البنك الدولي: 25 ألف قاهري يموتون بالتلوث

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
1_2008814_3292.gif




قدر تقرير صادر عن البنك الدولي أمس الأول بعنوان "دليل عملي لحماية مدننا من آثار تغير المناخ" عدد من يلقون حتفهم في القاهرة بسبب تلوث الهواء والأمراض ذات الصلة بما يتراوح بين 10 آلاف و 25 ألف شخص سنوياً.

وأظهر التقرير أن القاهرة تعاني التوسع السريع والكثافة السكانية حيث تحتل المركز الـ 21 بين مدن العالم في الكثافة السكانية، وتحتل الترتيب الأول بين المدن العربية.

وأعرب التقرير عن قلقه الشديد من تلوث الهواء في القاهرة حيث رصدت مستويات خطيرة من الرصاص وثاني أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وبلغت تركيزات الجسيمات الضارة في الهواء ثلاثة أضعاف المستويات العالمية نتيجة للانبعاثات من المركبات التي تجاوزت مليون سيارة في شوارع القاهرة تقريباً، 60% منها عمرها أكثر من عشر سنوات.

وأوضح التقرير أن الأمر زاد سوءاً بعدم وجود عوامل مساعدة لتنقية هواء القاهرة بسبب الأمطار، وضيق شوارع القاهرة نظراً لسوء تخطيطها.

وأكد التقرير أن القاهرة تعاني ارتفاع مستوي التلوث الأرضي حيث تنتج 10 آلاف طن من القمامة يومياً، ويجري جمع 6 آلاف طن منها عبر شركات النظافة بينما تترك الـ4 آلاف طن الأخرى في الشوارع بما يعرض البيئة والصحة العامة للمواطنين للخطر.
 
أعلى