رائحه الفم

إنضم
28 يوليو 2011
المشاركات
1,778
الإقامة
صحار


Post رائحـة الفــم الكريهـة في رمضــان

يعتبرشهر رمضان أكثر الأشهر روحانية. يقترب المسلمون أثناءه من ربهم و دينهم و من أقاربهم و أحبابهم. يتخلل هذا الشهر الفضيل بعض من المشاكل الصحية المتعلقة بصحة الفم و الأسنان (كرائحة الفم الكريهة) و التي من شأنها ان تسبب بعض من الإحراجات الإجتماعية خلال هذا الشهر الكريم. كثيرا ما يسأل مراجعوا عيادات الأسنان عن سبب هذه المشكلة و عن إمكانية حلها. سأتطرق في هذا المقال الى هذا الموضوع و الى أكثر الأسئلة شيوعا خلال شهر رمضان الكريم.

ما سبب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟
السبب الرئيسي وراء الرائحة الكريهة هو وجود البكتيريا اللاهوائية في الفم. يقوم هذا النوع من البكتيريا بافراز مادة "الكبريت" ذات الرائحة الكريهة. من صفات البكتيريا اللاهوائية أنها تعيش في معزل عن الهواء ومجرد تعرضها للهواء يؤدي الى هلاكها.

يؤدي عدم الأكل أو الشرب أثناء الصيام إلي تكون طبقة بيضاء على اللسان. وهذه الطبقة عبارة عن طبقة من اللعاب الهلامي الثقيل. يمكن للبكتيريا اللاهوائية أن تعيش وتتكاثر تحت هذه الطبقة البيضاء على اللسان مفرزة مادة الكبريت ذات الرائحة المقززة.

ليس هذا و حسب لكن من العوامل التي تؤدي إلي تفاقم مشكلة الرائحة الكريهة أثناء الصيام هو العطش. فامتناعنا عن الشراب أثناء الصيام يؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب في الفم و بالتالي الى خسارة منافع اللعاب. يؤدي توفر كميات كبيرة من اللعاب الى الحد من نمو و تكاثر البكتيريا، و يقوم بإذابة المخلفات الكبريتية و بالتالي الى تقليل او اخفاء الرائحة الكريهة.

كيف يمكن التغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟
يمكننا و بكل بساطة الحد أو التقليل و بشكل كبير من مشكلة رائحة الفم الكريهة باتباع الآتي:

* <LI dir=rtl> إزالة الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان
<LI dir=rtl>زيادة إفراز اللعاب
* المضمضة بغسول الفم

يكمن علاج مشكلة الرائحة الكريهة أثناء الصيام في ازالة الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان. يمكننا استخدام احد أدوات تنظيف اللسان لإزالة الطبقة الهلامية البيضاء وكشف البكتيريا اللاهوائية النامية تحتها. يؤدي تنظيف اللسان إلى تعريض البكتيريا اللاهوائية للهواء وبالتالي يؤدي إلى هلاكها. يمكن استخدام فرشاة الأسنان العادية لتنظيف اللسان بعد عملية تنظيف الأسنان، لكن ينصح الخبراء باستخدام أدوات تنظيف اللسان الخاصة والتي يمكن الحصول عليها في الصيدليات.

امتناعنا عن الطعام و الشراب فريضة في شهر رمضان، ولكن شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل أثناء فترة الإفطار تؤدي إلى توفير كمية أكبر من اللعاب أثناء فترة الصيام. كذلك الحال بالنسبة لتأخير وجبة السحور الذي أوصانا به الرسول (صلى الله عليه وسلم) فان ذلك يعني الامتناع عن الطعام و الشرب لفترة أقل وذلك من شأنه زيادة كمية اللعاب أثناء فترة الصيام.

تعد المضمضة بمحلول الهايدروجين بيروكسايد المخفف -
Hydrogen Peroxide - H2O2 - للحد من مشكلة الرائحة الكريهة وسيلة فعالة جدا. تعد نسبة 1.5% فعالة لمشكلة راحة الفم الكريهة. من الضروري تخفيف هذا المحلول لأن النسب المركزة منه تعد ضارة. كذلك يعد من الأفضل عدم استخدام هذا المحلول بشكل يومي. يمكن شراء هذا المحلول في الصيدليات.

