الفلبين تخطط لإقامة دولة إسلامية في الجنوب

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
الإعجابات
0
#1



الفلبين تخطط لإقامة دولة إسلامية في الجنوب

أعلنت مصادر فليبينية يوم الأربعاء أن حكومة مانيلا ستضغط باتجاه إقامة دولة إسلامية فيدرالية في الجنوب المضطرب، في إطار الجهود الرامية لإبرام اتفاق سلام مع المسلمين في الجنوب.
وقال جيزوس دوريزا المستشار الرئاسي بشأن محادثات السلام مع مسلمي الجنوب: إن الحكومة ستسعى لإدخال تعديلات على دستور البلاد للسماح بإقامة "وحدة حكم بانجسامورو (دولة إسلامية) فدرالية".
وستمهد إقامة الدولة الإسلامية الفدرالية السبيل أمام توسيع المنطقة الإسلامية الحالية التي تتمتع بحكم ذاتي في جزيرة ميندانا والتي تموج بالصراعات وهي مسألة رئيسية في محادثات السلام مع جبهة تحرير مورو الإسلامية.
وأضاف دوريزا أن الرئيسة جلوريا أرويو وحكومتها أقرتا في ديسمبر الماضي خطة للضغط من أجل تعديل الدستور بعد أن انسحبت الجبهة من اجتماع مقرر في كوالالمبور بسبب خلافات حول القضية الرئيسية.
وكان من المفترض أن يوقع فريقا التفاوض عن الحكومة والجبهة اتفاقا حول توسيع المنطقة التي تخضع لحكم ذاتي في مينداناو غير أن المفاوضين رفضوا الوثيقة نظرا لأنها كانت ستتطلب إجراءات دستورية.
وقال دوريزا إن مكتبه يعكف على صياغة تعديلات مقترحة لطرحها على أرويو والحكومة للمصادقة عليها خلال الشهر. وأعرب عن ثقته في أن الكونجرس (برلمان الفلبين) سيؤيد الخطوة على الرغم من معارضة الكثير من السياسيين على التعديل الدستوري خوفا من احتمال أن تستغل أرويو الخطوة لتمديد ولايتها في المنصب التي تنتهي في 2010.



الإسلام اليوم
 
أعلى