الحرائق تدفع عشرات العائلات الجزائرية إلى الفرار من أرياف بجاية وجيجل

العنيد A

¬°•| مشرف سابق |•°¬
إنضم
26 أغسطس 2011
المشاركات
3,230
الإعجابات
0
#1
موقع جريدة البيان 03/09/11

اضطرت عشرات من العائلات في أرياف ولايتي محافظتي بجاية وجيجل على الساحل الشرقي الجزائري، للفرار أمام زحف الحرائق على مساكنها الجبلية، حيث تدفق المئات من المهددين إلى المدن والبلدات، فيما نقل عدد كبير ممن أصيبوا إلى أقسام الاستعجال بالمستشفيات.

وشهدت 24 قرية ريفية في ولاية جيجل نزوحا جماعيا خوفا من الموت، وقال بعضهم إن النيران التهمت منازلهم البسيطة في الجبال بما فيها، وإن ألسنة النيران امتدت إلى القرى بصفة مفاجئة خلال 48 ساعة الماضية ساعدها الريح على الزحف السريع، ماسحةً كل ما في طريقها، وقد التهمت الحرائق المهولة مئات الهكتارات من غابات الفلين والزان وأرز الأطلس بالولايتين.

وكذا غابات الزيتون وبساتين التين واللوز والرمان وغيرها من الأشجار المثمرة التي تنتشر بكثافة في تلك الجبال. وعاش القرويون وضعاً صعباً، إذ احترقت عشرات المساكن، مما أدى إلى ارتفاع الحرارة إلى ما لا يطاق. ووصف صالح وهو شاب من قرية قريبة من بلدة «الشقفة» التي هرب إليها مع عدد من جيرانه، أن بعض العائلات تركت وراءها كل شيء.

وقال: ان المكان جبلي وبعيد عن فرق الإغاثة، وكان البقاء هناك يعني الموت حرقا. وتدخلت فرق الإطفاء بوسائل كبيرة لكن الرياح وسعت رقعة النيران ونقلتها من مكان لآخر. ويشارك في إخماد الحرائق فضلا عن فرق الحماية المدنية متطوعون من سكان القرى المهددة.
 
التعديل الأخير:

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,281
الإعجابات
0
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
#3
الله يكون بعونهم .

شكرا جزيلا أخي الكريم
 
أعلى