طعم البيزنس مختلف مع نساء الخليج

غريب الدار

¬°•| مشرف سابق|•°¬
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
910
الإقامة
البريـــــمي
12117.jpg

القبس الكويتية -إعداد: رزان عدنان /
عندما تدخل الفروع المخصصة للنساء في بنك دبي الإسلامي تشعر، كأنك في منتجع أو فندق فخم أكثر من كونها مؤسسات مالية. إذ تشاهد النساء يجلسن في احدى قاعات فرع تابع للبنك وهن يتصفحن المجلات ويأكلن التمر ويحتسين القهوة بفناجين من ذهب.
وترى منهن من ترتدي العباءة السوداء، وأخريات سيدات أعمال، والقسم الآخر من المقيمات الصينيات يرتدين تنانير قصيرة. وجميع الموجودين في هذا الفرع هم من النساء بدءاً من أمين الصندوق والمصرفيين والمديرين الأثرياء وانتهاء بالعميلات.
وفي السعودية، تتواجد المصارف الخاصة بالنساء فقط منذ عقود، الأمر الذي يعكس نوعاً ما ثروة النساء السعوديات، إلى جانب الموقف المحافظ تجاههن كثريات بحاجة لمن يحميهن.
وشهدت الأعوام القليلة الماضية انتشار الشركات الاستثمارية والمصارف الخاصة بالنساء في الشرق الأوسط. وتزايدت نسبة النساء العربيات المتعلمات وأصبح تواجدهن في كل مكان كموظفات أمراً شائعاً، خصوصاً انهن يبحثن عن الاستقلالية المالية.

استثمار الأصول
في الخليج، وبعد تدفق الثروات الناتجة عن الازدهار الذي تعيشه المنطقة بسبب النفط والغاز، بدأت النساء يتطلعن لاستثمار اصولهن في ادوات اكثر تطورا من التقليدية مثل المصارف والعقار.
علاوة على هذا، يتميز سوق الكويت للاوراق المالية بوجود طابق خاص للنساء، وخلال فترة ازدهار الاسهم العربية عام 2006، خصصت بورصة دبي اماكن معينة للنساء، تتوافر فيها خدمة وجبات طعام خفيفة وقهوة.
وفي السعودية تتزايد اعداد النساء اللائي يتداولن في البورصة عبر الانترنت.
تقول عضو مجلس ادارة صندوق «فرصة» الخاص بالمستثمرات من النساء فقط شمسة نور علي راشد: «النساء اصبحن اكثر انخراطا في ادارة ثرواتهن».
ونتيجة لذلك، ساهم مصرفيون ومديرون جدد في تعزيز الثورة النسائية الحديثة.
واخذت شركات استثمارية مثل «ميريل لينش» وبنوك خاصة مثل كلاريدين ليو تستهدف المليونيرات الخليجيات، ووفرت بعض هذه المؤسسات مستشارات من النساء لعميلاتهن. كذلك لجأت البنوك العربية المحلية الى طرح خدمات خاصة بسيدات الاعمال والنساء الثريات، اذ اصدرت بطاقات ائتمانية وقروضا للسيارات والشقق.
لكن ما سر الاهتمام بتقديم جميع هذه الخدمات للنساء وتوفير منتجات خاصة بهن؟ تجيب فلورنس عيد الشريك في شركة صندوق التحوط الاميركي لمنطقة الشرق الاوسط بانتيرا كابيتال مانجمينت «ان المفاهيم التي تدعو للتطور بدأت تدخل مجتمع الشرق الاوسط، واخذت تنادي بالتحرر».
ومما لا شك فيه ان الصناعة المالية لا ترتبط بالاولويات الاجتماعية، وانما التجارية.
ويعلق على هذا الامر المدير العام في شركة بريدج بارتنرز لادارة الثروات في دبي غراهام بيل ان الامر لا يتعلق بتحرير المرأة، وانما المال.

