عاصفة رملية تضرب «جازان» وتحرم الصيادين البحر

وفيت بإحساسي

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
26 يونيو 2011
المشاركات
1,321
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي
#1
الجمعة, 22 يوليو 2011
جازان – يحيى الخردلي

ضربت عاصفة رملية منطقة جازان صباح أمس وُصفت بأنها الأعنف منذ بداية هذا العام، تسببت في انعدام الرؤيا تقريباً، واقتلاع بعض الأشجار وقطع الخدمة الكهربائية والاتصالات عن بعض المحافظات، وتوقف حركة الملاحة البحرية. وأقفلت معظم المحال التجارية أبوابها تحسباً لدخول الغبار إليها، كما وقعت حوادث مرورية عدة، خصوصاً على طريق الدرب - بيش السريع، تسببت في بعض الإصابات، واستقبلت طوارئ مستشفيات المنطقة الكثير من المرضى المصابين بالربو.

ونجحت فرق الدفاع المدني في إخماد حريق أسهمت الرياح الشديدة في سرعة انتشاره في أشجار الأراك في محافظة بيش بحسب الناطق الإعلامي باسم المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة جازان النقيب يحيى القحطاني، الذي دعا أهالي المنطقة إلى الحذر في مثل هذه الأجواء، خصوصاً سائقي السيارات.

واستنفرت الشركة السعودية للكهرباء فرقها لإعادة التيار الكهربائي إلى من انقطعت عنهم الخدمة جراء الرياح الشديدة. وذكر مسؤول في الشركة (فضل عدم ذكر اسمه) لـ«الحياة»، أن الشركة وجهت فرق طوارئ إضافية إلى الفرق العاملة في الميدان من أجل التجاوب مع أي بلاغ من أهالي المنطقة.

ومنعت قيادة حرس الحدود الصيادين من الإبحار. وأهاب قائد حرس الحدود في المنطقة بجميع المواطنين والمقيمين التقيد بتعليمات حرس الحدود وعدم دخول البحر أثناء هبوب الرياح الشديدة والعواصف الترابية حرصاً على سلامتهم.

وتسبب منع الصيادين من دخول البحر في ارتفاع أسعار الأسماك في أسواق المنطقة بحسب الصياد في منطقة المضايا أحمد حكمي، الذي أكد أن شدة الرياح منعته من دخول البحر لليوم الثالث على التوالي، مشيراً إلى أن الأسماك تكون قليلة جدة خلال هذه الفترة بسبب الرياح الشديدة والأمواج المرتفعة.

ودعا الناطق الإعلامي باسم إدارة المرور في منطقة جازان النقيب فواز الشريف قائدي المركبات إلى التقيد بالسرعة المحددة وعدم تجاوزها أثناء هبوب العواصف الرملية حتى لا تتسبب في حوادث مميتة، مشدداً على أهمية اتباع تعليمات دوريات المرور المنتشرة على الطرقات السريعة.

من جهتها، توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن تكون الأجواء مستقرة على معظم مناطق المملكة اليوم (الجمعة)، مع تأثر الرؤية الأفقية بالأتربة المثارة والعوالق الترابية على أجزاء من شرق المملكة، خصوصاً في الأحساء والأجزاء الواقعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ووادي الدواسر وحتى شرورة بما في ذلك المرتفعات.

وأضافت أن السحب الرعدية الممطرة ستظهر في فترة الظهيرة على مرتفعات عسير وجازان ونجران، مع تكون الضباب خلال ساعات الصباح الباكر على المدن الساحلية للبحر الأحمر.
 

•¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬
إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
5,459
الإعجابات
0
الإقامة
البريمي داري
#2
إرتفاع الأمواج سبب رئيسي لإرتفاع أسعار الأسماك وهذا مايحدث أحيانا في بعض فصول السنة..

الحمد لله أن العاصفه مرت بدون حدوث خسائر في الأرواح البشرية..

شكرا على الخبر..
 
أعلى