تعريف الطلاب المبتعثين إلى الدول العربية والخليجية بالدراسة والمعيشة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ


Thu, 04 أغسطس 2011

مع بدء إجراءات التسجيل -
متابعة-سليمان الراشدي:-- بدأت وزارة التعليم العالي متمثلة بدائرة البعثات الخارجية أمس إجراءات استقبال وتسجيل طلاب البعثات الخارجية، حيث استقبلت الطلاب المبتعثين إلى دول مجلس التعاون والدول العربية في القاعة الكبرى بكلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس بالوطية.
بدأ البرنامج بمحاضرة تعريفية عن الدراسة والمعيشة في هذه الدول، حيث تطرقت المحاضرة شيخة بنت سالم الغريبية، باحثة شؤون مبعوثين أولى، إلى أهم الاجراءات التي يتوجب على الطالب اتباعها قبل توجهه إلى الدولة المبتعث إليها، كما تمت الإشارة إلى آلية التواصل مع الملحقيات الثقافية وآلية استقبالهم في الدول المبتعثين إليها.
بعد ذلك تم فتح باب الاستفسارات من قبل الطلاب وأولياء أمورهم فيما يخص بالجوانب الدراسية والمالية للبعثات والمنح الحاصلين عليها.
وحول آلية التسجيل لهذا العام تقول إيمان بنت عبدالرحيم الكندية مديرة نظم المعلومات بوزارة التعليم العالي: ما يميز التسجيل هذه السنة انه تم الاستغناء عن الاستمارات اليدوية وتم الاعتماد بشكل أساسي على التسجيل الالكتروني ما يسهل الإجراءات بشكل كبير على الطالب والموظف أيضا.
وعن استعدادات الوزارة لعملية تسجيل الطلاب، وإكمال اجراءاتهم قال هلال بن سيف المعشري رئيس اللجنة الفنية: عملت الوزارة على تسخير كافة الإمكانات والتسهيلات لخدمة الطلبة المقبولين في البعثات، وتقديم أفضل الخدمات لهم في سبيل إنهاء إجراءاتهم بكل سهولة ويسر.
وعن الإقبال في اليوم الأول يقول المعشري: إن الإقبال من قبل الطلبة وأولياء الأمور كان جيدا، ومتوقعا، على اعتبار أن اليوم الأول عادة يكون متسما بنوع من الهدوء، ونتوقع أن يزداد الإقبال في الأيام القادمة، ونأمل من الطلبة المقبولين الالتزام بالجدول الموضوع حسب ترتيب الدول، حيث إن التقيد به يفيد في تنظيم عملية تسجيلهم، ويجنبهم التأخير، كما نؤكد على أهمية اصطحاب المستندات التي حددت في الإعلانات الصادرة من الوزارة مسبقا.
من جهته قال الطالب أيوب بن يعقوب العزري، الحاصل على بعثة في تخصص الهندسة بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية: تلقيت خبر قبولي ببالغ الفرحة، وقد اخترت برنامج الهندسة عن قناعة كون أني كنت أحلم من الصغر بدراسة هذا التخصص، والحمد لله المحاضرة كانت جيدة وكفيلة بإيضاح الخطوات الواجب علينا اتباعها لإنهاء إجراءات التسجيل.
كما تحدث أيمن بن خلف الهطالي، الحاصل على منحة في تخصص الهندسة بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، قائلا: المحاضرة كانت مثرية بالكثير من المعلومات عن الدول التي نرغب بالدراسة بها، وكذلك اللجنة الموجودة سهلت لنا الكثير من الإجراءات حول عملية التسجيل. وقد جاء اختياري لتخصص الهندسة بناء على التجارب العملية المصغرة في إطار المدرسة، وهو ما نمى لديّ حب الاطلاع والتعرف على هذا العالم، وقد سعدت كثيرًا بقبولي في هذا البرنامج.
وعبر الطالب خالد بن يوسف الهمامي، الحاصل على منحة في العلوم الزراعية والأغذية، بجامعة الملك فيصل، عن سعادته بالحصول على هذه الفرصة إنه تلقى خبر حصوله على العرض بسعادة غامرة في وقت كنت أحلم فيه بالحصول على فرصة للدراسة بهذا البرنامج، لأنني كنت أحلم منذ صغري بدراسة العلوم الزراعية، وجاء ذلك نتيجة حبي لهذا المجال ورغبتي في تنمية معرفتي فيه.
أما عن حضوره للمحاضرة التعريفية، فأوضح أن المحاضرة قدمت معلومات وافية عن آلية التسجيل في البعثة، في وقت كان يملك فيه معلومات بسيطة جدا استقاها من القبول الموحد، ولكن المحاضرة كانت كفيلة بالتعريف ببقية المعلومات، التي أعطت صورة أوسع عن الدراسة المستقبلية.
وقالت الطالبة فاطمة بنت محمد بن سالم المعمرية، الحاصلة على منحة كاملة من جامعة الكويت: سررت كثيرا بقبولي في هذه الدولة خصوصا بعد تشجيع الأهل لي بالدراسة هناك، كما أتوجه بالشكر للوزارة والقائمين على البرنامج على المحاضرة التي طمأنتنا كثيرا وقدمت لنا الكثير من المعلومات المتعلقة باجراءات التسجيل والقبول في مؤسسات التعليم العالي بالكويت.
وعبرت الطالبة مزنة بنت عبدالله الحبسية، الحاصلة على منحة جزئية من جامعة قطر في كلية التجارة والاقتصاد عن سعادتها بقبولها في الجامعة كونها رغبتها الثالثة وتقول: اخترت هذه الجهة بالذات لمعرفتي السابقة بهذا البلد وعن نظام الدراسة فيه كما أنني قمت بزيارة عدد من مؤسسات التعليم العالي هناك، كما كان لتشجيع أهلي والأقارب دور كبير في اختيارها.
من جهته عبر زهران بن محمد بن سيف الصبحي، ولي أمر حصلت ابنته على بعثة لجامعة الخليج بمملكة البحرين، حيث عبر عن سعادته بهذا النبأ، لا سيما وأن هذا التخصص جاء بعد رغبة حقيقية، والحمدلله على هذا التوفيق. ويشير إلى أهمية المحاضرة التي ألقيت حيث (كانت مفيدة، وقد عرفتنا على الكثير من الإجراءات سواء قبل السفر أو بعد السفر والقبول في الجامعة).
من جانبه قال سعيد بن ناصر الكيومي، ولي أمر حصلت ابنته على منحة من جامعة الخليج بمملكة البحرين: إن الحصول على هذه الفرصة يعد مناسبة سعيدة بالنسبة لعائلته، والمحاضرة كانت جيدة وأوضحت الكثير من الغموض الذي كان ينتابهم سابقا.
 

أمواج هادئة

¬°•| طالب مدرسي |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
1,448
الإقامة
في أرض الله الواسعة
بالتوووفيق للكل
 

الأنين

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
24 مارس 2011
المشاركات
889
العمر
32
الإقامة
ف عالم بروحي
ألف مبرووك لخريجين ه السنه

أتمنى التوفيق للكل

و شدوا الحيل عاااد

تقبلوا مروري,,,,,,,,,,,
 

Queen Love

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
15,880
الإقامة
أكــيد وســط هـآلـكون
الله يوفقهم الطلاب

وعقبااااااالنا ان شاء الله

شكرا ع الخبر
 
أعلى