ثاني أكبر دخل للبلاد بعد النفط

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
يعتبر ثاني أكبر دخل للبلاد بعد النفط: "العُـــمانية للغاز الطبيعي" تساهم بنسبة تتراوح بين 12 و 15 % في الناتج المحلي الإجمالي


* الحشار : أسعار الغاز العُـــماني تعتبر الأعلى في السوق عالميا ونسبة 51% من أسعار الغاز تذهب للحكومة .
* الشركة تضخ ما بين 10 ملايين و 15 مليون دولار أمريكي سنويا في برامج الاستثمار الاجتماعي التي تغطي كافة أنحاء السلطنة
* 5 ملايين دولار أمريكي استثمارات الشركة في برامج تدريب الموظفين وتطوير قدراتهم
مسقط - العُـــمانية: يعد مشروع الغاز الطبيعي المسال بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية من بين أهم روافد الاقتصاد الوطني حيث يعتبر ثاني اكبر دخل للبلاد بعد النفط إذ تساهم الشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي بنسبة تتراوح بين 12 و 15 % في الناتج المحلي الاجمالي للسلطنة.
وأكد علي بن صالح الحشار مدير الشؤون التجارية بالشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال في حديث لوكالة الانباء العُـــمانية ان الشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال شركة مساهمة تمتلك الحكومة 51% من اسهمها والنسبة المتبقية يمتلكها مستثمرون أجانب وتقوم بإدارة ثلاث قاطرات لتسييل الغاز اثنتان تمتلكهما الشركة والثالثة تمتلكها شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال.
واضاف ان الطاقة الإنتاجية الاسمية للقاطرات الثلاث تصل الى اكثر من 10 ملايين طن متري من الغاز المسال الذي يتم تصديره الى الخارج عبر ناقلات للغاز يتم توفيرها من قبل المستوردين للغاز العُـــماني.. مشيرا الى ان الشركة تستقبل عبر الرصيف الخاص بها من 4 الى 5 ناقلات كل عشرة ايام.
واشار مدير الشؤون التجارية بالشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال الى أداء الشركة من حيث الايفاء بالتزاماتها تجاه المستثمرين والزبائن والالتزام بجوانب العمليات الآمنة والصحية والسليمة لتشغيل المصنع حيث لم تتأخر الشركة في أي يوم عن تسليم أي شحنة من الغاز المسال الى المستوردين .. موضحا ان الشركة تمكنت حتى الان من تصدير 1132 شحنة من الغاز الطبيعي المسال.
وقال علي بن صالح الحشار ان الشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال تلتزم بمعايير صارمة للتأكد من سلامة العاملين والسلامة البيئية وتلتزم بجميع القوانين المحددة من قبل الحكومة والمعايير الدولية خاصة فيما يتعلق بصون البيئة والمجتمعات المجاورة للمصنع.
وعن الاسواق المستوردة للغاز العُـــماني اوضح ان اليابان وكوريا الجنوبية هما المستوردان الرئيسيان للغاز العُـــماني المسال إضافة إلى اسبانيا عبر شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال.
وردا على سؤال عن اسعار الغاز العُـــماني المسال اوضح مدير الشؤون التجارية بالشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال ان الشركة تقوم بشراء غاز التغذية من الحكومة في اتفاقيات توريد الغاز وعلى الجانب الاخر ابرمت الشركة اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال على أساس معادلة مرتبطة باسعار النفط فهي ترتفع وتنخفض مع ارتفاع وانخفاض اسعار النفط العالمية .. موضحا ان اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال التي ابرمتها الشركة تعتبر من الافضل في هذا القطاع كما أن اسعار الغاز العُـــماني تعتبر الأعلى في السوق العالمي للغاز وان المشروع يعد حيويا وفعالا حتى اذا وصلت اسعار النفط الى 12 دولارا للبرميل.
وأضاف مدير الشؤون التجارية بالشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال: نظرا لارتفاع اسعار النفط العالمية بشكل ملحوظ منذ عام 2009 فإن الشركة تحقق ارباحا وفيرة فيما يخص عقد الغاز وخاصة مع العقود الطويلة الامد حيث تفوق الارباح في بعض الاعوام تكلفة المشروع مشيرا الى ان نسبة 51% من اسعار الغاز العُـــماني تذهب للحكومة.
وحول امكانية تصدير كميات اخرى من الغاز لبعض الدول اوضح علي بن صالح الحشار ان الطاقة الانتاجية للمصنع تصل الى 10.7 مليون طن متري مكعب يتم تصديرها بالكامل بناء على العقود المبرمة موضحا ان زيادة عملية التصدير تعتمد على وجود الغاز الخام.
وعن برنامج الاستثمار الاجتماعي للشركة قال علي بن صالح الحشار مدير الشؤون التجارية بالشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال ان الشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال تمتلك اكبر برنامج للاستثمار الاجتماعي على مستوى السلطنة حيث لعبت دورا محوريا في انعاش بعض القطاعات الاقتصادية الى جانب التنظيم الجيد لانجاز بعض مشاريع الاستثمار الاجتماعي في البلاد مشيرا الى ان البرنامج يدار من قبل لجنة بها ممثلون عن الحكومة والمجتمع والشركة.
