بعض الفوائد لاستخدام الميكرويف

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

العنيد A

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
3,230
ExportImage.ashx


الميكرويف الجهاز الذي يوفر على ربة المنزل الوقت في عملية التسخين وكذلك يشاهد في معظم المطاعم لما له من فائدة في سرعة إنجاز عملية تسخين الساندويتشات على الأخص.
الكثيرون يحجمون عن شراء أفران الميكرويف تخوفا مما قد يتسبب به من أعراض جانبية خاصة وأنه يعمل بإشعاعات الموجات القصيرة. لكن دعونا نتعرف على الجوانب الإيجابية أو السلبية إن وجدت.
يستخدم الميكرويف الإشعاعات ذات الموجات القصيرة لتسخين الطعام. ويشار إلى أن القيمة الغذائية للمأكولات، بعد استخدام الميكرويف، تبقى كما هي لو أننا طهونا الطعام على نار الفرن العادي، لكن قد يتحول الميكرويف إلى أداة خطرة لو أننا لم نحسن استخدامه بشكل صحيح.
هناك بعض الفوائد لاستخدام الميكرويف:
1- يتميز بأنه أسرع من الأساليب التقليدية للطهي.
2- تستخدم الأساليب التقليدية الطاقة لتسخين الزيت والماء في حين أن فرن الميكرويف يستخدم فقط الحرارة لتسخين الطعام ولذلك يمكنك أن تدخري من الطاقة الكثير بحيث تأتي فاتورة الكهرباء أقل بكثير من فواتير الكهرباء لو استخدمت الأفران العادية.
3- تبقى المواد الغذائية في الطعام ولا تستنفد.
4- الأغذية البروتينية لا يتحول لونها إلى اللون البني عندما تطهى في الميكرويف. وهو ما يؤدي إلى خفض عملية الأ**دة ويعني أن بعض الفيتامينُ أقل تعرضا للتلف.
5- الأغذية التي يتم تسخينها في الميكرويف تحتفظ بأكثر المواد الغذائية في داخلها مقارنة بالمواد الغذائية أو الأطعمة التي تسخن على نار عادية لفترة طويلة.
6- تنشط الجراثيم في درجات الحرارة ما بين 5 و 60 درجة مئوية. ولكن عند استخدام الميكرويف تعقم الأطعمة وتطهى وتقدم سريعا على المائدة. ولذلك فإن تلك الأطعمة تبقى لفترات أقل في نطاق درجات الحرارة الخطرة.
يعرف أن التعرض لمستويات عالية من الميكرويف يؤدي إلى التسبب في مشكلات صحية مثل الإصابة بالماء الزرقاء وبحروق. ويمكن أن يحدث تسرب للأشعة من فرن الميكرويف إذا لم يكن باب الفرن موصد نتيجة لتلفيات أو لم يكن محكم الإغلاق نتيجة لتلفيات في الباب.
وفي أغلب الحالات يكون التسرب بسيطا ولا يشكل أية مخاطر كبيرة حسب ما يذكره مجلس الأبحاث الطبية والصحية القومي الأميركي. ويفترض أن يكون الميكرويف آمنا، إذا ما تم استخدامه وفقا لتعليمات المصنع وتتضمن إجراءات السلامة الأمور التالية:
- تأكدي من سلامة باب الفرن من حين لآخر وما إذا كان يطابق إجراءات الأمان.
- لا تعبثي بالباب أثناء التسخين أو إيقاف نشاطه، لأن الجهاز صمم بصورة تجعله يتوقف عن العمل إذا ما تم فتحه الباب خلال التسخين.
- نظفي الفرن بانتظام للتأكد من الأطعمة المحروقة لم تلتصق بالفرن وبالباب.
- لا تشغلي الميكرويف خلال خلوه من الطعام أو أية مادة تودين تسخينها.
- إذا كنت تشعرين بالقلق فما عليك سوى فحص الميكرويف للتأكد من عدم وجود أي تسرب وذلك في ورشة متخصصة.
متى لا يطهى الطعام جيداً ؟
يعد عدم طهي الطعام بصورة كاملة من سلبيات الميكرويف. ويعني ذلك أن هناك أجزاء باردة لم تصلها الحرارة بصورة تجعل الطعام يطهى جيدا. والحقيقة أن هناك احتمالا بأن تتكاثر البكتيريا والجراثيم الأخرى في تلك المناطق التي لم تصلها الحرارة الكافية.
اقتراحات حول استخدام الميكرويف...
- تأكدي من أن الأطعمة المجمدة قد ذابت بالكامل في الميكرويف قبل أن تطهى لأن البقع الباردة قد تسمح للبكتيريا بالتكاثر والنشاط.
- قطعي الطعام أو اللحوم إلى قطع أو شرائح تسمح لموجات الميكرويف بالوصول إلى كل أجزاء الطعام مما يؤدي إلى وصول الحرارة لكل الطعام بصورة مساوية.
- تساعد تغطية الطعام أثناء وضعه في الميكرويف سواء بالنايلون أو وضعه في أكياس بجعله ينضج وفي القضاء على كل البكتيريا الضارة.
- تأكدي من وصول الحرارة إلى كل الطعام عن طريق استخدام أوان غير عميقة ومستديرة بدلا من الأواني المربعة والتي تحتوي على أغطية مرتفعة.
- حركي الطعام مرة واحدة على الأقل خلال عملية الطهي.
- الطعام الذي يصعب تحريكه يفضل أن يوضع قائما مثل الروستو أو قطع اللحم الطولية حتى يتم إنضاجها بالكامل.
- انتبهي إلى التوصيات الخاصة بمدة وجود الطعام في الميكرويف مثل البوب كورن أو الوجبات مسبقة الإعداد.
- تجنبي طهي الدجاج المثلج في الفرن لأن يكون صلبا ومن الصعب التأكد من أنه وصل إلى درجة حرارة مرتفعة بما فيه الكفاية لقتل البكتيريا الضارة.
- يمكن أن يتسبب طهي الطعام في الميكرويف في الإصابة بحروق بأساليب وطرق مختلفة. فعلى سبيل المثال يمكن أن ترفعي الغلاف البلاستيكي الذي يغلف الطعام الموجود في الطبق فيؤدي تدفق البخار الساخن من الطبق إلى إصابتك بحروق ويمكن أن يتسبب تناولك الطعام مباشرة في حروق في فمك لأنك لا تتوقعين أن الطعام ارتفعت درجة حرارته إلى درجة عالية جدا. فقد يكون الطعام أيضا غير حار جدا في الخارج بينما يغلي في الداخل.
- تجنبي تسخين زجاجات الأطفال المستخدمة في الرضاعة في فرن الميكرويف. فقد تصبح المحتويات الداخلية للزجاجة بالغة الخطورة حتى وإن بدت الزجاجة من الخارج آمنة.
- إذا كنت تستخدمين حاوية داخل الميكرويف للمرة الأولى ولم تكوني متأكدة إذ أنها تصلح للاستخدام في الميكرويف، أزيلي الحاوية باستخدام قفازات عازلة للحرارة. وهناك بعض الحاويات التي قد تصل إلى درجة حرارة تكفي لحرق البشرة.
- ينبغي استخدام الرقاقات البلاستيكية المستخدمة في التغليف دون شد وتركها فضفاضة حتى يمكن للبخار أن يتسرب منها.
- عند فتح الأكياس أو رفع رقاقات الأغلفة البلاستيكية، وجهي الفتحات بعيدا عنك.
- توخي الحذر من الأطعمة التي تحتوي على طبقات خارجية وداخلية، مثل الدونت التي تحتوي على مربى وفطائر اللحم والمعجنات. فقد تكون الطبقة الخارجية دافئة، بينما الطبقة الداخلية شديدة الغليان. وبدلا من تناول قضمة تؤدي إلى حرق فمك، قطعي الطعام وخاصة الفطائر إلى قطع تسمح بالبخار الساخن بالخروج والحشوة بالتبرد.
- تجنبي انضاج البيض، وهو بقشره. وسيؤدي تصاعد البخار داخل البيضة إلى انفجارها.

منقول
 

الشامسية

¬°•| شيف ملكي |•°¬
إنضم
15 يونيو 2010
المشاركات
5,136
بالفعل يا خوي العنيد المكرويف مهم جدا في المطبخ
واستخدامه سهل وسريع
وخصوصا في تسخين الاكل
مشكور على هذي المعلومات المفيدة
موفق اخي الكريم
الله يعطيك الصحة والعافية

ينقل لقسم أدوات الطبخ
 

العنيد A

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
3,230
بالفعل يا خوي العنيد المكرويف مهم جدا في المطبخ
واستخدامه سهل وسريع
وخصوصا في تسخين الاكل
مشكور على هذي المعلومات المفيدة
موفق اخي الكريم
الله يعطيك الصحة والعافية

ينقل لقسم أدوات الطبخ

معلومات ونصائح مهمه وضروريه
شكرا على مرورج الأجمل اختي
بارك الله فيك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى