(( انباء عن تنحي القذافي مقابل وقف عمليات الناتو ))

لولا الحزن ما تلثمت

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
14 يوليو 2011
المشاركات
30
الإقامة
العين داري ومرباي


واشنطن: قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية الأربعاء إن الزعيم الليبي معمّر القذافي وافق على التنحّي عن السلطة مقابل وقف حملة حلف شمال الأطلسي على بلاده، وذلك في رسائل متبادلة بين النظام الليبي والتحالف الغربي، الذي يشنّ حملة لتطبيق القرارات الدولية الخاصة بحماية المدنيين في ليبيا.
وأضافت الصحيفة أن شروط القذافي تتضمن أيضًا إسقاط مذكرة التوقيف الدولية بحقه وبحق عائلته، إضافة إلى أن يكون لنجله سيف الإسلام دور سياسي في ليبيا مستقبلاً، وأن يبقى القذافي في ليبيا. وأشارت "فاينانشيال تايمز" إلى أن هذه الرسائل لم ترقَ بعد إلى مستوى المفاوضات الرسمية بين الطرفين.
ونقلت الصحيفة عن التحالف الغربي قوله إن عملياته العسكرية ستستمر ما لم يصدر رد واضح من القذافي حول استعداده للتنحي عن السلطة، وهو أمر قد يحدو بالتحالف إلى البحث في مسألة إسقاط مذكرات التوقيف التي صدرت حتى الآن بحق القيادة الليبية.
وكان الحديث عن المفاوضات مع نظام القذافي قد تزايد خلال الساعات الـ48 الأخيرة، وكانت أبرز هذه التصريحات قد جاءت على لسان وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه، الذي قال في مقابلة إذاعية: "الكل يجري اتصالات مع الكل. النظام الليبي يوفد مبعوثين إلى كل مكان، إلى تركيا ونيويورك وباريس، المبعوثون يقولون لنا إن القذافي مستعد للرحيل، ودعونا نتحدث بشأن هذا".
على الصعيد الميداني، قالت مصادر المعارضة الليبية إن مقاتليها دمّروا فرقة استطلاع تابعة لكتائب القذافي قرب التوامة في جنوب الزنتان، كما فجروا سيارة تابعة لقوات القذافي كانت تحمل عددًا من المرتزقة بالقرب من مصراتة ثالث أكبر مدن ليبيا. كما أفادت مصادر المعارضة الليبية بتعرض مدينة نالوت إلى قصف عشوائي من قبل كتائب القذافي.
واشنطن تشير إلى "رسائل متناقضة"
من جانبها، أثارت الولايات المتحدة الثلاثاء بحذر مسألة الاتصالات الجديدة بين الحكومة الفرنسية وموفدين من النظام الليبي متحدثة عن "رسائل متناقضة". وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند "نرى الشيء نفسه كالذي يراه بعض شركائنا الغربيين". وأضافت: "هناك الكثير من الأشخاص الذين يؤكدون بطريقة أو بأخرى أنهم يمثلون القذافي ويجرون اتصالات مع أشخاص في الغرب، ولكن الرسائل متناقضة".
من جهته، يعتزم محمود جبريل رئيس المجلس التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي زيارة مقر حلف الأطلسي في بروكسل الأربعاء للاجتماع بأمينه العام اندرس فوغ راسموسن. وذكر حلف الأطلسي في بيان له أن جبريل سيلقي أيضًا كلمة أمام اجتماع غير رسمي لمجلس الحلف والدول المشاركة في العمليات العسكرية في ليبيا.
ومن المقرر أيضًا أن يجتمع جبريل برئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باراسو قبل أن يعقد مباحثات مع رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي الخميس المقبل.
 
إنضم
5 أغسطس 2008
المشاركات
1,491
العمر
32
الإقامة
اُلُعَيًنُ
لصقه هالانسان

يسلمو ع الخبرر
 
أعلى