الانتهاء من أطول برج في العالم بجدة عام 2016

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ


(أنحاء) - وكالات :-

أعلن رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة اليوم الثلاثاء عزم شركته إنشاء أعلى برج في العالم في مدينة جدة بتكلفة 4.6 مليار ريال (1.23 مليار دولار) بالتعاون مع مجموعة بن لادن للمقاولات، ومن المتوقع أن يستغرق إنشاء البرج 63 شهرا، فيما سيستغرق المشروع بأكمله نحو عشر سنوات.

ونقلا عن وكالة رويترز، فإن المشروع العملاق "برج المملكة بجدة" - الذي سيتجاوز طوله 1000 متر - يأتي كمرحلة أولى ضمن مشروع متكامل يحمل اسم "مدينة المملكة" تقدر تكلفته الإجمالية بنحو 75 مليار ريال، وسيضم فندقا يحمل العلامة التجارية "فورسيزونز" وشققا سكنية وفندقية ومكاتب ووحدات سكنية.

وقد أعلنت المملكة القابضة في بيان نشر في وقت سابق اليوم الثلاثاء على الموقع الإلكتروني للبورصة السعودية أن شركة جدة الاقتصادية وقعت اتفاقا بقيمة 4.6 مليار ريال مع مجموعة بن لادن لبناء أعلى برج في العالم بمدينة جدة ثاني أكبر مدن المملكة.

وقال الأمير الوليد في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء بمقر شركته ببرج المملكة بالرياض: "البرج رسالة اجتماعية اقتصادية سياسية، سيقوم هذا المشروع لإبلاغ العالم بأسره وإبلاغ المواطنين بالمملكة العربية السعودية بأننا كمستثمرين سعوديين نضع أموالنا في بلادنا، بغض النظر عما يوجد حولنا من أحداث وقلاقل وثورات أيضا، نحن نعمل على دعم المملكة العربية السعودية، ولا شك هذا المشروع يشكل نواة أساسية للزخم الذي لدينا".

وستدخل مجموعة بن لادن شريكا في شركة جدة الاقتصادية بحصة قدرها 16.63%، فيما ستتوزع الحصص الباقية بنسبة 33.35% للمملكة القابضة، و 33.35% لشركة أبرار العالمية القابضة، و16.67% لرجل الأعمال عبد الرحمن الشربتلي.

ووفقا لبيان حصلت رويترز على نسخة منه قبل انعقاد المؤتمر: "يبلغ رأسمال شركة جدة الاقتصادية 8.8 مليار ريال مجزء إلى أصول بقيمة 7.3 مليار ريال بالإضافة إلى مساهمة بقيمة 1.5 مليار ريال نقدا من مجموعة بن لادن".

يشار إلى أن مجموعة بن لادن خبرتها عريقة في المشاريع العملاقة الجبارة، فقد شيدت برج الفيصلية (أحد أبرز المباني في الرياض) وأطول ساعة في العام في مكة.

وسيكون برج المملكة في جدة هو الثاني من نوعه بعد برج المملكة في الرياض الذي يضم مقر شركة المملكة القابضة وفندق فورسيزونز وأحد أكبر مراكز التسوق في العاصمة السعودية.

وقال الأمير الوليد إنه سيجري خلال أشهر الإعلان عن مشروع عملاق في الرياض على مساحة 20 مليون متر مربع، لكنه أضاف أن من السابق لأوانه الخوض في التفاصيل.
 
أعلى