مجلس الوزراء / بيان

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
مجلس الوزراء / بيان
مسقط في 3 مارس / العمانية /


أصدر مجلس الوزراء اليوم بيانا بشأن نتائج اجتماعاته خلال شهر فبراير الماضي حيث توصل المجلس الى عدد من القرارات حول العديد الموضوعات التنموية الهامة .
وفيما يلي نص البيان :
" تواصلا مع النهج الذي تسير عليه الحكومة واسترشادا بالتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه/ فقد توصل مجلس الوزراء خلال شهر فبراير إلى عدد من القرارات حول الموضوعات المدرجة للبحث .. وهي كالتالي :
وتجسيدا للجهود المبذولة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتسريع وتبسيط إجراءاتها فقد وجه المجلس الجهات الحكومية بالإسراع في خطوات الربط الإلكتروني المباشر بين الوحدات الحكومية لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين في القريب العاجل مع توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق ذلك وفي هذا الإطار فقد وافق المجلس على عقد ندوة تعنى بآليات تطوير الأداء الحكومي من أجل تيسير المعاملات .

وفي إطار الحرص على الارتقاء بالتعاون مع مجلس عمان إلى آفاق أرحب دعما للتواصل بين المجلسين من خلال تبادل الرؤى حول العديد من الامور التي تخدم الصالح العام فقد اطلع مجلس الوزراء على نتائج ما خلصت إليه اجتماعات اللجنة التنسيقية الوزارية مع مكتب مجلسي الدولة والشورى حيث عبر مجلس الوزراء عن ارتياحه التام للنتائج التي تم التوصل إليها في هذا الصدد تفعيلا للتعاون المنشود.


وفيما يتعلق بالعمل على نشر ثقافة الوعي حول ما يتعلق بالسلامة المرورية . فقد أكد المجلس على أهمية مشاركة جميع القطاعات الحكومية والخاصة في مسابقة السلامة المرورية لتدعيم ثقافة الاستخدام الامن للطرق ووسائل النقل . وفي هذا الصدد يبدي المجلس أسفه العميق للحوادث التي تشهدها الحركة المروية في البلاد ويهيب بالجميع مراعاة قواعد السير حفاظا على أرواح كل من يتواجد على هذه الارض الطيبة من مواطنين وقاطنين وزوار .
وفي اطار تفعيل مشاركة السلطنة في المحافل الدولية فقد شكل المجلس وفد السلطنة الرسمي للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني للجناح العماني في معرض اكسبو يسو 2012م بجمهورية كوريا الجنوبية . كما بارك المجلس ما توصلت اليه اللجنة الوزارية المشكلة لوضع تصوراتها حول مشاركة السلطنة في معرض اكسبو 2015م المقرر اقامته في مدينة ميلانو بجمهورية ايطاليا .
لقد حققت مشاركة السلطنة الفاعلة في المعارض الدولية نتائج ايجابية انعكست اثارها على التعاون الاقتصادي والثقافي مع دول العالم وكذلك الترويج للسلع والخدمات والتي يتم انتاجها من قبل الشركات العمانية بما يسهم في التعريف بها في أسواق العالم ويرفع من قدراتها التصديرية .
ووافق المجلس على استثناء اللجنة الاولمبية العمانية من بعض أحكام قانون الهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضي.

