الأسواق الخليجية ترتفع مع صعود الأسهم العالمية

إنضم
25 أغسطس 2011
المشاركات
532
المصدر: موقع جريدة الزمن
29/11/2011

دبي – رويترز: ارتفعت أسواق الاسهم الخليجية أمس وتعافى بعضها من أسوأ انخفاضات في أعوام مع تنامي الامال في أن قادة منطقة اليورو سيكشفون عن اجراءات جديدة لحل أزمة ديون المنطقة التي تفجرت منذ عامين مما ساهم في صعود الاسهم على مستوى العالم.
وقال طارق لطفي مدير تداول أسهم الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لدى أرقام كابيتال في دبي هناك تقلبات كثيرة نظرا لما يحدث في أوروبا ويؤثر تدفق الانباء على المعنويات كل يوم.
وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 1.2% مرتفعا للجلسة الاولى في ست جلسات ومبتعدا عن أدنى مستوى في أسابيع سجله أمس الاول.
وقال متعامل من الرياض طلب عدم الكشف عن هويته ان بعض المستثمرين يضاربون على أسهم القطاع العقاري قبل معرض سيتي سكيب العقاري في الرياض في ديسمبر المقبل.
وتابع سوق العقارات السعودية متينة وقد ارتفعت أسهم القطاع العقاري في الجلسات القليلة الماضية بينما هبطت السوق بشكل عام.
وأضاف المتعامل أن بعض المستثمرين يراهنون على قيام شركات بالاعلان عن مشروعات جديدة خلال المعرض.
وأغلق مؤشر سوق الكويت مستقرا تقريبا. وقالت مصادر برلمانية ان الحكومة الكويتية تقدمت باستقالتها بعد مطالبات من محتجين ونواب معارضين بتنحي رئيس الوزراء بسبب قضايا فساد.
وقال متعامل في الكويت رفض نشر اسمه الاضطراب السياسي هو ما يدفع السوق للهبوط يوما بعد يوم ولكن السوق ستنظر لاستقالة الحكومة بشكل ايجابي - المعارضة نابعة من المواطنين وهم من يتعاملون في السوق.
هم يختارون البرلمان والامير يختار الحكومة لذا تعتبر استقالة الحكومة انتصارا للشعب ويتمنى المرء أن تكون الحكومة الجديدة اكثر انصياعا لاماني الشعب.
وحقق مؤشر سوق دبي أكبر مكسب في أربعة أسابيع متعافيا من أدنى مستوى في 7 أعوام سجله أمس الاول وارتفع حجم التداول لاعلى مستوى في 4 أسابيع.
وقال جوليان بروس مدير مبيعات أسهم المؤسسات في المجموعة المالية- هيرميس السوق تلقت دعما في بادئ الامر من أسواق اسيا والمؤشرات الاجلة للاسهم الامريكا لكن قوة الدفع لم تبدأ في التراكم حتى منتصف النهار عندما ترددت شائعات عن رفع شركة ام.اس.سي.اي للمؤشرات تصنيفها للامارات.
وأضاف اجتذب ذلك المضاربين لكن سيتضح ما اذا كان ذلك سيستمر وستعرف الامارات وقطر في ديسمبر المقبل ما اذا كانت شركة المؤشرات قد رفعت تصنيفهما من أسواق ناشئة جديدة الى أسواق ناشئة بعد أن أرجأت القرار الذي كان من المقرر أن يصدر في يونيو الماضي.
وقال بروس الاسبوع الماضي بدا أن الجميع قد استبعد بالفعل رفع تصنيف الامارات بسبب قيود على السيولة لكن التسويات بنظام التسليم مقابل الدفع يبدو انها تعمل لصالح رفع التصنيف في ام.اس.سي.اي.
وشهدت اسهم الشركات العقارية أكبر نشاط وزاد سهم اعمار العقارية 4.4% وسهم الاتحاد العقارية 3.4%.
وأضاف بروس أسواق الامارات قد تكون رخيصة لكن ذلك لسبب. قطاع العقارات يهيمن سواء بشكل مباشر أو غير مباشر على أسواق الاسهم الاماراتية.
وأظهر استطلاع لرويترز في أكتوبر الماضي أن سوق الاسكان في دبي سيفقد 10% من قيمته قبل أن يبدأ في التحسن ربما في 2013.
وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط
السعودية.. ارتفع المؤشر 1.2% الى 6119 نقطة.
الكويت.. صعد المؤشر 0.01% الى 5783 نقطة.
دبي.. زاد المؤشر 1.8% الى 1367 نقطة.
أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3% الى 2423 نقطة.
قطر.. صعد المؤشر 0.3% الى 8583 نقطة.
البحرين.. تراجع المؤشر 0.2% الى 1159 نقطة.
 
أعلى