اليوم.. مؤتمر لمناقشة أحدث ما توصل إليه العلم في مجال أمراض القلب

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
اليوم.. مؤتمر لمناقشة أحدث ما توصل إليه العلم في مجال أمراض القلب

Wed, 18 يناير 2012
بمشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة -
كتب : سليمان بن مسعود الراشدي -
تبدأ مساء اليوم فعاليات المؤتمر التاسع لجمعية القلب الخليجية الذي تستضيف فعالياته السلطنة وتنظمه الجمعية العمانية لطب القلب بالتعاون مع وزارة الصحة، وذلك بفندق قصر البستان ويستمر أربعة أيام بمشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة.
ويهدف المؤتمر الذي يرعى افتتاحه مساء اليوم معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة إلى الاطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال أمراض القلب والفحوصات والعلاجات الجديدة على الصعيدين الإقليمي والدولي والاستفادة من الخبرات والكفاءات العلمية في مجال القلب .
كما يحضره أكثر من (900) مشارك من السلطنة ومن دول مجلس التعاون ودول أخرى يمثلون أطباء القلب وأطباء التخصصات الطبية الأخرى ومن الفئات الطبية المساعدة . فيما يحاضر خلاله حوالي 70 متخصصا من السلطنة ودول مجلس التعاون ومن دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا وهولندا والهند وماليزيا والنرويج وسلوفينيا وبلجيكا.
وتصاحب المؤتمر ثلاث حلقات عمل الأولى تعنى بكهربائية القلب والثانية بتصوير القلب بموجات الصدى (Echo)، فيما تدور حلقة العمل الثالثة حول كيفية إجراء بحوث علمية في أمراض القلب والعوامل المؤدية إليها. بالإضافة إلى عدة جلسات علمية تناقش مواضيع تتعلق بأمراض القلب .
علاوة على ذلك ستكون هناك لقاءات مع الخبراء والكفاءات العلمية البارزة في مجال القلب المشاركة في المؤتمر بهدف تفاعل المشاركين مع هذه الخبرات وإتاحة الفرصة لهم لطرح استفساراتهم وتساؤلاتهم للإجابة عليها أولا بأول .
ويشتمل برنامج الافتتاح على كلمات لمعالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة ولمعالي الدكتور حجر بن احمد حجر البنعلي مستشار أمير دولة قطر رئيس جمعية القلب الخليجية، وثالثة للدكتور عبدالله الريامي رئيس الجمعية العمانية لطب القلب، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر.
ويشتمل برنامج الافتتاح أيضا على عرض مرئي لمسيرة جمعية القلب الخليجية والمؤتمرات السابقة التي نظمتها إضافة إلى افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يحوي معروضات شركات الأدوية حول الأجهزة الجديدة التي تستخدم في فحص وعلاج وجراحة أمراض القلب والأدوية الحديثة التي تم تصنيعها واختبارها في هذا المجال، بالإضافة الى كتيبات ومطويات تتعلق بالقلب من إصدار الجمعية العمانية لطب القلب ووزارة الصحة.
ويناقش المؤتمر مواضيع متعددة وشاملة لكل ما يتعلق بأمراض القلب والعوامل المؤدية إلى الإصابة بها وكيفية علاجها والوقاية منها وذلك من خلال حوالي 50 ورقة عمل تتناول أمراض الشرايين التاجية، واعتلال الصمامات التاجية، واختلال كهربائية القلب، وفحص القلب بواسطة موجات الصدى والرنين المغناطيسي والقسطرة، وفشل عضلات القلب، وكيفية علاج التشوهات الخلقية للقلب عند الأطفال بواسطة الجراحة . وستقدم خلال المؤتمر عدة أوراق عمل لأطباء من دول المجلس.
يذكر انه تم إنشاء موقع خاص بالمؤتمر على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" omanheart.org يحفل بالمعلومات المفصلة عن المؤتمر وبرنامجه طوال فترة انعقاده وغيرها من المعلومات، كما أن المؤتمر يعقد مرة واحدة سنويا بالتناوب بين دول مجلس التعاون تعد هذه المرة الثانية التي تستضيف السلطنة خلالها فعالياته حيث كانت المرة الأولى عام 2004 .
وقد جرى الإعداد والتحضير منذ وقت مبكر لاستضافة المؤتمر حيث تبذل اللجنة المنظمة جهود كبيرة لاخراج المؤتمر بالشكل الذي يتوازى وأهميته ؛ لذلك تم تشكيل عدة لجان فرعية تتضافر جهودها جميعا لانجاح فعاليات المؤتمر وتحقيق اكبر قدر من الاستفادة للمشاركين .
الجدير بالذكر أن فكرة إنشاء جمعية القلب الخليجية تبلورت أثناء انعقاد أول مؤتمر خليجي لأمراض القلب بالدوحة في يناير 2002م حيث تم الإعلان عن ولادتها . ويرأس الجمعية معالي الدكتور حجر بن احمد حجر البنعلي مستشار أمير دولة قطر.رئيس جمعية القلب الخليجية ويمثل السلطنة في مجلس إدارة الجمعية كل من الدكتور عبدالله بن محمد الريامي والدكتور كاظم بن جعفر بن سليمان والدكتور عبدالله بن عامر الريامي والدكتور محمد بن خميس المخيني، وتفتح الجمعية عضويتها لجميع الأطباء والعاملين في تخصصات طب وجراحة القلب والأوعية الدموية .
وتقوم الجمعية بالتنسيق مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون بإعداد الخطط الخليجية لمكافحة أمراض القلب وتوحيد الجهود وزيادة التنسيق بين دول المجلس لتطوير خدمات القلب المختلفة .
كما تتبنى الجمعية مقترحات ولوائح وتسعى لوضع قوانين في دول المجلس للوقاية من أمراض القلب والعناية المتطورة بمرضى القلب، ومن أهم خططها الناجحة في هذا الخصوص تنفيذها مؤتمر علمي كبير تتناوب على تنظيمه دول المجلس كل عام (وهو المؤتمر الحالي الذي تستضيفه السلطنة هذه الأيام)، بالإضافة إلى الندوات والملتقيات العلمية الأخرى .
إلى جانب ذلك تقوم جمعية القلب الخليجية بتنفيذ دراسات ومسوح علمية لأمراض القلب في المنطقة كان آخرها في مجال أمراض الشرايين التاجية حيث نفذت دراستين علميتين لمرضى متلازمة الشرايين الحادة خلصتا الى العديد من النتائج الهامة.
وستنفذ الجمعية بداية الشهر القادم دراسة جديدة لمرض هبوط القلب بدول مجلس التعاون لمدة عام . هذا بالإضافة الى دعم الجمعية للبحوث والدراسات العلمية لأعضائها بدول المجلس .
علاوة على ذلك تنظم الجمعية زيارات لأعضاء الجمعية من ذوي التخصصات العالمية لمناطق مختلفة من دول مجلس التعاون لتبادل الخبرات والتعاون على إجراء عمليات مختبرية دقيقة وجراحية لمرضى القلب .
وتتمثل أهم أهداف الجمعية في السعي إلى رفع مستوى طب القلب والأطباء بما يحقق أكبر قدر من الرعاية الصحية، رعاية الدراسات والبحوث العلمية المواكبة للتطورات في طب القلب، التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية المحلية والعالمية في مجال البحث العلمي، عقد الندوات واللقاءات العلمية بشكل دوري في جميع دول مجلس التعاون بهدف رفع مستوى مهنة طب القلب في المنطقة، الاهتمام بالتخصصات الفرعية في علم أمراض القلب، إصدار المجلات العلمية، دراسة المشكلات والقضايا الاجتماعية والبيئية ذات العلاقة بأمراض القلب .
تتكون الجمعية من أعضاء عاملين وفخريين ومشاركين بحيث ان العضو العامل يجب أن يكون من الأطباء المختصين في أحد فروع طب القلب وان يكون ممارسا لهذه المهنة في إحدى دول مجلس التعاون، كما تقبل الجمعية أيضا الأطباء المتدربين في أمراض القلب وكذلك العاملين في نفس المجال كأعضاء مشاركين.
هذا وتعد أمراض القلب والجهاز الدوري من بين أهم المشاكل الصحية الرئيسية في السلطنة، إذ تدل المؤشرات الصحية إلى التزايد المستمر في معدلات هذه الأمراض . ومن عوامل الخطورة المؤدية إلى الإصابة بأمراض الجهاز الدوري في السلطنة داء السكري، وضغط الدم المرتفع والسمنة وزيادة الوزن، بالإضافة إلى عادة التدخين التي تعد واحدة من أهم الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والشرايين.
ويقوم قسم جراحة القلب والصدر بالمستشفى السلطاني منذ عام 1990 بإجراء عمليات ناجحة في مجال جـــراحة القلب المفتوح بلغت (581) عملية خلال عام 2010
 
أعلى