كيف تتغلب على الأيام الصعبة في وظيفة تحبها؟

العنيد A

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
3,230
مهما كنت تحب عملك، ومهما طالت سنوات شغلك لنفس الوظيفة، لا مفر من أيام سيئة قد تبدو لك الأسوأ على الإطلاق في وقتها، ولكن بعد مرور فترة عليها أو ظهور حل للمشكلة، تقول لنفسك لقد كانت مجرد مشكلة، ولكن يعد أن تكون قد عشت لحظات عصيبة جدا.
لما لا تدرب نفسك على التعامل مع مشاكلك مهما كان حجمها، دون توتر أو قلق قد يصل بك إلى فقدان الوظيفة الأنسب لك بسبب سوء إدارتك للأزمات.
يجب أولا أن تضع في بالك أمرا هاما، وهو أن أكثر الموظفين حماسا وأمهرهم تمر عليهم مثل هذه الأيام التي يشعرون فيها بأنهم يكرهون عملهم ويفكرون في تركه أو تبديله. بهذه الطريقة تعرف أنك ليس وحدك من يمر بهذه الظروف وأنه من الطبيعي جدا أن تسير الأمور أحيانا عكس ما تتمنى أو تريد.
بعد أن تضع هذه القاعدة أمامك، ابدأ في تصنيف المشكلات التي من الطبيعي أن تواجهك وكيفية التعامل معها دون أن يتأثر أداؤك سلبيا.

المشكلات العامة
خير مثال لهذه المشكلات الأزمة العالمية التي ضربت العالم بأكمله. فهذا النوع من المشاكل يكون له تأثير مباشر على موقفك المالي دون أن تكون سببا مباشرا في ذلك. فتجد الدخل العام للشركة يتأثر ويقل، وبالتالي يصبح وضعك المالي مهددا دون تقصير من جانبك. وخير حل للتعامل مع هذا النوع من المشكلات هو تحويلها من نقطة ضعف إلى محفز. فما عليك فعله هو البحث عن قصص نجاح اقل حجما من تلك التي اعتدت إنجازها قبل حدوث المشكلة. فإذا استحال إتمام الصفقات الكبيرة، كثف جهودك لإنجاز عدد أكبر من المهام ألأقل حجما وهذا ما يساعدك على الخروج تدريجيا من عنق الزجاجة.
وإذا كان منصبك ليس إداريا، طبق نفس القاعدة على المهام المطلوبة منك، فقد ركز جهدك على إنجاز عدد اكبر من المهام التي تنجزها في الأيام المعتادة، وبهذه الطريقة تجد معنوياتك قد ارتفعت دون أن تشعر نتيجة رضاك عما أنجزته رغم المصاعب التي تواجهك.

عدم إنجاز المهام في موعدها
إذا كنت من الموظفين المثاليين فأنت معتاد على إنجاز أعمالك في موعدها أو قبله، ومن المخيب للآمال ألا تنجز ما عليك حتى ولو مرة واحدة. صحيح أنه هناك مشكلة وقد تكون النتائج غير مأمولة، ولكن البكاء على اللبن المسكوب لن يفيد. لن يساعدك أحد على تخطي الأمر إن لم تفعل بنفسك. انتقل فورا إلى عمل المهمة التالية بدلا من الاكتئاب لما طالك نتيجة فشلك المرة الأولى. عليك بتحليل الأمر والاستفادة منه. إذا كان التعطيل بسببك فيجب أن تبدا بوضع جدول أعمال كتابي من الآن فصاعدا وتلتزم به. إذا شعرت أنه قد لا تتمكن من الالتزام به، فتوقف وارجع إليه وقرر الأولويات وانتقل إلى الأمر التالي إذا قررت أنه الأهم أو مدد وقت المهمة الحالية إذا كان من الضروري الانتهاء منها أولا. وإذا لم تتمكن، فعليك أن تمكث فترة أطول في العمل أو تعمل في المنزل لإنهائها في الوقت الفعلي لها.
ولا تنس ذلك: لا أحد يفعل الصواب طوال الوقت، البشر يخطئون.

التوقعات تفوق الدعم المتاح
إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع، هذا ما يجول في خاطرك عندما تقع في هذه المشكلة. ولكنها ليست مشكلتك وحدك. فمديرك الذي يأمرك بما لا يستطاع في نفس موقفك أيضا، وهو أيضا مطالب بتحقيق المزيد والمزيد. والسبب الحقيقي لهذه المشكلة هو الاختلاف في طريقة تفكير كلا منكما. فالمديرون يفكرون دائما في الغد والخطوة التالية، بينما تفكر أنت في كيفية تحقيق وإنجاز مهام اليوم. وقد يكون هذا الاختلاف من أسباب النجاح في بعض الشركات، هذا لأن الجميع يعمل بهذا الشكل على الحاضر والمستقبل في نفس الوقت.
لذا عليك ألا تفكر في الأمر على أنه محاولة لتعجيزك ولكنها في الحقيقة محاولة لتحقيق مزيد من النجاح، وهو في النهاية ينعكس عليكما سويا.
ذكر نفسك بالترقية التالية لك أو المكافأة التي قد تكون في انتظارك أو على أقل تقدير نجاحك في اكتساب أكبر قدر من ثقة الإدارة في قدراتك وتأكد أنك ستتمكن من إنجاز كل الأمور المطلوبة منك وبكفاءة عالية أيضا.

عدم الحصول على المعلومات الصحيحة أو الكافية
نتيجة هذا الخطأ قد تصل بك إلى خطا أكبر وهو إلقاء اللوم على شخص أخر والدخول في نوبة من الغضب تبعدك عن المهمة الأساسية التي من المفترض أن تعمل عليها وتحلها.

لذا كل ما عليك فعله هو تمالك نفسك والحفاظ على هدوئك ثم اطلب مزيدا من الوقت حتى يتسنى لك الإطلاع على ما فاتك من معلومات ودراستها جيدا. هذا إذا كان الوقت يسمح بذلك بالطبع. أما إذا كان الوقت غير كافي، فابدأ بتحليل الأمر بصوت عال مع الآخرين دون توتر، واعلم جيدا أنه يتضح للجميع أن الخطأ ليس خطأك فلا داعي للتبرير. فقط انه حديثك بأنه إذا كان الوقت متوفرا كانت النتائج ستكون أفضل بالتأكيد.
هذه ليست المهمة الأخيرة، فلا تحزن هناك مرات أخرى لتعويضها وتحقيق نجاح أكبر.

أحقاد زملاء العمل
سواء جاءت هذه المشاعر من زملائك أو مديرك فعليك تقبل اختلاف طبيعة البشر. واعلم أنه ليس من الضروري أن يفكر الجميع بنفس طريقتك، أو بالطريقة الطبيعية التي تخلو من الأحقاد والغيرة. فهذه المشاعر موجودة وعليك أن تتعلم كيفية التغلب عليها دون خسائر تدمر حياتك.
عليك محاولة أكثر من طريقة للتعامل مع الأمر. أولا حاول معرفة سبب هذه المشاعر السلبية تجاهك، فقد يكون السبب من تصرف تقوم به أو أمر ما تتجاهله عن غير قصد. وبالطبع سيكون عليك تغيير ذلك إن ثبت الأمر.

السيناريو الآخر هو خلل في شخصية الطرف الآخر لسبب لا تعرفه. وهنا تحتاج إلى بذل مجهود أكبر. أولا حاول كسب ود هذا الشخص دون نفاق. فعليك الاحتفاظ بعلاقة جيدة دون أن تتعمقا في تفاصيل حياتكما. فما تريد أن توصله هو عدم وجود اي مشاعر سلبية أو نوايا سيئة تجاه هذا الشخص. فبعض الناس يبدءون في التصرف على نحو سيء نتيجة مخاوف ما ليس لها وجود إلا داخلهم.

أما السيناريو الثالث فهو أن هذا الشخص سيء الطبع فعلا وهو يعني الإساءة إليك ويتعمد مضايقتك. وفي هذه الحالة سيكون عليك أن تعمل بجهد على إتمام مهامك بدقة شديدة دون أن تبالي بهذا الشخص على الإطلاق. فكل ما يبحث عنه هو خطأ قمت به او مشكلة تكون أنت سبب حدوثها، وهذا هو ما يجب عليك منعه. فتركيزك في عملك وحرصك على متابعة كل كبيرة وصغيرة بنفسك وإتمامها بإتقان هو مخرجك من لدغة الثعبان التي تحاول أن تطولك. وبذلك تكون قد هزمته بمزيد من النجاح في عملك.



منقول​
 

نسمآت روح

¬°•| مبدعة في تواجدها |•°¬
إنضم
10 مارس 2011
المشاركات
2,419
الإقامة
OMAN
تسلم أخوي العنيد على النصااائح الرااائعه والمفيده
بالفعل وااايد عوائق نحصلهااا فالشغل
والأهم أنناا نعرف كيف نتعااامل معاااها بالطريقه الصحيحه
 
التعديل الأخير:

الوتر الحزين

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
696
الإقامة
وسط انكسارات الزمن
عبارات بقمة الروعه
فمثل ما هناك أيام عصيبه ومره تواجهك
فأيضاً توجد ايام حلوه تلتقيك
ففي العمل تجد دائماً روتينك اليومي يتغير
ما بين الحزن والفرح
فإذا واجهتك تلك الأيام العصيبه فحاول التغلب عليها
بشتى الطرق
خطوات رائعه
وكلمات خطت بأنامل من ذهب
تسلم اخي ع النقل الرائع
 

العنيد A

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
3,230
تسلم أخوي العنيد على النصااائح الرااائعه والمفيده
بالفعل وااايد عوائق نحصلهااا فالشغل
والأهم أنناا نعرف كيف نتعااامل معاااها بالطريقه الصحيحه


هيه بالفعل يجب أن نتغلب على هذه العوائق

شكرا على مرورك نوووني الحب
 

العنيد A

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
3,230
عبارات بقمة الروعه
فمثل ما هناك أيام عصيبه ومره تواجهك
فأيضاً توجد ايام حلوه تلتقيك
ففي العمل تجد دائماً روتينك اليومي يتغير
ما بين الحزن والفرح
فإذا واجهتك تلك الأيام العصيبه فحاول التغلب عليها
بشتى الطرق
خطوات رائعه
وكلمات خطت بأنامل من ذهب
تسلم اخي ع النقل الرائع


كلام جدا رائع من الأستاذ أحمد
شكرا على مرورك الأجمل أخي
 

جرناس الخليج للمقاولات

:: تـاجر معتمد::
إنضم
3 يوليو 2011
المشاركات
133
تمر بجميع الموظفين مثل هذه الحالة
مثله مثل الركب على السفينة اليومية وهي الحياة الخارجية عن العمل
فمكان العمل هو بحد ذاته حياة اخري يعيشها الفرد بين الفرح والالم
فهما تااثرت النفسية بمخلتف الظروف العملية على الفرد عدم الياس ابداا بل يحاول ان يراء مفتاح المشكله في ما يكمن

مثلا اذا كان بالدخل والاحساس انه لا يوجد انتاج وما شابه ذالك عليه التغير في طريقة عمله وينبغي ان يبادر بالتغير من روتين عمله اليومي فمن الممكن البحث عن الانتاج بشتي الطريق منها مثل ما تفضلت اخي الكريم بانه يراء الانتاج الاقل من الذي اعتاد عليه وكذالك البحث عن العملاء بالوسائل الاعلانية وطريقة العرض والمتابعه بهدو تام وغيرها من امور التي اصبحت هي العنصر الاساسي بشتي مجالات العمل .

ولا تخلتف ابدا تلك النقاط عن الموظف الموكل له المهم والمدرجه تحت قائمة عمله اذا راء بان هناك ضغوطات من الادراة من عدت اسباب منها " الدخل " ربما يشير البعض هو موظف ما له علاقة يفكر بالدخل لا ابدا انت مخطي يا عزيزي فالموظف المخلص حيتن يتحسن انتاج المؤسسة يحس بانها انجر الكثير ويحس بالراحة النفسية اذا كان يعشق عمله سوف يراء له علاقة وانه غير منتج بالمكان الذي ههو فية اكيد يصاب بالاحباط لكن لا يمنع ان يجلس بوجه الادارة ويعد المقترحات والحلول والافكار التي يرى بانها مناسبة للخروج من تلك الزاوية حتى وان لم تسمع له الادارة ولم تلبي طلبه عليه عدم الاصابة بالاحباط بل عليه البحث عن شي اخرى وعليه عند تقديم الحل يطرح الكيفة والالية وان يضع الاحتمالات لتك النتيجة حتى تكون الصورة واضحه تمام امام الادارة وتقبل حتى ولو باقل درجة ..

اما اذا كان من امور اخري مثل "علاقة الموظفين وطبيعة العمل والازدحام احينا .... الخ "
علاقة الموظفين عليه الادارج ان الناس متفاوته القدارت ومختلفة الاسلوب بعيلة التقبل ومسايرة الوضع وليس عليه التنرفز والعصبية وغيرها من امور ...

وان كان من الازدحام ببعض الاوقات وكثرة العمل كذالك عليه ان يضع ببالة ان هناك ايام تمر به دون عمل ودون انتاج يذكر فهذا هو بديل ومختلف عن ذالك ويحمد ربه ويحاول ان ينظم عمله جل استطاعته حتى يستطيع التخلص تدرجيا وعدم تدرك الاعمال متراكمة وغيرهاااا فهناك امور يستطيع ترتيبها والعمل بها اول باول وعدم تركها الى اخر اللحضات ليحس بالازدحام في العمل .

وهناك الكثير من الامور التي يمر بها الفرد في عمله لكن تكمن المسالة في كيفة التعامل معها وكيفة الخروج منها دون ضغط نفسي وغيره من امور مصاحبة ...
همسه : طريقة الخروج من تلك الازمات هو النجاح وليس من يحصل على النجاح باسرع وقت واقل زمن .


خالص تحياااتي والسموحة على الاطالة
ما اعرف شنوه خبصت لكن اردت ان اعزف بما انا اره بمنضروي الخاص


شكرا على الطرح الراقي ويعطيك ربي العاافية
وبارك الله لك
 
أعلى