ما أريد اتزوج مطوع

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الهاجس

¬°•| حكاية تميز |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
11,075
الإعجابات
0
#1
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هالموضوع مفتوح للجميع
ولكم العذر الموضوع ( مخلط ) يعني يجمع العامية على اللغة الفصحى للتسهيل على الجميع



والموضوع يخص الفتيات أكثر


كل وحدة تريد تستقر وتتزوج وتكوّن أسرة متماسكة وسعيدة في طاعة الله لتقر عينها وتهنأ بحياتها


لكن


لو كان المتقدم رجل ملتزم ( مطوع ) من المسترسلين في لحاهم بارك الله فيهم وفينا , هل ستقبلين به أم ستقولين ( ما أريده هذا معقد ) أو ( ما أريد أتزوج مطوع ) ( يمكن ما آخذ راحتي معاه ) ( يمكن ما يكون رومانسي ) ( ما يخليني أسوي اللي أبيه ) (متشدد لا أغاني لا طلعات لا شي ,,, )

هل ستقبلين برجل ملتزم وتنظرين إليه بأنه سيحدد حياتك بطاعة الله ويجعل النشئ الطيب تتناثر ثماره من بين يديه ,,

أم سترفضينه لأنه متشدد في الدين ولا تستطيعي أن تأخذي راحتكِ في حياتكِ ؟

ما هي نظرتكِ إلى هذا الموضوع


لماذا تطرح نفسها في كلتا الحالتين؟؟؟



إحترامي للجميع
 

بنت البريمي

¬°•| استغفر الله |•°¬
إنضم
19 فبراير 2008
المشاركات
1,108
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#2
وعليكم السلام والرحمة ,,

موضوع جميل ,, تسلم اخوي الهاجس ,,

بالنسبة لي ما عندي اعتراض على مطوع ’’ أهم شيء أخلاقه واسلوبه وياي ,, ترى المطوع حاله حال أي شخص ثاني ,,

بعض البنات ماخذات فكرة انه المطوع متشدد ومن هالقبيل هو فيه فئة جي وبعضهم مب مطاوعة ووايد متشددين واخس بعد ,,

يعني ما نقدر نعمم ع الكل ,,

وف النهاية كل شيء قسمة ونصيب والوحدة ما تعرف وين نصيبها ,,

تقبلوا مروري ,,
 

الهاجس

¬°•| حكاية تميز |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
11,075
الإعجابات
0
#3
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت البريمي

وعليكم السلام والرحمة ,,


موضوع جميل ,, تسلم اخوي الهاجس ,,

بالنسبة لي ما عندي اعتراض على مطوع ’’ أهم شيء أخلاقه واسلوبه وياي ,, ترى المطوع حاله حال أي شخص ثاني ,,

بعض البنات ماخذات فكرة انه المطوع متشدد ومن هالقبيل هو فيه فئة جي وبعضهم مب مطاوعة ووايد متشددين واخس بعد ,,

يعني ما نقدر نعمم ع الكل ,,

وف النهاية كل شيء قسمة ونصيب والوحدة ما تعرف وين نصيبها ,,

تقبلوا مروري ,,





بنت البريمي
نورتِ النقاش والله باول باركن

تسلمي على الجمل الطيبة ومثل ما قلتِ كل شي قسمة ونصيب
لكن المشكلة تكمن في شي واحد لو هالبنت كل الصدف اللي مرت عليها فحياتها والمواقف اللي شافتها كانت مباشرة او عن طريق الإعلام كان ترى تلك الفئة من المتشددين يعني خلاص على قولتهم تعقدت من المطاوعة ويا حد من أهله مطوع وخطبها تعتقدي شو ردت فعلها أكيد بترفض .

