ألون الجبال......

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ريح الحزن

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
1 مارس 2010
المشاركات
1,926
لنتأمل معاً إحد الأسرار في عالم الجبال ألا وهو ألوانالجبال،
من أين جاءت هذه الألوان وكيف تشكلت،
إنها آية من آيات الخالقسبحانه وتعالى....

mountain_color_00.JPG



الجبال الجليدية


عندما اكتشف الإنسان القطبينالمتجمدين الشمالي والجنوبي شغلت باله تلك الجبال الشاهقة والكتل الضخمة من الجليد: ما هي أسرارها؟ بعد دراسة هذه المناطق المتجمدة تبين أن الجبل الجليدي يغوص فيالماء أيضاً فكل جبل يرتفع (1000) متر عن سطح البحر نجد أن له جذراً يمتد لأكثر من (4000) متراً تحت سطح الماء.وصدق الله تعالى القائل: (والجبال أوتادا) [النبأ: 7].

وعندما يقول تعالى عنالجبال وحركتها: (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مّرالسحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون) [النمل: 88]. هذهالآية تتجلى أيضاً في الجبال الجليدية فهذه الجبال المتجمدة في القطبين تتحرك بحركةلا يمكن رؤيتها بالعين ولكن يمكن حسابها بالأرقام.

لذلك نحسب هذه الجبالجامدة ولكنها تمرُّ وتتحرك بسبب الرياح والعواصف الدائمة وبسبب فروق درجات الحرارة. والعجيب جداً أن هذه الجبال تذوب بشكل مستمر وتتحول إلى مياه عذبة تسير كمياه جوفيةوتتحرك من القطب الشمالي والجنوبي باتجاه خط الاستواء. ثم تصب هذه المياه بعدماتنفجر ينابيع وأنهاراً، تصب في البحار، ثم تتبخر من البحار بسبب الشمس والرياحوتصعد لتشكل الغيوم ويَنْزِل المطر من جديد.


mountain_color_01.JPG



يؤكد العلماء أن جميع جبال الدنيا تتحرك، والجبال الجليدية تتحرك بسرعة أكبر،ولكننا لا نشعر
بحركتها ولكن الله تبارك وتعالى حدثنا عنها، ليدلنا على علمه المطلقبكل شيء.


نظام محكم

أما الغيوم التي تشكلت،قسم منها يهاجر إلى القطبين الشمالي والجنوبي لتَنْزِل الثلوج والأمطار بشكل دائمهنالك ولتتشكل جبال جليدية جديدة ثم تذوب بعد فترة وتتحول لمياه عذبة يسلكها اللهتعالى في باطن الأرض لتعطي الينابيع والأنهار وهكذا دورة مستمرة في نظام دقيقومُعجز.

هذه الحقيقة تحدث عنها القرآن مفصلاً في قوله تعالى: (ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرجبه زرعاً مختلفاً ألوانه ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يجعله حطاماً إن في ذلك لذكرىلأولي الألباب) [الزمر: 21].

هذه الجبال الجليدية التي نظنها لا حاجةلها في حقيقة الأمر لولاها لما استمرت الحياة! لأنها تعتبر كخزانات ضخمة للمياه فيالكرة الأرضية، يقول تعالى: (فأنزلنا من السماء ماءًفأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين) [الحجر: 22] إن هذه الجبال المتجمدة تنتشرعلى مساحات شاسعة لملايين الكيلومترات المربعة!

الجبال والألوان

تأمل معي قول الحق عز وجل عن أنواع الجبال ودور المياه فيتشكيلها: (ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فأخرجنا بهثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود * ومنالناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن اللهعزيز غفور) [فاطر:27-28].

فالله تعالى يُنْزِِل الماء الواحد فيعطيثمرات مختلفة الألوان، وكذلك نجد الألوان في عالم الجبال وعالم المخلوقاتوالحيوانات وجميعها تشرب من ماء واحد فكيف جاء هذا التنوع؟ إنها قدرة اللهتعالى.

ومن المحتمل وجود علاقة بين نوع الماء وبين لون البيئة. لأن القرآنربط بين لون الجبال وبين الماء. ومع أن الماء واحد في شكله ولونه وطعمه أحياناً،ولكن ما يدخل فيه من شوائب ونسبة أملاح وغير ذلك من المركبات الكيميائية تجعلالماءيختلف من بقعة لأخرى على سطح الأرض، بسبب اختلاف نسبة هذه العناصر فيه.

mountain_color_02.JPG


صورة لسلسلة من الجبال الشاهقة، لاحظوا معي كيف تتلون بألوان داكنة مثل الأسودوالبني والأخضر، إن وجود هذه الألوان في عالم الجبال، وحديث القرآن عنها ليشهد علىصدق القرآن، لأن النبي الأعظم لم يكن لديه فكرة عن جبال الدنيا، ولو كان القرآنتأليف محمد صل الله عليه وسلم لوجدنا فيه الحديث عن جبال مكة فقط، ولكن الحديث عنالجبال هو دليل على أن منزل القرآن هو خالق الجبال تبارك وتعالى!


وسبب هذاالاختلاف أن نسبة المواد الداخلة في تركيب الغلاف الجوي تختلف أيضاً من مكان لآخرعلى سطح الأرض.وهذا يؤثر على الغيوم المتشكلة وبالنتيجة نجد بالتحليل الكيميائي أنالماء الذي يَنْزل على شكل أمطار وثلوج غير متشابه في جميع مناطق العالم، إن هذاالاختلاف يؤدي إلى اختلاف لون البيئة ومنها الجبال التي يهطل عليها هذا المطر ولونالكائنات الحية فيها. هذه عظمة كتاب الله دائماً يسبق العلم في جميع ميادينه،سبحانه وتعالى عما يشركون.




منقول
 

غيمَة

¬°•| مٌشرفة سابقة |•°¬
إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
5,453
الإقامة
فِي حَنآيآ غيمَة ☁
السلآم عليكم ورحمة الله و بركآته


[ سبحآن الله ! ] ..
معلومآت قيمة جدآ
تصف أعظم آيآت الله في الكون
ألآ و هي الجبآل ..
شكرآ ع طرحج المفيد أختي ..


إحترآمي لج ،،
 

ريح الحزن

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
1 مارس 2010
المشاركات
1,926
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mobd3ah
السلآم عليكم ورحمة الله و بركآته



[ سبحآن الله ! ] ..
معلومآت قيمة جدآ
تصف أعظم آيآت الله في الكون
ألآ و هي الجبآل ..
شكرآ ع طرحج المفيد أختي ..


إحترآمي لج ،،





1321804490881.gif
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى