انخفاض تدريجي في درجات الحرارة مطلع الشهر المقبل

سعود الظاهري

:: إداري سابق ومؤسس ::
إنضم
15 أكتوبر 2007
المشاركات
6,861
الإقامة
الجنـ هي الهدف ـة
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، حدوث انخفاض تدريجي في درجات الحرارة اعتباراً من مطلع شهر سبتمبر المقبل. وقال محمد العبري المتحدث الرسمي باسم المركز ''سيحدث انكسار في موجة حرارة فصل الصيف مع بداية الشهر المقبل''، ويبقى الجو اليوم حاراً ومغبراً.

وتتأثر الدولة ومنطقة الخليج العربي حاليا بامتداد المنخفض الهندي الموسمي المصحوب بكتلة هوائية رطبة في أغلب طبقات الغلاف الجوي، ويسود المنطقة حالة من عدم الاستقرار الجوي، بحسب العبري.

وأشار إلى ان هذه الحالة الجوية أدت إلى تشكل كميات كبيرة من السحب المتوسطة والعالية فوق جنوب إيران وغرب الباكستان، بعضها بدأ بالظهور فوق الدولة نتيجة حركتها شرقا باتجاه الدولة.

ورصدت شبكة الرادارات التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل حركة هذه السحب، كما تم رصد أمطار على منطقة جنوب المزيرعة ومنطقة ليوا خلال اليومين الماضيين.

ومن المتوقع أن تبقى البلاد تحت تأثير هذه الحالة الجوية خلال اليومين المقبلين '' اليوم وغداً'' على الأقل.

وتحذر إدارة الأرصاد الجوية التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، السائقين من تدني الرؤية الأفقية أثناء قيادة المركبات على الطرق وفي المناطق المكشوفة.

وتوقع المركز في نشرته الجوية، أن يسود البلاد اليوم طقس حار ومغبر بوجه عام وغائم جزئي إلى غائم أحيانا، وتزداد كميات السحب تدريجياً وتتخللها بعض السحب الممطرة على المناطق الشرقية والشمالية وتمتد على بعض المناطق الداخلية عصرا.

وشهدت الدولة اليوم إثارة لبعض الغبار والأتربة أدت الى تدني في الرؤية الأفقية على مناطق مختلفة بسبب الرياح الجنوبية التي سادت معظم الأرجاء الداخلية.

وتكون الرياح اليوم وغداً جنوبية شرقية إلى جنوبية معتدلة السرعة تنشط أحيانا لتكون مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة على المناطق الداخلية والمكشوفة.

وتتراوح درجات الحرارة في المناطق الداخليـــة للدولـــة بين 39 و47 درجة مئوية، بينما الدرجة الصغرى تكون ما بين 29 و 35 درجة مئوية. وتنخفض الحرارة في المناطق الساحلية، وفقا للنشرة الجوية، لتتراوح '' العظمى'' في تلك المناطق بين 36 و 43 درجة مئوية، وفقا للنشرة الجوية الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد.

أما بالنسبة للمناطق الجبلية فمن المتوقع ان تكون درجة الحرارة العظمى فيها بين 31 و 38 درجة مئوية، وتنخفض درجتها الصغرى لتكون ما بين 24 و 29 درجة مئوية.

وأشارت النشرة الجوية، إلى أن درجات الرطوبة في المناطق الساحلية ستصل إلى 90 % ، بينما ستتراوح بين 45 و 85 % في المناطق الداخلية، لتصل إلى أدنى معدلاتها في المناطق الجبلية وتكون بين 40 و 80%.

وستكون سرعة الرياح في المناطق الساحلية ما بين 3 و 6 عقد تصل إلى 9 عقد أحياناً، وحركتها جنوبية شرقية إلى جنوبية على السواحل الشمالية، وشمالية شرقية على السواحل الغربية تتحول شمالية على أغلب السواحل ثم تتحول إلى جنوبية شرقية وجنوبية في ساعات الليل والصباح الغد الباكر.

وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية أن سرعة الرياح ستصل إلى 11 عقده في المناطق الداخلية التي تكون حركة الرياح فيها جنوبية شرقية إلى جنوبية على المناطق الداخلية الشرقية والشمالية وتكون غربية على بعض المناطق الداخلية الغربية تتحول عصرا إلى شمالية شرقية وشمالية على بعض المناطق الداخلية الغربية، ثم تتحول إلى جنوبية شرقية وجنوبية في ساعات الليل وصباح الغد الباكر.

وفي المناطق الجبلية ترتفع سرعة الرياح لتصل إلى 12 عقدة أحياناً، وتكون حركتها جنوبية شرقية إلى شرقية تتحول أحيانا إلى شمالية شرقية عصرا، ثم شرقية وجنوبية شرقية ليلاً، بحسب المركز الوطني للأرصاد.

ويتراوح ارتفاع الموج البحر من قدم إلى قدمين على الساحل ومن قدمين إلى أربع أقدام بالعمق. ويحدث أعلى مستوى للمد عند الساعة الثالثة و57 دقيقة بعد الظهر بينما يحدث أدنى مستوى للجزر الساعة التاسعة و14 دقيقة صباحا


مصدر جريدة الاتحاد
 

أبو سلطااان

مؤسس و رئيس الفريق التطويري
طاقم الإدارة
إنضم
8 يونيو 2008
المشاركات
5,874
العمر
112
الإقامة
?!?!
الله يسمع منك أخوي الظاهر ..
عاد ما حراره عندنا و الله من نسافر كأننا طالعين من الفرن
 

إبن البريمي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
39
مرحبا الحمد لله على كل حال و الله البلد حلوة بحرها و ببردها و بكل ما فيها حلوة يكفي عندنا مناطق سياحية
 

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
مشكوووور اخوي ع الخبر

الله يعطيك العافيه
 
أعلى