مثل ما ذكرتِ الأخلاق والطيبة والمميزات لهالمطوع
لكن لو كانت ما تعرفه ولا تعرف شي عن حياته وهاللّي حاصل
تعتقدي شو بتكون ردة الفعل
 

انسياب حرف

¬°•| أمْيِرةُ الْحًرفِ |•°¬
إنضم
14 أغسطس 2011
المشاركات
2,436
الإعجابات
0
#4
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرًا لك أخي الفاضل / الهاجس على هذا الطرح الطيب
/
بالنسبة للسؤال :
لا أعتقد الرفض في محله ومن صالح تلك التي تقدم لطلب يدها ! ؛
لأن طاعته لله وامتثاله لأوامره ، ووقوفه في حياته باستقامة .. أمر لا بد منه ولا عذر .. لأننا لله .. وليس للناس
أيضًا
أرى أن من ترفض من يتقدم إليها من أمثال هذا الشخص ، فإنها وللأسف هي المعقدة ! ، هي ترفضه لأنه متشدد وما إلى ذلك .. بالله عليكم من المعقد ؟
أيحق لنا الحكم على الأشخاص قبل معاشرتهم ؟ ، وبمجرد نظرة فقط ؟
سبحانك ربي ما أعظمك !
/
وبالعكس تمامًا لمن تنطق بالموافقة .. فإنها لتشعر بالراحة والأمان والطمأنينة معه
لا أعني بهذا أن الأخريات لا يشعرن بالراحة .. ولكن ليست كالتي تشعر بها من تبني حياتها مع زوجها على الطاعة ورضا الرحمن
/
وجهة نظر أتمنى أن تنال على القبول
منا والدرب
 
التعديل الأخير:

سوسو العبيدانى

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
3,890
الإعجابات
0
الإقامة
السنينه
#5
اممممممممم :imua49:
انــــــــــــاا ارفض الزوااج من شخص مطــــوع
ولي ااسباابي الخااصه
ولن اابووح بهاا هنااا وعــــــــــــــذرا:imua54:

سأكتفي بمشااهده اراااء الاخرين
مووضووع جميل وهاادف اااخي
تسلم على الطررح
 

بنت البريمي

¬°•| استغفر الله |•°¬
إنضم
19 فبراير 2008
المشاركات
1,108
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#6
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهاجس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت البريمي

وعليكم السلام والرحمة ,,


موضوع جميل ,, تسلم اخوي الهاجس ,,

بالنسبة لي ما عندي اعتراض على مطوع ’’ أهم شيء أخلاقه واسلوبه وياي ,, ترى المطوع حاله حال أي شخص ثاني ,,

بعض البنات ماخذات فكرة انه المطوع متشدد ومن هالقبيل هو فيه فئة جي وبعضهم مب مطاوعة ووايد متشددين واخس بعد ,,

يعني ما نقدر نعمم ع الكل ,,

وف النهاية كل شيء قسمة ونصيب والوحدة ما تعرف وين نصيبها ,,

تقبلوا مروري ,,





بنت البريمي
نورتِ النقاش والله باول باركن

تسلمي على الجمل الطيبة ومثل ما قلتِ كل شي قسمة ونصيب
لكن المشكلة تكمن في شي واحد لو هالبنت كل الصدف اللي مرت عليها فحياتها والمواقف اللي شافتها كانت مباشرة او عن طريق الإعلام كان ترى تلك الفئة من المتشددين يعني خلاص على قولتهم تعقدت من المطاوعة ويا حد من أهله مطوع وخطبها تعتقدي شو ردت فعلها أكيد بترفض .

مثل ما ذكرتِ الأخلاق والطيبة والمميزات لهالمطوع
لكن لو كانت ما تعرفه ولا تعرف شي عن حياته وهاللّي حاصل
تعتقدي شو بتكون ردة الفعل




بس مب كل شيء يعرضه الإعلام نصدقه احيانا الإعلام يعكسلنا الشيء بالصورة الخطأ ,,

وطبعا ما نقدر نحكم ع الشيء من شخص واحد او من موقف واحد ,,

واكيد لازم تتضح الصورة عندها عن أي شخص يتقدملها من خلال سؤال اهلها عن هالشخص وكل شيء يخصه عسب هيه تقرر ,,

يعني قرارات الزواج مفروض ما تكون سريعة ,,
 

انسياب حرف

¬°•| أمْيِرةُ الْحًرفِ |•°¬
إنضم
14 أغسطس 2011
المشاركات
2,436
الإعجابات
0
#7
بس مب كل شيء يعرضه الإعلام نصدقه احيانا الإعلام يعكسلنا الشيء بالصورة الخطأ ,,

