مراقبون عرب يصلون سوريا الخميس

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
مراقبون عرب يصلون سوريا الخميس

9998312090.jpg



تاريخ النشر : 2011-12-20

القاهرة - دنيا الوطن

قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي يوم الثلاثاء ان أول مجموعة من المراقبين العرب ستصل سوريا هذا الاسبوع وذلك بعد مقتل اكثر من 100 شخص في احد اشد الايام دموية في الانتفاضة ضد الرئيس بشار الاسد. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الامن فتحت نيران المدافع الرشاشة على جنود لدى فرارهم من قاعدة للجيش في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا أمس فقتلت أكثر من 60 منهم. واضاف أن 40 مدنيا قتلوا بالرصاص في مناطق أخرى يوم الاثنين ايضا.

وقالت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) الرسمية ان قوات الامن قتلت خمسة "ارهابيين" في محافظة درعا مساء الاثنين. واضافت ان الاسد اصدر مرسوما بمعاقبة من يوزع أسلحة "بقصد ارتكاب أعمال ارهابية" بالاعدام.

وقال العربي لرويترز في القاهرة ان فريقا يمثل طليعة المراقبين سيصل الى سوريا يوم الخميس ومن المقرر وصول باقي أفراد فريق المراقبين الذي يتألف من 150 فردا بنهاية ديسمبر كانون الاول.

وأضاف "انها مهمة جديدة تماما ومهمة مجهولة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ومثلما هو الحال مع كل اتفاقية في العالم فانها تتوقف على التنفيذ بحسن نية."

ووافقت سوريا في اوائل نوفمبر تشرين الثاني على خطة عربية تطالب بانهاء القتال وسحب القوات من المناطق السكنية والافراج عن السجناء وبدء حوار مع المعارضة.

لكن سوريا ماطلت لمدة ستة اسابيع في السماح لمراقبين بتقييم التنفيذ في الوقت الذي قفزت فيه اعداد القتلى. ووقعت دمشق بروتوكولا بشأن المراقبين يوم الاثنين في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وأضاف العربي "في غضون اسبوع من بداية العملية سنعرف (ما اذا كانت سوريا تمتثل للاتفاق)."

ويشك النشطاء السوريون المطالبون بالديمقراطية شكا عميقا في التزام الاسد بتنفيذ الخطة التي يمكن اذا نفذت أن تزيد جرأة المتظاهرين المطالبين بانهاء حكمه الذي بدأ قبل 11 عاما.​
 
أعلى