بريطانيا تشغل أكبر منظار بصري في العالم

FankoOshya

★ مترفة العطاء★
إنضم
18 أكتوبر 2009
المشاركات
2,097
الإعجابات
0
الإقامة
..
#1

كشفت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية عن قيام بريطانيا بدور قيادي في بناء وتشغيل أكبر منظار بصري في العالم يقام في تشيلي بموجب قرار اتخذته الحكومة البريطانية بضخ استثمارات تصل إلى 88 مليون جنيه استرليني من إجمالي 1ر1 مليار جنيه إسترليني تكلفة المشروع.

وأوضحت الصحيفة، أن المنظار العملاق "إيه -إيه إل تي" - المزود بمرآة يصل حجمها إلى 39 مترا - يستطيع التقاط أولى الصور المباشرة لكواكب تدور حول نجوم بعيدة والكشف عما إذا هناك حياة على أي منها من خلال وجود الأكسجين ومواد كيميائية عضوية يصاحبها عمليات بيولوجية في مجالها الجوي.

وحتى الآن، تم اكتشاف جميع الكواكب وراء نظامنا الشمسي من خلال استخدام أساليب غير مباشرة ولكن رصد أي كوكب يمثل جزءا بسيطا من المهام التي يمكن أن يقوم بها "إيه -إيه إل تي"، حيث تساعد قدرته على تجميع الضوء - والتي تفوق قدرات جميع المناظير- علماء الفلك على دراسة أصغر التضاريس الأكثر بعدا عن كوكب الأرض ورصد حركة تطورها إلى نجوم أو مجرات فضائية أو ثقوب سوداء أو أي أجسام غريبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرصد الأوروبي الجنوبي - وهو منظمة علمية دولية على غرار المركز الأوروبي للأبحاث النووية "سيرن" ووكالة الفضاء الأوروبية - سيتولى بناء المنظار العملاق الجديد.
الى الأعلى
المصدر: وكالات
 
التعديل الأخير:
أعلى