وطبعا ما نقدر نحكم ع الشيء من شخص واحد او من موقف واحد ,,


واكيد لازم تتضح الصورة عندها عن أي شخص يتقدملها من خلال سؤال اهلها عن هالشخص وكل شيء يخصه عسب هيه تقرر ,,

يعني قرارات الزواج مفروض ما تكون سريعة ,,
مداخلة بسيطة أتمنى أن تنال على القبول
/
أختي الفاضلة / بنت البريمي
وقبل كل ما ذكرته .. ينبغي استشارة الله قبل الناس .. وأداء الإستخارة
/
حفظكِ المولى
 

أم حمودي

¬°•| مُشرفة Our Cafe |•°¬
إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
4,582
الإعجابات
0
الإقامة
بيتنا الا فيه باب
#8
أنا عن نفسي باخذ مطوع بس مش متزمت او واحد ياخذ الدين عكيفه لا أريد واحد فاهم الدين عدل وعنده أسلوب عشان اذا غلطت ينصحني ويرشدني بشكل يخليني اتقبل النصيحة وفالنهاية الدنيا ليست دار قرار واذا على الاغاني انا ما أسمع :
 

حكاية حرف

¬°•| تَرْجَـِoـِةُ إحْـِωـِآسُ |•°¬
إنضم
22 مايو 2010
المشاركات
2,431
الإعجابات
0
الإقامة
في قرية التوت
#11
أنا أفضل الرجل المطوع على الرجال الآخرين
ولكن البعض منهم يكونوا متشددين زيادة عن الحد والإسلام دعا إلى اليسر
وديننا دين يسر وليس دين عسر
وبالفعل في هذا الزمن نحن نحتاج إلى التشدد مع الأبناء ولكن ليس لدرجة إننا نشعره بأننا معقدين وهمجيين
بل يجب أن نواكب العصر ولكن لايكون بدرجة التخلي عن أحكام الدين ولا يكون بمنع كل ماهو عصري عنهم ...

ولكل منا طريقته في التعامل مع الآخرين سواء أكننا متشددين أم غير متشددين
 

حكاية روح

¬°•| سَحَابة صَيفْ |•°¬
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
11,769
الإعجابات
0
الإقامة
حَيْثُ القَلمْ
#12
بسم الله الرحمــــن الرحيم ،،
السلام عليكم ورحمــة الله وبركــاته ،،
/
موضوع قمه فـ الروعه ،، ويضرب على "وتر حساس"
بداية سأتحدث عن الموضوع ،،
في هذا الطرح لابد ستكون هنـاك فئتـان ،،
الفئه التي ترفضهم ،، والفئه التي تتقبلهم،،
/
ورأيت المعاضين والمؤدين وغيرهـا ،،
سؤال / ،، لمـا خلق البشر !؟
---> عبادة الله وتعمير الأرض ،،
/
بمـا أننا خلقنـا لذلك ،، ألسنا نعمل على التطبيق ؟
سؤال آخر / هؤلاء الفئه ،، من الـ "البشر" يطبقون أيضاً
فهم أيضًا يعبدون الله مثلهم مثلنـا! ألسنا مثلهم إذاً ؟؟
/
انا مع الفئه المعارضه التي ذكرت ،، لا خلاف في تلك الفئه ،،
"عندمـا تلقى مثل تلك العبارات"
-->{متشدد / مطوع / ما باخذ راحتي} ،، ،،، إلخ ،،
فأنا أجد صاحبهـا ،، / لا يرى حد العمق الآخر ،،
واهتمامه ينحصر على حاجات نفسه ،، وهنـا للشيطان دور ،، أيضاً ،،
/
الرفض يأتي بأسباب عدهـ ،،بالإضافه الي ذكرته أخي الهاجس
في طرحك أضيف ،،
- العقلية التي تحملها تلك ،، و التي تتوقع انه عالم آخر ،، كئيب ،،
- الحبس / مصطلح تتوقعه في الحياه القادمه ،، المستقبليه،،
/
---->:imua22:
وغيره من ما اجهله وتفطن فيه الفئه بنفسهـا ،،
فلنرى الجانب الآخر ،، والآراء الأخرى ،، التي تعارض ،،
/
/
الفئه المعارضه على هؤلاء البشر ،،
مع احترامي لكم ،، نرغب بالأسباب ،، "المقنعه"
لأنه بأحقيه لدي رغبه في معرفة ذلك ،،
وان كان هنـاك اسباب لي استعداديه اجابه ،،
/
لي عوده ان لزم الأمر ،،
/
الهاجس + تقييم + الـ 5 نجوم + ختم يستحق المشاهده ،،
/
أرق التحايا
 

miss 6air

¬°•|مُشِرفَة سَابقة |•°¬
إنضم
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,586
الإعجابات
0
العمر
24
الإقامة
البريمـي دآر الصريـمي
#13

