-[--الحزاز المسطح Lichen planus--]-

شموخ الروح

موقوف
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
54
الإقامة
ジッダ
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

الحزاز المسطح Lichen planus



مقدمة
حسب الإحصائيات يصيب هذا المرض نسبة تتراوح من 1 إلى 2 بالمائة من سكان العالم و حوالي خمس الذين يصابون بالمرض يعود إليهم مرات أخرى. ويصيب المرض الجلد والأغشية المخاطية والأظافر.



وهذا المرض غير معدي وتكون الإصابة به عادة في صورة خفيفة mild وعادة ما تزول أعراضه وعلاماته خلال عام تلقائيا spontaneous healing ودون علاج أما الحالات الشديدة فهي تستمر لفترات أطول قد تمتد من ثلاث أعوام إلى عشرين عام وعند زوالها فإنها قد تعود للظهور مرة أخرى.

وبصفة عامة فإنه عندما تشمل الإصابة الأغشية المخاطية للفم فإن الإصابة تستمر لفترات أطول وذلك على خلاف الحالات التي تصيب الجلد منفردا دون إصابة الفم. وقد تحدث الإصابة في أي عمر ولكن في العادة يصيب الحزاز المسطح البالغين مابين عمر الثلاثين إلى الستين عام وتحدث الإصابة لجميع الأجناس وتكون نسب الإصابة متساوية في الذكور كما في الإناث ولكن إصابة الفم في الإناث تكون ضعف إصابات الفم في الذكور.

ويكون الأشخاص المصابين بالحزاز في الفم أكثر قليلا من الأشخاص العاديين تعرضا للإصابة بسرطان الفم بينما في حالات إصابة الجلد تكون نسبة الإصابة بسرطان الجلد مثل الأفراد العاديين.

أعراض وعلامات الحزاز المسطح Lichen planus
عند إصابة الجلد يشتكي المصاب من حكة شديدة في أجزاء متفرقة من الجسم، و التي تظهر بها بقع جلديه مرتفعة ( بثور أو حطاطات) papules وتتميز هذه البثور أنها تكون محددة الحواف متعددة الأضلاع polygonal بنفسجية اللون purplish ويكون سطحها لامع polished مسطح flat-topped مغطي ببقع وبخطوط بيضاء Wickham’s striae وقشور أو حراشف scales وتكون هذه البثور صغيرة (قطرها من 2 مم إلى 4 مم) ومتفرقة وقد تتجمع في لوحات plaques ويكون لهذه البثور طبيعة التهابية inflamatory وتجعل لدى المريض الرغبة في الحكة في مواضع تواجدها pruritic أو itchy .

ويكون انتشار هذه البثور في أجزاء متفرقة من الجسم، تتركز أكثر في الجهة الداخلية للرسغ والذراع والكاحل كما تظهر الإصابة على الجذع والأعضاء التناسلية الخارجية ويكون توزيعها متماثلا على جانبي الجسم وفى العادة يكون أول ظهور للإصابة على الأطراف وتكون إصابة الوجه نادرة ويخضع المرض للظاهرة التي تسمى ظاهرة كوبنر Koebner’s phenomenon حيث تظهر بثور جديدة في أماكن الجروح أو الحك للجلد وعند اختفاء البثور فإنها تترك أثرا داكنا على الجلد يزول مع الوقت ويظهر هذا الأثر في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة (الصور التالية تبين صور الإصابة بالجلد)







أما الإصابة التي قد تحدث بالفم فقد تسبب شعور بجفاف الفم أو مذاق معدني dry mouth or a metallic taste وتكون على شكل بثور تحديد حوافها ضعيف poorly defined رمادية اللون مائلة للبياض gray-white أو زرقاء مائلة للبياض blue-white وقد لا يشعر المريض بوجودها ولكن يتم اكتشافها عن طريق طبيب الأسنان وأثناء الفحص الدوري وتكون على الغشاء المخاطي المبطن للخدين أو على جانبي اللسان ونادرا ما تكون الإصابة على اللثة gums وفى الحالات الشديدة فإن المريض يشعر بألم قد يمنعه من تناول الطعام (الصور التالية تبين إصابات الفم وجانب اللسان)



أما في حالة إصابة الأظافر باليدين والقدمين فيطهر بالأظافر خطوط طولية ridges أو شقوق splitting أو يقل سمك الأظافر thinning كما قد يحدث سقوط الأظافر ويكون سقوط الأظافر مؤقت أو دائم.



وفى حالة إصابة الأعضاء التناسلية الخارجية فتكون الشكوى من حكة واحمرار و حرقان وألم أثناء الجماع
وفى السيدات تكون إصابة الأعضاء التناسلية في حوالي 20 بالمائة من الحالات بينما تكون إصابة الأعضاء التناسلية أقل في الذكور.

سبب الحزاز المسطح Lichen planus
سبب الحزاز المسطح غير معروف ولكن يعتقد أنه بسبب خلل بالجهاز المناعي autoimmune disease و التي يهاجم فيها الجسم أنسجته بواسطة الأجسام المضادة antibodies بطريق الخطأ وقد تنشأ بعض الحالات نتيجة استخدام بعض الكيماويات مثل مركبات الذهب و التي تستخدم في علاج الروماتويد rheumatoid arthritis والبزموت Bismuth والزرنيخ Arsenic واليود Iodides ومضادات الملاريا مثل الكلوروكين والكينين Chloroquine and quinine والأنتيمون Antimony و الفينوثيازين Phenothiazines المستخدم في علاج الذهان النفسي وبعض المضادات الحيوية مثل الاستربتوميسين streptomycin والأيزونيازيد isoniazide ومدرات البول.