ما علاقة اللسان برائحة الفم الكريهة؟

أداة تنظيف اللسان
يحتوي سطج اللسان على العديد من التشققات. تدخل كميات قليلة من الطعام أثناء فترة الافطار في هذه التشققات العميقة و لا يستطيع اللعاب وحده شطف و تنظيف بقايا الطعام. هذا يفسر عدم هلاك هذه البكتيريا أثناء الصيام. اذ لديها كميات كافية من الطعام بين تشققات اللسان بالاضافة الى طبقة اللعاب الحاجبة للهواء. تقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحليل هذه البقايا مصدرة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة. يؤدي تفريش اللسان بالفرشاة أو باستخدام أداة تنظيف اللسان الى إزالة بقايا الطعام و الخلايا البكتيرية المتراكمة على سطح اللسان و بالتالي يؤدي الى تجنب رائحة الفم الكريهة.

هل للصيام فوائد على الفم والأسنان؟
طبعاً للصيام فوائد عديدة ليس فقط على الفم والأسنان بل على الجهاز الهضمي بأكمله، الامتناع عن الأكل والشرب يحرم بكتيريا الجهاز الهضمي من غذائها ويتسبب في تجويعها. الخلايا البكتيرية عبارة عن كائنات حية صغيرة جدا و لا تستطيع تخزين كميات كبيرة من الغذاء في اجسامها كما يمكن للبشر. فيؤدي الصيام الى هلاك كميات كبيرة من البكتيريا الضارة.

نعلم جميعا ان هناك بكتيريا نافعة في الجسم، هل تهلك هي الأخرى أثناء الصيام؟
عند حدوث مجاعة على مستوى البشر فإن أول من يهلك هم الرجال ضخام البنية و ذلك لأن أجسامهم الكبيرة تتطلب كميات أكبر من الغذاء و الطاقة. كذلك الحال في عالم الجراثيم فأول من يهلك أثناء الصيام هي البكتيريا القوية شديدة الضرر، وذلك لاحتياجها للطاقة بصورة مستمرة، وهذه البكتيريا هي ما يسبب التسوس و أمراض اللثة. أي بعبارة أخرى يقوم الصيام بالتقليل من حالات التسوس و أمراض اللثة نتيجة للتقليل من البكتيريا الضارة. أما البكتيريا النافعة، فتستطيع البقاء من غير غذاء لفترة أطول.

هل هناك وسائل خاصة للعناية بالأسنان أثناء شهر رمضان؟
1- الحرص على تنظيف الأسنان على يد طبيب الأسنان قبيل شهر رمضان أو بعد الإفطار.
2- تفريش اللسان أو تنظيفه بأحد أدوات تنظيف اللسان يوميا.
3- الحرص على تفريش الأسنان بانتظام وخاصة بعد تناول وجبة السحور.
4- استخدام خيط الأسنان.
5- الإكثار من شرب السوائل وبشكل خاص الماء أثناء فترة الافطار.
6- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات لما لها من تأثير ايجابي على تنشيط الدورة الدموية في اللثة ومساهمتها في تنشيط جهاز المناعة في الجسم.



و كل عام و أنتم و المسلمون بكل خير..

 

العــــــــــــــواإآدي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
30
الإقامة
داار الاماان
ثااااااااااانكس عآلمعلوومهـ الحلوووووة


اللهم ياباسط اليدين بلعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحداً، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى
بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير).
دعاء لسيدنا الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه
" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " بفضلها يارب لا تكلنى إلى أحد ولا تحوجنى إلى أحد،وأغننى يارب عن كل أحد،
يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك
ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدى من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من
كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق "اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد
 

نسمآت روح

¬°•| مبدعة في تواجدها |•°¬
إنضم
10 مارس 2011
المشاركات
2,419
الإقامة
OMAN
يسلمووووووووووووووو
 
أعلى