العامرات تشهد أمطارا تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
فيما امتلأ سد وادي السرين:
العامرات تشهد أمطارا تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة

10_15_2011_0204UWDxkMYeojQlY13Q.jpg


10/15/2011
العامرات - عبدالله بن خلفان الرحبي

شهدت العامرات، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الفائتين، هطول أمطار غزيرة نتج عنها جريان الأودية والشعاب وتجمعات المياه، وتركزت الأمطار على رؤوس الأودية مما أدت إلى جريان أودية عدة منها وادي السرين ووادي قيد ووادي سمكت والمنظرية.

وصاحب هطول الأمطار رعد وبرق ورياح متقطعة في بعض الأحيان، وفي بعض الأماكن اكتست الأرض بالمستنقعات المائية العذبة، التي بدورها تغذي المياه الجوفية، وتدفقت بعض الشعاب الخفيفة. وقد ارتوت الأرض بالمياه مما ينبئ برفع منسوب مياه العيون والآبار والأفلاج، التي عانت من الضعف وقلة المنسوب سابقا، نظرا لانقطاع الأمطار منذ زمن طويل، فيما أدى نزول وادي السرين الى امتلاء السد المنشأ حديثا والواقع بعد قرية صلفي، حيث وصل منسوب المياه المتجمعة عند أعلى مستوى، مما يشكل رافدا قويا لاختزان المياه في باطن الأرض، وزيادة تفتق الأفلاج والآبار التي يعتمد عليها الأهالي في الحصول على كميات المياه الصالحة للشرب وري المحاصيل الزراعية.

وشكل السد لوحة جمالية كانت سببا في خروج الأهالي لمشاهدة ذلك المنظر الرائع، وتدفق أيضا السياح سواء من داخل الولاية أو من خارجها.

ويذكر أنه يوجد بالسرين سدان: الأول عبارة عن خرسانة غير مسلحة مبني على أساس صخري قوي، ومحقون بالإسمنت والماء بنسبة معينة تحت ضغوط عالية لغلق التشققات الموجودة بالصخور ولمنع تسرب المياه من تحت السد، ويبلغ طوله 106أمتار والجزء الرئيسي المفيض 65 مترا بارتفاع 15 مترا من القاعدة. والسد الآخر يقع بالقرب من قرية القابل، بني من الحجارة والأتربة المعالجة.
 

awad baloosh

¬°•| بلوش صح الصح |•°¬
إنضم
14 أغسطس 2011
المشاركات
2,297
الإقامة
BLOoOSH CITY
اللهم اجعلها امطار خير ورحمه
 
أعلى