واوضح ان المساهمين بالشركة اتفقوا على تخصيص 1.5% من صافي ارباح الشركة لبرامج الاستثمار الاجتماعي انطلاقا من باب المسؤولية الاجتماعية للشركة حيث تقوم الشركة بضخ مابين 10 ملايين و15 مليون دولار امريكي سنويا في برامج الاستثمار الاجتماعي التي تغطي كافة انحاء السلطنة بشكل عام وولاية صور بشكل خاص.
وقال ان الشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال قامت بإنشاء ثلاثة صناديق ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي هي الصندوق الوطني الذي يخدم السلطنة والصندوق المحلي الذي يخدم المنطقة المجاورة للمشروع والصندوق الاحتياطي الذي يتم تحويل بعض المبالغ إليه كي يكون رافدا للأجيال القادمةواستمرارية لدعم برامج الاستثمار الاجتماعي مشيرا الى ان توزيع المخصصات لتلك الصناديق وانتقاء المشاريع يتمان بناء على قرارات لجنة الاستثمار الاجتماعي التي تضم ممثلين عن الحكومة والمجتمع المحلي والشركة.
واضاف ان لجنة الاستثمار الاجتماعي تجتمع اربع مرات سنويا لاتخاذ القرارات سواء فيما يخص المبادرات التي تطرحها الشركة بالتعاون مع الجهات الحكومية والاهلية او الطلبات التي ترد للشركة للدعم مشيرا الى ان الشركة ركزت كثيرا على دعم المشاريع المتعلقة بالجانب التربوي من خلال توفير اجهزة حديثة للمدارس تساعد الطالب والمعلم على الارتقاء بالعملية التعليمية ودعم القطاع الصحي عبر توفير اجهزة تسرع من عملية توفير الخدمات الصحية وتوفير فرص التوظيف من خلال التعاون بين الشركة ووزارة القوى العاملة والجمعية العُـــمانية للخدمات النفطية لإيجاد فرص عمل من خلال التدريب وذلك بالتنسيق مع شركات القطاع الخاص لاستيعابهم بعد التدريب.
من جانبه اوضح علي بن حمد العلوي رئيس قسم التوظيف والموارد بالشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال ان الشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال أول ما بدأت كمشروع أخذت على عاتقها ان تبدأ في توظيف العُـــمانيين بالشركة فكانت من الشركات السباقة حيث تجاوزت النسبة المطلوبة من وزارة القوى العاملة حتى وصلت نسبة التعمين حاليا الى 88% لتحتل الشركة مكانة بين طليعة المؤسسات التي تسعى الى استقطاب افضل الكوادر العُـــمانية والحفاظ عليها حتى اصبح العُـــمانيون اليوم يتقلدون معظم المناصب العليا في الشركة مشيرا الى ان عدد الموظفين بالشركة وصل الان الى 410 موظفين منهم 360 عُـــمانيا.
واكد في حديث لوكالة الانباء العُـــمانية ان الشركة تولي موضوع تدريب وتأهيل الموظفين بالشركة اهمية قصوى من خلال ابتعاثهم للتدريب في عدد من الشركات المحلية العاملة بقطاع الغاز والنفط او ابتعاثهم الى الخارج للتدريب بعدد من الشركات البريطانية والهولندية العاملة في المجال نفسه مشيرا الى ان الشركة استثمرت في العام الماضي نحو 5 ملايين دولار امريكي على برامج تدريب الموظفين وتطوير قدراتهم.
وقال ان الشركة تتبع سياسة تبادل الخبرات الوظيفية والتدريبية مع الشركات المساهمة والصديقة حيث يوجد هناك 9 أشخاص بالخارج يشتغلون في شركات خارجية تعمل في مجال الغاز المسال كشركة شل وشركة وود سايفي استراليا وشركة كوجاز في كوريا وشركة بروناي للغاز الطبيعي المسال وماليزيا للغاز الطبيعي المسال ونيجيريا للغاز الطبيعي المسال وبالمثل تقوم تلك الشركات بإرسال بعض موظفيها للعمل بالشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال وذلك من خلال برامج تتراوح مدتها بين شهر و 3 سنوات.
واضاف ان النهج الذي اتبعته الشركة العُـــمانية للغاز الطبيعي المسال في تدريب وتأهيل الموظفين قد ساهم في رفد سوق العمل بالقطاعين العام والخاص بعدد من الخبرات لاسيما في مجال الموارد البشرية.
واشار الى انه بناء على التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم نحو توظيف الشباب العُـــماني فإن الشركة قامت بتوفير 100 وظيفة حيث سيباشر 33 شخصا عملهم بداية الاسبوع المقبل وتقوم الشركة بإجراءات توظيف اكثر من 52 منهم خلال العام الحالي كما قدمت 100 منحة داخلية ممولة مع المصاريف وخصصت لجامعات الشرقية وظفار والبريمي وكلية صور الجامعية وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي عبر مركز القبول الموحد.
وفي مجال التدريب وعدت الشركة بتمويل 400 منحة تدريبية لابناء ولاية صور تصل تكلفتها 600 ألف ريال عُـــماني تم ربط 200 منحة بالتوظيف بشركات القطاع الخاص و 200 منحة ليست مرتبطة بالتوظيف وانما لرفع الكفاءات في مجالات مختلفة مشيرا الى ان الشركة تمكنت حتى الان من توفير 50 منحة وذلك نظرا لعزوف الشباب عن برامج التدريب خاصة وان الترشيح يأتي من قبل وزارة القوى العاملة.
 

alshibli

¬°•| مراقب عام |•°¬
طاقم الإدارة
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
7,630
الإقامة
البريـــــــمي
ألف شكر ع الخبر..
 
أعلى