أمريكا تعلن عن برنامج فضائي جديد لاستكشاف المريخ

خطوة

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
684
الإقامة
البريمي
بعد يوم من اختتام برنامج مركبات المكوك


أمريكا تعلن عن برنامج فضائي جديد لاستكشاف المريخ


436x328_8353_158892.jpg



انتقلت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" إلى فصل جديد في استكشاف الفضاء، بعد يوم من اختتام برنامج مركبات المكوك الفضائي، وذلك بالإعلان عن تفاصيل خطط لتحديد ما إذا كان المريخ به مكونات للحياة، بحسب تقرير لوكالة رويترز اليوم السبت.

وقال علماء أمس الجمعة إن مختبرا آليا يجري إعداد إطلاقه في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني، سيحط في أغسطس/ آب 2012 قرب جبل في حفرة من الكوكب تشبه الأرض في المجموعة الشمسية.

وجاء الإعلان بعد إسدال الستار نهائيا على برنامج مركبات المكوك الامريكي الذي تسيره ناسا منذ 30 عاما بهبوط المكوك اتلانتس الخميس الماضي في مركز كنيدي للفضاء.

ولا يزال المخطط المفصل لاستراتيجية متابعة الاستكشافات لدى الوكالة معلقا. ويخشى العديد من الامريكيين أن يمثل نهاية برنامج مكوك الفضاء تنازل الولايات المتحدة عن ريادتها في مجال الفضاء.

لكن الرئيس الامريكي باراك اوباما قال إن الهدف هو بناء سفن فضاء جديدة يمكنها السفر لأبعد من المدار القريب من الارض الذي وصلت إليه مركبات المكوك، وفي النهاية إرسال رواد فضاء إلى كواكب مثل المريخ وغيرها من الوجهات في قلب الفضاء.

وفي هذا السياق، من المتوقع أن تصل مركبة الفضاء غير المأهولة "جونو"، والمقرر إطلاقها في أغسطس/ آب، إلى مدار المشتري في يوليو/ تموز 2016، وسيتعين عليها أيضا فهم بدايات النظام الشمسي بالكشف عن أصل وتطور أكبر كواكبه.
 
أعلى