وحول استضافة السلطنة لمقر الاتحاد الدولي لرياضة الاوتاد كلف المجلس وزارة الشؤون الرياضية بالتنسيق مع الجهات المعنية لدراسة المتطلبات اللازمة لذلك وعرض ما تتوصل اليه على المجلس لاتخاذ ما يراه مناسبا من خطوات في هذا الشأن وذلك سعيا من الحكومة لاعطاء المزيد من الدعم والتشجيع لهذا القطاع الهام .
ومن لأجل الحرص على تذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي من شأنها لأن تؤثر على مسار التعليم التقني والتدريب المهني فقد بارك المجلس التوصيات التي توصلت اليها اللجنة المكلفة ببحث مراجعة المخصصات المالية لطلبة الكليات والمعاهد والمراكز الحكومية من أجل تعزيزها حيث راعت اللجنة في ذلك كل ما يتناسب مع أوضاع واحتياجات الدارسين في تلك المؤسسات التعليمية والتدريبية . وكلف المجلس وزارة القوى العاملة لاتخاذ الاجراءات المنفذة لتلك التوصيات التي تساعد على
تهيئة افضل الظروف لعمل تلك الكليات وتحصيل الدارسين فيها.
وايمانا بالدور الرئيسي والفعال للافلاج في دعم الانتاج الزراعي وانطلاقا من أهمية تنظيم وحماية مواقعها. فقد وجه المجلس الجهات المعنية بحصر جميع الافلاج المدرجة بقائمة التراث العالمي وذلك تمهيدا لاعداد تشريع يشمل تنظيمها وحمايتها نظرا لما تمثله تلك الافلاج من أهمية تاريخية في
تراث هذا البلد العريق .
وتواصلا مع الاهتمام الكبير بالقطاع السياحي في السلطنة باعتباره قطاعا واعدا يعول عليه في تنويع مصادر الدخل ودعم معدلات النمو الاقتصادي وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين فقد تدارس مجلس الوزراء بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم /حفظه الله ورعاه / وسائل تفعيل ما جاء في التقرير الذي أعده مجلس الدولة حول الاستثمار في قطاع السياحة حيث كلف المجلس وزارة السياحة باجراء تقييم شامل للقطاع والوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه الاستثمار فيه . كما وجه المجلس بتعيين
بيت خبرة متخصص لوضع استراتيجية لتطوير وتنمية قطاع السياحة في السلطنة وصولا الى الاهداف المتوخاة لهذا القطاع.
وفي ضوء المقومات التراثية التي تزخر بها السلطنة ودورها في تعزيز النشاط السياحي والمعرفي على المستويين المحلي والعالمي فقد كلف مجلس الوزراء الجهات المعنية القيام بالاعداد لاقامة مهرجان للتراث العماني في مختلف محافظات السلطنة بالتناوب بهدف تحقيق ما هو منشود كمردود اقتصادي واجتماعي وثقافي .
وايمانا من الحكومة بدور الجمعيات الاهلية في خدمة المجتمع ولضمان قيامها بالدور المنوط بها . فقد وجه المجلس الجهات المعنية بتقييم هذا الموضوع من مختلف جوانبه وتحديد الاطر الواضحة بشأنه من أجل أن يساعد الجمعيات التي يتقرر انشائها والجهات المعنية في الاضطلاع بمسؤولياتها .
وانطلاقا من أهمية المحافظة على الثروات المعدنية في السلطنة وتعزيز القيمة المضافة من أنشطتها . فقد شكل المجلس فريق عمل من الجهات المعنية لتحديد قيام شركة حكومية واحدة باستلام منتجات الثروات المعدنية من الشركات العاملة في السلطنة ثم تصديرها الى الخارج شريطة أن يكون النقل من خلال ناقلات عمانية .
وأطلع المجلس على الخطوات التي تم انجازها في مشروع نقل زراعة الحشائش من محافظة الباطنة الى منطقة / النجد / بمحافظة ظفار حيث وجه اللجنة الوزارية المكلفة بتنفيذ المشروع بدارسة سبل التعاطي مع متطلبات المرحلة المقبلة .
ويهدف هذا المشروع الى المحافظة على الاراضي الزراعية وحسن
استغلالها في محاصيل تساعد في دعم جهود الحكومة لتوفير الامن الغذائي للمواطنين الى جانب ترشيد استغلال المياه من خلال استخدامها لانتاج محاصيل موسمية اضافة الى التوفير الناتج
عن استخدام نظم الري الحديث بدلا من أسلوب الري التقليدي .
وفي اطار العمل الوطني المشترك فان مجلس الوزراء يناشد كافة المؤسسات في الدولة بأهمية الالتزام بما جاء في النظام الاساسي للدولة وجميع التشريعات والقوانين النافذة وبالقواعد والاعراف السائدة في المجتمع العماني وانتهاج أسلوب التعاون والتنسيق بين الجميع قولا وعملا خدمة للصالح العام .
ويؤكد المجلس على ضرورة تعاون الجميع باتباع التوعية الهادفة التي تساعد المواطن في تطلعاته لحياة مستقرة كريمة تعزز من مساهماته الفاعلة كما هو معهود منه في مسيرة التطور والنماء " .
 
أعلى