بعيداً عن الصورة
وكانت مجلة «ميد» قد ذكرت ان النساء الخليجيات يملكن 246 مليار دولار، ومن المتوقع ان تزداد ثرواتهن لتصل الى 385 مليار دولار في عام 2011.
وفي السعودية، تملك النساء ثلث حسابات الوساطة و40 في المائة من الشركات التي تديرها العائلات، ولو انه غالبا ما تكون هذه السيدات شريكات بعيدات عن الصورة.
ففي دراسة اجريت عام 2007 اعدتها المؤسسة المالية الدولية احدى اذرع البنك الدولي، وجدت ان ثلث النساء اللائي يملكن مؤسسات في الامارات العربية المتحدة يحققن مكاسب اكثر من 100 الف دولار سنويا، في حين ان 13 في المائة من النساء الاميركيات يملكن شركات.
ورغم الصورة السلبية التي تظهرها وسائل الاعلام عن النساء عن انهن مخلوقات مدللة فإن النساء العربيات يتعاملن بذكاء شديد مع الامور المالية.
وكانت مؤسسة باركليز لادارة الثروات وجدت في دراسة اعدتها العام الماضي ان النساء العربيات الاكثر ثقة في العالم بالاستثمار في الصناديق ومعلوماتهن في العقار وخطط التقاعد اكثر ضمانا من غيرهن.
ولعل من افضل الامثلة التي يجب ذكرها عن سيدات الاعمال العربيات هي رئيس بنك «غلف ون انفستمنت» ناهد طاهر، ومها الغنيم رئيسة بيت التمويل العالمي.
وتقول عيد انه خلال تواجدها في منتصف الثمانينات بالجامعة الاميركية في بيروت كان حوالي 15 في المائة من الطلاب الذين يدرسون الشؤون المالية نساء، وعندما عادت لتدرّس في عام 2000 وجدت ان اكثر من نصف الطلاب من النساء.
وهناك من النساء من تعلمت الشؤون التجارية والمالية من نفسها، وابرز مثال على ذلك، خالدة ميرزا التي بدأت بيع الرخام، وهي سيدة متزوجة ولديها اربعة اولاد.لكنها سرعان ما علمت نفسها قواعد التجارة، من خلال قراءتها ومتابعتها للكتب والمجلات. واليوم تملك خالدة شركة عقارية وتعطي نصائح مجانية للنساء عن ادوات الاستثمار.

في التاريخ
الى هذا، تملك المستثمرات العربيات تاريخاً طويلاً. فزوجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم – خديجة – رضي الله عنها – كانت تاجرة ثرية في مكة.
اضافة الى هذا، عندما كان الاقتصاد الخليجي يعتمد في السابق على صيد السمك واللؤلؤ فقط، غالباً ما كانت النساء تقوم بالشؤون التجارية وينبن عن ازواجهن في فترة غيابهم بحثاً عن رزقهم.
اما اليوم، فتملك النساء الخليجيات الكثير من الاصول السائلة، ويعود جزء من هذه الثروة الى قانون الوراثة الموجودة في الشريعة الاسلامية. اذ تحض مبادئ الاسلام على انفاق الرجل على زوجته وعائلته، حتى ولو كانت ثرية، وان مالها ملك لها. من جهة اخرى، وبالنسبة للشركات الاستثمارية، تعد السعودية اكبر غنيمة لها، اذ تقدر الحسابات المصرفية للسيدات هناك بنحو 11 مليار دولار. الا ان القوانين المشددة والمقيدة في المملكة العربية السعودية تفرز صعوبات اكبر ايضاً. على سبيل المثال، تمت دعوة مدير ثري ذات مرة لالقاء محاضرة عن الاستثمار في قصر سعودي وكان قلقاً طوال الجلسة من ان يلقي القبض عليه مطوع او رجل شرطة لانه جالس وحيداً بين 40 امرأة!
ومع ذلك، تقول رولا دشتي، وهي اول امرأة يتم انتخابها كرئيس للجمعية الاقتصادية الكويتية «لا يوجد تعصب ضد استثمارات المرأة».

سيطرة الرجال
تعاني بعض النساء الخليجيات الثريات من استحواذ أقاربهن من الرجال، اما اخوتها أو والدها على أموالها والتصرف به وفق ما يرونه مناسبا، والذي لا يكون كذلك في معظم الأحوال. وفي هذا الصدد يقول بيل ان أميرة سعودية طلبت منه في احدى المرات تنظيم بعض ورش عمل استثمارية، ووجد خلال هذه الورش الكثير من الغضب والسخط من قبل المشاركات. وقالت بعضهن انها ورثت مالا من والدها، ولم يكن لديها القدرة على التصرف في أموالها أو تحقيق بعض الاستثمارات الخاصة. واضاف بيل ان الكثيرات منهن يملكن المال، لكن لم يقدم اليهن احد نصيحة، وقد يكون والد احداهن أو اخوها صادقا لكنه مستثمر غبي، أو قد يكون مستثمرا رائعا لكنه نذل. لكن من جانبها، ابتكرت شركات مالية طريقة لتجذب النساء الثريات من خلال توظيف عدد أكبر من النساء لديها. على سبيل المثال، اطلقت بريدج بارتنرز»«بيت الاستثمار للسيدات» لاستهداف النساء السعوديات. لكن كما هو المفتاح الاساسي للتعاطي مع العملاء الرجال من خلال تقديم منتجات مالية متكاملة، كذلك هو الحال مع النساء.
اذ انه عندما سألت احدى الشركات الاستثمارية دشتي عن افضل طريقة لتسوق خدماتها للنساء، اجابت باختصار« «اذهبوا الى قواعد «البيزنس» الأولى، وستعرفون انه في حال كان هناك منتج جيد، فستشتريه المرأة».
...................................................................................................
 

