محضة .. بوابة عُمان الغربية تاريخ

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بدوي آلبريمي

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
7,160
الإقامة
البريمي
محضة .. بوابة عُمان الغربية تاريخ
حافل وأودية جارية وظلال وارفة
image001.gif
نائب الوالي : عجلة التنمية شملت القرية والسهل والجبل .. والمواطن ينعم بمعطيات العهد الزاهر

image001.gif
الولاية تعكس بطبيعة موقعها الروافد السياحية والتاريخية وهي محط لقوافل الرحالة والزائرين

كتب: سعيد بن علي الغافري: تتميز مناطق وولايات السلطنة بالتنوع والثراء في العديد من المجالات السياحية والاثرية والتاريخية وهذه الروافد مجملها محط انظار الزوار والسياح حيث توحي بالانطباع للطبيعة العُمانية وما حولها من جماليات تأسر الالباب والافئدة مما جعل السلطنة البلد السياحي المتميز بمقوماته المختلفة ذات المكانة المرموقة بين دول العالم وولاية محضه شأنها شأن ولاياتنا تكثر بها الادوية والعيون والتراث وجماليات العهد الزاهر لتشرق بابتساماتها الجميلة في وجه زائريها.
حول الولاية وما تتمتع به من مقومات سياحية وتاريخية وغيرها ومنجزات العهد الزاهر الميمون يحدثنا الشيخ حمود بن علي المرشودي نائب والي محضه الذي قال : ولاية محضة هي احدى ولايات منطقة الظاهرة وتقع في الجزء الشمالي الغربي من السلطنة، ممثلة بذلك البوابة الغربية للسلطنة وتشترك في حدودها مع عدد من ولايات السلطنة، ودولة الامارات العربية المتحدة . حيث يحدها من جهتي الغرب والجنوب كل من ولاية البريمي ومدينة العين التابعة لامارة أبو ظبي ، ومن جهة الشرق تفصلها السلسلة الجبلية عن ولايات ساحل الباطنة، ويحدها من جهة الشمال كل من امارات دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة.
وتقدر مساحة الولاية بحوالي أربعة عشر الف كيلومتر مربع تتوزع على ما يقارب من (88) قرية ويبلغ اجمالي عدد السكان (8331) نسمة وتتنوع تضاريسها ورسومها الطبيعية حيث يلتقي على أرض محضة السهل والجبل والرمل، وتعتبر السهول الشمالية من الولاية واحدة من أخصب السهول الزراعية في البلاد وينتشر في ربوع محضة اكثر من (21) واديا تتميز بجريانها وقت الخصب طوال العام صيفا وشتاء ومن اشهر تلك الاودية : وادي الخضراء ووادي الحيول ووادي شرم ووادي الخطوة ووادي القحفي ووادي الجويف ووادي القطار ووادي عبول وحول المعالم التراثية قال نائب والي محضة: تتعدد المعالم التراثية بالولاية وتتمثل في : حصن بيت الند في مركز الولاية من أقدم الحصون بها ويتميز الحصن ببنيانه الهندي رغم صغر مساحته بالاضافة الى هذا الحصن هناك حصن بثرم وحصن عبول وحصن شظاظ أو بنيان العجم كما يسميه الاهالي . كما تنتشر الابراج في رؤوس الجبال وقممها في مختلف مناطق محضة.
وقال : حظيت ولاية محضة بنصيبها من الانجازات الخدمية كسائر ولايات السلطنة ودفعت بعجلة التنمية والتطوير في ربوع الولاية باعتبارها رافدا من روافد الحياة العصرية الحديثة فأقيمت الطرق وامتدت شبكات الكهرباء والهاتف لتشمل جميع مناطق الولاية وتم امداد مركز الولاية بشبكة مياه حديثة ليتم تزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب كل في محل اقامته.
كما يوجد العديد من الدوائر الحكومية الخدمية مثل مكتب سعادة الوالي والمحكمة الشرعية والبلدية ومركز للشرطة ومركز للتنمية الزراعية ومكتب للمياه ومكتب للبريد ومركز صحي.
كما يوجد بالولاية العديد من المدارس الحكومية التي تضم جميع المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية وتم مؤخرا تطوير نيابة الروضة وخدمات الحكومة لا تتوقف بالولاية وهي ماضية حسب الخطط المرسومة لها.
 

دمار الكروزر 311

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
23 يونيو 2011
المشاركات
503
الإقامة
رساله للي ف بالي >> كلام ماتطولهـ انصحك لا تقولهـ
يعطيك الف عافيه

ماقصرت يالبدوي كفيت ووفيت
 

الــــ ع ــــنــــود

¬°•| مُشرِفَة سابقة |•°¬
إنضم
25 أكتوبر 2009
المشاركات
4,327
فديتنا والله

محضه فيهاا معالم اثريه وايد

يسلموووو
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى