جنجل العين Eye Stye

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإعجابات
0
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ
#1
جنجل العين Eye Stye




العين عضو نبيل ويجب المحافظة عليه وعدم إهمال أية إصابة مهما كانت بسيطة ، فالعلاج السليم المتكامل يكون بعد التشخيص السليم ، وقد يكون الجنجل من أكثر الإصابات شيوعاً فما هــو وماسببه وكيف علينا علاجه ؟؟



الجنجل عبارة عن نتوء أو حبة صغيرة محمرة ومؤلمة ، تتوضع على جفن العين أو بداخله ، ينتج عن إصابة خمجية حادة في الغدد الدهنية بجفن العين مما يتسبب بانسدادها أو قد ينتج عن إصابة خمجية في جريب شعيرات الأهداب ، إن 90 – 95 % من الحالات تسببها جراثيم المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus .

في البداية يشعر المريض بوجود ألم و احمرار وحس وخز : أي" شعور بوجود حبيبات رملية داخل العين " ، ثم يظهر تورم وعدم راحة خلال فتح وإغلاق العينين ، ثم يظهر الجنجل واضحاً.

العلاج :

النظافة الشخصية وتخصيص مناشف خاصة .

مسح العين بكمادات من الشاي المغلي بدون سكر أو من الماء الدافئ 3- 4 مرة باليوم ويفضل أن نبدأ بذلك مباشرة عندما نشك باحتمالية إصابة العين.

اعطاء صاد حيوي بشكل مرهم مثل الجنتاميسين ، حيث يدهن منه 2 – 3 مرة باليوم ، قد يحتاج الطبيب لوصف مرهم يحتوي على صاد حيوي وعلى كمية قليلة من الكورتيزون خاصة في حال كانت الحكة والتورم غير محتملين .

في الحالات الشديدة والمزمنة أو غير المعالجة قد نحتاج لإزالة الجنجل بعمل جراحي " سهل وسريع وبسيط " ويلاحظ ذلك بشكل خاص عند الأطفال .

ملاحظة :

انتبه إلى العدوى من عين لأخرى لذلك النظافة الشخصية مطلوبة وبشدة .

للأشخاص الذين يعانون من تكرار إصابتهم بالجنجل عليهم بين الفترة والأخرى مسح العينين بالشاي المغلي بدون سكر أو بكمادات من الماء الساخن وبذلك نقلل من فررص الإصابة من خلال تطهير العين بشكل متواصل .

حفظ الله لكم عيونكم من كلّ سوء...



د. زهـور مـحـسـن الـسَّـعد
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,281
الإعجابات
0
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
#2
الله يعافي الجميع من هذه الأمراض

شكرًا صموود على المعلومات الطبية القيمة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى