في تغير نادر الوقوع..سعر نفط عُمان يفوق خام برنت

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
في تغير نادر الوقوع..سعر نفط عُمان يفوق خام برنت



مسقط ــ وكالات:
قفز سعر العقود الآجلة من النفط الخام للسلطنة فوق سعر خام نفط برنت القياسي الأوروبي في حدث نادر، حيث تمت تسوية عقود خام عُمان تسليم يناير بسعر 109.11 دولار للبرميل، في حين بلغ سعر العقود الآجلة لخام برنت في بورصة إنتركونايننتال بلندن بسعر 108.91 دولار.
وأوضحت مصادر مطلعة أن قوة الطلب الآسيوي على خامات نفط دول الشرق الأوسط رفع قيمتها، فيما هبطت المخاوف المتزايدة من أزمة الديون الأوروبية بالخام الأوروبي القياسي الذي يعد الأعلى جودة، حيث يخشى أن تؤدي الأزمة لتراجع النمو الاقتصادي والطلب على النفط الخام.
ونقل موقع "الجزيرة نت" أنه رغم ذلك فإن خام برنت ارتفعت أمس الأول بـ1.52 دولار مقارنة بالجلسة السابقة، حيث أغلق التداول أمس الأول متراجعا بـ3.66 دولارات، وأرجع محللون هذا الصعود بين الجلستين إلى تراجع الدولار الأمريكي مقابل العملة الأوروبية الموحدة.
لكن محللين ومتعاملين يرون أن المخاطر ما تزال تضغط على سعر خام برنت للانخفاض بفعل الضعف الاقتصادي بأوروبا.
سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي ارتفع بدوره أمس الأول بنحو 1.13 دولار ليستقر عند 99.95 دولارا للبرميل، إلا أن محللين ومتعاملين يرجحون عدم استمرار المنحنى التصاعدي لسعر الخام الأمريكي، حيث أن السوق تتبع فيما يبدو حركة الدولار الذي تراجع امسبـ0.91% أمام سلة عملات.
وكان الخام الأمريكي قد قفز أمس الأول إلى سعر 103 دولارات قبل أن ينخفض متأثرا بالارتفاع الكبير لنسب الفائدة على السندات السيادية لكل من إسبانيا وفرنسا، حيث يتزايد قلق المستثمرين من أن إجراءات التقشف للتحكم في مستويات الديون قد تقود إلى حالة ركود بأوروبا.
وقال محللون ببنك كومرزبنك -ثاني أكبر بنوك ألمانيا- إن هذا التخوف من الانحدار نحو الركود يؤثر سلبا على الطلب على النفط، حيث إن أوروبا تمثل 16% من حجم الطلب العالمي على النفط، واستهلاكها له يفوق استهلاك الصين بأكثر من 40%.
 
أعلى