وبالرغم من أن بعض المرضى يكون المرض متواجد في أفراد آخرين في نفس عائلتهم إلا أنه لا توجد دلائل تشير إلى أن المرض قد يكون وراثيا. كما أن العوامل النفسية مثل الإرهاق fatigue أو الضغوط stress لا تسبب المرض لكنها تزيد الحالات المصابة سوءا. وقد يصاحب الإصابة بالحزاز المسطح بعض الأمراض مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي النوع سى Hepatitis C ومع ذلك فإن السبب في الارتباط بين المرضين غير واضح وتوجد علاقة بين المرض والتعرض لأشعة وحرارة الشمس حيث تظهر معظم الإصابات بالصيف.

أنواع الحزاز المسطح Lichen planus
يختلف نوع الحزاز المسطح حسب شكل وموضع الإصابة فهناك النوع التآكلي Erosive الذي قد يصيب الأغشية المخاطية ويكون مؤلما والنوع الذي يكون على شكل قطرات drop like أو نقط صغيرة Guttate والذي يتلاشى ولا يكون مزمنا والنوع الذي يكون على شكل حلقة تشبه الخاتم Annular والذي لا يحدث بمفره ولكن مع الأشكال الأخرى والنوع المتضخم Hypertrophic والذي يكون على شكل رقع patches والذي يوجد غالبا في الجزء الأمامي للساق ويكون مزمنا ويترك أثر و النوع الضموري Atrophic وهو عادة ما يعقب التئام النوع الحلقي والمتضخم والنوع الذي يظهر على شكل بثور مائية Bullous وهى نتيجة تغير بالبثور الموجودة مسبقا pre-existing والنوع الخطى Linear وهو الذي تكون فيه البثور على شكل خط والنوع الذي يصيب فروة الرأس Lichen plano pilaris والذي يسبب احمرار Erythema - redness, وتهيج irritation وتساقط للشعر hair loss كأعراض مبدئية يعقبها ظهور بقع سميكة لها قشور بفرية الرأس و التي لو تركت دون علاج قد تسبب فقدان دائم للشعر scarring hair loss -alopecia.

النوع التضخمي من الحزاز المسطح



النوع الضموري من الحزاز المسطح





النوع الخطى من الحزاز المسطح



النوع الحلقي من الحزاز المسطح



إصابة بفروة الرأس



تشخيص الحزاز المسطح Lichen planus
ويتم تشخيص الحزاز المسطح من خلال الأعراض و الشكل الظاهري وقد يتم أخذ عينه من موضع الإصابة لفحصها مجهريا لتأكيد التشخيص

علاج الحزاز المسطح Lichen planus
قد لا نحتاج لإٌعطاء علاج في الحالات الخفيفة و التي تشفى من تلقاء ذاتها self limiting وقد يبدأ العلاج بإعطاء مرطبات للجلد emollients واستعمال منظفات للجلد بديلة للصابون وخالية منه detergent-free soap substitutes وعندما تعطى علاجات فإنها تهدف إلى التقليل من الحكة وأعراض الالتهاب وذلك لتخفيف شكوى المريض وأيضا التقليل من فترة الإصابة وتعجيل التئام المرض ومعظم العلاجات المستعملة هي مستحضرات الكورتيزون الموضعية topical corticosteroids على شكل دهانات كما قد تستخدم ضمادات Dressings توضع فوق الدهانات بغرض زيادة امتصاصها وقد يتم الحقن موضعيا لمركبات الكورتيزون وقد تحتاج الحالات الشديدة لإعطاء مركبات الكورتيزون بالجسم كله systemic corticosteroid عن طريق الفم أو بالحقن وقد تستخدم مضادات الهستامين Antihistamines للتقليل من حك الجلد.

ويشمل العلاج أيضا إعطاء مثبطات المناعة الموضعية topical immunosuppressants وذلك في الحالات الشديدة والمقاومة للعلاج. وقد تستخدم أدوية الرتينويد retinoids في علاج بعض الحالات كما تستخدم أيضا الأدوية المضادة للملاريا antimalarial drugs والأدوية المثبطة للمناعة مثل السيكلوسبورين cyclosporins .

وفى بعض الحالات يفيد العلاج الضوئي phototherapy حيث يتحسن الجلد عند استخدام الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet light. يفيد استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون co2 laser في إزالة الحزاز المتضخم وفى إصابات الفم قد يستخدم مضمضة للفم تحتوى على مخدر anesthetic mouth wash وذلك عندما يكون الألم مانعا من تناول الطعام.

كما ينصح بتقليل التعرض للشمس بالنسبة للمصابين وتجنب الإرهاق والضغوط النفسية قدر الإمكان وفى الحالات التي تسببها الكيماويات فإن منع تعاطى هذه الكيماويات يتسبب في تحسن الحالة وزوال الأعراض والعلامات وحيث أن سبب المرض غير معروف فإنه من الصعب تجنبه أو الوقاية منه.

دمتم بخير ..
 

رفيق العمر

¬°•| شــاعر و كاتب |•°¬
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
159


تقرير أكثر من رائع
أختي شوخ الروح
كنتي متميزه في الموضوع
ونسأل الله العافيه ...
متميزه كثيرا...
وأتمنى أن يبقى تميزج كما أنتي..


تمنياتي لج ببالنجاح..



رفيق العمر
 

(الكعبي)

¬°•| مُِشْرٍفَ سابق|•°¬
إنضم
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,229
الإقامة
شمال عمان الغاااالية
موضوع رائع تسلمين شموخ ع الاختيار
 
أعلى