الفلاحي صاحي

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
10 يونيو 2008
المشاركات
1,536
الإقامة
في قلوب محبيني
طويل العمر المراة في السوق عندها هيبتها ولمسة متميزة واضحة في تعاملها و وأسلوبها مما أعطى للسوق طعم مميز, وأشوف ان تنحصر في سوق حريمي بس حرام وهذا بيقلل من توسعها أكثر في مجالها واستثماراتها مثل دبي سوق مفتوح للجميع في أقسام خاصة في بعض الدوائر ولاكن تتعامل مع الجميع هي وشطارتها وتسلم أخي عال الخبر...
 

غريب الدار

¬°•| مشرف سابق|•°¬
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
910
الإقامة
البريـــــمي
طويل العمر المراة في السوق عندها هيبتها ولمسة متميزة واضحة في تعاملها و وأسلوبها مما أعطى للسوق طعم مميز, وأشوف ان تنحصر في سوق حريمي بس حرام وهذا بيقلل من توسعها أكثر في مجالها واستثماراتها مثل دبي سوق مفتوح للجميع في أقسام خاصة في بعض الدوائر ولاكن تتعامل مع الجميع هي وشطارتها وتسلم أخي عال الخبر...
تسلم ياخوي الفلاحي على المشاركه..

وفعلا مثل ماقلت ان المرأه صارت تشتشغل في جميع المجالات وابدعت في اغلبهن...
بس فالنهايه تدري شوي مجتمعاتنا واسلوب الحياه يحتم انها تنعطى نوع من الخصوصيه...

يزاك الله خير اخي الكريم
 
التعديل الأخير:

الفلاحي صاحي

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
10 يونيو 2008
المشاركات
1,536
الإقامة
في قلوب محبيني
تسلم ياخوي الفلاحي على المشاركه..

وفعلا مثل ماقلت اذا المرأه صارت تشتشغل في جميع المجالات وابدعت في اغلبهن...
بس فالنهايه تدري شوي مجتمعاتنا واسلوب الحياه يحتم انها تنعطى نوع من الخصوصيه...

يزاك الله خير اخي الكريم

يمكن السعودية وأكثريت التجار من الجسم الناعم يهاجرن الى بلدان أكثر تحررا للتوسع في أعمالهن..
 
