العالم يشهد الليلة القادمة ظاهرة "تساقط النجوم"

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ


أعلن فلاديسلاف ليونوف، الخبير في مرصد زفينيغورود في تصريح لوكالة "نوفوستي"، أن من الممكن مشاهدة تساقط نحو 150 نجمة في الساعة مساء يوم 12 ليلة 13 اغسطس. ومن الممكن مشاهدة الوميض الناجم عن احتراق الشهب في طبقات الجو العليا خلال هذه الفترة، كما يقول العلماء، بالعين المجردة.

وتتسنى مشاهدة سيل الشهب بصورة أفضل بعيدا عن بنى المدن التحتية ومنشآتها، وفي الأماكن حيث لا تعيق الإنارة الاصطناعية مراقبة تساقط النجوم. ومن الممكن أن تظهر الشهب في مختلف أجزاء السماء الليلية، ولكن تكون جلية أكثر، التي تدخل جو الأرض في مناطقه المظلمة جدا. ولذلك بالذات يطلق على سيل الشهب مصطلح كوكبة فرساوس، التي تتصاعد في قبة السماء بقدر تقدم الليل.

إن الشهب نفسها عبارة عن جزيئات صغيرة، تتراوح أحجامها من حبة الرمل إلى الحمصة. وهي شظايا المذنب "تاتل" الذي يدور حول الشمس. ويقترب كوكبنا إبان دورانه على مداره سنويا من هذا السيل، ويقتطع جزءا منه، مما يؤدي إلى ظاهرة سقوط وابل الشهب.

وبدخول هذه الجزيئات في المجال الجوي بسرعة تزيد على 200 كم/ساعة وعلى ارتفاع نحو 130 كم، تحترق فورا، تاركة في السماء خطا ضوئيا جميلا. وتألق بعض الشهب الناصعة جدا يستمر عدة ثوان. ولا تحتاج مشاهدة تساقط الشهب إلى أي جهاز فلكي، لذلك يستطيع كل فرد الاستمتاع بالمشهد الليلي هذا.

إن كثافة التساقط تتغير من سنة لأخرى، وتتوقف على كثافة الجزيئات في قسم ذيل المذنب، الذي تقطعه الكرة الارضية. ويحدد الكثافة بالمرتبة الأولى، تأثير الكواكب الأخرى في المنظومة الشمسية، وبالتحديد المجال المعناطيسي لكوكب زحل، وكذلك اقتراب المذنب نفسه بصورة دورية.

وبالرغم من أن ذروة كثافة السيل كانت في عام 2009، عندما سجل المراقبون نحو 200 شهاب في الساعة، ورغم أن من المفروض أن يقترب كوكبنا جدا من ذيل المذنب في هذه السنة، سيتسنى للمراقبين، حسب تقديرت الاختصاصيين، تسجيل تساقط من 60 إلى 100 شهاب في الساعة.
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
شكرا على المرور
 

دانة غزر

صاحبة الروح الطيّبة
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
20,153
الإقامة
البـــــــــــريمي
الف شكر لج اختى على هالطررح

الله يعطيج الف عاافيه

ونتريا الزوود
 

طهر

¬°•| مشرفة سابقة |•°¬
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
1,010
الإقامة
ثآني لفّه يمينْ
ورغم أن من المفروض أن يقترب كوكبنا جدا من ذيل المذنب في هذه السنة، سيتسنى للمراقبين، حسب تقديرت الاختصاصيين، تسجيل تساقط من 60 إلى 100 شهاب في الساعة.

جذبت انتباهي هالعبَـآره
يحتآي لهَـآ بحث ودرآسة صحة المكتوب
 
أعلى