تونسيات يخالفن القرآن الكريم بطلبهن المساواة بالرجال في الميراث

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
تظاهر أمام مقر الحكومة التونسية في ساحة القصبة وسط العاصمة عشرات النساء وبعض الرجال، مطالبين بأن يتضمن دستور البلاد الجديد مبدأ المسـاواة الكاملة بين الرجل والمرأة، خاصة في الميراث، وهو ما يخالف النص القرآني الصريح.
وردد المتظاهرون عبارة “مساواة.. ومساواة”، ورفعوا لافتات كتب عليها “إقرار مبدأ عدم التمييز بين الجنسين في الدستور”، و”مساواة في الإرث”، و”المواثيق الدولية مرجعيتا”، و”لا كرامة دون مساواة”، و”لا تحفظ لا استثناء لا تلاعب بالنساء”، و”لا لتأجيل مطالبنا“.
وطالب المشاركون في المظاهرة التي دعت إليها (جمعية النساء الديمقراطيات) غير الحكومية، بـ”المساواة في اختيار اللقب العائلي” للمواليد الجدد وبـ”شراكة متساوية في رئاسة العائلة” بين الرجل والمرأة.
وينظر مجلس الوزراء التونسي في مراجعة موقف تونس من “اتفاقية القضاء علـــى جميع أشكال التمييز ضد المرأة” (سيداو)، وهي معاهدة دولية اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1979، وتوصف بأنها “وثيقة حقوق دولية للنساء”.
وتحفّظ نظام الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي على هذه المعاهدة؛ بسبب مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث.
وكان أبو بكر الأحزوري -آخر وزير للشؤون الدينية (الأوقاف) في عهد بن علي- أعلن في تصريحاتٍ أدلى بها عام 2009 أمام البرلمان التونسي رفْض السلطات إقرار مبدأ المساواة بين الجنسين في الميراث؛ لأن في ذلك “تصادما مع النص القرآني” الذي ينص على أن ترث المرأة نصف ما يرثه الرجل.
وتتمتع النساء في تونس بوضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي بفضل (مجلة الأحوال الشخصية) التي أصدرها يوم 13 أغسطس 1956 الرئيس التونسي الراحل حبيب بورقيبة.
ومنعت هذه المجلة التي توصف بأنها “رائدة” في العالم العربي تعدد الزوجات، وسحبت القوامة من الرجل، وجعلت الطلاق بيد المحكمة عوضا عن الرجل!

أغسطس 11, 2011
 

Queen Love

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
15,880
الإقامة
أكــيد وســط هـآلـكون
استغفر الله العلي العظيم
الله واكبر عليهن

شكرا ع الخبر
 
أعلى