{{ تقرير عن الجدولــ الدوريـــ}}

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

{{ غروووريـــ ثقهــ }}

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
13 يوليو 2011
المشاركات
171
الإقامة
مملكهــ الاحلامــ
اهلا و سهلا اليوم يبتلكم تقرير عن الجدول الدوري




و تفضلواااااا




المقدمة:يعتـبر الجـدول الـدوري طريقة لتنظيم ومقارنة العناصر الكيميائيـة؛ فهـو يوفـر معلومـات عـن كـل العنـاصر الكيميائية المعروفة.فهو جدول ترتب فيه العناصر بحسب الزيادة في العدد الذري ، ووضع العناصر التي لها خواص متشابهة في نفس العمود .




الموضوع:يحتوي الجدول الدوري على:-
** الدورات :-
- يظهـر كـل عنصـر فـي الجدول برمزه، والعنــاصر مرتبـة فـي سـبعة صفـوف تسـمى دورات، وتقـرأ مـن اليسـار إلـى اليميـن. وتـرتب العنـاصر فـي دورات حسب أعدادهـا الذريـة مـن 1 إلـى 103.
**الأعمدة-:
يمثـل كـل عمـود فـي الجـدول مجموعة عنــاصر تقــرأ رأسـيًّا، ويحـتوي عـلى العنــاصر ذات الخصــائص المتماثلــة. ويوجـد ثمانية تقسيمات رئيســية للعنــاصر مرتبــة حســب عـدد الإلكترونـات والجسـيمات السالبة الشحنة وتســلك عنـاصر كـل مجموعـة سلوكا متماثلا.





مناطق الجدول الدوري الحديث
أولاً : المنطقة اليسرى .
وتحوي عناصر المجموعتين الرئيسيتين ( 1 و 2 ) والمعروفة باسم الفلزات القلوية والفلزات القلوية الأرضية وتشغل الكترونات التكافؤ في ذرات هذه العناصر المجال الكروي S



ثانياً : المنطقة اليمنى .
وتحوي بقية العناصر في المجموعات الرئيسية ( 3،4،5،6،7 ) وتتميز عناصر هذه المنطقة بملء المجالين ( S , P ) وهذه المنطقة تحوى جميع اللافلزات وأشباه الفلزات وبقية الفلزات ، كما تضم جميع الهالوجينات ( عناصر المجموعة 7) و تعرف بالعناصر غير الانتقالية .



ثالثاً : المنطقة الوسطى .
وتحوي جميع العناصر في المجموعات الفرعية (ب) وتتألف من ثلاثين عنصراً جميعها من الفلزات في وتتميز عناصر هذه المنطقة بوجود الكترونات التكافؤ في المجالين( S , d) في مستوى التكافؤ ، وتعرف عناصر هذه المنطقة بالعناصر الانتقالية غير التمثيلية .



رابعاً : المنطقة السفلى .
وتتألف من سلسلتين كل سلسلة تضم أربعة عشر عنصراً سلسلة اللانثانيدات وسلسلة الاكتينيدات تتميز عناصر هذه المنطقة بملء المجال من نوع f في مستوى التكافؤ ، وتعرف عناصر هذه المنطقة بالعناصر الانتقالية الداخلية.


توضيح تركيب الجدول الدوري
عدد إلكترونات التكافؤ تحدد إلى أى دورة يتنتمى العنصر . كل غلاف من أغلفة الطاقة في ذرات العناصر ينقسم إلى مستويات فرعية، والتى تمتلئ بزيادة الرقم الذري للعناصر طبقا للترتيب التالي :
1s
2s 2p
3s 3p
4s 3d 4p
5s 4d 5p
6s 4f 5d 6p
7s 5f 6d 7p
...
هذا الترتيب يماثل ترتيب الجدول الدوري . ونظرا لأن الألكترونات في مستويات الطاقة الخارجية هى التى تحدد خواص العناصر الكيميائية ، فإن العناصر تميل لأن تكون متشابهه في مجموعات الجدول الدوري . العناصر التى تلى بعضها في مجموعة الجدول الدوري يكون لها خواص فيزيائية متشابهه. بينما العناصر التى تلى بعضها في دورة الجدول الدوري يكون لها كتلة متشابهه ولكن تختلف في خواصها الفيزيائية ..
الخاتمة:و الخلاصة ان العلماء صنفوا العناصر في الجدول الدوري الحديث حسب الزيادة في اعدادها الذرية و تصنف العناصر الى مجموعتين هما الفلزات و وبهذا تم تصنيف العناصر في الجدول الدوري الحديث ، وفيه رتبت العناصر إلى مجموعات ، وكل مجموعة تحتوي على عناصر لها نفس التوزيع الإلكتروني في مستوى الطاقة الخارجي ، ويمكن تقسيم العناصر بطريقة أخرى إلى مستويات الطاقة الفرعية التي توجد فيها الإلكترونات. وبذلك نجد انه يمكن استخدام الجدول الدوري لكتابة التوزيع الإلكتروني للعناصر





و شكرا




منقووووووووووووول


http://www.study4uae.com/vb/study4uae78/article5906/
 

J.O.2

¬°•| عضو |•°¬
إنضم
15 نوفمبر 2011
المشاركات
534
الإقامة
الفوعه
الجدول الدوري مهم ومفيد وحلو لأنه مبسط
معلومات مبسطه يبتيهن أختيه
شكرا لج وعسى الكل يستفيد منهن
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى