4ر1 مليار شخص مهددون بمرض الكلب في جنوب شرق آسيا

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
4ر1 مليار شخص مهددون بمرض الكلب في جنوب شرق آسيا
نيودلهي ـ د.ب.أ: أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 4ر1 مليار شخص يواجهون خطر الإصابة بمرض الكلب في جنوب وجنوب شرق آسيا حيث أن قرابة نصف أعداد الوفيات الناجمة عن هذا المرض في العالم تحدث في تلك المنطقة.
ويعد الاطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عاما هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض حيث يمثلون 40 في المائة من الأشخاص الذين يتعرضون لعضات الكلاب المسعورة.
ودعت منظمة الصحة العالمية الحكومات إلى ضمان إتاحة الأمصال الحديثة الخاصة بمقاومة داء الكلب ومكافحة هذا المرض في المصدر من خلال القيام بحملات واسعة النطاق لتطعيم الكلاب.
وقال ساملي بليانبانجشانج المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في جنوب شرق آسيا "داء الكلب يمثل مشكلة صحية خطيرة في جنوب شرق آسيا ويتحتم على الدول وضع وتنفيذ برامج وطنية شاملة للسيطرة على داء الكلب".
ويفتك داء الكلب بحياة نحو 24 ألف شخص في تلك المنطقة سنويا.
وبحسب التحالف الدولي لمكافحة داء الكلب يتسبب المرض في وفاة 70 ألف شخص سنويا حيث تتصدر الهند القائمة بنحو 20 ألف حالة وفاة سنويا.
وأضاف بليانبانجشانج "داء الكلب مرض قاتل لكن يمكن ويتحتم الوقاية منه".
يذكر أن عضات الكلاب تعد المصدر الرئيسي لاصابة البشر بالمرض وأنها تمثل 96 في المائة من حالات الإصابة البشرية بداء الكلب.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن تايلاند وسنغافورة نجحتا في خفض عدد الوفيات البشرية الناجمة عن داء الكلب من خلال القيام بحملات تطعيم للكلاب وتحسين إتاحة اللقاحات والأمصال للمصابين بداء الكلب ووضع نظام فعال لايصال اللقاحات.



المرجع : جريدة الوطن
 

awad baloosh

¬°•| بلوش صح الصح |•°¬
إنضم
14 أغسطس 2011
المشاركات
2,297
الإقامة
BLOoOSH CITY
الله يشفي الجميع ويسلمنا من الامراض
 
أعلى