لجنة عقوبات بالامم المتحدة تقر حظرا على سفر زوجة القذافي

وفيت بإحساسي

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
26 يونيو 2011
المشاركات
1,321
الإقامة
البريمي
السلام عليكمـ
عجبتي هالخبر فحبيت اني اوافيكم فيه



قال دبلوماسيون غربيون يوم الاثنين إن لجنة عقوبات بمجلس الامن التابع للامم المتحدة فرضت حظرا على سفر زوجة الزعيم الليبي معمر القذافي خارج ليبيا وأمرت بتجميد أموالها في الخارج.

ورغم ان القذافي وافراد اسرته في القائمة السوداء للامم المتحدة منذ فبراير شباط الا ان روسيا عرقلت على مدى عدة أشهر اضافة زوجة القذافي صفية ووزير التخطيط والمالية عبد الحفيظ الزليطني الى قائمة الافراد الذين يواجهون حظرا على السفر وتجميد الارصدة حتى الاسبوع الماضي.

وأعلن السفير البرتغالي لدى الامم المتحدة خوسيه فيليب كابرال رئيس لجنة عقوبات الامم المتحدة على ليبيا هذا القرار اثناء اجتماع لمجلس الامن.

وقال كابرال "حتى 24 يونيو 2011 أدرجت لجنة العقوبات اثنين يخضعان لحظر السفر وتجميد الاموال اضافة الى تجميد أموال شركة واحدة."

ورغم ان كابرال لم يذكر اسماء الافراد والشركة التي خضعت في الاونة الاخيرة للعقوبات قال دبلوماسيون بالمجلس لرويترز انهما صفية زوجة القذافي والزليطني وشركة الزويتينة للنفط التي قالوا ان لها صلة بشركة النفط الوطنية الليبية التي تخضع بالفعل لعقوبات.

وقال دبلوماسيون بالمجلس ان لجنة عقوبات الامم المتحدة ضد ليبيا مازالت تبحث فرض عقوبات على العديد من الافراد والشركات الليبية لكن روسيا والصين تواصلان عرقلة اضافتهم الى القائمة.

وتضم لجان عقوبات الامم المتحدة كل اعضاء مجلس الامن وتعمل على اساس الاجماع. وهذا يعني ان كل عضو من الاعضاء الخمسة عشر يتمتع بالفعل بحق النقض (الفيتو). وغالبا ما تتردد روسيا والصين في تأييد أي خطوات عقابية من جانب المجلس.
 
أعلى