فضل دعاء الأستغفار

me.memo2010

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
27 يونيو 2011
المشاركات
37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أما بعد: فضل لا حول ولا قوة الا بالله: قال النبي علية الصلاة والسلام: (الا ادلك على كلمة من تحت عرش من كنز الجنة تقول لا حول ولا قوة الا بالله. فيقول الله: اسلم عبدي واستسلم)) 2)قال النبي صل الله علية وسلم(ما على الارض احد يقول لا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله الا كفرت خطاياة ولو كانت مثل زبد البحر)). 3)وقال النبي صلى الله علية وسلم:((استكثروا من الباقيات الصالحات :التسبيح والتهليل والتحميد ولا حول ولا قوة الا بالله)). ***)فضل الاستغفار:قال الله تعالى:((فاعلم انة لا الة الا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات)). 2)وقال الله تعالى:((استغفروا ربكم انة كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا)) 3)وقال الله تعالى:((كانوا قليلا من الليل ما يهجمون وبالاسحار هم يستغفرون)). 4)وقال رسول الله علية الصلاة والسلام:((والله اني لاستغفر الله واتوب الية في اليوم اكثر من سبعين مرة)). 5)وقال النبي علية الصلاة والسلام:((من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب لة بكل مؤمن ومؤنة حسنة)). 6)وقال النبي علية الصلاة والسلام:((من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كل يوم سبعا وعشرين مرة كان من الذين يستجاب لهم ويرزق بهم اهل الارض)). 7)وقال النبي علية الصلاة والسلام:((انزل الله امانين لامتي:وما كان الله يعذبهم وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون،فاذا مضيت تركت فيهم الاستغفار الى يوم القيامة)). 8)وقال النبي علية الصلاة والسلام:((من لزم الاستغفار جعل الله لة من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقة من حيث لا يحتسب)).9)وقال النبي علية الصلاة والسلام:((من استغفر الله دبر كل صلاة ثلاث مرات،فقال استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب الية غفرت ذنوبة وان كان فر من الزحف)). 10)وقال النبي علية الصلاة والسلام:((من قال حين ياوي الى فراشة:استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب الية ،ثلاث مرات غفر ذنوبة وان كانت مثل زبد البحر ،وان كانت عدد الورق الشجر،وان كانت عدد رمل عالج،وان كانت عدد ايام الدنيا)). 11)وقال النبي علية الصلاة والسلام:((سيد الاستغفار ان تقول:اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من سر ما صنعت وابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي فانة لا يغفر الذنوب الا انت ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومة قبل ان يمسي فهو من اهل الجنة،ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل ان يصبح فهو من اهل الجنة)).
 

ابن تيمية

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
17 مايو 2011
المشاركات
353
باركَ اللهُ فيكِ أختي الفاضلة وسدد خطاكِ وجعل الجنة مثوانا ومثواكِ.

شكراً لكم. وهذا تخريج للأحاديث المستدل بها في الموضوع فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف.


حديث (ألا أدلك على كلمة من تحت عرش من كنز الجنة تقول لا حول ولا قوة الا بالله. فيقول الله: اسلم عبدي واستسلم) حديث صحيح. قال الشيخ الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 2614 في صحيح الجامع.

حديث (ما على الارض احد يقول لا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله الا كفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر) حديث حسن. قال الشيخ الألباني: (حسن) انظر حديث رقم: 5636 في صحيح الجامع.

حديث (استكثروا من الباقيات الصالحات :التسبيح والتهليل والتحميد ولا حول ولا قوة الا بالله) حديث ضعيف. قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 828 في ضعيف الجامع.

حديث (والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم اكثر من سبعين مرة) حديث صحيح. قال الشيخ الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 7091 في صحيح الجامع.

حديث (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة) حديث حسن. قال الشيخ الألباني: (حسن) انظر حديث رقم: 6026 في صحيح الجامع.

حديث (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كل يوم سبعا وعشرين مرة كان من الذين يستجاب لهم ويرزق بهم اهل الارض) حديث ضعيف قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 5404 في ضعيف الجامع.

حديث (انزل الله امانين لامتي:وما كان الله يعذبهم وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون،فاذا مضيت تركت فيهم الاستغفار الى يوم القيامة) حديث ضعيف. قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 1341 في ضعيف الجامع. وقال: (ضعيف الإسناد) انظر حديث رقم: 3082 في جامع الترمذي.

حديث (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب) حديث ضعيف. قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 5829 في ضعيف الجامع. وقال (ضعيف سند الحديث) انظر حديث رقم: 1518 في سنن أبي داود.

حديث (من استغفر الله دبر كل صلاة ثلاث مرات،فقال استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب إليه غفرت ذنوبه وان كان فر من الزحف) حديث ضعيف جداً. قال الشيخ الألباني: (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 5402 في ضعيف الجامع.

حديث (من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر وإن كانت عدد ورق الشجر وإن كانت عدد رمل عالج وإن كانت عدد أيام الدنيا) حديث ضعيف. قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 5728 في ضعيف الجامع.

حديث (سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة ) حديث صحيح. قال الشيخ الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 3674 في صحيح الجامع.


وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه وجعلنا هداةً مهديين. اللهم آمين.

أسألُ الله تعالى بِاسمائِه وصِفاته أن يجعلني وإيَّاكم ممن يغتنمُ الأوقات بالأعمال الصالحة وأن يُثبتنا عِندَ المماتْ وبعد المماتْ، وفي يوم يجعل الوِلدَانَ شيباً إنهُ جوادٌ كريم.


دمتم في حفظ الله ورعايته.
 
التعديل الأخير:

رحآيل

¬°•| مُشْرِفة سابقة |•°¬
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
4,647
العمر
30
الإقامة
حيث عآش آلبشر ، وسيظلون حتى ينتهي آلقدر ~ْ
لا حول ولا قوة إلا بالله ..
أستغفر الله وأتوب إلأيه ..
بارك الله فيج أختي ..
ويزاج الفردوس عالطرح المفيد ..
 

Jύsт sмιℓε

¬°•| أسْتًغْفٌر اللـّهْ|•°¬
إنضم
21 يونيو 2010
المشاركات
5,746
الإقامة
-
شكرا،بارك الله فيكِ
 
أعلى