انطباعات أولية عن شبكة جوجل الاجتماعية Google+

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ندى الصباح

¬°•| مُشرفة سابقة |•°¬
إنضم
25 يونيو 2010
المشاركات
4,045
الإقامة
البريمي


كشفت جوجل أخيراً عن شبكتها الاجتماعية Google+ التي من المنتظر أن تنافس الشبكات الاجتماعية وأبرزها الفيسبوك، ومن المقرر أن تعتمد جوجل في شبكتها على مجموعة من المنتجات الاجتماعية وشريط التصفح الجديد الذي يقوم بتوفير خاصية التبادل في كل منتج من منتجات جوجل، وإليكم الانطباعات الأولى عن خصائص ومزايا Google+:

التصميم: ومن الناحية الجمالية فإن جوجل لم تتخلى عن طابعها التقليدي حيث يحتوي التصميم على الكثير من المساحات البيضاء، ولم تظهر أية شكاوى متعلقة بالتصميم كما لم يتم الاحتفاء به أيضاً.

الاستخدام: لم يتم إغراق Google+ بالعديد من الوظائف، بحيث يسهل على المستخدم تصفح الشبكة والانتقال بين أقسامها المختلفة كما أن الأيقونات داخل الشبكة معبرة بشكل كبير وتعطي فكرة جيدة عن ما تمثله، وتكفي بضعة دقائق معدودة للانتقال بين أقسام الشبكة.

خاصية Stream: تعتبر خاصية Stream من أبرز دعائم Google+ التي لا تقدم أي جديد وتشبه كثيراً Google Buzz أو Facebook News Feed.

خاصية Circles: تم تطبيق خاصية Circles بطريقة مميزة حيث يسهل من خلالها إنشاء قوائم الأصدقاء بالمقارنة مع نفس الخصائص في تويتر وفيسبوك، كما تتضمن الخاصية إمكانية "السحب والإفلات" هذا بجانب رسوم لطيفة تظهر عند القيام بأفعال معينة، وهذا يعني أن المستخدمين لن يستغرقوا وقتاً طويلاً لإنشاء مجموعات الأصدقاء.

خاصية Profiles: خاصية Profiles تعتبر منفذ خاص للبيانات الفعلية المتوافرة على بروفايل المستخدم على خدمات جوجل، ولا يوجد فعلياً شيء خاص ومميز متعلق بخاصية Profiles، ولكن أكثر ما يلفت النظر فيها هي وظيفة Tabs، والتي تمكن المستخدمين من إضافة المحتوى من خلال Google Buzz أو عبر الأفضليات التي سجلوها من خلال زر +1.

خاصية Hangouts: أحد أبرز الجوانب المبتكرة في Google+ حيث تغري المستخدمين للانخراط في محادثات فيديو جماعية، ومن المدهش فيها قدرة الكاميرا على التغير والانتقال والتركيز على الشخص المتحدث، بحيث يمكن التعامل مع عدة مصادر للفيديو في نفس الوقت، وإذا ما حققت Google+ نجاحاً كبيراً فإن Hangouts ستكون أحد أهم ركائز ذلك النجاح.

خاصية Sparks: قد ينتهي الأمر عند نجاح Google+ أن تكون Sparks الخاصية المظلومة التي لم تنال حقها، حيث أن جوجل قامت ببناء محرك خاص لتقديم الاقتراحات والتوصيات من خلال Sparks ولكنها في نفس الوقت لم تعلن عن ذلك بالصورة المناسبة، حيث صُممت هذه الخاصية لتضيف إلى شبكة Google+ قيمة كبيرة وإذا ما عملت بالصورة التي تتمناها جوجل فإنها ستصنع فارق كبير في عالم النشر الإلكتروني على الويب وستضيف قيمة وأهمية كبيرة إلى أزرار التفضيل +1، ولكن الخاصية ما تزال تحتاج من جوجل بعض الاهتمام ويُفضل الاستعانة بتقنية متقدمة لتقديم المقترحات الخاصة بالمحتوى من شركات مثل Trapit وmy6sense.

خاصية Photos: خاصية جيدة ومفيدة تعتمد على فكرة تحرير الصور وتعديلها بصورة أقرب لما في الفيسبوك، كما أنها تمتاز بالسرعة والتنظيم الجيد ما يجعلها إضافة مهمة للغاية لشبكة Google+، وهدفها هو إضفاء قدر أكبر من الطابع الفني والشخصي على الصور.

النسخة المحمولة: تتسم النسخة المحمولة من Google+ بالبساطة، وتتمتع هذه النسخة بميزتين رئيسيتين وهما؛ التحميل الفوري للصور بجانب خاصية Huddle، وبالنسبة لخاصية التحميل الفوري للصور فإنه تعبر عن فكرة رائعة ولكن للمستخدم الحق في أن يقلق من إمكانية التحميل التلقائي للصور حيث يمكن أن تتعارض مع مفهوم الخصوصية في بعض المواقف، وبالفعل لم يرضى قطاع من المستخدمين عن هذه الخاصية بل أن هناك من وصفها بالخاصية "السيئة" و"عديمة الفائدة"، أما خاصية Huddle فتقدم إمكانية إرسال رسائل نصية بشكل جماعي ضمن حسابات Circles التي قام بإنشائها، ولكنها لم تضيف مزايا مثير وممتعة بالمقارنة مع خصائص وخدمات مماثلة مثل GroupMe.

النتيجة النهائية:
تعتبر Google+ من أبرز محاولات جوجل لاقتحام عالم الشبكات الاجتماعية وأكثرها جرأة، وهذا هو السبب وراء تسمية جوجل للشبكة بالمشروع وليس المنتج، حيث يريدون أن يوصلوا رسالة إلى عشاق منتجاتها بأن المشروع ما زال في المراحل الأولى ولم تنتهي منه بعد، حيث ستعمل على تطويره باستمرار.

ويمكن اعتبار Google+ مشروع متكامل ولكنه لم يرقى بعد لإزاحة الفيسبوك عن عرش الشبكات الاجتماعية، ومن الواضح أن جوجل استفادت من إخفاقها في Buzz حيث بدأت تقديم شبكتها الجديدة في نطاق محدود يعتمد على الدعوات، على غرار نفس أسلوب تقديم خدمة Gmail للمرة الأولى.

ويتوقف نجاح جوجل في مشروعها الجديد على إقناع المستخدمين بزيارة شبكتها بشكل يومي على الأقل، ولكنها عليها أن تضع في اعتبارها أن منافسة الفيسبوك والتفوق عليه يتطلب أكثر من مجرد تحقيق هذا الهدف، ومن المثير حقاً أن جوجل أصبحت بالفعل مقتنعة بهذا النمط من التفكير حيث لا تبدو أنها متعجلة الوصول إلى هذا الهدف وبدأت تحتاط لكل خطوة وتدرسها جيداً وهو حتماً ما سيعود بالنفع على المستخدمين مستقبلاً.​
 

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
تسلميين ندى واله يعطيج العآفيه
 

بدوي آلبريمي

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
7,160
الإقامة
البريمي
نايس نايس

يسسلمونيشن ندى الصباح ع جهدج الواضح
تستاهلين بطيخه هيع :c7b527d8bebeab132b5​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى