"بلح الثورة" و"شهداء يناير" أغلى أنواع التمور في القاهرة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ


رويترز – القاهرة: أطلق تجار التمر الذي يقبل المصريون على شرائه بكثرة قبل شهر رمضان أسماء جديدة هذا العام ترتبط كالعادة بالأحداث الجارية.

ففي سوق بحي السيدة زينب في وسط القاهرة تحمل أنواع البلح أسماءً مرتبطة بالثورة التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك، من أفضلها هذا العام وأعلاها ثمن "بلح القوات المسلحة" تكريماً لدور الجيش في مساعدة الثورة".

ويباع في السوق أيضاً "بلح ميدان التحرير" بعشرة جنيهات 1.7 دولار للكيلوجرام. وإلى جواره يباع بلح "فلول النظام" الذي لا يزيد ثمنه على 2.5 جنيه "0.4 دولار" للكيلوجرام.

وذكر تاجر في السوق يدعى أبو رحمة أن الأمر كله لا يزيد على محاولة لجذب انتباه الزبائن.

وقال: "بتلفت نظر الزبون يعني. يعني بلح فلول النظام. أردأ بلح في الفرشة حاطين عليه اثنين جنيه ونصف وكاتبين عليه فلول النظام. بلح القوات المسلحة مثلا. يعني درجات كده.. عشرة جنيه.. 12 جنيه.. بلح الثورة أغلى بلح عندي. بلح الثورة باثنى عشر جنيه "دولارين".

وشهد الاقتصاد المصري ركوداً بعد الثورة، وأثّر ذلك بدرجة كبيرة على إقبال المستهلكين على الشراء قبل شهر رمضان.

وذكر تاجر آخر في السوق يدعى عزت أن الإقبال ضعيف. وقال: "أهه شايف انت السوق فاضي أهه. ح نعمل ايه. وبتاع ناس مرمي بألوفات.. يعني بتاع الناس مرمي بألوفات. مفيش سوق. تعمل ايه."

ويُباع في السواق أيضاً "بلح شهداء يناير" بسعر 25 جنيهاً للكيلوجرام.

وبدأت عادة إطلاق أسماء شخصيات سياسية على أنواع البلح المختلفة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة.

وفي ذلك الوقت أطلق اسم أسامة بن لادن على أحد أنواع التمر ثم اسم "صدام حسين" في عام لاحق إبان الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق.

وظل أقل أنواع التمر جودة على مدى أعوام يحمل اسم رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون.

ويفضل كثير من المسلمين الإفطار على حبات من التمر اقتداء بسنة النبي محمد. ولكن تجار التمر والجوز والبندق والفستق وقمر الدين التي يطلق عليها اسم "الياميش" يؤكدون أن الإقبال ضعيف على الشراء هذا العام.

وقال مصري يدعى جميل رضوان أثناء وجوده في سوق السيدة زينب "والله رمضان السنة دي ظروف الحياة المالية القاسية منعت إلى حد كبير متعة الناس من رمضان من ناحية الياميش وإلى آخره.

ليه.. لأن الإمكانية المادية غير متاحة. بالإضافة إلى الأعباء بالنسبة إلى إخواننا "اللي هم محلاتهم معطلة نتيجة الاضرابات وخلافه فمفيش فرصة متاحة لعامة الشعب أنهم يستنشقوا نوع من حرية الأكل والشرب بتاع زمان."

ويمتاز شهر رمضان بأجواء احتفالية خاصة يتطلع إليها المصريون بعد الاضطرابات التي شهدتها مصر خلال الثورة.
 

Queen Love

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
15,880
الإقامة
أكــيد وســط هـآلـكون
يسلمو خيتو ع الخبريه
 
أعلى