موجبة القوة أو بإجراء جراحي.







ثالثاً : الاستجماتزم :-
تمتاز العين الطبيعية بأن قوتها الانكسارية متساوية تقريباً في جميع الاتجاهات ، أفقياً وعمودياً وعلى مدى 360 درجة ، ولكن في حالة حرج البصر تصبح القوة الانكسارية غير متساوية ، فينتج ما يسمى بالانحراف أو الاستجماتزم ، ولدى كثير من المرضى يكون الانحراف عند زاوية 90 درجة أي عمودياً ، وهذا يعني أن القوة الانكسارية للعين عمودياً أقوى منها أفقياً. وفي حالات أخرى يكون الانحراف أفقياً أي عند زاوية 180 درجة ، أو مائلاً بزاوية 60 درجة أو 145 درجة ، وفي جميع الحالات كلما زادت قوة الانحراف زاد ضعف البصر.

*ماهي أعراض الاستجماتزم؟
تختلف أعراض حرج البصر باختلاف حدته ، فإذا كان بمقدار درجة واحدة فإنه يعتبر طبيعياً ، وإذا زاد إلى درجتين أو ثلاث درجات فقد يتسبب في نقص بسيط في الرؤية ، أما إذا وصل إلى درجة كبيرة فإنه يتسبب في نقص شديد للرؤية .

* ماهي أسباب الاستجماتزم ؟
هناك أسباب كثيرة لحرج البصر ، من أشهرها :-
1- الإصابات التي تؤدي إلى حدوث تمزق في القرنية .
2- القرنية المخروطة .
3- الجراحات مثل جراحة زراعة القرنية أو استئصال الماء الأبيض.


*كيف يتم معالجة الاستجماتزم ؟
يعالج حرج النظر بنظارة تحوي عدسات اسطوانية ، وهذا النوع من العدسات لا يعمل إلا في اتجاه واحد فقط بعكس العدسات الكروية التي تعمل في جميع الاتجاهات ، وإذا كان الشخص يعاني طول النظر أو قصره بالإضافة إلى حرج البصر ، فإنه يستطيع أن يستخدم كلا النوعين من العدسات ، أما إذا رغب في لبس العدسات اللاصقة فإن اللينة منها لا تصح أكثر من درجة أو درجتين من الحرج ، وما زاد على ذلك يحتاج إلى عدسات صلبة ، ويمكن علاجه بعمليات الليزر والليزك.
على كل شخص أن يأخذ الحذر في الحياة لكي لا يصاب بعيوب الإبصار من قصر أو طول أو الاستجماتزم وذلك بالابتعاد عن شاشة التلفاز والكمبيوتر ولابتعاد عن الإشعاعات التي تؤذي العين .
وعلى كل شخص يتعرض لأعراض مماثله لما سبق ذكره أن يقوم بفحص النظر ففحص النظر يظهر إذا ما كان هناك مشاكل في العين يمكن الكشف عنها باستعمال لوحات خاصة لفحص النظر مع استعمال العدسات التجريبية وأدوات خاصة الطبيب أو الفاحص المختص سيقوم بقياس درجات الضعف في النظر وبهذه الطريقة يمكن إعطاء الوصفة الدقيقة لقياس النظارات أو العدسات اللاصقة اللازمة ...قد يطلب الطبيب عمل توسيع للحدقة لفحص الشبكية وباطن العين والتأكد من صحتهم

وإذا تبين له أنه مصاب بإحدى عيوب الإبصار بأن يلتزم بإرشادات الطبيب بأن :-
يلبس النظارات الطبية : النظارات التي تعمل على تعديل مسار الضوء لينكسر داخل العين في الموقع الصحيح أي أنه يسقط على الشبكية .. والنظارات سهلة الاستعمال والاعتناء بها .
يستعمل العدسات اللاصقة : مبدأ عملها كما النظارات الطبية لكن العدسات اللاصقة توضع على العين مباشرة " على القرنية " والعدسات اللاصقة تحتاج إلى عناية خاصة وقد تأخذ بعض الوقت .
يقوم بعمليات تصحيح البصر: هذه العمليات تعمل على تعديل سطح القرنية وإرجاعها إلى الوضع الطبيعي واستخدام الليزر في هذه العملية تغني عن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.


الــخاتــمــة :-
فيجب على كل من عنده خلل في عينه من طول أو قصر نظر أو استجماتزم أو أي مرض آخر أن يزور الطبيب ويأخذ العلاج المناسب لحالته بأسرع وقت ممكن حتى لا يتأثر نظره ويزداد سوءاً مثلاً على حسب حالته إن كان محتاجاً إلى نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل أو بإجراء جراحي أو إن كان في عينيه مرض ما فلا يتوانى في أخذ العلاج المناسب لأن العين ذات أهمية كبيرة في هذه الحياة ويجب عليه أن لا يستغنى عنها.


المـــصــادر والمـــراجــع :-

http://www.eyecareegypt.com/new_page_3.htm
http://www.eyescure.com/ebsar.html
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=401111
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
محمود سامي باشا البارودي
البارودي

ظل الشعر العربي ردحًا من الزمن في حالة من الضعف والوهن، يرسف في أغلال الصنعة اللفظية، ويخلو من المعاني الصادقة، والأخيلة المبتكرة، حتى إذا بدأ "محمد علي" نهضته الشاملة، أصاب الشعر العربي شيء من الحركة والنشاط، ودبت فيه الحياة واسترد بعضًا من عافيته، غير أنها لم تكن كافية لإعادة مجده القديم بقسماته وملامحه الزاهية، منتظرًا من يأخذ بيده إلى الآفاق الرحيبة والخيال البديع واللغة السمحة، والبيان الفخيم، وكان البارودي على موعد مع القدر، فجاء ليبث في حركة الشعر روح الحياة، ويعيد لها بعضًا من المجد التليد، بفضل موهبته الفذة، وسلامة ذوقه، واتساع ثقافته، وعمق تجاربه، ونبل فروسيته.

المولد والنشأة

ولد محمود سامي البارودي بالقاهرة في (27من رجب 1255 هـ = 6 من أكتوبر 1839م) لأبوين من الجراكسة، وجاءت شهرته بالبارودي نسبة إلى بلدة "إيتاي البارود" التابعة لمحافظة البحيرة بمصر، وكان أحد أجداده ملتزمًا لها ويجمع الضرائب من أهلها.
نشأ البارودي في أسرة على شيء من الثراء والسلطان، فأبوه كان ضابطًا في الجيش المصري برتبة لواء، وعُين مديرًا لمدينتي "بربر" و"دنقلة" في السودان، ومات هناك، وكان ابنه محمود سامي حينئذ في السابعة من عمره.
تلقى البارودي دروسه الأولى في بيته، فتعلم القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ النحو والصرف، ودرس شيئًا من الفقه والتاريخ والحساب، ثم التحق وهو في الثانية عشرة من عمره بالمدرسة الحربية سنة (1268هـ = 1852م)، وفي هذه الفترة بدأ يظهر شغفًا بالشعر العربي وشعرائه الفحول، وبعد أربع سنوات من الدراسة تخرّج برتبة "باشجاويش" ثم سافر إلى إستانبول مقر الخلافة العثمانية، والتحق بوزارة الخارجية، وتمكن في أثناء إقامته من إتقان التركية والفارسية ومطالعة آدابهما، وحفظ كثيرًا من أشعارهما، ودعته سليقته الشعرية المتوهجة إلى نظم الشعر بهما كما ينظم بالعربية، ولما سافر الخديوي إسماعيل إلى العاصمة العثمانية بعد توليه العرش ليقدم آيات الشكر للخلافة، ألحق البارودي بحاشيته، فعاد إلى مصر بعد غيبة طويلة امتددت ثماني سنوات، ولم يلبث أن حنّ البارودي إلى حياة الجندية، فترك معية الخديوي إلى الجيش برتبة بكباشي.

