ابتعاث 46 طبيبا متدربا إلى الخارج

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
د.عبدالله الفطيسي: نهدف إلى إيجاد بنية أساسية للمنافسة
مسقط ــ الزمن:
ضمن خطة المجلس العماني للاختصاصات الطبية لإرسال الأطباء المتدربين إلى الخارج للتدريب سنويا فقد قام هذا العام باعتماد 46 بعثة إلى الخارج حيث تم ابتعاث 33 طبيبا عمانيا حتى سبتمبر الحالي من هذا العام وسيتم ابتعاث 13 طبيبا متدربا للخارج خلال الفترة القادمة من هذا العام. وتستمر فترة التدريب في الخارج من 6 أشهر حتى 6 سنوات وذلك وفقا لنوعية التدريب والسنة الأكاديمية للأطباء الملتحقين بالمجلس.
وحول أهداف ابتعاث الأطباء المتدربين بالمجلس قال الدكتور عبدالله بن محمد الفطيسي الرئيس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات: يهدف المجلس العماني للاختصاصات الطبية من إرسال الأطباء إلى الخارج إلى إيجاد البنية الأساسية التي تجعل الطبيب العماني قادراً على منافسة الغير في مجال الطب، كذلك الاستفادة من الخبرات الدولية والعالمية في مختلف التخصصات الطبية، وإيجاد الامكانيات التي بدورها تسهل عملية تدريب الأطباء العمانيين من ثم نقلها إلى السلطنة، إضافة إلى ما تعنيه من ترسيخ أواصر التعاون المشترك بين المجلس والدول المتقدمة طبيا في مختلف التخصصات. وتعتمد خطة المجلس على التركيز على النواحي التطبيقية فيما يخص تدريب الأطباء في الخارج والتي من شأنها إكساب الخبرة اللازمة للطبيب بكفاءة وسرعة إضافة إلى توفير المادة النظرية من خلال إكسابه المهارات اللازمة للحصول على المعلومة من مختلف المراجع الطبية وعن طريق توفير شريحة من المؤسسات التي بإمكانها إفادته عن طريق التصفح الإلكتروني هدفها تشجيعه على البحث والاستقصاء، كذلك التواصل مع المؤسسات الأجنبية التي تدرب فيها؛ وذلك لأن العلوم الطبية محتاجة إلى اطلاع مستمر لآخر المستجدات التي تسهل الخدمة الطبية المختصة بشكل خاص، والسرعة في أداء العمل بدقة عالية.
حيث اعتمد المجلس ابتعاث 7 أطباء في برنامج (الطب الباطني) وذلك في مجالات الكلى والغدد الصماء وطب القلب والعناية المركزة وشهادة الاختصاص في الطب الباطني، وذلك في جامعة تورنتو الكندية ومدينتي الملك فيصل التخصصي والملك عبدالعزيز التخصصي، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية. كذلك 5 بعثات في برنامج (الأنف والأذن والحنجرة) في مجالات الطب الاكلينيكي وشهادة الاختصاص في الانف والاذن والحنجرة وذلك في كل من المملكة المتحدة وألمانيا وفي مستشفى النساء والأطفال بسنغافورة، وجامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي. و9 بعثات في(طب الأطفال) وذلك في مجالات: أمراض حديثي الولادة والأمراض المعدية للأطفال وأمراض القلب والجهاز التنفسي والعناية المركزة والغدد وذلك في جامعة مانتوبا وجامعة تورانتو في كندا ومدينة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية ومستشفى سيدني لطب الأطفال بأستراليا والهيئة السعودية للتخصصات الصحية. كذلك 11 بعثة في برنامج (الأشعة) في جامعة (ماكيجل)، وجامعة كولومبيا، وجامعة انتوريا ويستورن بكندا ومستشفى الملك فيصل التخصصي بالمملكة السعودية، ومستشفى جيمس بإيرلندا، وجامعة لندن ومستشفى ادنبرك بالمملكة المتحدة، وسنغافورة.
وإرسال 5 أطباء في برنامج طب (الأمراض الجلدية) حول أمراض الجلد العامة والطب الاكلينيكي وذلك في مركز الجلد الوطني بسنغافورة وجامعة (ماكيجل) بكندا، أما (أمراض النساء والولادة) فمن المقرر ابتعاث بعثتين إلى المملكة المتحدة في مستشفى الأمومة الملكي، ومدينة الملك فهد الطبية. و3 بعثات في برنامج (الجراحة العامة) إلى فرنسا، و3 بعثات في (طب الأسرة) إلى المملكة العربية السعودية وكندا. كذلك بعثة في برنامج (الكيمياء الحيوية والاكلينيكية)، بمستشفى ادنبرج الملكي بالمملكة المتحدة.
إضافة إلى 4 بعثات في (طب الطوارئ) في جامعة تورانتو (ماجيكل) في كندا،والمملكة المتحدة والهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالإضافة إلى بعثة في (جراحة العظام) إلى مدينة الملك فيصل التخصصي بالمملكة العربية السعودية وبعثة لبرنامج (الأنسجة) في الجامعة الصينية بهونج كونج.
وأضاف ": يخطط المجلس الى ابتعاث أكبر عدد ممكن من الأطباء المتدربين ليزداد العدد إلى أكثر من 90 طبيبا سنويا، من أجل الإسراع في تأهيل المتدربين، والاستفادة من قدرات الكادر الطبي العماني.
 

ساعديه طر

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
31 يوليو 2011
المشاركات
1,783
العمر
35
الإقامة
ف راــــــسكـــــم
عيل مابعثوني انا عندهم

تسلمين ع هالخبر
 

نسمآت روح

¬°•| مبدعة في تواجدها |•°¬
إنضم
10 مارس 2011
المشاركات
2,419
الإقامة
OMAN
الله يوفقهم إن شاء الله

يسلمووو
 

راعي الراخونه

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
47
الله يوفق أطبائنا ويبيضوا الوجه في الخارج
ويسلموووووا على الطرح
 
أعلى