(نزوى)هونغ كونغ السلطنة تفتح ذراعيها للمستثمرين العرب والأجانب

عبدالله النعيمي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
28 مارس 2008
المشاركات
58
الخميس 06 شعبان 1429هـ - 07 أغسطس2008م

مليار دولار حجم المشاريع.. وتسهيلات كبيرة للاستثمارات الجديدة
نزوى.. هونغ كونغ السلطنة تفتح ذراعيها للمستثمرين العرب والأجانب


large_11326_17654.jpg



>>> العربيه >> مسقط – طلعت المغربى


وصف نزوى، العاصمة القديمة لسلطنة عمان بأنها هونغ كونغ السلطنة لما تحتضنه من مصانع وشركات، ولما تتيحه من فرص استثمارية جيدة للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب عموما.

وتحتضن نزوى كل الصناعات التراثية بدءا من الخناجر حتى الحلوى، وتباشر منطقتها الصناعية -التي تضم 16 مصنعا قائما، إضافة إلى عدة مصانع تحت الإنشاء- إنتاج السيراميك والأسمنت والنفط والغاز وتقدر استثماراتها بمليار دولار. وهي تقدم كل التسهيلات للمستثمرين العرب والأجانب، سواء في إيجار الأراضي أو رسوم الكهرباء أو الإعفاءات الضريبية أو تسويق المنتج أو توفير المعلومات لكافة الأنشطة.


تسهيلات للمستثمرين الأجانب

توفر نزوى كل التسهيلات للمستثمرين العرب والأجانب وتتخلص تلك التسهيلات كما يذكر مدير المنطقة الصناعية حمد القصابي في تصريحات لـ"الأسواق.نت" في رخص رسوم إيجار الأراضي، حيث لا تتعدى الرسوم 250 بيسة لإيجار المتر الواحد في العام وإعفاء المستثمر من رسوم إيجار الأرض في العام الأول، ودفع رسوم زهيدة للكهرباء، هذا بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية؛ حيث لا توجد ضرائب على الإنتاج.( الدولار يعادل 0.38 دينارا).

وتقدم المنطقة الصناعية في نزوى إعفاءات ضريبية عن المواد الخام المستوردة لمدة خمس سنوات، وتوفر كل المعلومات للمستثمرين وليس هناك قيود على إنتاج سلع معينة، ويعفى المستثمر من القيود الإدارية فلا يتعامل مع البلدية أو غيرها من الأجهزة وكل ما تطلبه منه المنطقة الصناعية هو الحصول على الترخيص الصناعي من وزارة الصناعة ليبدأ مشروعه فورا. وإلى جانب التسهيلات السابقة هناك تسهيلات في الحصول على معلومات عن الفرص المتاحة والترويج للمنتج في المعارض الداخلية والخارجية.


37 مصنعا قائما وتحت التنفيذ

يعمل في منطقة نزوى الصناعية حوالي 360 مواطنا و491 وافدا وتصل نسبة التعيين إلى 42 %.

ومنذ إنشائها في 1994 تمكنت المنطقة الصناعية في نزوى من استقطاب 45 مشروعا في مختلف الصناعات بتكلفة استثمارية تزيد على 60 مليون ريال عماني منها بعض مشاريع الاستثمار الأجنبي.

ويوضح القصابى لموقعنا أن المساحة الكلية للمنطقة الصناعية تصل إلى مليونين و140 ألف متر، وتم حتى الآن تخصيص ما يزيد على مليون ونصف المليون متر مربع للمشاريع.

ويوجد بالمنطقة 16 مصنعا منتجا و11 مشروعا تحت الإنشاء و10 مشاريع في طور إكمال الإجراءات وحجزت لها قطع أراض في المنطقة وهناك 8 مشاريع تحت التقييم، وتم تحديد القطع الصناعية لها.


موقع متميز .

وحول مميزات المنطقة الصناعية يؤكد القصابي أنها تتميز بموقعها المتوسط بين شمال وجنوب البلاد، وقربها من مواقع إنتاج النفط والغاز، وتوافر المواد الخام المحلية (الرمال، الأحجار، الرخام، المنتجات الزراعية)، كما تتميز بوجود شبكة طرق تربط بين مناطق السلطنة وقربها من الأسواق المجاورة، مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وعن الصناعات الرئيسية في المنطقة الصناعية يوضح القصابي أنها تتركز في صناعات السيراميك ومواد البناء وتشكيل الحديد و صناعة الزجاج والصناعات الغذائية وخدمات حقول النفط والغاز وصناعة الأثاث.

بخلاف المشاريع الصناعية تتميز نزوى بتعدد مقوماتها السياحية مثل المواقع الأثرية التي تشمل القلاع والحصون والأفلاج والكهوف، إلى تنوع التضاريس من واحات غناء إلى الجبال الشاهقة التي تنخفض بها درجات الحرارة (الجبل الأخضر ــ جبل شمس) إلى الرمال الذهبية الممتدة، كما تتميز بغناها الثقافي والتراثي الشهير، مما يجعلها محط أنظار السياح من كل مكان. وفي هذا الإطار يذكر القصابي أن المنطقة تقدم خدمات متنوعة مثل الفنادق و"الفِلل" والشقق التي تؤجر. وتشتهر المنطقة الداخلية بأسواقها التقليدية بالإضافة إلي المحلات التجارية التي توفر مختلف احتياجات المستهلكين من السلع والخدمات.


ماء الورد والمناديس

يوسف البوسعيدي رئيس منتدى رواد الأعمال يتوقع أن تكون نزوى الصناعية من أهم المناطق في السلطنة والخليج مستقبلا، وقد تصل شهرتها إلى شهرة هونغ كونغ. وتقدر استثمارات المنطقة الصناعية في نزوى بـ 100 مليون دولار، وتصل استثمارات منطقة نزوى ككل (الصناعية والزراعية والحرفية والعقارية والسياحية) إلى مليار دولار.

وحول دور غرفة التجارة في دعم المنطقة الصناعية في نزوى يكشف البوسعيدى لـ "الأسواق.نت" عن أن الغرفة تنظم العديد من الدورات التدريبية لشباب الصناعيين لتوسيع مداركهم وزيادة خبراتهم الصناعية وفتح أسواق جديدة أمامهم، كذلك تعقد الغرفة لقاءات تجمع كبار وشباب الصناعيين لنقل الخبرات والاستفادة من تجارب رواد الصناعة.

من جهته يؤكد مدير فرع غرفة التجارة في المنطقة الداخلية محمد العبري أن نزوى تحفل بعديد من الصناعات التراثية مثل النسيج والملابس والذهب والفضيات كالخناجر والمجوهرات والأسلحة وماء الورد والسعفيات والخوصيات (منتجات النخيل) وصناعة الجص والصاروج (تستعمل في البناء) وصناعة المناديس والفخاريات وصناعة الحلوى العمانية.

ويضيف العبري في تصريح لـ "الأسواق.نت" أنه تم إنشاء المركز العماني لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات لإيجاد أسواق للمنتجات العمانية ولإعطاء المنتجات العمانية الأولوية في المشتريات الحكومية، كما أن بنك التنمية العماني يقدم خدمات تمويلية كبيرة للمستثمرين وعلى فترة سداد تمتد لأكثر من 9 سنوات مع سنوات إعفاء عند بداية المشروع.

وتسعى غرفة تجارة وصناعة عمان دائما للأخذ بأيدي الصناعيين بتوفير الإحصائيات والاستشارات الاقتصادية والقانونية وتوفير عناوين شركات توريد المعدات والمواد الخام وتوفير فرص التدريب.


..............................................................................................

للأمانه
منقوووووول
 

مسقطاوي

¬°•| عضو جديد |•°¬
إنضم
14 ديسمبر 2007
المشاركات
3
تسلم بلادنا دايماً فيها الخير واتمنى ان يكون المستثمر من بلادنا اكثر كم لوحظ بلاسف بعض المستثمرين بلادنا القيام بالاستثمار خارج البلد
 

عبدالله النعيمي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
28 مارس 2008
المشاركات
58
تسلمولي على المرور الطيب
نورتو الصفحه

تحياتي
.::عبدالله النعيمي::.
 
أعلى