تسسلم ع الموضوع الجميل ..~

آنا عن نفسي بوآفق ع مطوع

وآحد يتبع شرع آلله ولآ وآحد آيلس آعلمه الشرع ..~

ربي يعآفيكـ ..~
 

نسمآت روح

¬°•| مبدعة في تواجدها |•°¬
إنضم
10 مارس 2011
المشاركات
2,421
الإعجابات
0
الإقامة
OMAN
#14
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رااائع وهااادف ومنتشر في هذااا الوقت حيث ان كثير من الفتيااات لا يردن الزواااج بمطوع لأنه من وجهة نظرهن أنه متزمت ولا يعجبه شئ وليس على لسااانه إلا حرااام وحرااام (هذاا الكلام من الواااقع وسمعته بنفسي على لسااان الكثيرااات للأسف الشديد)
فهذااا الرجل قريب إلى الله ماااذا أريد أكثر من ذلك
وهو لا يحرم إلا مااا حرمه الله
ولا يحلل إلا مااا حلله الله
لم يأتي بشئ من رأسه
هدااانا الله وهدى جميع أمة الإسلام إلى طريق الهدى والصلاح
أسأل الله لنااا العفه والستر

عن نفسي يااا حظي إذا تقدم لي مطوع ذاا خلق حسن
أستشير ربي ومن ثم كل شئ قسمه ونصيب

أشكرك أخوي الهاااجس موضوعك جدااا راااقي
ويستحق النقاااش لعلنااا نجد السبب الرئيسي لهذه الظاااهره المنتشره
والأغلب هي الفكره الخاااطئه التي رسمنهااا لهذااا الشخص

تقبل مروري أخي العزيز
 

روووضه

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
13 أغسطس 2011
المشاركات
164
الإعجابات
0
الإقامة
عمان
#15
حبيت اشارك ب رأى انا ما احب اخذ مطوع نفس شى مو عشان انه مطوع بس ف وقتنا الحالى ما تعرف اذا هذا مطوع صدق ولا بس يظاهر قدام الناس مثل ما يقول المثل من خارج هالله هالله ومن داخل يعلم الله
وبصراحة هذا الى صاير صح مو الكل بس الاغلب .:333:

وشكرا ع طرح الموضوع تقبل مرورى
 

الهاجس

¬°•| حكاية تميز |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
11,075
الإعجابات
0
#17
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منا والدرب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرًا لك أخي الفاضل / الهاجس على هذا الطرح الطيب

الشكر الجزيل لمرورك الجميل على مشاركتي
/
بالنسبة للسؤال :
لا أعتقد الرفض في محله ومن صالح تلك التي تقدم لطلب يدها ! ؛
لأن طاعته لله وامتثاله لأوامره ، ووقوفه في حياته باستقامة .. أمر لا بد منه ولا عذر .. لأننا لله .. وليس للناس

كلام في محله أختي العزيزة ,, فطريق الإستقامة الكل راغب فيه لكن التشدد في بعضٍ من تلك الأمور الدينية يجعل للتنفير طريقاً في بعض القلوب ,,

أرى أن من ترفض من يتقدم إليها من أمثال هذا الشخص ، فإنها وللأسف هي المعقدة ! ، هي ترفضه لأنه متشدد وما إلى ذلك .. بالله عليكم من المعقد ؟

من هذه الناحية أنا معكِ لكنهناك مواقفلكي تجعل من تلك الفتاة أن ترفض فالتشدد الزائد عن الحد أمر غير مقبول وينفر من هم مقبلين على الإسلام فكيف بالتي ترى من التشدد مساراً لحياتها , من الطبيعي أن تفكر قبل أن ترتبط ..

أيحق لنا الحكم على الأشخاص قبل معاشرتهم ؟ ، وبمجرد نظرة فقط ؟
سبحانك ربي ما أعظمك !

/
وبالعكس تمامًا لمن تنطق بالموافقة .. فإنها لتشعر بالراحة والأمان والطمأنينة معه

هنا نرى أن ترضى تلك الفتاة بقدرها بعد الإرتباط فلربما الخير موجود في تلك الحياة الجديدةمع ذلك الرجل ,,

لا أعني بهذا أن الأخريات لا يشعرن بالراحة .. ولكن ليست كالتي تشعر بها من تبني حياتها مع زوجها على الطاعة ورضا الرحمن
/

لا أحد يدري أين تكون الراحة المكتوبة من قبل رب العباد فكلها أقدار فلربما وجدت الراحة مع الشاب الملتزم الملتحي وربما العكس بسبب تشدده المفرط ولربما مع ذلك الشاب الملتزم ولكن ليس ( مطوعا ) بسبب تساهله في بعض الأمور الدنيوية والعكس صحيح ربما لا توجد الراحة معه بسبب عدم إلتزامه بدينة وعدم إهتمامه بأمور بيته وزوجته .

وجهة نظر أتمنى أن تنال على القبول

منا والدرب



وجهة نظر مقبولة من قبلكِ
وإختلاف الرأي لا يفسد في الود قضية جل التقدير على المرور الراقي
 

الهاجس

¬°•| حكاية تميز |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
11,075
الإعجابات
0
#18
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوسو العبيدانى

اممممممممم :imua49:
انــــــــــــاا ارفض الزوااج من شخص مطــــوع
ولي ااسباابي الخااصه
ولن اابووح بهاا هنااا وعــــــــــــــذرا:imua54:

سأكتفي بمشااهده اراااء الاخرين
مووضووع جميل وهاادف اااخي
تسلم على الطررح



أسعدني مروركِ سوسو العبيداني
وإحترامي لعدم البوح
لكن هي مجرد وجهة نظر

تسلمي والله
 

الهاجس

¬°•| حكاية تميز |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
11,075
الإعجابات
0
#19
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت البريمي

اقتباس:بس مب كل شيء يعرضه الإعلام نصدقه احيانا الإعلام يعكسلنا الشيء بالصورة الخطأ ,,

وطبعا ما نقدر نحكم ع الشيء من شخص واحد او من موقف واحد ,,

واكيد لازم تتضح الصورة عندها عن أي شخص يتقدملها من خلال سؤال اهلها عن هالشخص وكل شيء يخصه عسب هيه تقرر ,,

يعني قرارات الزواج مفروض ما تكون سريعة ,,




أكيد كلامك بنت البريمي
الإعلام يعكس جميع الصور الصحيحة والخاطئة
ونحن ما نحكم على هالشي عن طريق الإعلام وما
نوكل حياتنا للإعلام
وفي نفس الوقت لما نرتبط بهالشي مستحيل نعرف عنه كل شي
من ناحية حياته وأمور دينه
ولكن الوحدة توكل أمرها إلى الله ومثل ما قالت إختي ( منا والدرب ) علينا بالإستخارة في أمورنا فهي خير وسيلة قبل إتخاذ القرار

يزاج الله خير على المرور
 

الهاجس

¬°•| حكاية تميز |•°¬
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
11,075
الإعجابات
0
#20
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموع روح

أنا عن نفسي باخذ مطوع بس مش متزمت او واحد ياخذ الدين عكيفه لا أريد واحد فاهم الدين عدل وعنده أسلوب عشان اذا غلطت ينصحني ويرشدني بشكل يخليني اتقبل النصيحة وفالنهاية الدنيا ليست دار قرار واذا على الاغاني انا ما أسمع :



أشكر مرورك الجميل دموع روح

يزاج الله خير على الإختيار لكن المشكلة كيف الوحدة بتعرف عن الواحد متزمت ولا لا
في بعض الأحيان هالأمور ما تتضح إلا بعد الزواج

وهو في كلٍ خير إن شاءالله لكن هناك فرق بين ملتزم متعصب متشدد وآخر متساهل والقصد ليس التساهل في أمور الدين لكن التساهل في الأمور الحياتية .

والنصيحة والمشورة ستأتي من الإثنين في التوجيه إن شاءالله

تسلمي على المرور
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى