الإمارات تتمسك بربط العملة وعمان لا ترى بديلا للسندات الأمريكية

وفيت بإحساسي

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
26 يونيو 2011
المشاركات
1,321
الإقامة
البريمي

464872873997.jpg

قال مسؤولون اليوم الأحد إن الإمارات العربية المتحدة ستبقي على ربط عملتها بالدولار الأمريكي رغم خفض وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني لأكبر اقتصاد في العالم بينما لا ترى سلطنة عمان أي مخاطرة في الاستثمار في أذون الخزانة الأمريكية.

وقالت مصادر إن مسؤولين من البنوك المركزية الخليجية يجرون اجتماعات منفصلة اليوم الأحد لمناقشة تداعيات خفض التصنيف الأمريكي، إذ تربط جميع الدول العربية الخليجية عدا الكويت عملتها بالدولار وترتبط حظوظها ارتباطا وثيقا بتطورات الوضع الأمريكي. كما أن الدول الخليجية من كبار المستثمرين في أدوات الخزانة الأمريكية.

وقال محمد التميمي نائب المدير التنفيذي للمركزي الإماراتي "نحن مرتبطون بالدولار وسنبقي على ذلك. لا نتوقع انهيار الدولار لأن المشكلة ليست في الولايات المتحدة وحدها وإنما في الأسواق الأوروبية أيضا."

وخفضت ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني طويل الأمد للولايات المتحدة درجة واحدة إلى +‪AA‬ في ضربة غير مسبوقة وسط مخاوف من عجز الموازنة الأمريكية وتزايد أعباء الدين. وقالت الوكالة إن النظرة المستقبلية تبدو "سلبية" في إشارة إلى خفض جديد محتمل خلال 12 إلى 18 شهرا.

وقال التميمي إن الخفض لم يكن أمرا مفاجئا لكن توقيته مبكر عن المتوقع. وأعرب المسؤول عن دعمه للولايات المتحدة اليوم الأحد قائلا إنه لا بديل عن الاستثمار في السوق الأمريكية والتي مازالت "السوق الأكثر سيولة وأمانا."

وفي يوليو تموز الماضي قال مصرف الإمارات المركزي إنه لا يمتلك أي أذون خزانة أو أدوات مالية حكومية أمريكية، لكن التميمي قال اليوم "إذا ارتفعت العائدات إلى مستوى مقبول لن يكون هناك سبب لإحجامنا عن الاستثمار بأذون الخزانة الأمريكية."

وقالت سلطنة عمان المنتج المستقل للنفط اليوم الأحد إنها ستتمسك بأدوات الخزانة الأمريكية ولن تتخذ قرارا متسرعا في أعقاب خفض التصنيف، قال مسؤول كبير في الحكومة العمانية رفض نشر اسمه "دعونا نقول إننا نراقب الوضع عن كثب ولا نريد أن نتخذ أي قرار متسرع الآن، "في ظل الاضطراب الاقتصادي الذي يشهده العالم ما البديل المتاح لنا في الوقت الحالي سوى التمسك بأدوات الخزانة الحكومية الأمريكية؟"، ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولين من البنوك المركزية بالسعودية والكويت والبحرين للتعقيب.​
 

سيدة أعمال

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
778
الإقامة
البريمــــي
أنا أنصح السلطنة بفك إرتباطها بالدولار

وربطها بسلة من العملات العالمية

عشان نتفادى ربط مصير الريال بالدولار فقط

مجرد رأي
 
أعلى