حياة الجندية

وفي أثناء عمله بالجيش اشترك في الحملة العسكرية التي خرجت سنة (1282 هـ = 1865م) لمساندة جيش الخلافة العثمانية في إخماد الفتنة التي نشبت في جزيرة "كريت"، وهناك أبلى البارودي بلاء حسنًا، وجرى الشعر على لسانه يتغنى ببلده الذي فارقه، ويصف جانبًا من الحرب التي خاض غمارها، في رائعة من روائعه الخالدة التي مطلعها:
أخذ الكرى بمعاقد الأجفان وهفا السرى بأعنة الفرسان
والليل منشور الذوائب ضارب فوق المتالع والربا بجران
لا تستبين العين في ظلماته إلا اشتعال أسِنَّة المران
(الكرى: النوم، هفا: أسرع، السرى: السير ليلاً، المتالع: التلال، ضارب بجران: يقصد أن الليل يعم الكون ظلامه).
وبعد عودة البارودي من حرب كريت تم نقله إلى المعية الخديوية ياورًا خاصًا للخديوي إسماعيل، وقد ظل في هذا المنصب ثمانية أعوام، ثم تم تعيينه كبيرًا لياوران ولي العهد "توفيق بن إسماعيل" في (ربيع الآخر 1290هـ = يونيو 1873م)، ومكث في منصبه سنتين ونصف السنة، عاد بعدها إلى معية الخديوي إسماعيل كاتبًا لسره (سكرتيرًا)، ثم ترك منصبه في القصر وعاد إلى الجيش.
ولما استنجدت الدولة العثمانية بمصر في حربها ضد روسيا ورومانيا وبلغاريا والصرب، كان البارودي ضمن قواد الحملة الضخمة التي بعثتها مصر، ونزلت الحملة في "وارنة" أحد ثغور البحر الأسود، وحاربت في "أوكرانيا" ببسالة وشجاعة، غير أن الهزيمة لحقت بالعثمانيين، وألجأتهم إلى عقد معاهدة "سان استفانوا" في (ربيع الأول 1295هـ = مارس 1878م)، وعادت الحملة إلى مصر، وكان الإنعام على البارودي برتبة "اللواء" والوسام المجيدي من الدرجة الثالثة، ونيشان الشرف؛ لِمَا قدمه من ضروب الشجاعة وألوان البطولة.

العمل السياسي

بعد عودة البارودي من حرب البلقان تم تعيينه مديرًا لمحافظة الشرقية في (ربيع الآخر 1295هـ = إبريل 1878م)، وسرعان ما نقل محافظًا للقاهرة، وكانت مصر في هذه الفترة تمر بمرحلة حرجة من تاريخها، بعد أن غرقت البلاد في الديون، وتدخلت إنجلترا وفرنسا في توجيه السياسة المصرية، بعد أن صار لهما وزيران في الحكومة المصرية، ونتيجة لذلك نشطت الحركة الوطنية وتحركت الصحافة، وظهر تيار الوعي الذي يقوده "جمال الدين الأفغاني" لإنقاذ العالم الإسلامي من الاستعمار، وفي هذه الأجواء المشتعلة تنطلق قيثارة البارودي بقصيدة ثائرة تصرخ في أمته، توقظ النائم وتنبه الغافل، وهي قصيدة طويلة، منها:
جلبت أشطر هذا الدهر تجربة وذقت ما فيه من صاب ومن عسل
فما وجدت على الأيام باقية أشهى إلى النفس من حرية العمل
لكننا غرض للشر في زمن أهل العقول به في طاعة الخمل
قامت به من رجال السوء طائفة أدهى على النفس من بؤس على ثكل
ذلت بهم مصر بعد العز واضطربت قواعد الملك حتى ظل في خلل
وبينما كان محمد شريف باشا رئيس مجلس النظار يحاول أن يضع للبلاد دستورًا قويمًا يصلح أحوالها ويرد كرامتها، فارضًا على الوزارة مسؤوليتها على كل ما تقوم به أمام مجلس شورى النواب، إذا بالحكومة الإنجليزية والفرنسية تكيدان للخديوي إسماعيل عند الدولة العثمانية لإقصائه الوزيرين الأجنبيين عن الوزارة، وإسناد نظارتها إلى شريف باشا الوطني الغيور، وأثمرت سعايتهما، فصدر قرار من الدولة العثمانية بخلع إسماعيل وتولية ابنه توفيق.
ولما تولّى الخديوي توفيق الحكم سنة (1296هـ = 1879م) أسند نظارة الوزارة إلى شريف باشا، فأدخل معه في الوزارة البارودي ناظرًا للمعارف والأوقاف، ونرى البارودي يُحيّي توفيقًا بولايته على مصر، ويستحثه إلى إصدار الدستور وتأييد الشورى، فيقول:
سن المشورة وهي أكرم خطة يجري عليها كل راع مرشد
هي عصمة الدين التي أوحى بها رب العباد إلى النبي محمد
فمن استعان بها تأيد ملكه ومن استهان بها لم يرشد
غير أن "توفيق" نكص على عقبيه بعد أن تعلقت به الآمال في الإصلاح، فقبض على جمال الدين الأفغاني ونفاه من البلاد، وشرد أنصاره ومريديه، وأجبر شريف باشا على تقديم استقالته، وقبض هو على زمام الوزارة، وشكلها تحت رئاسته، وأبقى البارودي في منصبه وزيرًا للمعارف والأوقاف، بعدها صار وزيرًا للأوقاف في وزارة رياض.
وقد نهض البارودي بوزارة الأوقاف، ونقح قوانينها، وكون لجنة من العلماء والمهندسين والمؤرخين للبحث عن الأوقاف المجهولة، وجمع الكتب والمخطوطات الموقوفة في المساجد، ووضعها في مكان واحد، وكانت هذه المجموعة نواة دار الكتب التي أنشأها "علي مبارك"، كما عُني بالآثار العربية وكون لها لجنة لجمعها، فوضعت ما جمعت في مسجد الحاكم حتى تُبنى لها دار خاصة، ونجح في أن يولي صديقه "محمد عبده" تحرير الوقائع المصرية، فبدأت الصحافة في مصر عهدًا جديدًا.
ثم تولى البارودي وزارة الحربية خلفًا لرفقي باشا إلى جانب وزارته للأوقاف، بعد مطالبة حركة الجيش الوطنية بقيادة عرابي بعزل رفقي، وبدأ البارودي في إصلاح القوانين العسكرية مع زيادة رواتب الضباط والجند، لكنه لم يستمر في المنصب طويلاً، فخرج من الوزارة بعد تقديم استقالته (25 من رمضان 1298 = 22 من أغسطس 1881م)؛ نظرًا لسوء العلاقة بينه وبين رياض باشا رئيس الوزراء، الذي دس له عند الخديوي.

وزارة الثورة

عاد البارودي مرة أخرى إلى نظارة الحربية والبحرية في الوزارة التي شكلها شريف باشا عقب مظاهرة عابدين التي قام بها الجيش في (14 من شوال 1298 هـ = 9 من سبتمبر 1881م)، لكن الوزارة لم تستمر طويلاً، وشكل البارودي الوزارة الجديدة في (5 من ربيع الآخر 1299هـ = 24 من فبراير 1882م) وعين "أحمد عرابي" وزيرًا للحربية، و"محمود فهمي" للأشغال؛ ولذا أُطلق على وزارة البارودي وزارة الثورة؛ لأنها ضمت ثلاثة من زعمائها.
وافتتحت الوزارة أعمالها بإعداد الدستور، ووضعته بحيث يكون موائمًا لآمال الأمة، ومحققًا أهدافها، وحافظا كرامتها واستقلالها، وحمل البارودي نص الدستور إلى الخديوي، فلم يسعه إلا أن يضع خاتمه عليه بالتصديق، ثم عرضه على مجلس النواب.
الثورة العرابية
تم كشف مؤامرة قام بها بعض الضباط الجراكسة لاغتيال البارودي وعرابي، وتم تشكيل محكمة عسكرية لمحاكمة المتهمين، فقضت بتجريدهم من رتبهم ونفيهم إلى أقاصي السودان، ولمّا رفع "البارودي" الحكم إلى الخديوي توفيق للتصديق عليه، رفض بتحريض من قنصلي إنجلترا وفرنسا، فغضب البارودي، وعرض الأمر على مجلس النظار، فقرر أنه ليس من حق الخديوي أن يرفض قرار المحكمة العسكرية العليا وفقًا للدستور، ثم عرضت الوزارة الأمر على مجلس النواب، فاجتمع أعضاؤه في منزل البارودي، وأعلنوا تضامنهم مع الوزارة، وضرورة خلع الخديوي ومحاكمته إذا استمر على دسائسه.
انتهزت إنجلترا وفرنسا هذا الخلاف، وحشدتا أسطوليهما في الإسكندرية، منذرتين بحماية الأجانب، وقدم قنصلاهما مذكرة في (7 من رجب 1299هـ = 25 من مايو 1882م) بضرورة استقالة الوزارة، ونفي عرابي، وتحديد إقامة بعض زملائه، وقد قابلت وزارة البارودي هذه المطالب بالرفض في الوقت الذي قبلها الخديوي توفيق، ولم يكن أمام البارودي سوى الاستقالة، ثم تطورت الأحداث، وانتهت بدخول الإنجليز مصر، والقبض على زعماء الثورة العرابية وكبار القادة المشتركين بها، وحُكِم على البارودي وستة من زملائه بالإعدام، ثم خُفف إلى النفي المؤبد إلى جزيرة سرنديب.

