صدمة سعودية ورايكارد متمسك بأمل التأهل

العنيد A

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
3,230
20119792215455734_2.jpg


صدمة جديدة تلقتها الجماهير الرياضية السعودية بعد الخسارة الثقيلة لمنتخب بلادها أمام ضيفه الأسترالي 1- 3 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة الى كأس العالم لكرة القدم في البرازيل 2014.

وكانت الجماهير تمني النفس بتخطي مرحلة الاخفاقات التي تعيشها الكرة السعودية منذ نحو عامين بالفشل في بلوغ مونديال 2010 ثم الخروج المدوي من الدور الأول في كأس آسيا الاخيرة مطلع العام الجاري بثلاث هزائم امام الاردن وسوريا واليابان.

الخسارة امام استراليا كانت الأولى ل"الأخضر" مع مدربه الجديد الهولندي فرانك رايكارد، إذ تعادل في اللقاء الأول مع عمان في مسقط في الجولة الأولى من التصفيات.

تجمد رصيد المنتخب السعودي عند نقطة يتيمة، بينما رفعت استراليا رصيدها إلى 6 نقاط في الصدارة، تليها تايلاند بثلاث نقاط بعد تغلبها على عمان بثلاثية نظيفة في بانكوك ضمن الجولة الثانية ايضا.

وبحسب ردود الفعل الغاضبة للجمهور السعودي على شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" أو في المنتديات الرياضية، أصبحت هناك قناعة بأن تراجع مستوى الكرة السعودية لا يتحمل مسؤوليته فقط المدربون، إذ أن الأزمة الكبرى بحسب معظم التعليقات تعود إلى ندرة المواهب بعد اعتماد الأندية على اللاعبين الأجانب وعدم الاهتمام بالنشء ما أدى لعدم القدرة على تفريخ مواهب صاعدة تكمل إنجازات الأجيال السابقة التي بلغت كأس العالم 4 مرات على التوالي اعوام 1994 (الدور الثاني) و1998 و2002 و2006، مؤكدين أنه بمجرد غياب المواهب فشل "الأخضر" في حجز مقعده الى النهائيات الماضية في جنوب افريقيا عام 2010 بعد ان سقط امام نظيره البحريني في الملحق الاسيوي.

وأرجع الخبراء والنقاد الخسارة المفاجئة أمام أستراليا إلى الضعف الواضح في حراسة المرمى وخط الهجوم، مؤكدين انه لم يتمكن أي حارس سعودي من ملء فراغ غياب عميد لاعبي العالم الدولي السابق محمد الدعيع، إذ يشهد مركز حراسة المرمى اهتزازاً كبيراً ويتحمل جزءاً مهما من مسؤولية الهزائم.

هذا فضلاً عن العقم الكبير في خط الهجوم الذي افتقد اللاعب السوبر منذ اعتزال المشاهير ماجد عبد الله وسامي الجابر وفهد الهريفي وسعيد العويران وغيرهم، وكان ياسر القحطاني الاستثناء الوحيد على فترات في الاعوام الأخيرة قبل ان يتراجع مستواه، اذ كان امام أستراليا عبئاً ثقيلاً على نايف هزازي المهاجم الصريح الوحيد، كما لم يظهر الانسجام مع زميله ناصر الشمراني.

وعلت الأصوات مجدداً في الوسط الرياضي السعودي بضرورة عودة لاعب وسط اتحاد جدة المخضرم محمد نور، إذ يرى خبراء انه الوحيد من لاعبي الجيل الحالي القادر على ضبط إيقاع خط وسط المنتخب السعودي الذي ظهر "مهلهلاً" خلال لقاء أستراليا، فلم يتمكن تيسير الجاسم أو أحمد عطيف من القيام بدور نور الذي يجيد ربط وسط الملعب بالهجوم بتمريرات متقنة، فضلاً عن قدرته على تسجيل الأهداف.

رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير نواف بن فيصل قدم اعتذاره للجماهير السعودية عن الخسارة وقال على صفحته الخاصة على موقع تويتر "أشكر الجمهور السعودي الرائع وفي نفس الوقت اعتذر منه، ليس من عدم الفوز فقط، بل لعدم الظهور بمستوى مقبول".

وأضاف "الكلام والنقاش الآن سيكون انفعالياً ومتسرعاً، ولكن كما تعرفون هناك إدارة للمنتخبات في كل الأجهزة الإدارية والفنية، وستناقش وباهتمام كل الأخطاء وما يجب عمله للمستقبل، وليس أمامنا إلا إعطاؤها الفرصة للتصحيح. اني مقدر ومتفهم جداً غيرتكم وحبكم على منتخبكم، ولكن المنطق يقول إنه إلى هذه اللحظة هذا مستواهم واتمنى ان يتحسن في أقرب وقت" .

وتابع "النتيجة المنطقية للمباراة هي التعادل بنتيجة هدف لمثله، لولا الأخطاء الفردية لما خسر المنتخب بهذه النتيجة، ولعلها من الحماسة الزائدة"، مضيفاً "يجب ألا ننسى أن المسؤولية جماعية، من لاعبين واتحاد وإعلام وجماهير، ولابد أن نتحد"، وختم بقوله "أنا غير راضٍ أبداً، ولكن في نفس الوقت لا بد من اتخاذ الخطوات اللازمة بهدوء واتزان والمجال ما زال أمامهم وندعو لهم بالتوفيق".

هجوم الصحف

وشنت الصحف السعودية الصادرة اليوم هجوماً عنيفاً على المنتخب، وأبرزها ما جاء في صحيفة "الرياض" التي عنونت "خيبة أمل مبكرة وتخبيصات تدريبية غريبة .. ثلاثية أسترالية تسقط "الأخضر" وسط جماهيره"، وقالت في تحليلها الفني "ظهر المنتخب السعودي بأداء متوسط في أغلب مجريات اللقاء مع كثرة الأخطاء في التمريرات أو التغطية الدفاعية، إضافة إلى التشكيل الذي دخل به المدرب اللقاء وإشراكه عدداً من الأسماء التي لم تخض اللقاء السابق، في حين غاب بقية اللاعبين عن مستوياتهم المعروفة".

صحيفة "اليوم" عنونة بدورها "الأخضر بأخطاء كارثية ... خسر بثلاثية استرالية".


رايكارد "متمسك بأمل التأهل الى كأس العالم"

من جهته, رفض المدير الفني للمنتخب السعودي الهولندي فرانك رايكارد رفع الراية البيضاء باكراً على رغم الخسارة.

وقال رايكارد "الأمل لا يزال متاحاً وسأتمسك به وسأعمل على تحقيقه".

واعترف المدرب الهولندي بأن "المنتخب الأسترالي حقق فوزاً سهلاً امس، إذ سيطر لاعبوه على المباراة، وكانت سهلة بالنسبة لهم، فيما نحن لم نضغط على لاعبيه ومنحناه فرصة التحرك في الملعب بكل راحة".

وأضاف ريكارد "في الشوط الثاني حاولنا استغلال الفرص، لكن أخطاءنا أهدتهم 3 أهداف قتلت جهدنا في الملعب، ولا أملك إلا الاعتذار للجماهير الغفيرة التي حضرت إلى الملعب وساندت اللاعبين بقوة".

ودافع ريكارد عن خياراته التي شهدت تغييرات عن اللقاء السابق أمام عمان قائلاً "اخترت أفضل تشكيلة لخوض اللقاء ولكن الفريق لم يؤد كما ينبغي".

وبرر إشراك حسن معاذ في خط الوسط على رغم أنه ظهير "بأنه كان يرغب بأن يعوض غياب عبدالعزيز الدوسري".

وتمسك بقراره في إبعاد لاعب وسط اتحاد جدة محمد نور "ما زلت أرى أن قراري في إبعاد نور سليماً، ولم يكن خاطئاً".

من جهته قال المدير الفني للمنتخب الأسترالي الألماني هولغر اوسييك ان فريقه "خاض مباراة قوية وصعبة احترم خلالها المنتخب السعودي وتمكن من تحقيق الفوز لأنه كان الأفضل على مدار الشوطين".

وتابع "فريقي كان جيداً والانضباط التكتيكي والاحترام ومعرفة قدرات الخصم كانت عوامل مهمة للفوز في اللقاء".

وشدد انه على رغم الفوز فإن مشوار المنتخب الأسترالي لا يزال طويلاً للتأهل عن هذه المجموعة ولكن "خطا خطوة جيدة نحو بلوغ هذا الهدف".



منقول​
 
أعلى