حوار "سري وهادئ" يجري بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,281
الإعجابات
0
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
#1


نقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر وصفتها بالمطلعة في طهران، أن حواراً "سرياً وهادئاً" يجري بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

ونقلت الصحيفة عن المصادر: إن أولى نتائج "الحوار السري، الذي يجري بموافقة المرشد الأعلى آية الله على خامنئي، (تجميد) البحث في الملف النووي الإيراني، والشروع ببحث نقاط أخرى تتعلق بملفات المنطقة.

وأضافت الصحيفة: أشارت المصادر نفسها إلى أن هذا التطور، الذي يحيطه الجانبان بكتمان شديد، تزامن مع تحسُّن العلاقات بين خامنئي والرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني، بعد أن نجح الأخير في إقناع القيادات الإيرانية بأن "تمتين" العلاقة مع الجوار وإزالة الأزمات الإقليمية مشروطان بمتانة العلاقة مع الغرب، وتحديداً مع واشنطن.

وتتوقع المصادر نفسها أن ينعكس إنهاء الخلاف بين خامنئي ورفسنجاني، إذا كُتب له النجاح، على الداخل الإيراني، كما على العلاقات الخارجية. ومن المتوقع أن تبدأ طهران بإرسال إشارات إلى الدول الإقليمية، إذا ما سار حوارها مع واشنطن من دون عراقيل، إذ من المرجح أن تكون نظرية رفسنجاني - القديمة الجديدة - هي الاستراتيجية الإيرانية اليوم، أي أن الطريق مع الدول الإقليمية يبدأ من البعيد.
 
أعلى