ع

عدنان

زائر
الهيئة العامة لشؤون الزراعة قرارا بترقية مدينة الكويت، دولة الكويت موظفا بالأقدمية عدنان الشماسي - نقا عبدالرحمن بطيحان المطيري - مهناز محمد علي داميار- منال بدر عبدالله البالول - محمد يوسف عبدالرحمن الشرا - سالم عبدالهادي محمد الحجيلان - مبارك سعود عبدالله الكهيدي - عائشة معجول حميدي العازمي - سامي ضيف الله فلاح العتيبي - محمد رشيد عطشان العازمي - يوسف راشد محمد الخشم - عدنان هلال حمود الشمري - عبدالله مبارك مترك الدوسري - ماجد فالح محمد عبود - بسام محمد علي الحربي - عامر محمد موسى البلوشي - محمد خالد هرماس العازمي - محمد نقيمش عبدالعزيز العنزي - دلال ناجد احمد محمد - محمد حمد خالد وتيد - احمد علي حيدر عبدالله - خالد هادي خالد وتيد - محمد سعود زويد المطيري - اسماعيل نابي سعد الرشيدي - هنادي مبارك عبدالرحمن العميري - مشاري عدنان حسن الصايغ - ابرار خشين محمد البلوشي - عذاري فيصل رجب عبدالوهاب - سلمى سالم ناصر الرشيدي - خالد منير غويزي المطيري - أحمد يوسف أحمد جزاع العدناني - عبدالله حمد علي الهاجري - فاطمة محمد امين جواد أحمد - بيبي عبدالله فاضل الكندري - فاطمة احمد ناصر الغانم - محمد عبدالله عماش المطيري - ايمان عبداللطيف خالد الخميس - محمد صالح عبدالخشين الرشيد - بلقيس عبدالحميد عيسى العطار - شريفة يوسف فهد الحمدان - عهود حمدان رجا الحصم الرشيدي - هيا جمال احمد الهارون - عواطف مطلق محمد العلي - جازع فهد ناصر العدناني - احمد عبدالله سليمان الشرهان - خالد مساعد محمود المحمود - عادل عيسى عبدالرحمن الغملاس - ماجد اسماعيل محمد بستكي - محمد جاسم محمد خشين - مشاري عبدالله العيسى الخالد - مشعل عبدالعزيز سعود الجري - عباس فاضل حبيب الابراهيم - فهد سعد رجا الهشه - نهى جواد احمد محمد - طلال مهدي نزال الهاجري - فاطمة عماش سالم المطيري - احمد فلاح ناصر المطيري - جراح عبدالله حامد لافي - صلاح لافي عواد العازمي - عبدالكريم محمد عبدالعزيز الحوطي - ثامر عبيد ارشيد القفيدي - حامد صالح محمد سلطان - عبدالمجيد سامي عبدالمجيد الجدي - وليد جعفر علي البناي - فاطم مطر سالم الخشمان - يوسف مكي عبدالرزاق المويل - علي كامل علي الصفار - عدنان محمد عدنان عبدالله - مشعل معتوق غالي العازمي - محمد عبدالله محمد النيباري - أمل شحيتان هجاج الرشيدي - عيسى محمد عيسى بوحمد - نوال محمد سعيد الانصاري - حمود محمد صحن العازمي - علي محمد علي اسحق الكندري - ولاء محمد عدنان شمس الدين - نورة عبدالله مزيد المطيري - ياسين يوسف محمد الكندري - عدنان شكاي صغير المطيري - عبدالرحمن عوض الدليشه العنزي - فهد ظاهر محسن الصليلي
 
ع

عدنان

زائر
الرياض غازي العدناني فارس العدناني ابا الخيل مدير عام الموارد البشرية الخطوط السعودية بدأ الحفل عقب ذلك الرياض، المملكة العربية السعودية القى شؤون الموارد البشرية للاقليم الاوسط كلمة عدنان العنجري، عدنان القريقري، خلف محمد المرشود، داود سليمان الهديب، وليد محمد عويضة، سليمان ابراهيم الهيضل، عدنان عبدالله الزهراني، عبدالله سعود المنيصير، طارق صالح الغشيان، فيصل عبدالرحمن الحمودي، خالد عبدالعزيز العبدان، فهد ابراهيم السنبل، محمد ابراهيم الشهيل، فهد عبدالعزيز الرافعي، فالح عديس خشين العدناني، خالد صالح الدليقان، فهد عبدالله السيف، خالد عبدالمحسن الحزام، عبدالمحسن محمد الجهني، عدنان عقيل الحربي، مهدي صالح اليامي، حمد علي الدوسري، سليمان محمد العياف، مخلد سعود العتيبي، محسن سالم الخالد، عبدالملك ابراهيم المسفر، خالد راشد الهايف، حمدان عيد الجهني، ماجد خشين سعد، ايمن محمد المحمود، علي راشد الهزاني، عبدالعزيز عبدالله المزيني، ياسر محمد الخرد، عبدالعزيز احمد الشمري، فهد فالح العتيبي، عبدالعزيز علي المسلم، محمد علي وهبي، عبدالله عبدالرحمن الزيد، عبدالعزيز بن عبدالرحمن المسلم، عبدالرحمن محمد الهبدان، عايض عبدالرحمن العتيبي، محمد احمد الصبيحي، عبدالمنعم مروي الشمري، عدنان احمد خواجي، عبدالله عبدالعزيز الشريف، حمد عبدالهادي المري، بندر عبدالرحمن الفوزان، منصور عبدالرحمن الشنيفي، عبدالعزيز عبدالله الشهيل، ناصر حسن الزهراني، محسن محمد اللخام، فهد عبدالله الشهراني، سليمان دخيل الدخيل، حباب مزيد العضياني، عبدالله محمد المطيري، ماجد علي باز، عبدالله علي المسلم، سليمان ابراهيم الخليفي، محمد سعود الحميدي، محمد عبدالعزيز السمان، خالد صالح الجار الله، فهد عبدالكريم اليحيى، عبدالرحمن صالح الروضان، عبدالله ناصر العجل، يوسف حمد الذياب، احمد محمد بن يوسف، ناصر علوش العتيبي، عبدالرحمن خالد المقرن، محمد عبدالله التخيفي، صالح عبدالله الفاضل، ابراهيم سنيد السنيد، محمد خلف العريفي، مطلق ناصر العتيبي، محمد علي المريدي، سعود عياد الهلباني، فهد ابراهيم الخضير، حمود السعد الناصر، ابراهيم محمد الفارس، عبدالعزيز مساعد السرحان، محمد صالح الشنيف، عدنان بن خشين بنونة، علي عبدالله العقلاء، عبدالخشين عبدالله الشليل، محمد ابراهيم البابطين، عبدالعزيز محمد حلمي، عبدالله راشد القعود، غازي نشأ العتيبي، فهد محمد الشيباني، عبدالحكيم، عبدالرحمن المروان، ابراهيم عبدالله السبيت، عمر احمد البراك، صالح عبدالواحد مكي، محمد سلطان السلطان، فهد منصور الكنعاني، عبدالله محمد العماري، منصور عبدالله الشهراني، حماد محمد السهلي، فهد ابراهيم الخضير، عيد عابد الحارثي، عبدالله ناصر العبيد، عبدالمحسن عبدالرحمن العكرش، محمد علي المريدي، مطلق ناصر العتيبي، عبدالله عبدالرحمن الحوشان، عبدالعزيز مساعد السرحان، فهد محمد الشيباني، عبدالله فهد المشاري، محمد سلطان السلطان، حمد محمد العيوني، فهد عيسى الغويري، احمد عبدالعزيز العسكر، ابراهيم محمد الدحام، عبدالعزيز عبدالرحمن العتيق، عبدالرحمن عبدالله السريع، سعيد عبدالرحمن السروي، علوي عدنان باصرة، سلطان مطير العنزي، عبدالله عبدالعزيز الحماد، عادل علي الدوس، مساعد محمد الشمري، مبارك جزاء النفيعي، عبدالله علي الحوشان، ابرهيم عبدالرحمن الموسى، ابراهيم عبدالرحمن النجاشي، سليمان ناصر النجاشي، فهد محمد الزيد، محمود عبدالغني نحفاوي، خالد عبدالله السويدان، بندر ابراهيم السبيت مبارك عيد السعيد، خالد عبدالله الزيد، عبدالكريم صالح البداح، عبدالله سعد اليحيى، رائد سليمان الخضير، حمد سالم الجلهم، خالد مبروك عبدالرزاق، عبدالله ناصر التميمي، محمد عبدالعزيز الوهيبي، عدنان بن احمد سمارة، محمد سعد الهليل، ماجد صالح الخويطر، حمد راشد اربيع، سعيد ماجد الدوسري، محمد ابراهيم العصيمي، بدر عبدالله المزيد، حمود عواد الحازمي، محمد سعود المفرح، سعد احمد التويم، عبدالله حمدان الحمدان، اديب محمود السيروان، عبدالله صالح الغامدي، مشاري مرشد المشاري، عبدالمحسن عبدالله الجريد، فهد منصور الكنعاني، محمد علي الدهامي، صالح عبدالله الطرير، عبدالعزيز حسن الخشيني، عبدالله ابراهيم الغامدي، خالد عبدالرحمن الصقعبي، خالد عبدالعزيز السبيت، علي بن سعد المعيلي، محمد ابراهيم العصيلي، عبدالرحمن محمد الرشيد، عبدالله محمد القشيميط، عبدالله علي المزيني، محمد عايد العايد، ابراهيم شفاقة العتيبي، احمد عبدالله القاضي، سمير حسن بلخي، عبدالله عبدالرحمن حمدان، يوسف عبدالعزيز السعيد، سعد عبدالله البيشي، عبدالعزيز علي الطريقي، ذياب عطية ملفي، وليد فؤاد الصائغ، ممدوح جمعان المالكي، احمد حيدر النعمي، احمد عايض الزهراني، بدر محمد الوهيبي، ابراهيم حمد الفريح، عبدالله سعود السهلي، عبدالكريم محمد الزهراني
 
أعلى