البارودي في المنفى

أقام البارودي في الجزيرة سبعة عشر عامًا وبعض عام، وأقام مع زملائه في "كولومبو" سبعة أعوام، ثم فارقهم إلى "كندي" بعد أن دبت الخلافات بينهم، وألقى كل واحد منهم فشل الثورة على أخيه، وفي المنفى شغل البارودي نفسه بتعلم الإنجليزية حتى أتقنها، وانصرف إلى تعليم أهل الجزيرة اللغة العربية ليعرفوا لغة دينهم الحنيف، وإلى اعتلاء المنابر في مساجد المدينة ليُفقّه أهلها شعائر الإسلام.
وطوال هذه الفترة قال قصائده الخالدة، التي يسكب فيها آلامه وحنينه إلى الوطن، ويرثي من مات من أهله وأحبابه وأصدقائه، ويتذكر أيام شبابه ولهوه وما آل إليه حاله، ومضت به أيامه في المنفى ثقيلة واجتمعت عليه علل الأمراض، وفقدان الأهل والأحباب، فساءت صحته، واشتدت وطأة المرض عليه، ثم سُمح له بالعودة بعد أن تنادت الأصوات وتعالت بضرورة رجوعه إلى مصر، فعاد في (6 من جمادى الأولى 1317هـ = 12من سبتمبر 1899م).

شعر البارودي

يعد البارودي رائد الشعر العربي في العصر الحديث؛ حيث وثب به وثبة عالية لم يكن يحلم بها معاصروه، ففكّه من قيوده البديعية وأغراضه الضيقة، ووصله بروائعه القديمة وصياغتها المحكمة، وربطه بحياته وحياة أمته.
وهو إن قلّد القدماء وحاكاهم في أغراضهم وطريقة عرضهم للموضوعات وفي أسلوبهم وفي معانيهم، فإن له مع ذلك تجديدًا ملموسًا من حيث التعبير عن شعوره وإحساسه، وله معان جديدة وصور مبتكرة.
وقد نظم الشعر في كل أغراضه المعروفة من غزل ومديح وفخر وهجاء ورثاء، مرتسمًا نهج الشعر العربي القديم، غير أن شخصيته كانت واضحة في كل ما نظم؛ فهو الضابط الشجاع، والثائر على الظلم، والمغترب عن الوطن، والزوج الحاني، والأب الشفيق، والصديق الوفي.
وترك ديوان شعر يزيد عدد أبياته على خمسة آلاف بيت، طبع في أربعة مجلدات، وقصيدة طويلة عارض بها البوصيري، أطلق عليها "كشف الغمة"، وله أيضًا "قيد الأوابد" وهو كتاب نثري سجل فيه خواطره ورسائله بأسلوب مسجوع، و"مختارات البارودي" وهي مجموعة انتخبها الشاعر من شعر ثلاثين شاعرًا من فحول الشعر العباسي، يبلغ نحو 40 ألف بيت.

وفاته

بعد عودته إلى القاهرة ترك العمل السياسي، وفتح بيته للأدباء والشعراء، يستمع إليهم، ويسمعون منه، وكان على رأسهم شوقي وحافظ ومطران، وإسماعيل صبري، وقد تأثروا به ونسجوا على منواله، فخطوا بالشعر خطوات واسعة، وأُطلق عليهم "مدرسة النهضة" أو "مدرسة الأحياء".
ولم تطل الحياة بالبارودي بعد رجوعه، فلقي ربه في (4 من شوال 1322هـ = 12 من ديسمبر 1904م).

المصدر
http://www.islamonline.net/Arabic/hi...rticle27.shtml
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
What You Can Do To Stay Healthy
Evidence shows that some of the leading causes of death in the United States, such as heart disease, cancer, stroke, some lung diseases, injuries, and HIV/AIDS, often can be prevented by improving personal health habits. Eating right, staying physically active, and not smoking are a few examples of good habits that can help you stay healthy.
________________________________________
Eating Right
Eating the right foods and the right amounts of foods can help you live a longer, healthier life. Research has proven that many illnesses—such as diabetes, heart disease, and high blood pressure—can be prevented or controlled by eating right. Getting the nutrients you need, such as calcium and iron, and keeping your weight under control can help. Try to balance the calories you get from food with the calories you use through physical activity). It is never too late to start eating right. Here are some helpful tips.
Eat a variety of foods, especially:
Vegetables. Choose dark-green leafy and deep-yellow vegetables.
Fruits. Choose citrus fruits or juices, melons, and berries.
Dry beans (such as red beans, navy beans, and soybeans), lentils, chickpeas, and peanuts.
Whole grains, such as wheat, rice, oats, corn, and barley.
Whole grain breads and cereals.
Eat foods low in fat, saturated fat, and cholesterol, especially:
Fish.
Poultry prepared without skin; lean meat.
Low-fat dairy products.
__________________________________________________
Weight Control
Weighing too much or too little can lead to health problems. After age 45, many people gain too much weight. You can control your weight by eating healthy foods and being physically active.
Ask your health care professional:
What is a healthy weight for me?
What are some ways I can control my weight?
Keep track of your weight. Use your personal prevention chart.
Physical Activity
Research shows that physical activity can help prevent at least six diseases: heart disease, high blood pressure, obesity (excess weight), diabetes, osteoporosis, and mental disorders, such as depression. Physical activity also will help you feel better and stay at a healthy weight. Research suggests that brisk walking can be just as good for you as an activity such as jogging. Try to do a total of 30 minutes of constant physical activity, such as fast walking, most days of the week.
Before you start being physically active:
Talk with your doctor about ways to get started.
Choose something that fits into your daily life, such as walking, gardening, raking leaves, or even washing ................................................s.
Choose an activity you like, such as dancing or swimming.
Try a new activity, like biking.
Ask a friend to start with you, or join a group.
Don't quit:
Make time for physical activity, start slowly, and keep at it.
If the weather is bad, try an exercise show on TV, watch an exercise tape in your home, walk in the mall, or work around the house.
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
وصف البحر


(و هو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً و تستخرجوا منه حلية تلبسونها و ترى الفلك مواخر فيه و لتبتغوا من فضله و لعلكم تشكرون).


تشغل البحار و المحيطات ، حيزا كبيرا من سطح الأرض ، يبلغ نحو ثلاثة أرباعه . و تختلف صفات الماء عن الأرض ، بسهولة تدفقه من جهة إلى أخرى ، حاملا الدفء أو البرودة . و له قوة انعكاس جيدة للإشعاع الشمسي ، ولذا فإن درجة حرارة البحار لا ترتفع كثيرا أثناء النهار ،و لا تنخفض بسرعة أثناء الليل فلا تختلف درجة الحرارة أثناء الليل عن النهار بأكثر من درجتين فقط .

أنظر إلى العالم العجيب السابح في نقطة ماء ، و تأمل تلك الأحياء ، مكبة على عملها ، غادية رائحة ، و أعجب من أجسامها ، و أراقبها وهي تطلب قوتها ، و تنقض على فريستها ، و تهرب من عدوها فلا تتمالك من أن تعترف بأن عواطف الإنسان ، تجتاح صدور حيوان أصغر من إن يرى . و الحياة ملء البحار حقا ، فإن عدد أصناف الكائنات الحية المجودة في البحار ، أكثر من عدد الموجود على الأرض على وجه الإطلاق .


كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى عمرو بن العاص رضي الله عنه أن صف لي البحر وراكبه ، فكتب إليه عمرو بن العاص :

( إني رأيت خلقاً كبيراً يركبه خلق صغير ، ليس فيه إلا السماء والماء ، إن ركد فرّق القلوب ، وإن تحرك أراع العقول ، يزيد فيه ا ليقين قلة ، والشك كثرة ، هم فيه دود على عود ، إن مال غرق ، وإن نجا سرق ) .

فقال عمر: والذي بعث محمداً بالحق لا أحمل فيه مسلماً أبداً.
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
الثروه المعلوماتيه


20.jpg



لا شك أننا ما زلنا نعيش مسلسل تجليات العصر الجديد وما يحيط به من هالة التأثيرات الحياتية والاجتماعية الضارة منها والنافعة، ولا شك أن زيادة مستوى الثقافة عند الفرد داخل المجتمع المتقدم من شأنه أن يزيد من انغماسه فيما يقتضيه العصر الجديد من إيجابيات وسلبيات، بل إن ثقافة الفرد ومدى اطلاعه قد تسبب له مشكلات لم يكن ليتعرض لها لولا تلك الثقافة، مما يعني أيضا أن للثقافة مضارها بجانب منافعها.
ومن جهة أخرى فإن مسألة المعلومات وإتاحتها لمعظم فئات المجتمع سواء المثقف الواعي أو الشخص السطحي غير المتعلم قد تكون هي المشكلة بعينها إذ ان كثيراً ما تصل هذه المعلومات إلى أناس يقومون بفهمها بطريقة خاطئة تقودهم للتصرف بشكل خاطئ قد يلحق بهم الضرر في كثير من الأحيان.
وسواس المعلومات
من هذه المشكلات التي قد تواجه المشتغلين بالمعلومات أو لنقل أنصار عصر المعلوماتية ذلك المرض الذي بدأ ينتشر بين كثير من الأشخاص في العالم لا سيما العالم الغربي، هذا المرض النفسي هو أحد أنواع الوسواس الذي يصيب الأشخاص نتيجة لتخوفهم الشديد من شيء ما أو القلق على أنفسهم بشكل عام، والغريب أن هذا المرض يعرفه الكثير من الأشخاص المرضى منهم قبل الأطباء النفسيين ومع ذلك فإنه يصيب الفرد دون أن يدرك إلا حين يستعصي الحال وقد يدرك الفرد ذلك فقط عندما تصل به الحالة لأن يعرض نفسه على طبيب مختص.
ومن أنواع الوسواس المعروفة هو ذلك النوع الذي يدخل في عقل الفرد.. إحساس بأنه مصاب بمرض معين أو حتى عدة أمراض في وقت واحد إلى أن تسيطر عليه هذه الفكرة بالكامل، والطريف أن هذاالنوع من الأمراض النفسية كان يصيب في أكثر الأحيان طلاب وطالبات الطب خاصة في سنوات دراستهم الأولى، حتى ان الأطباء النفسيين أطلقوا على هذه الحالة اسم مرض «طلبة الطب»، حيث يحدث ذلك إذا ما أصيب أحدهم بسعال يستمر لفترة أو أحس بألم خفيف في المعدة أو لاحظ كتلة صغيرة تحت الجلد في مكان ما في جسمه، فإذا كان المصاب بمثل هذه الأعراض شخصا عاديا فإنه سيتجاهل ما يحسبه إلى أن يزول، ولكن إذا ما كان الشخص طبيبا أو يدرس الطب فإن المسألة تختلف، لقد ظلت أجيال وأجيال من الأطباء تسمي هذه الحالة «مرض طلبة الطب».
فالشبان والشابات الأصحاء الذين تخرجوا لتوهم من كليات الطب قد قرأوا عن أمراض مرعبة يمكن أن تبدأ بأعراض بسيطة تشبه ما نعانيه جميعا من آلام وأوجاع عادية، وسرعان ما يبدأون في التفكير: هل لدي إحدى هذه الحالات؟.
عادة ما يشعر طالب الطب أو حامل شهادته أنه قد أصبح مسلحاً بالمعرفة الطبية التي تتزايد بسرعة، فلا يمكنه منع نفسه من القلق، السعال يمكن أن يكون مجرد برد، لكنه أيضا يمكن أن يكون علامة دالة على سرطان الرئة، الوخز قد يكون نزفا داخليا، والكتلة المتورمة تحت الجلد يمكن أن تكون عقدة لمفاوية، والحقيقة أن مرض الوسواس يعتبر خطراً مهنياً للأطباء المتدربين والممرضات وحتى المشتغلين بالصحافة الطبية، حتى ان هناك مرضاً معيناً يعرفه الطلبة في كلية الطب وهو مرض هودجكين (نوع من أنواع سرطان الغدد اللمفاوية)، ولأن أعراض هذا المرض لا تتعدى الشعور بالإرهاق والتعب فإن من البديهي أن يشعر بها طالب أو طالبة الطب الذين يبذلون جهدا كبيرا في الدراسة قد يحرمهم النوم أحيانا مما يصيبهم بالإرهاق، ومن ثم فإن طلبة الطب يصيبهم الوهم بسرعة من أن هذه الأعراض هي حالة من حالات مرض هودجكين، وحتى مع وجود طبيب يطمئن هؤلاء المرضى بأنه ليس هناك ما يدعو للقلق أو أن هذه الأعراض ليس لها أساس من الصحة فإن استمرار ما يشعرون به من أعراض تجعل هذه التطمينات تقع على آذان صماء، ولأنه لا يوجد طبيب أو إختبار يستطيع ان يضمن 100% ان هذا الشخص ليس مصابا بأحد الأمراض الخطيرة التي يتوهم إصابته بها فإن مريض الوسواس دائما ما يملك الوقود اللازم لتغذية أسوأ المخاوف، ولا أقصد بهذا الاستهانة بالمرضى الذين يعتقدون أنهم مصابون بالأمراض على هذا النحو، حيث ان مثل هذه الأمراض المتخيلة تكون غالبا مضنية للمريض، مثلها مثل المرض الحقيقي، ولكن المقصود هو ألا نترك لأنفسنا العنان لنتخيل إصابتنا بالأمراض دون دليل قاطع.
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
خلل في الرعاية الصحية
إن مرضى الوسواس لا يؤذون أنفسهم فقط؛ بل يعرقلون نظام الرعاية الصحية الكامل، برغم ان عدد هؤلاء المرضى حوالي 6% فقط من المرضى الذين يزورون الاطباء كل سنة، فهم يميلون إلى إرهاق أطبائهم بالزيارات المتكررة التي تأخذ ساعات طويلة من وقت الطبيب، وطبقا لأحد التقديرات، فإن مرضى الوسواس يتسببون في ضياع حوالي 20 بليون دولار من الموارد الطبية في الولايات المتحدة فقط،
الوسواس عبر الإنترنت
ولنأخذ أولا مثلا حيا عن مثل هذه الحالات، فالسيدة ميليسا وييتشوفسكي امرأة من سان دييجو تتمتع بصحة طيبة، لكنها كانت تحمل دائما هم احتمال إصابتها بمرض ما، وتجاوز هذا الخوف كل حدوده عندما بدأت في قضاء وقت كبير في البحث عن مواقع الإنترنت التي تتناول المسائل الصحية، وقد فسرت السيدة وييتشوفسكي حالتها بقولها: «يبدو ان الإنترنت قد غذى مخاوفي، التي بدأت من ملاحظتي لاعتلال في وظائف جسمي»، وفي غضون أسبوعين أقنعت تلك السيدة نفسها بأنها مصابة بحالة تصلب متعدد multiple sclerosis وبمرض لو جيهرينج Lou Gehrigصs disease، مع غيرهما من العديد من الأمراض الوهمية، وقالت: «كنت اشعر باني أعاني من درجة مستعصية من هذه الأمراض، كنت مرعوبة، لم أملك إلا ملازمة الفراش وأنا ابكي وأحتضن جهاز الكمبيوتر النقال الخاص بي»، إن الأطباء يعاينون أعدادا متزايدة من أشباه ميليسا، ممن يعتقدون أنهم مرضى بسبب ما قرأوه على الإنترنت، بل ان الخبراء أسموا هذا النوع من توهم المرض «وسواس توهم المرض بسبب معلومات الإنترنت cyberchondria»، وقد فسر د. بارسكي هذا بقوله: «الإنترنت لا يوجد بها إمكانية لإجراء حوار وتفاعل مع شخص آخر بما يحمله مثل هذا التفاعل من طمأنة»، وانتهى أمر السيدة وييتشوفسكي بأن طمأنها طبيب نفسي على أنها بصحة جيدة، لكن هذا تم بعد أن أنفقت 10 آلاف دولار أمريكي على فواتير الأدوية في محاولة لعلاج حالات لم تصبها، مما يعد درسا قاسيا يعلمنا أن الإنترنت لا تحل المشكلات فقط، بل تخلقها أيضا، وإذا كان من الممكن أن نلتمس العذر للأطباء المتخصصين والدارسين في إصابتهم بهذا المرض النفسي نتيجة لاطلاعهم على كم من المعلومات في هذا المجال وقد تكون هذه المعلومات مكثفة بشكل غير مرتب أو مقنن، فإن المسألة قد تعدت حدود المتخصصين في مجال الطب لتصل إلى الأفراد العاديين وغير المتخصصين، حيث يكفي أن يكون المرء مستخدما للإنترنت وبالطبع يكون عنده الاستعداد النفسي للتوهم.
المعلومات الصحية
منذ خمسين عاما مضت، كان من الصعب نسبيا على عامة الناس الحصول على معلومات طبية تفصيلية، ولكن ازدياد معدل ظهور القصص التي تتناول الأمراض في وسائل الإعلام ومعظم الجرائد المطبوعة والبرامج الإذاعية تغطي مثل هذه المواضيع بشكل منتظم، وثروة المعلومات عن الرعاية الصحية والطبية تعد من روائع الإنترنت، فبمجرد كتابة اسم أي مرض يمكنك أن تجد معلومات عن أحدث الأبحاث التي أجريت عنه، وأعراضه، ودراسات لحالات أصيبت به، وعلاجه، كان من المفترض أن تكون هذه الثروة المعلوماتية أمراً إيجابيا بالنسبة للمستخدمين وعلى الأخص المتخصصين منهم والدارسين حيث تكون المعلومات متاحة بكثافة على الشبكة لكي يطلع الدارسون على أهم وأحدث الأبحاث المطروحة في تخصصاتهم، وهي بالفعل كذلك ولكن المشكلة هي أن هذه المعلومات تقع في أيدي الأفراد العاديين وغير المتخصصين، وهنا يظهر لنا الجانب السلبي لهذه المعلومات، وقد سهلت الإنترنت إصابة الناس بوسواس توهم المرض عن ذي قبل، فالخصائص الفريدة للإنترنت وغرف الدردشة التي تتيح التواصل المتبادل بين الناس تزيد أيضا من أثر المعلومات التي يتبادلها الناس عن تجاربهم عبر هذه الوسائط، مما يدعم الحقيقة الطبية بشهادة الشخص صاحب التجربة نفسه، ومع ظهور الكتب الطبية المنشورة على الإنترنت، ومع وجود ما يزيد عن 50 ألف موقع طبي على الإنترنت، وجد الناس ثروة من المعلومات في متناول ايديهم، لكن هذه المعلومات ليست جميعها دقيقة، والقليل منها راجعه طبيب أو أي شخص من العاملين بالمهن الطبية.
وما يحدث بالفعل هو أن الفرد العادي وبمجرد أن يشعر ببعض الآلام الخفيفة يبدأ بالبحث بين المواقع الصحية عن هذه الأعراض وما قد تشير إليه، ومن ثم يتخيل الشخص أن هذه الأعراض قد تكون بسبب أحد الأمراض الخطيرة التي قرأ عنها في أحد المواقع وبالتالي يبدأ بالتصرف على هذا الأساس، وبالطبع فإن الحالة تسوء أكثر إذا ما كانت شخصية الفرد ميالة للتوهم أو التقاط مرض الوسواس.
فالمرضى يستخدمون الإنترنت الآن ليعرفوا المزيد من المعلومات عن أمراضهم، لكنهم كثيرا ما يخطئون تشخيص أعراضهم أو يعثرون بالمصادفة على علاجات يصفها دجالون، وقد أدى هذا إلى إلى زيادة أعداد الناس الذين يقصدون عيادات الأطباء وقد شخصوا أمراضهم سلفا بأنفسهم، ولكن الصعوبة تكمن في أن الكثيرين يعانون من نوع بسيط من وسواس توهم المرض، ويمكن أن تضخم الإنترنت هذه المعتقدات التي لا أساس لها من الصحة، حتى الناس الذين سبق تشخيص حالتهم طبيا يمكن أن يصابوا بقلق لا داعي له من المضاعفات المحتملة لحالتهم مما تعلموه من قراءاتهم على الإنترنت، من ذلك أن الأطباء الآن يعاينون الكثير من المرضى الذين يتوقفون عن تعاطي أدوية هامة لمجرد أنهم قرأوا على الإنترنت عن مضاعفات نادرة قد تصيب من يتعاطاها.
الأطباء.. وتلال من الورق
ومن مرضى هذا الوسواس من يقرر حالته الصحية والطريقة العلاجية بنفسه بناء على ما تعلمه وقرأه على صفحات الإنترنت ومن بينهم أيضا من يكتفي بطبع الكثير من التقارير التي أخذها من الشبكة ويذهب بها إلى طبيبه الخاص ليستفسر عنها وعن موقع حالته الصحية من كل هذه الحالات التي قرأ وسمع عنها، ويصاب الشخص في كل هذه الحالات باضطرابات في الأعصاب من فرط التوتر والخوف مما قد يكون قد ألم به فتجد وجوههم شاحبة، وقد أضناهم الخوف، وعادة ما يكون خوفهم هذا قائم على أسس غير رشيدة، لكن العلامة الحقيقية لحالة توهم المرض تظهر في أيديهم البيضاء القابضة على أوراق طبعوها من على الكمبيوتر بها ما يعتقدون أنه برهان أكيد على إصابتهم بمرض مهلك، قد يجد المستهلكون المتعطشون للمعلومات الذين يجوبون شبكة الإنترنت للبحث عن معلومات عما يضايقهم من المشكلات الصحية أنهم قد بدأوا بعد فترة قصيرة في الالتفات إلى ما بهم من أعراض، بل والوصول إلى تشخيص لأمراضهم بأنفسهم، وهنا يكمن الخطر.
يقول د. آرثر بارسكي ArthurBarsky، وهو من أهل بريجهام ويعمل في مستشفى النساء ببوسطون: «يأتيني الناس وقد توصلوا إلى أشكال وألوان من التشخيصات المزعومة، ومعهم شذرات من المعلومات المزعجة التي يبدو أنها لم تكن في متناول أيديهم في الماضي».
المواقع ودجالة الإنترنت
يشير المسح الإحصائي الذي أجراه مشروع «مقعد الإنترنت والحياة الأمريكية» إلى ان المزيد من الأمريكيين يلجأون إلى شبكة الإنترنت للحصول على معلومات طبية أكثر مما يلجأون إليها للحصول على نتائج المباريات الرياضية، أو الأقوال المأثورة، أو التسوق والمساومة عبر شبكة الإنترنت، لقد كثرت المواقع الصحية على شبكة الإنترنت إلى حد دفع منظمة الصحة العالمية مؤخرا إلى أن تقترح إضافة مقطع «الصحة» إلى أهم المقاطع القليلة المستخدمة حاليا في تسميات مواقع الإنترنت، مثل دوت كوم «com.»، ودوت أورج «org.» التي تساعد المستخدمين على تحديد نوعية المواقع التي تناسب اهتماماتهم.
قد يجد المستهلكون المتعطشون للمعلومات الذين يجوبون شبكة الإنترنت للبحث عن معلومات عما يضايقهم من المشكلات الصحية أنهم قد بدأوا بعد فترة قصيرة في الالتفات إلى ما بهم من اعراض، بل والوصول إلى تشخيص أمراضهم بأنفسهم، وهنا يكمن الخطر، فقد أسفر بحث حديث أجراه عدد من أخصائيي أمراض الجهاز الهضمي عن أن واحدا من كل 10 من المواقع المهتمة بأمراض الجهاز الهضمي يحتوي على معلومات عن علاج الأمراض «لم تثبت صحتها، أو بالأحرى هي دجل صريح»، بل إن بعض هذه المواقع تتيح للمستخدم أن يختار إجراء «تشخيص عبر الإنترنت»، بحيث يمكن للمستهلك أن يكتب طبيعة مشكلته فيتلقى «تشخيصا لها» بمعرفة «طبيب متخصص».
يصرح د. مارك بورتر، المحرر الطبي للباب الصحي البريطاني بجريدة سيرجري دور Surgery Door، باعتراضه على هذا الاتجاه فيقول: «لا أعرف طبيبا محترما يعتقد أن بإمكانه أداء واجبه المهني على أفضل وجه عن طريق إعطاء استشارات عبر الإنترنت، ومن الخطأ أن يتظاهر الأطباء والطبيبات بقدرتهم على هذا، وأن يتقاضوا أموالا عن قيامهم به»، كما أن الإنترنت تيسر على الدجالين التقليديين الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور، ولكي تتاكد من هذا، ما عليك إلا أن تدخل كلمة «العلاج المثلى، أو الهوميوباثي homeopathy» على اي أداة بحث عن معلومات على الإنترنت، والإنترنت بالطبع تسهل أيضا على الشكاكين وغيرهم أن يوجهوا الناس بسرعة إلى معلومات تفضح زيف مثل هذا الهراء، فالإنترنت سلاح ذو حدين فيما يخص مثل هذا الدجل.
يوجد على شبكة الإنترنت آلاف المواقع التي تناقش المسائل الصحية، بعض هذه المواقع يحررها مهنيون مختصون ذوو كفاءة، لكن بعضها الآخر يحرره ناس «سمعوا» أن كذا أو كذا أمر صحيح.
تقدر الجمعية الطبية البريطانية أن 25% من مواقع المعلومات الطبية على شبكة الإنترنت بها معلومات غير دقيقة، فقد تكون المعلومات الواردة على هذا الموقع أو ذاك متأثرة بتحيزات شخص يأخذ موقفا معاديا للأطباء، أو شخص يحاول بيع سلعة، أو قد يكون مجرد موقع عليه معلومات عفا عليها الزمن، ومعظم المواقع المهتمة بالصحة مليئة «بكلام الأطباء» الذي يسهل إساءة تفسيره بواسطة القراء الذين لا توجد لديهم خلفية من العلوم الطبية.
وهناك مشكلة أخرى، هي طريقة عرض الإن ترنت للمعلومات الصحية، فأي شخص يمكنه وضع معلومات عن الصحة على الإنترنت، وربما كان ما يضعه مجرد أخطاء محضة، لكن حتى لو كانت المعلومات دقيقة، فإنها تبدو مزعجة جدا حين تعرض على الإنترنت.
وبينما يغرق هؤلاء المصابون بوسواس توهم المرض بسبب معلومات الإنترنت في البؤس والوساوس، فإنهم يقعون ضحايا لدجالة الإنترنت، وجماعات المصالح الحقيرة والتجار اللصوص الذين يستخدمون غرف الدردشة كمنبر ليضخموا للناس أمراضهم الوهمية، أو هذا على الأقل ما توحي به التعليقات على تلك الظاهرة.
مشكلة الأطباء
وحيث إن الأطباء لم يعودوا يعطون مرضاهم وقتا طويلا يكفي للاستماع لهم، وأن الإنترنت تركز على الترويج لفكرة مساعدة المريض نفسه بنفسه، يسهل أن نرى لماذا ينقب مستخدمو الإنترنت عن المعلومات الصحية المعدة سلفا والمتاحة على الشبكة للحصول على حلول لما لديهم من مشكلات صحية.
التأقلم مع البيئة العلاجية الجديدة
لكن د. روسكو قال إن الأطباء يجب أن يواجهوا نفس العالم الذي يعيش فيه مرضاهم، وهو عالم ذو دراية باستخدام الإنترنت.
وأضاف: «لم اعد أعتقد أننا يجب ألا نستخدم الإنترنت، بل أعتقد أن على جميع الأطباء أن يفهموا تلك الشبكة ومزالقها، وبذا يظهرون بمظهر من يعرفون نصف الحقائق، ويعرفون إلى أين يوجهون الناس للمشورة».
أما د. آدريان ميدجلي Adrian Midgley، فهو ممارس عام من إكستر، صرح لموقع هيئة الإذاعة البريطانية على الإنترنت BBC News Online بأنه يعتمد اعتمادا كبيرا في ممارسته لمهنته على المعلومات التي يأخذها من الإنترنت.
وقال إنه لم يحدث أن ثبط همة المرضى الذين يجلبون له معلومات من على الإنترنت، وأنهم غالبا ما يغادرون عيادته وهم يتأبطون رزما من الأوراق التي طبع لهم فيها معلومات من على الإنترنت، كما قال: «أعتقد أن تعلم مهارات الكمبيوتر أمر مفيد للأطباء، فلو زارني مريض به حالة معينة، أو لو وجدت أخبارا عن مرض معين، واعتقدت أن مرضاي يهتمون بمعرفة المزيد عنه، فسوف أضعها على موقعي بحيث يتمكن المرضى من الاطلاع عليها»، لكنه اعترف بأن الأمر لن يخلو دائما من وجود مرضى يسيئون استخدام شبكة الإنترنت، فقال: «إن من يفعلون هذا هم الناس الذين يأتون لنا على أية حال وهم يقولون انهم قابلوا صديقا أو صديقة وأخبراهم بشيء ما عن الأعراض التي تظهر عليهم».
ويقول مايك ستون، وهو أحد أعضاء اتحاد المرضى، إن المرضى يجب أن يستخدموا مواقع شبكة الإنترنت بحذر لأنهم قد يتعلقون بآمال زائفة عن طريق هذه المواقع.
وقد صرح بقوله: «إن الإنترنت سلاح ذو حدين، وللأسف، قد تعطي معلومات الإنترنت لبعض المرضى أملا بعيد المنال في الشفاء، لأن بعض هذه المواقع تقدم أدوية وعلاجات لا توجد إلا في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن للإنترنت حداً آخر، إذ يمكن للمرضى إن يحصلوا منها على معلومات عن أمراضهم، المهم، أن يراعي الناس استخدام الإنترنت استخداما آمنا».
ورغم أن إنفاق الوقت في التنقيب عن مثل هذه المعلومات لا يخلو من الأخطار، إلا أن البعض يقولون إن له مزاياه، وهناك من يعدون لحركة تهدف لوضع معايير أخلاقية تحكم محتوى صفحات المواقع الصحية الموجودة على شبكة الإنترنت، من ذلك أن مؤسسة سويسرية غير ربحية، وهي مؤسسة الصحة على الإنترنت أو (هيلث أون ذا نت فاونداشن) قامت بتطوير «ميثاق شرف» يعتبر مواقع الإنترنت المشاركة في تناول الأمور الصحية مسؤولة عن تلبية معايير أخلاقية أساسية في تقديمها اللمعلومات، ومواقع الإنترنت التي تلتزم بميثاق الشرف الذي وضعته منظمة (HON) تحتوي صفحاتها على شعار تلك المنظمة.
وهناك جماعة أخرى لها أهداف مثيلة، هي منظمة «تحالف الجماعات المهتمة بتقديم الرعاية الصحية على الإنترنت»، وهي منظمة دولية محايدة غير ربحية ملتزمة بالترويج لموارد الرعاية الصحية ذات المستوى الرفيع على شبكة الإنترنت، وفي عام 1999م أعلنت تلك المنظمة عن «مبادرة القواعد الأخلاقية لنشر المعلومات الصحية على الإنترنت»، وهو مشروع ما زال مستمرا بهدف إرساء مجموعة من المبادئ الأخلاقية العالمية تلتزم بها مواقع الإنترنت ذات الصلة بالمسائل الصحية.
إن الجهود التي تبذل لإتاحة معلومات صحية رفيعة المستوى لعامة مستخدمي شبكة الإنترنت تستحق التحية، لكن من الواضح أن العديد من المواقع لم تشترك بعد في الالتزام بتلك المعايير الرفيعة، وبعض الأوراق التي يضم عليها المرضى قبضاتهم البيضاء بإحكام قد تحتوي على معلومات مأخوذة من هذه المواقع التي هي دون المستوى، لكننا يمكن أن نتحكم إلى درجة ما في الأذى الذي يصيب الناس من جراء معلومات تلك المواقع بأن نقترح على المرضى اتباع قواعد بسيطة عندما يجوبون شبكة الإنترنت بحثا عن معلومات صحية، فموقع الإنترنت الذي يتقاضى أموالا مقابل تقديم استشارة صحية يرجح أن يكون موقعا كاذبا، ولا توجد وسيلة تضمن للمريض أن من يتصل به عبر الإنترنت طبيب فعلاً، ولا يوجد طبيب مختص يمكنه التوصل لتشخيص أمراض الناس دون أن يراهم أو يسمعهم وجها لوجه.
ومن المهم للمرضى أن يقصدوا مواقع الإنترنت التي تقدم معلومات صحيحة وحديثة وليس مجرد إعلانات مدفوعة الأجر متخفية في هيئة معلومات محايدة لصالح الشركات التي تكفل تلك المواقع، ويجب عليك أيها المستخدم أن تقرأ الصفحة التي يعلن فيها الموقع عن سياسته لضمان سرية ما تبوح به من معلومات عن نفسك، لضمان منع من لا حق له من الدخول على بياناتك الشخصية أو استغلالها.
والمرضى الذين يحصلون على مثل هذه المعلومات من شبكة الإنترنت، أو على الأقل على توجيهات بشأن تلك المعلومات بشكل مباشر من طبيبهم الذين يثقون به يكونون أقل عرضة لزيارة المواقع المشكوك فيها، مما يؤدي إلى تناقص من يصابون بوساوس توهم المرض بسبب إطلاعهم على صفحات الإنترنت.
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
جدير بالذكر أنه يجري الآن تطوير برنامج لغربلة مواقع الإنترنت لتحديد المواقع التي تقدم معلومات موثوق بها عن بعض الأمراض والآلام التي قد تصيب أي شخص عادي في حياته اليومية مثل اضطرابات البلع ومشكلات المريء، بحيث يمكن للمرضى المترددين على عيادات الأطباء أن يدخلوا عليها بعد انتهاء مقابلتهم معهم، وهذا الأمر يكون جيدا في حالة تعامل المرضي مع الأطباء في بادئ الأمر، كما سيتاح لهم الاطلاع على قائمة بأسماء تلك المواقع في وقت زيارتهم للعيادة، وستنشر تلك القائمة كي يدخل عليها القراء في منازلهم باستخدام أجهزة الكمبيوترالخاصة بهم.
وأخيرا: فلتعلم أن الحصول على قائمة بأنواع من الأعراض المرضية مضيعة للوقت، وفر هذا الوقت وأقضه مع طبيبك إذا شعرت بأنك متوعك صحيا، فيعطيك تشخيصا، وعلاجا، بعد ذلك فكر فيما إذا كنت بحاجة للمزيد من المعلومات، فالسعال لايزيد أحيانا عن مجرد كونه نوبة من السعال!
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
الحركة الموجيه


الحركة الموجية هي أحد أنواع الحركة المهمة التي تحدث في الطبيعة حيث تمثل هذه الحركة انتقال للطاقة دون حدوث انتقال لجزيئات المادة نفسها.
تتضمن نظرية الحركة الموجية لثلاث أسس هامة:
هناك بعض الخواص الفيزيائية والتي تعرّف بمقادير محددة عند نقطة معينة في أي لحظة زمنية كإزاحة الجزيئات ومتجه المجال المغناطيسي والكهربي.
هذه الكميات الفيزيائية تخضع لتردد دوري(periodic fluctuation )عند أي لحظة زمنية.
إن الاضطراب عند أي نقطة ينتج عنه اضطراب مماثل لنقطة مجاورة خلال فترة زمنية قصيرة وبالتالي فإن الاضطراب ينتقل باستمرار من مكان لآخر في الوسط.
الموجة أو النبضة (Wave or Pulse ):
هي اضطراب ينتشر في الوسط ناقلا الطاقة، بحيث تتكرر هذه الحركة بشكل دوري خلال فترة زمنية محددة.
أنواع الموجات(Types of Waves):
يمكن تصنيف الموجات بالأخذ في الاعتبار اهتزاز جزيئات الوسط وحركتها بالنسبة لاتجاه انتشار الموجات كالتالي:
الموجات المستعرضة:
في هذه الموجات تهتز جزيئات الوسط أعلى وأسفل نقطة الاتزان وعمودية على اتجاه انتشار الموجات.
الموجات الطولية:
وفي هذه الموجات تهتز جزيئات الوسط إلى الأمام والخلف من نقطة الاتزان وفي اتجاه انتشار الموجات.
وبعض الموجات ليست طولية ولا مستعرضة كما هو الحال في موجات سطح الماء فالجزيئات تتحرك إلى الأعلى والأسفل وإلى الأمام والخلف من نقطة الاتزان،أي أنها تتحرك حركة دائرية حول نقطة اتزانها وبسرعة متوسطة مقدارها الصفر.
الطول الموجي( )Wavelength:
المسافة المقطوعة في الدورة الكاملة أو المسافة بين أي نقطتين متقابلتين في موجتين متجاورتين.
وحدته: وحدة الطول متر (m) انجستروم () نانومتر(nm).
السعة (Amplitude (A :
أقصى إزاحة تصل إليها الموجة.
وحدتها: وحدة الطول أيضا.
التردد الخطي (Linear Frequency (f :
عدد الدورات في الثانية
وحدته:الهيرتز (Hz) أو مقلوب وحدة الزمن ( s-1 )
الزمن الدوري (Period (T :
الزمن اللازم لقطع المسافة بين نقطتين متقابلتين في موجتين متجاورتين أو الزمن اللازم لكي تقطع نقطة ما دورة كاملة "طول موجي".
وحدته: الثانية (s)
العدد الموجي الخطي ( ) Linear wave number:
عدد الموجات في وحدة الطول
وحدته: مقلوب وحدة الطول الموجي (m-1 ).
العدد الموجي الدائري (Circular wave number (k :
مقدار الزاوية نصف قطرية المكافئة لرتل موجة( wave train) طوله متر واحد.
وحدته: راديان/ متر ( rad/m )
التردد الزاوي () Angular Frequency :
الزاوية النصف قطرية التي يقطعها جسما متحركا في مسار دائري ويعمل عدد من الدوراتf في الثانية.
وحدته: راديان/ الثانية ( rad/s)
معادلة الموجة العامة( General Wave Equation ):
وفي الحالة الخاصة عند t=0 , x=0 ←
y(x,t)=0
ولكي تتم الحركة فإنه يمكن إعادة صياغة الدالة الجيبية باستخدام الطور الابتدائي كالتالي:
وتحدد اتجاه انتشار الموجات بالإشارتين
ولتحديد الاتجاه فإننا نتتبع جزءا معينا من الموجة وندرس كيفية تغيرx مع الزمن t عند ثبوت الإزاحة y
حيث:
وحتى يبقى المقدار ثابتاً فإن x تزداد مع الزمن t " حيث t موجب ومتزايد دائما"
أي أن المعادلة تمثل معادلة موجة تتحرك على محور x الموجب.
وبالمثل لكي يبقى المقدار ثابتاً فإن x تتناقص مع زيادة t .
أي أن المعادلة تمثل معادلة موجة تتحرك على محور x السالب
 

رَحِيْلُ الْودّ

¬°•| مراقبة سابقة|•°¬
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,633
الإقامة
عَابِرَةُ سَـبِيْل
الاستعمار وتفتيت الوطن العربي.

عندما فكر الاستعمار في احتلال بلاد كثيرة من العالم منذ عدة قرون، ومنها بلادنا العربية والإسلامية، مهّد لهذا الاحتلال من خلال تجنيد العديد من المستشرقين والبعثات التبشيرية لمعرفة هذا العالم الآخر، خارج الغرب الجغرافي واستقصاء أحوال الشرق عموما وأديانه ومذاهبه وميوله.


وماذا يحب وماذا يكره، والخلافات الفرعية بين المسلمين من خلال مذاهبهم، وتقصي الاثنيات فيه، وتاريخها واتجاهاتها المختلفة بهدف الغوص في أعماق هذه الثقافات والحضارات، كانت استراتيجية الاستعمار في ذلك وسائل شتى منها كما يقول د. محمد عابد الجابري ما يقوم على مبدأ “يجب إخضاع النفوس بعد.. إخضاع الأبدان”: إخضاع الأبدان يتم بالمدفع، أما إخضاع النفوس فسلاحه التعليم والثقافة. ولم يكن من الممكن في ذلك الوقت الدخول في عملية إخضاع النفوس من دون المرور أولاً بمرحلة الدفع (إخضاع الأبدان). لم يكن “الاتصال” ممكنا إلا بعد احتلال الأرض شبرا شبرا والإمساك بالسكان قهرا لتبليغ “الرسالة” إليهم، إما في السوق وإما في المدارس. نعم، لقد سبق “الاستشراق” المدفع، ومعه البعثات التبشيرية وغيرها، ولكن مهمته لم تكن تتجاوز الاستكشاف لتمهيد الطريق ل “المدفع”. أما إخضاع النفوس فإنه يستلزم الاتصال المباشر والواسع الذي يمهد له “المدفع” ويحميه.
ومن ضمن الأهداف التي يراها فاعلة لتقوية هيمنته وسيطرته واستمرار احتلاله استعمال الورقة الرائجة التي استعملها مع احتلاله، وهي (فرّق تسد) حيث عمل على وتر الاختلافات وتناقضاتها للعلب على اوتارها، والاهتمام بالتمايز بين الشعوب لتأليب الاثنيات والمذهبيات وحتى الديانات على بعضها البعض، بهدف استمرار احتلاله البغيض.
فالذي يجري الآن في كثير من بقاع عالمنا العربي تجاه مسألة الاثنيات أو الأقليات هو اهتمام غربي غير عادي، ونزوع بعض القوى الغربية إلى تشجيع هذه الاثنيات حتى على التمرد والاستقلال عن الكيان القائم تحت شعار حقوق هذه الاثنيات أو حقها في التعدد والتمايز عن بقية القوى الأخرى التي تشكل الغالبية في هذا الوطن أو عملية طرح تصورات أخرى هي أقرب إلى الانفصال عن الوضع القائم كالعراق مثلا وإقامة كيانات مستقلة كالفيدرالية أو الكونفيدرالية أو غيرهما من التصورات التي تتجه للتفتيت إلى كونتونات صغيرة قابلة للتمزق والفوضى والصراعات أو الحرب الأهلية المدمرة.


فالعراق على سبيل المثال يواجه ما يشبه مقدمات الحرب الأهلية المقبلة بسبب ما أرساه الاحتلال من تطبيقات لنظام الحصص حسب الطوائف والأعراق الذي تم اعتماده في تشكيلة مجلس الحكم، وكان مثار انتقاد الكثيرين من داخل العراق وخارجه، فهذا النظام الذي وضع في البداية في فترة بريمر كان مقدمة للبعض للمطالبة بالفيدرالية، وهذا ما تم وضعه في مسودة الدستور من حيث التهميش لبعض السكان ووضع العراق في المستقبل على هاوية الفوضى والتمزق الطائفي.


كما أن مسودة الدستور ستكون أحد العوامل المساهمة في الانفصال، ومن هذه العوامل فقرات مثل الفيدرالية النظام اللامركزي وخصوصية كردستان، والأخطر في هذه المسودة هو الفيدرالية التي ستكون في ظل الأوضاع المتفاقمة وحالة عدم الاستقرار، مقدمة لتفكيك العراق إلى كيانات وكانتونات صغيرة متناحرة لأسباب أثنية وعرقية ومذهبية، والغريب أن الاحتلال شجع مثل هذه الفيدرالية.


إن خطة الغرب في العراق وفي غيره إن وجد فرصته كاملة هي تدمير المجتمع ونسيجه القائم إلى كيانات هامشية متناحرة وتقوم باسمه دولة جديدة مسيّرة لا تملك من الأمر شيئاً وباسم هذه الدولة أيضاً يتشرعن وجودها التفكيكي. ففي التساؤلات تلك كما يشير عبد الإله بلقزيز “بيان صريح لعملية التفكيك الإثنوغرافي الذي تقوم به السياسة الكولونيالية لهذا المجتمع العراقي. وهو تفكيك ينصرف إلى تمزيق نسيج هذا المجتمع، وقطع كل آصرة تشد بين أفراده وجماعاته، والعودة بالبنية الاجتماعية العراقية من بنية المجتمع الوطني الموحّد الى البنية العصبوية، حيث لا يتعرف فيها العراقيون على أنفسهم من حيث تقوم بينهم رابطة توحيدية تصنع منهم شعباً، بل من حيث هم إثنيات (عرب، كرد، تركمان)، وطوائف (مسلمون، مسيحيون)، ومذاهب (شيعة، سنة، أرثوذوكس، كلدان كاثوليك)، وقبائل وعشائر وبطون وأفخاذ... الخ ! وبالجملة هم عصبيّات فرعية صغيرة وميكروسكوبية، لا من حيث هم شعب!”.


وتشير إحدى الوثائق “الإسرائيلية” كما أشار إليها الكاتب محمد عرفه صدرت في الثمانينات ونشرتها مجلة “كيفونيم” في عام 1982 “تصدرها المنظمة الصهيونية العالمية باللغة العبرية، وتمت ترجمتها إلى اللغة العربية، وأهم ما ورد فيها أنها شرحت بالتفصيل خططاً تتعلق بالعالم العربي الإسلامي والرغبة في تفتيت دول مثل العراق ومصر وفصل جنوب السودان، واللعب على وتر الطائفية في لبنان، وعلى وتر الأقليات في العالم العربي عموماً،الوثيقة الثالثة كتبها ضابط الموساد السابق العميد المتقاعد موشي فرجي حول التفكير الاستراتيجي “الإسرائيلي” في التعامل مع العالم العربي ودولس الجوار ونشرها في كتاب يلخص كيف تتدخل “إسرائيل” في أفريقيا لاحاطة السودان وفصل جنوبه عن شماله وبالتالي إضعاف مصر، والتي أصدرها في كتاب مركز ديان للأبحاث التابع لجامعة تل أبيب في أواخر التسعينات ويشرح فيها خلفيات مساندة الحركة الانفصالية في جنوب السودان،ويذكر فيه المؤلف صراحة أن الاستراتيجية “الإسرائيلية” إزاء المنطقة تقوم على تشجيع وحث الأقليات في المنطقة على التعبير عن ذاتها،للحصول على حق تقرير المصير والانفصال عن الدولة الأم.


امتنا في هذا الظرف العصيب تحتاج إلى يقظة كبيرة لتقف في وجه هذه المخططات والاستراتيجيات التي تهدف إلى تمزيقها إلى كيانات أو إلى كانتونات صغيرة يسهل انقيادها أو تلاشيها من الخارطة. اللهم هل بلغت اللهم فاشهد.

الخليج
 

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ
مرحباالسـاع .. بناس الاخيار..
ويسعدني اني اول وحدة ارد عليج..
هذا الي حصلتة ومنج .. السمووحة..

خطبة الرسول في حجة الوداع
قال ابن إسحاق : ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حجه فأرى الناس مناسكهم وأعلمهم سنن حجهم وخطب الناس خطبته التي بين فيها ما بين فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أيها الناس اسمعوا قولي ، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا ، أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا ، وكحرمة شهركم هذا ، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت ، فمن كان عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ، وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون . قضى الله أنه لا ربا ، وإن ربا عباس بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، وكان مسترضعا في بني ليث فقتلته هذيل فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية . أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ، ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس إن النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا ، يحلونه عاما ويحرمونه عاما ، ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله . إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا ، منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر ، الذي بين جمادى وشعبان . أما بعد أيها الناس ، فإن لكم على نسائكم حقا ، ولهن عليكم حقا ، لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي ، فإني قد بلغت ، وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا ، أمرا بينا ، كتاب الله وسنة نبيه . أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن أن كل مسلم أخ للمسلم وأن المسلمين إخوة فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن أنفسكم اللهم هل بلغت ؟ فذكر لي أن الناس قالوا : اللهم نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم ا شهد

اسم الصارخ بكلام الرسول وما كان يردده

قال ابن إسحاق : وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه عباد قال كان الرجل الذي يصرخ في الناس بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة ربيعة بن أمية بن خلف . قال يقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم قل يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هلا تدرون أي شهر هذا ؟ " فيقول لهم فيقولون الشهر الحرام فيقول قل لهم " إن الله قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة شهركم هذا " ; ثم يقول قل " يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هل تدرون أي بلد هذا ؟ " قال فيصرخ به قال فيقولون البلد الحرام ، قال فيقول قل لهم " إن الله قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة بلدكم هذا " . قال ثم يقول قل " يا أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هل تدرون أي يوم هذا ؟ قال فيقوله لهم . فيقولون يوم الحج الأكبر قال فيقول قل لهم إن الله قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا .

رواية ابن خارجة عما سمعه من الرسول في حجة الوداع

قال ابن إسحاق : حدثني ليث بن أبى سليم عن شهر بن حوشب الأشعري عن عمرو بن خارجة قال بعثني عتاب بن أسيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف بعرفة فبلغته ، ثم وقفت تحت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن لغامها ليقع على رأسي ، فسمعته وهو يقول أيها الناس إن الله قد أدى إلى كل ذي حق حقه وإنه لا تجوز وصية لوارث والولد للفراش ، وللعاهر الحجر ، ومن ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى